تهيئة المتجر الإلكتروني وطرق استهداف بلد معين، والذي يعتبر عاملًا مهمًا في تحديد مدى أهمية متجرك لمحركات البحث المختلفة. فقد أصبحت التجارة الإلكترونية جزءًا مهمًا من الاقتصاد العالمي. نظرًا إلى المبالغ الهائلة التي يتم تداولها يوميًا من خلال عمليات البيع والشراء على هذه المتاجر. فضلًا عن دورها الفعّال في تلبية احتياجات المستهلكين بشكل أكثر سهولةً وسرعةً من التجارة التقليدية.
بحيث أصبحنا قادرين على شراء المنتج الذي نرغبه بضغطة زر واحدة. لذلك إذا كنت ترغب أنّ تخوض في هذا النوع من التجارة، وتنشئ متجرك الإلكتروني الخاص. فسوف نقدم لك في مقالنا هذا طريقة تهيئة متجرك الإلكتروني لتكون قادرًا على الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الزوار. كما سنذكر كيفية استهداف بلد معين في تجارتك، من أجل تحديد الرقعة الجغرافية لممارسة نشاطك التجاري. وسنختم من خلال ذكر أهم الطرق التي ستساعدك على استهداف الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي. ولكن قبل هذا كله لا بدَّ لنا من أنّ نوضح مفهوم المتاجر الإلكترونية بشكل مختصر.

ما هو المتجر الإلكتروني

المتاجر الإلكترونية: هي مواقع إلكترونية تقدم خدمات البيع والشراء للمنتجات أو السلع أو الخدمات على اختلافها. ولقد انتشر هذا النوع من التجارة بشكل واسع خلال السنوات القليلة الماضية. مما ينبئ بأنَّ هذا النوع من المتاجر سوف يستحوذ على التجارة العالمية خلال بضع سنوات قادمة. وذلك نظرًا إلى الميزات الكثيرة التي توفرها هذه المتاجر لمستخدميها، من توفير الجهد والوقت الذي يستهلكه التسوق التقليدي، إلى خدمات الدفع الإلكتروني الكثيرة المتوافرة. وغيرها الكثير من المميزات التي تجعلها تتفوق على المتاجر التقليدية القديمة.

كيفية تهيئة المتجر الإلكتروني

إذا كنت ترغب بإنشاء متجر إلكتروني خاص والبدء بجذب الزوار إلى هذا المتجر لبيع منتجاتك عليه بشكل جيد وسريع. فبالتأكيد ستحتاج في البداية إلى تهيئة المتجر لمحركات البحث والذي يطلق عليه اسم السيو (SEO).

ما هو السيو SEO

SEO (Search Engine Optimization) هو العملية التي تقوم بها من أجل تحسين ظهور موقعك الإلكتروني على محركات البحث مثل (جوجل). بحيث يظهر في النتائج الأولى، مما يسهم بجلب أكبر عدد من الزوار إلى الموقع، وذلك من خلال دراسة بعض العوامل التي تؤدي إلى ذلك، بالإضافة إلى تلافي الأخطاء التي يقع فيها أصحاب المواقع الجديدة.
بعد أن قمنا بالتطرق إلى ماهيّة المتاجر الإلكترونية، ووضحنا مفهوم السيو، ننتقل الآن لذكر أفضل الممارسات لتصدر نتائج البحث.

طرق تهيئة المتجر الإلكتروني

  • استخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة.
  • استخدام محتوى مصور.
  • توافق المتجر من الهواتف المحمولة.
  • مواصفات المنتج وتقييمه.

استخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة لتهيئة المتجر الإلكتروني

الكلمات المفتاحية: هي الكلمات التي يستخدمها الباحثون على محركات البحث للوصول إلى مرادهم. وبالتالي فإنَّ اختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة هو عامل رئيسي يساهم في تصدر متجرك الإلكتروني لنتائج البحث. ونظرًا لأهمية هذه الكلمات في تهيئة المتجر الإلكتروني، فإن شركة جوجل قد منحت مستخدميها إمكانية العثور على أفضل الكلمات المفتاحية من خلال أداة (google ads).
وبالتالي إذا كنت ترغب في أن يتصدر متجرك الإلكتروني نتائج البحث، فعليك الاهتمام أولًا بانتقاء الكلمات المفتاحية الصحيحة.

