تمويل المشروعات وكيف تجد تمويل مشروعك الخاص هو موضوع مقالنا اليوم، حيث شكّلت المشاريع الصغيرة والمتوسطة منذ نشأتها رديفًا هامًا في الاقتصاد وفرصة عمل لبّت احتياجات العديد من الناس. علاوة على ذلك، فإنّ نجاح أي مشروع يتطلب خطة متكاملة مستوفية جميع جوانب هذا المشروع بالشكل الصحيح. لذلك فقد شكّل تمويل المشاريع حاجة ضرورية وخطوة أساسية لنجاح أي مشروع جديد. كما ونلحظ أنّ أساليب التمويل كثيرة فهناك البنوك وقروضها التي شكلت فرصة كبيرة ومهمة للعديد منها. بالإضافة إلى ذلك، هناك الشركات الاستثمارية والمستثمرون الملائكة، علاوة على التمويل الجماعي والتمويل الذاتي. كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في مقالنا التالي الذي سنتحدث فيه عن أهم طرق تمويل المشاريع.

تمويل المشروعات كيف تجد تمويل مشروعك الخاص

قد يخطر في بال الكثير منّا أفكار لمشاريع صغيرة ومتوسطة قد تبدو للوهلة الأولى سهلة التنفيذ، ولكن في الواقع هي تحتاج إلى إدارة وتخطيط من أجل نجاحها. ومن أهم الأمور التي ينظر إليها أثناء دراسة الجدوى لأي مشروع هو موضوع التمويل. ولعلّ هذا الموضوع يشكل عقبة لدى العديد من أصحاب أفكار المشاريع الذين لا يملكون المال الكافي. لذلك تنوعت طرق التمويل واختلفت بحيث تناسب المشاريع كافة. فأصبح مجال التمويل مجال عمل بحد ذاته يضم العديد من الشركات الممولة والمستثمرين. وفيما يلي أهم طرق التمويل المعروفة التي نقدمها لكم في مقالنا.

شاهد أيضًا: كيفية تمويل المشاريع الصغيرة

تمويل المشروعات كيف تجد تمويل مشروعك الخاص

تمويل المشروعات كيف تجد تمويل مشروعك الخاص

الاقتراض البنكي تمويل المشروعات

يعتبر الاقتراض من البنوك من أكثر الوسائل التي يلجأ إليها أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من أجل مسألة التمويل لمشاريعهم. وتعد هذه الطريقة مناسبة في حال ضمانك السداد المالي للقروض الممنوحة لك في مواعيدها المحددة. فعلى الرغم من أنّ القروض التي تقدمها البنوك تجذب شريحة كبيرة من أصحاب الأفكار إلى أننا نشير إلى ضرورة الدراسة المالية للمشروع لتحديد حاجتك ومرابحك المستحقة. علاوة على ذلك، تضع معظم هذه البنوك سياسات خاصة مع غرف التجارة الأجنبية الأمر الذي يمنحك فرصة أكبر لانتشار مشروعك في الخارج. ولكن بالمجمل امتلاكك لفكرة مشروع جيدة لا تعتبر كافية فعليك أن ترفدها بخطة تمويل متماسكة ومتصالبة.

شروط الاقتراض البنكي

لا تقدم معظم البنوك قروضها بشكل عشوائي فهي تستند إلى مجموعة من الشروط الثابتة كي تتم عملية الاقتراض. ومن أهم هذه الشروط نذكر:

  • يحدد البنك حد أدنى لراتب المقدم على القرض وهذا الحد يختلف من بنك لآخر ومن مشروع لآخر أيضًا.
  • عوضًا عن الراتب فالبنك أيضًا يضع شروط متعلقة بعمر الشخص صاحب القرض كحد أدنى وأقصى.
  • لا توفر البنوك قروضها لجميع الناس فقروض المواطنين الأصليين تختلف عن قروض أولئك الوافدين والمقيمين.

