تتعرض الأبقار بين الحين والآخر للكثير من الأمراض التي قد تصيب مناطقًا مختلفة من أنحاء جسم الحيوان. ومن الممكن أن تتسبب هذه الأمراض بخسائر كبيرة. وبسبب ذلك يجب على مربي الأبقار اتباع جدول التحصينات الخاص بالأبقار، مما يضمن سلامة الحيوان وبالتالي تقل نسبة الإصابة بالأمراض. وفيما يلي سنذكر أسماء الأمراض الأكثر انتشارًا بين الأبقار وبالمقابل سنتحدث عن جدول التحصينات الخاص بها.

لقاح الحمى القلاعية من جدول التحصينات الخاص بالأبقار

وتعد هذه التحصينات هامة جدًا للوقاية من الحمى القلاعية التي تعد من الأمراض الفيروسية المعدية، بالإضافة إلى ذلك فإنها سريعة الانتشار، ومن أجل ذلك يجب الحذر من الإصابة بها. وتكون الوقاية بإعطاء الحيوان اللقاح المناسب في الوقت المناسب، حيث يعطى هذا اللقاح من عمر 4 أشهر، ويتكرر مرة كل أربعة شهور.

تحصينات حمى الوادي المتصدع عند الأبقار

وتعتبر هذه التحصينات هي الأهم على الإطلاق، لأن هذا النوع من الأمراض الفيروسية معدٍ. وينتقل من الحيوان إلى الإنسان وهنا تكمن خطورته. وتصاب الأبقار بحمى الوادي المتصدع عن طريق البعوض الذي يتغذى على دمها. مع العلم لابد من أخذ اللقاحات المناسبة التي يصفها الطبيب. حيث يعطى اللقاح للمواليد فوق عمر 6 أشهر. ويجب أن يكرر مرة واحدة كل ستة أشهر.

تحصينات التسمم الدموي عند الأبقار

تعد من أهم اللقاحات ضمن جدول تحصينات الأبقار للوقاية من التسمم الدموي الذي يعد من أخطر أنواع الأمراض. باعتباره من الأمراض الفتاكة والمميتة. مع العلم يكون العمر المناسب لأخذ اللقاح من عمر 4 أشهر. ويكرر اللقاح مرة كل سنة.

تحصينات حمى الثلاث أيام عند الأبقار

ولا يقل أهميةً عن باقي التحصينات، حيث تعد حمى الثلاث أيام من الأمراض الفيروسية الخطرة التي تنتشر في فصل الصيف مع ارتفاع الحرارة عن طريق الحشرات. ولابد من الوقاية منه لأنها تتسبب بتدهور الإنتاج عند الأبقار بشكل كبير. وتؤدي إلى حدوث حالات الإجهاض وأحيانًا الموت. ويعطى هذا اللقاح خلال الشهر السابع حتى التاسع. ويجب تكرار اللقاح مرة واحدة كل عام.

مرض الجلد العقدي من جدول التحصينات الخاصة بالأبقار

لابد من التحصين من مرض الجلد العقدي وذلك نتيجةً لكثرة انتشاره، وباعتباره من الأمراض الجلدية الشائعة لدى جميع الحيوانات وهو شبيه بمرض الجدري. وينتقل للحيوان عن طريق البعوض أو شرب الماء الملوث. وبكل تأكيد يمكن إجراء الوقاية المناسبة للتجنب من حدوثه. مع العلم أنه من الممكن إعطاء اللقاح من الشهر الأول بعد ولادة الحيوان. ويكرر اللقاح مرة واحدة كل عام.

نصائح هامة للأبقار

يوجد بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها أيضًا إلى جانب التحصينات الأساسية الخاصة بتربية الأبقار بمختلف أنواعها. ومنها نذكر ما يلي:

  • يجب شراء اللقاح الخاص بالأبقار من مصدر موثوق ومن الأفضل أن يكون عن طريق طبيب مختص.
  • الانتباه إلى تاريخ صلاحية اللقاح حتى لا تجلب الضرر للحيوان.
  • يجب أن يكون الحيوان سليم من الأمراض عند أخذه للتحصين.
  • يجب أن يشرف الطبيب على الأبقار عند تعرضها للأمراض حيث يقرر العلاج الصحيح.
  • تنظيف المكان الخاص بالأبقار عند تعرضها للأمراض من أجل الحد من انتشار العدوى والأهم من ذلك كله يجب رش المكان بالمبيدات والمعقمات المناسبة.
  • يجب تعقيم أدوات اللقاح، بالإضافة إلى ذلك من الضروري استخدام حقن التلقيح لبقرة واحدة فقط.

وخلاصةً لما سبق يجدر بنا القول إن أمراض الأبقار مختلفة وكثيرة وبالتالي تختلف معها أنواع التحصينات، ولذلك من الأفضل دائمًا أن يشرف طبيب مختص على الحيوان عند تعرضه لأي نوع من الأمراض، وهو بدوره يقدم الدواء والتحصين المناسب. بالإضافة إلى ذلك يجب التأكد من صلاحية اللقاح المستخدم للحيوان.