توزيع أرباح بورصة الكويت الشركات هذا الشهر هو موضوع بحثنا اليوم، الذي سوف نسلط الضوء من خلاله على أرباح الشركات في البورصة الكويتية لهذا الشهر. حيث تعيش البورصة في الكويت حالة من الازدهار، والانتعاش، ويظهر ذلك من خلال المكاسب المادية، والقياسية على مستوى مؤشراتها. كما يظهر من خلال دعم برميل النفط الكويتي لها، والذي سجل 130 دولارًا للبرميل، في ظل مخاوف من نقص الإمدادات للدول الأخرى وسط ما يعيشه العالم من حروب. كذلك هناك عدة عوامل داعمة لبورصة الكويت أبرزها الجمعيات العامة للشركات، والبنوك التي أوصت مجالس إدارتها بالتوزيع النقدي لها. كما أن في كل عام من هذه الأيام تشهد بورصة الكويت نشاطًا مميزًا، بسبب نشاط البيع، والشراء، وإعادة بناء المراكز الاستثمارية. لكن كيف يتم توزيع أرباح بورصة الكويت الشركات، وما أسباب نجاحها. وستجد في مقالنا هذا عزيزي القارئ كل ما يهمك عن هذا الموضوع.

ما هي بورصة الكويت

بورصة الكويت هي سوق لتداول الأسهم، والحصص، وتنظيم عمليات البيع، والشراء بشكل رسمي. كما يتم توزيع أرباح بورصة الكويت للشركات. وهو مقسوم إلى ثلاثة أسواق، السوق الأول، وسوق المزادات والسوق الرئيسي، وتأسس في عام 1962. حيثما كان أول سوق تداول في منطقة الخليج العربي. وفي نيسان عام 2014 استبدل سوق الأوراق المالية بسوق البورصة في الكويت، ويشرف عليها ثمانية أعضاء. كما يعد مجلس إدارة الشركة مسؤول عن وضع المسار الاستراتيجي لبورصة الكويت، والمحافظة على المعايير الأساسية فيها، ومراقبة الأداء الوظيفي فيها. كما تعمل بورصة الكويت برؤية طموحة من خلال وضع مبادئ تساعد في تنمية سوق الأوراق المالية. وتوزيع أرباح بورصة الكويت إلى الشركات المدرجة بها، وتتميز بالمصداقية، وتوافر السيولة فيها.

ما هي الشركات المدرجة في بورصة الكويت

يوجد عدد كبير من البنوك، والشركات المسجلة في بورصة الكويت، ويتم توزيع أرباح بورصة الكويت حسب نشاط، وفاعلية كل شركة. ومن هذه الشركات:

توزيع أرباح بورصة الكويت الشركات هذا الشهر

"<yoastmark

توزع أرباح بورصة الكويت الشركات هذا الشهر حسب فاعلية كل شركة في البورصة. وقد حققت بورصة الكويت أرباحًا قدرت بقيمة 15.9 مليون دينار في 2023، وبزيادة بلغت 26.3٪ من 12.6 مليون دينار. كما أعلنت الشركة الكويتية للمقاصة بلوغ إجمالي إيراداتها 31 مليون دينار في نهاية 2023. كما تدعم البورصة الاقتصاد الكويتي، وتساهم في تحقيق رؤية جديدة للكويت في 2035، وجعل سوق الكويت وجهة استثمارية عالمية. حيثما بلغ توزيع أرباح بورصة الكويت لأسهم “آبار” أنشط سيولة في البورصة، ثم تلتها أسهم “بيتك ريت”، وبعدها أسهم “أركان”، ثم تلتها أسهم “تعليمية”، و”دبي الأولى”، و”خليج ت”، و”شمال الزور”. كما حققت أسهم “أجليتي” مستوى قياسيًا بأرباح بلغت 879.84  ألف دينار متراجعًا بنسبة 0.49٪، وبعدها أسهم “كابلات” التي حققت 456.79  ألف دينار مرتفعًا بنسبة 9.50٪. وكان قد تصدر سهم “مراكز” القائمة الخضراء للأسهم المدرجة في بورصة الكويت بنسبة 9.94٪. بينما احتل سهم” جي تي سي” رأس القائمة الحمراء بنسبة 3.54٪.