شاهد أيضًا: مشاريع بيع عيد الفطر السعيد

التمويل الجماعي تمويل المشروعات

يلجأ الناس إلى التمويل الجماعي باعتبارها من أكثر الطرق أمانًا وسهولة، فأنت هنا لن تضطر إلى إرجاع المال الذي اقترضته مسبقًا. لذلك ففي التمويل الجماعي ستقوم جهة معينة سواء أكانت شخص عادي أم مستثمر ضخم بتمويل مشروعك مقابل حصولهم على زبدة مشروعك المتمثلة بمنتج أو خدمة معينة. علاوة على ذلك، فهناك منصات متخصصة بطرح العلاقة بين الطرفين عن طريق توضيح فكرة مشروعك وأهميته وبالمقابل سيقوم شخص بالتواصل معك للاتفاق على التمويل.

أنواع التمويل الجماعي

تختلف وتتنوع أهداف المشاريع وتتغير معها بالمقابل أنواع التمويل الجماعي التي تقدّم. ومن أهم أنواع التمويل الجماعي:

  • التمويل الجماعي بقصد التبرع: في هذه الحالة لا يوجد فائدة مالية لأطراف العلاقة أي بين صاحب المشروع وصاحب التمويل. ولكن المستفيد هنا هم الشريحة المتبرع لها سواء دور الأيتام أو جمعيات الكوارث البيئية.
  • التمويل الجماعي بقصد الحصص: وتتجلى المسألة هنا بحصول الممولين على أسهم في الشركة المراد إنشاءها من قبل صاحب الفكرة. بالإضافة إلى ذلك، يصبح هؤلاء الممولون شركاء حقيقين بأرباح محفوظة
  • التمويل الجماعي بقصد المكافأة: فقد تتمثل هذه المكافأة بالخدمة أو السلعة التي يقدمها المشروع. كما ويمكننا اعتبار هذا النوع من التمويل رائدًا ولاسيما في مجال اختبار مدى قبول الجمهور للمنتج أو الخدمة.

شاهد أيضًا: مشاريع تجارية جديدة ربما لم تسمع بها من قبل

التمويل عن طريق العائلة والأصدقاء

قد يشبه هذا النوع التمويل الجماعي إلى أنّنا هنا نتحدث عن صلة قرابة بين الممول وصاحب المشروع. وفي هذه الحالة يقدم أفراد العائلة أو أحدالأصدقاء الأموال للمقبل على إنشاء مشروع سواء على شكل هبة أو على شكل ديون يجب ردها عندما تتيح الفرصة. علاوة على ذلك، ففي آخر الأبحاث التي أجرتها أعرق الجامعات، فإنّ معظم المشروعات الصغيرة التي نجحت كان المستثمر فيها أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء. لذلك سارع إلى طرح فكرتك الجميلة أمام عائلتك وأصدقائك لعلك تحصل على ماتريد.

التمويل الذاتي تمويل المشروعات

امتلاكك لفكرة جميلة وسعيك وراء تنفيذها لا يعني بالضرورة اقتراضك المال من جهة أخرى. وهنا نحن بحاجة إلى روح التضحية لديك حيث أنّك تستطيع التضحية بمدخراتك الشخصية وكل ما تملكه من أموال في سبيل مشروعك. علاوة على ذلك، يمكنك رهن عقار تمتلكه سوار منزلك أو سيارتك أو أحد ممتلاكتك الثمينة. وتنجح مثل هذه الطريقة بشكل خاص عند الأفراد الذين ليس لديهم أطفال وعائلات ليصرفوا عليهم أي أولئك من هم في مقتبل العمر.