استخدام محتوى مصور لتهيئة المتجر الإلكتروني

هنالك عبارة شائعة في علم المبيعات والتسويق تقول بأن طريقة عرض المنتج هي نصف الطريق لبيعه. وإنَّ أي شخص يريد شراء منتج أو سلعة من متجر إلكتروني فإن أول ما ستقع عينه عليه هو صورة هذا المنتج قبل أن يقرأ مواصفات هذا المنتج، أو سعره حتى. فهي الطريقة الوحيدة التي يمكن للمشترين من خلالها أن يروا المنتج قبل شرائه. لذلك عليك الاهتمام جيدًا بوضع صور واضحة لمنتجاتك. وغالبًا ما تستخدم المتاجر الإلكترونية خلفيات بيضاء أو سوداء لعرض صور منتجاتهم. كما يفضل أن تضع صور تعكس طريقة استخدام المنتج في الحياة الواقعية.

توافق المتجر من الهواتف المحمولة لتهيئة المتجر الإلكتروني

وفقًا للدراسات والإحصائيات فإنَّ أغلب عمليات الشراء من المتاجر الإلكترونية تتم عبر الهاتف المحمول. وهذا الشيء منطقي جدًّا، بالنظر إلى حجم الاستخدام الكبير للهواتف المحمولة. لذلك فعليك الانتباه جيدًا بأن يكون متجرك الإلكتروني متوافقًا مع أجهزة المحمول، من أجل تقديم أفضل تجربة للمستخدم.

عرض مواصفات المنتج لتهيئة المتجر الإلكتروني

في الحقيقة إنَّ كل ما ذكر سابقًا يستطيع أن يجذب زوارًا جدد لمتجرك الإلكتروني. ولكن العامل الوحيد الذي سوف يجعل هذا الزائر يعود مرةً أخرى إلى المتجر هو مواصفات المنتج أو السلعة التي قام بشرائها. لذلك يجب عليك الاهتمام بنوعية المنتجات والسلع التي تقدمها على المتجر. كما أنّه عليك أن تراجع باستمرار التقييمات التي يضعها المستخدمون على هذه المنتجات، لتبقى على اطلاع دائم بآراء هؤلاء المستخدمين.

طرق استهداف بلد معين في المتجر الإلكتروني

من أهم العوامل التي تسهم في نجاح أو فشل متجر إلكتروني معين هي التركيبة الديموغرافية التي يستهدفها هذا المتجر. والتي يمكن قياسها على مجموعة من العوامل نذكر منها:

  • العمر.
  • درجة التعليم.
  • المستوى الاجتماعي.
  • الوضع المادي.
  • عادات الشراء.

كيف تستهدف بلد معين في المتجر الإلكتروني

من الجيد أن توجه إعلان متجرك إلى بلد معين أو مجموعة من البلدان من أجل وصول منتجك إليها. مما يؤدي إلى زيادة الطلب على منتجاتك في هذه البلدان. ولتحقيق ذلك عليك اتباع الخطوات التالية عند إنشاء حملتك الإعلانية:

  • إنشاء صفحة على إعلانات جوجل.
  • انقر على الحملات الموجودة على يمين القائمة.
  • من ثم انقر على إعدادات.
  • وأخيرًا انقر على السهم الموجود بجانب “المواقع الجغرافية” لتحديد البلد المستهدف من الإعلان.

كيف تستهدف جمهور معين في المتجر الإلكتروني

تكمن أهميّة تحديد الجمهور المستهدف من خلال متجرك الإلكتروني في توجيه نشاطك التجاري باتجاه طبقة محددة من العملاء. فمن غير المنطقي أن تقدم خدمات لسكان القرية والمدينة على السواء. وذلك نظرًا إلى الاختلاف في الاحتياجات والرغبات، فسوف تجد الطلب كبيرًا لدى سكان المدن على الأجهزة الإلكترونية والألبسة. بينما ستجده منخفضًا للغاية أو معدومًا على المعدات الزراعية، والتي يكون الطلب كبيرًا عليها لدى سكان القرى. لذلك يجب الاهتمام جيدًا في تحديد الرقعة الجغرافية، ونوعية الزوار لمتجرك الإلكتروني، من أجل تقديم خدمة أفضل للزوار مما يسهم في زيادة حجم الإقبال على المتجر. وبالتالي زيادة في حجم المبيعات.

طرق استهداف الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي

جميعنا يعلم أهمية منصات التواصل الاجتماعية في عملية التسويق لمنتجنا. ومن أجل الوصول إلى هذه الفئة من العملاء لا بدَّ من اتباع مجموعة من الخطوات نذكر منها:

  • حدد الجمهور المستهدف.
  • استهدف المنتج الذي يفضله العملاء.
  • حاول الابتكار في خطة التسويق.
  • تواصل مع عملائك.

في ختام مقالنا لليوم والذي تطرقنا من خلاله للحديث عن ماهيّة المتاجر الإلكترونية. كما قمنا بذكر طريقة تهيئة المتجر الإلكتروني وطرق استهداف بلد معين. نتمنى أن تكون هذه المعلومات قد ساعدتك في إنشاء متجر إلكتروني قادر على المنافسة والتفوق.