إذا كنت تملك متجرًا إلكترونيًا وتود معرفة طريقة الربح من توصيف المنتجات على المتاجر الإلكترونية. وبعبارة أخرى تتساءل لماذا منافسك متقدم عنك بخطوة على الرغم من أنك تمتلك منتجات ذات جودة ممتازة، على الرغم من أنها أفضل من منافسك؟ فالأمر متعلق بتوصيف منتجاتك، فقد يكون توصيف منتجاتك غير مقنع ليتخذ الزبون خطوة الشراء.

وانطلاقًا من أهمية المتاجر الإلكترونية على المستوى الاقتصادي العالمي. ونجاحها المرتبط بتوصيف منتجاتها. سنشرح في مقالنا عبر موقع تجارتنا الربح من توصيف منتجاتك على المتاجر الإلكترونية عن طريق شرح أهم النصائح والقواعد لتوصيف المنتجات، والتي تهتم بالمحتوى مع وصف المنتج بدقة، بالإضافة إلى الاستفادة من محركات البحث لجذب انتباه الزبائن وحثهم على الشراء، وزيادة الأرباح. وأيضًا طريقة التوصيف الاحترافي للمنتجات على المتاجر الإلكترونية.

توصيف المنتجات على المتاجر الإلكترونية

هي بمثابة بطاقة تعريفية للمنتج، والتي تقدم جميع المعلومات التي يحتاجها الزبون ليقرر شراء المنتج. لأنه بدونها لن يلتفت الزبون له. فهي ليست أمرًا هامشيًا. وإنما على العكس كلما زاد اهتمامك بها كلما زادت مبيعاتك في متجرك الإلكتروني. وكما أنه من الضروري الاهتمام بتوصيف المنتجات، إذ أن الزبون بحاجة من يشجعه لشراء المنتج. حيث أن بعض المتاجر توظف شخص لتوصيف المنتجات ويطلق عليه (Product description copywriter).

الفرق بين توصيف المنتج الجيد والسيئ على المتاجر الإلكترونية

أثبتت الإحصائيات أن 20% من قرار شراء المنتجات يتعلق بشكل مباشر بالتوصيف. إذ أن التوصيف السيئ هو شرح مطول عن المنتج أو قد يتضمن تفاصيلًا وأيضًا قد يحتوي مواد زائدة لا يحتاجها الزبون. ومن ناحية أخرى، التوصيف الجيد أو الاحترافي لمنتج ما: هو التوصيف المتوافق مع الأمرين التاليين. وهما: الغرض من هذا المنتج، والفائدة التي يكسبها الزبون عند شرائه.

أهمية التوصيف الجيد للمنتجات على المتاجر الإلكترونية

للتوصيف الجيد فوائد عديدة، ومنها:

  • زيادة المبيعات وبالتالي الأرباح.
  • التوصيف الجيد هو عرض ترويجي للمنتجات، فالزبون يجب أن يكون على دراية كاملة بالمنتج بواسطة هذا التوصيف.
  • وكما يساعد على ترتيب وتصنيف المتجر عبر الإنترنت ضمن محركات البحث، وبالتالي يزيد عدد زوار المتجر، وأيضًا تزداد المبيعات.

أهم القواعد للربح من توصيف المنتجات على المتاجر الإلكترونية

يوجد عدة قواعد على صاحب المتجر اتباعها عند توصيف منتجاته، ومنها:

  • أن يعرف لمن سيكتب: أن يكون صاحب المتجر على دراية بالفئة المستهدفة، لمعرفة الطريقة الواجب اتباعها لتوصيف المنتج. كما يجب معرفة اهتمامات الزبائن ورغبتهم. علاوةً على ذلك فائدة المنتج في حل مشاكلهم.
  • كتابة العناوين الجذابة: يجب اختيار عنوان يجذب انتباه الزبون، وذلك يشجعه على معرفة المنتج.
  • التركيز على المميزات وليس على الخصائص: لا يريد الزبون معرفة الخصائص، بل يريد معرفة فائدة شراء المنتج. لذلك من ناحية علم النفس يقتنع الزبون من كلام شخص ما قام بشراء المنتج، بالإضافة إلى شرح ميزاته أو فائدته. بحيث يتم التركيز على النتائج، فمثلًا نبحث عن شيء ضروري في حياتك، وفي نفس الوقت تستطيع الاستفادة من وقتك بأكمله. وإذا كان المنتج يشمل أكثر من فائدة، فلا بد من ذكرها جميعها في التوصيف. وبعبارة أخرى يتم شرح المميزات كلها وبطريقة تؤثر على عاطفة الزبون ليتخذ قرار الشراء.
  • صناعة المشهد: وذلك ليشعر الزبون أنه بحاجة للمنتج، على صاحب المنتج أن يصنع مشهد. حيث يطرح المعطيات اللازمة للزبون، فيتخيل نفسه في مشكلة، وبعد ذلك يتحدث عن المنتج على أنه الحل الأفضل لهذه المشكلة. كما أنه أيضًا من أفضل وسائل الشرح هي السرد القصصي للمنتج.
  •  كما أن إعداد توصيف المنتج لمحركات البحث عامل هام: في التعداد السابق جرى الاهتمام بالمحتوى ليظهر بأبهى صورة. وهذه الخطوة مكملة له. بحيث يعد المحتوى لمحركات البحث بواسطة البدء بكلمات مفتاحية يستخدمها الزبون عند البحث عن المنتج، إذ أنها تعد أكثر الأساليب فاعلية لتحقيق الأرباح من المتجر الإلكتروني.
  • وإعداد توصيف قابل للقراءة: تنسيق فقرات توصيف المنتج والاهتمام بالمحتوى، بحيث يكون سهل القراءة لالتقاط المعلومات. إذ يتمتع الأشخاص بفترة انتباه قصيرة حوالي 16% للمحتوى، لذا يجب تسهيل هذه العملية بالاعتماد على التوصيف.

طريقة التوصيف الاحترافي للمنتجات على المتاجر الإلكترونية

يتم التوصيف الاحترافي وفق عدة مراحل، وهذه المراحل كالتالي:

  • فحص ودراسة المنتج: هو التعرف على ميزاته ومواصفاته وفائدته بشكل دقيق.
  • شرح ميزات المنتج الاستثنائية: بحيث يعكس إمكانية المنتج على تلبية مختلف الاحتياجات.
  • وذكر تاريخ المنتج: هو ذكر قصة صناعة المنتج بشكل شيق، وأيضًا مراحل تصنيعه ليصل لشكله النهائي.
  • كما أن اختيار الكلمات المناسبة لتوصيف المنتج.
  • وأيضا الاهتمام بحجم الوصف: بحيث يكون شامل ومتكامل لتفاصيل المنتج ومواصفاته بشكل جذاب.

نصائح عامة لمعرفة المزيد حول زبائن المتجر الإلكتروني

ويوجد بعض النصائح لمعرفة المزيد حول الزبائن، ومنها:

  • إنشاء ملف شخصي للزبائن، بحيث يحتوي على اسم واهتمامات وخلفية تعليمية ومخاوف. وبالتالي سيكون عبارة عن خريطة للكتابة بالشكل الصحيح.
  • متابعة المواقع التي يتواجد فيها الزبائن مثل الفيسبوك.
  • وأيضا طرح استبيانات حول آراء الزبائن ومعرفة أفكارهم، والمشاكل التي قد تواجههم. وبالتالي تساعد في تحسين المنتج، والأهم من ذلك كله تقديم الأفضل بما يناسب متطلباتهم.
  • ومن ناحية أخرى متابعة زبائن المتاجر الإلكترونية المنافسة، ومعرفة رغباتهم.
  •  كما يمكن إنشاء مجتمع إلكتروني للزبائن والمتابعين. علاوةً على ذلك معرفة آرائهم بمنتجات المتجر المختلفة.

وفي النهاية تعرفنا على الربح من توصيف المنتجات على المتاجر الإلكترونية. كما أن نجاح المتجر مرتبط بوسيلة التسويق والتي تعتمد بشكل مباشر على توصيف المنتجات. بحيث تضع نفسك مكان الزبون، وتفكر ما ينقصه، وماذا يحتاج ليضغط على زر الشراء.