شاهد أيضًا: مشاريع صغيرة ناجحة للسيدات في ألمانيا

الشركات الاستثمارية تمويل المشروعات

تعد هذه الطريقة المفضلة لدى أولئك المقبلين الجدد ولأول مرة في مجال ريادة الأعمال. فهم ليسوا يمتلكون الخبرة الكافية في إدارة الأمور ويرون في شركات الاستثمار الموجه لهم. علاوة على ذلك، تقوم هذه الطريقة على تسخير شركة معينة أو مجموعة شركات مواردها في خدمة مشروع أو شركة ناشئة مقابل الحقوق الملكية لها في تلك الشركة. وهنا تقوم هذه الشركات بمدّك بالمال اللازم لتنفيذ المشروع وتقديم المعونة من خلال النصائح الاستثمارية لضمان نجاح المشروع.

المستثمرون الملائكة تمويل المشروعات

يتمثلون بمجموعة رواد الأعمال أو أصحاب الأموال الوفيرة الذين يقدمون المال الضروري لتنفيذ مشروع ما مقابل قروض أو سندات يتوجب على صاحب المشروع سدادها. علاوة على ذلك، فإنّ هذه السندات قابلة أن تصبح أسهم وملكية في الشركة الناشئة. هؤلاء الأفراد الأثرياء التابعين للقطاع الخاص يمكن اعتبارهم عكس الشركات الاستثمارية لأن هدفهم مساعدة هذه المشاريع الصغيرة لكي تنطلق عوضًا عن الأعمال التجارية وكمية الربح الممكنة منها.

شاهد أيضًا: أهم 9 مشاريع صغيرة ريادية وغير مكلفة

تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد

قد يرغب العديد من أصحاب المشاريع الصغيرة بالحصول على المال ولكن يتخوفون من الديون والتراكمات التي قد تلاحقهم بعد تنفيذ فكرة مشاريعهم. وهنا جاء دور المؤسسات التي تقدم قروض بدون فوائد، ففي مصر نجد المؤسسة العربية لدعم وتطوير المشاريع والأفكار قد بدأت بمساعدة هذا القطاع. علاوة على ذلك، تقوم هذه المؤسسة بدراسة فكرة مشروعك وتقييمه بدراسة الجدوى له وإعطاء النصائح لتنفيذه بالطريقة المثلى. من جهة أخرى تشترط هذه المؤسسة للمقدمين على طلب القروض أن يكون مشروعهم يخدم الاقتصاد الوطني.

أهم النصائح لإنشاء مشروع ناجح

طريقكك نحو مشروع ناجح يدرّ عليك الكثير من الأرباح يقتضي التزامك بمجموعة من الخطوات ومن أهمها:

  • حدد أولوياتك وضع خطة عمل متكاملة تضبط فيها كل جانب من هذا المشروع.
  • ضع أهداف واضحة للمشروع فتحقيق هذه الأهداف هي بمثابة دليل على نجاح مشروعك.
  • نظّم وقتك من اليوم الذي تبدأ فيه المشروع حتى النهاية. فالأشخاص الناجحون هم أولئك الذين عرفوا معنى الوقت واستغلوه بالشكل الصحيح.
  • احسب تكاليف مشروعك ونظمه بين الضروري وغير الضروري. واختر طريقة للتمويل من الذين ذكرناهم سابقًا.
  • استثمر في التسويق واستغله لنشر منتجاتك وخدمات مشروعك إلى أكبر جمهور.
  • ركّز على نفسك وحاول أن تكون مبدعًا من حيث الأفكار ومنافسًا قويًا في السوق.
  • كن لطيفًا مع فريق عملك وداوم على شكرهم وتقدير جهودهم.

وهكذا نجد أنّ تمويل المشروعات كيف تجد تمويل مشروعك الخاص هو أول سؤال عليك أن تسأله لنفسك عند تفكيرك بتنفيذ مشروع جديد، وبشكل أخص إذا كنت تنشأ مشروع لأول مرة. فالكثير منّا يطمح لتنفيذ هذه المشارع على أرض الواقع سواء لتحقيق أحلام شخصية أو الحصول على المزيد من الأرباح. لذلك ركز جيدًا وضع خطة جيدة لتحصل على مشروع ناجح.