أرباح أسهم شمال الزور في بورصة الكويت

تعد شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه في الكويت، وقد بلغت نسبة أرباح الشركة 10.3٪ في السنة الماضية أي بقيمة 13.537 مليون دينار. كما صرحت الشركة أن قيمة توزيع أرباح بورصة الكويت للشركة، وازدياده سببه بشكل أساسي انخفاض تكلفة الفائدة. وقد بلغت إجمالي الإيرادات للشركة في العام الماضي 50.149 مليون دينار، وارتفع إجمالي حقوق الملكية الخاص بالمساهمين في الشركة الأم بنسبة 44.1٪. كما وصل إلى 58.404 مليون دينار في العام الماضي. وقد أوصى مجلس إدارة الشركة خلال الفترة القريبة إلى توزيع أرباح نقدية عن العام الماضي بنسبة 5٪ من قيمة اسم السهم.

أرباح بورصة الكويت لأسهم شركة أجليتي

بلغت أرباح شركة أجليتي لعام 2023  حوالي 926.9 مليون دينار كويتي، وقد بلغت الأرباح قبل حساب الفوائد 19.6 مليون دينار كويتي. كذلك بلغت أرباح الشركة من العمليات المستمرة 12.7  مليون دينار كويتي، ويمكننا تلخيص نتائج توزيع أرباح بورصة الكويت لأسهم شركة أجليتي بما يلي:

  • أعلنت الشركة أن قيمة توزيع أرباح بورصة الكويت لها ازدادت بنسبة 1٪ عن عام 2023.
  • بلغت قيمة أرباحها قبل حساب الضرائب، والفوائد 6 مليون دينار كويتي، وبزيادة قدرها 6.6٪.
  • بلغ توزيع أرباح بورصة الكويت من الإيرادات لشركة أجليتي 124.5 مليون دينار، وبنسبة زيادة تقدر ب 27.7٪. كما بلغ صافي الإيرادات نسبة 30.2٪، في 2023.
  • لدى الشركة ميزانية جيدة بشكل عام، وبأصول قيمتها 3 مليار دينار كويتي. ولأسهم دي اس في التابعة لها قيمة 1.4 مليار دينار كويتي.
  • كذلك بلغ حجم التدفق النقدي لأرباح بورصة الكويت من أسهم أجليتي في العمليات 127 مليون دينار كويتي لعام 2023، وبزيادة قدرها 10.2 عن العام الذي يسبقه.

أسباب نجاح بورصة الكويت اليوم

رغم ما يعاني منه العالم اليوم من جائحة كورونا، والمتحور الجديد، فإن ذلك لم يؤثر على أداء بورصة الكويت. وبقي توزيع أرباح بورصة الكويت الشركات مرتفعًا ومتصدرًا معظم البورصات العالمية. كما تتصدر المصارف، والبنوك الكيانات المستهدفة استثماريًا بنمو غير مسبوق عن العام الماضي. ويعود ذلك إلى:

أسباب نجاح بورصة الكويت اليوم

أسباب نجاح بورصة الكويت اليوم

  • النمو الاستثنائي للشركات المدرجة على قائمة البورصة، وإدراج أرباح عملها في البورصة.
  • كذلك التزامها بالمهنية، والمعايير المعترف بها في قانون البورصة، وأسلوب الاحترام، والتفاهم. كما أن أحد أسباب نجاحها هو تحملها المسؤولية، والالتزام.
  • كما أن من أسباب نجاح بورصة الكويت التواصل الإيجابي مع العميل، وتحقيق النتائج المثمرة، والاستدامة.
  • الحكمة والاتزان الذي يتمتع به العاملون في البورصة، والعمل على خلق بيئة استثمارية تنافسية جيدة. كل ذلك جعل أرباح بورصة الكويت هائلة.

وهكذا تعرفنا في مقالنا عن توزيع أرباح بورصة الكويت الشركات هذا الشهر. ومن الجدير بالذكر أن بورصة الكويت احتلت المرتبة الرابعة عالميًا من حيث أقوى البورصات، وأكثرها نشاطًا. كما حافظت على نشاطها في ظل وباء الكورونا.