يعتبر التدفق النقدي أمرًا حيويًا لجميع الشركات الصغيرة. لكن إذا لم يكن لديك الفهم الكافي للحركة الداخلية الخاصة برأس المال في شركتك، فستصبح إدارة التدفقات النقدية صعبةً للغاية. ومن هذا المنطلق يتوجب عليك فهم تكلفة المبيعات وشرح معنى تكلفة المبيعات Cost of sales، ثم كيفية حساب تكلفة المبيعات، مما يمنحك المعلومات التي تحتاجها للبقاء على اطلاع دائم بالصحة المالية لشركتك، ومراقبتها كي لا تقع في العجز المالي الذي يعتبر من أكبر المشاكل التي تتعرض لها الشركات وتأخذ وقتًا طويلًا لحلها. لكن ما هي تكلفة المبيعات؟ سنتعرف على المزيد حول معنى تكلفة المبيعات من خلال مقالتنا الشاملة.

ما هي تكلفة المبيعات

تكلفة المبيعات

تَكلفة المبيعات

تمثل تكلفة المبيعات التي يشار إليها أيضًا باسم تكلفة البضائع المباعة (COGS) التكاليف المباشرة المتعلقة بتصنيع السلع أو الخدمات التي يتم بيعها لعملائك. فلا تشمل تكلفة المبيعات نفقات البيع العامة والإدارية (SG&A)، بينما تترك أيضًا مصاريف الفائدة خارج المعادلة. باختصار، تعد تكلفة المبيعات مقياسًا مهمًا جدًا للأداء المالي. حيث إنها تتبع قدرتك على تصنيع أو توصيل السلع والخدمات بتكلفة معقولة. بمعنى آخر فإن تكلفة المبيعات هي الإجمالي التراكمي لكافة التكاليف المستخدمة لإنشاء منتج أو خدمة تم بيعها. كما تعد تكلفة المبيعات جزءًا أساسيًا من مقاييس أداء الشركة، ذلك لأنها تقيس قدرة الشركة على تصميم البضائع وتصنيعها بتكلفة معقولة.

ما الذي يجب أن أدرجه في حساب تكلفة المبيعات

إحدى النقاط الرئيسية حول حساب تكلفة المبيعات التي يتعثر الناس فيها هي المصاريف التي يجب تضمينها وأيها لا يجب تضمينها. على سبيل المثال، إذا توقفت عن الدفع مقابل نفقات معينة ولا يزال بإمكانك تصنيع البضائع أو تقديم الخدمة، فلا ينبغي إدراج هذه النفقات في صيغة تكلفة المبيعات الخاصة بك. ومع ذلك، إذا كان الفشل في دفع مصاريف معينة سيؤدي إلى توقف الإنتاج، فيجب تضمينه في حسابك. فيما يلي بعض النفقات التي يجب تضمينها:

  • ترخيص البرمجيات.
  • المواد الخام أو المستلزمات اللازمة للإنتاج.
  • تكلفة تغليف المنتجات.
  • تكلفة تخزين المنتجات أو المواد.
  • أجور الموظفين المشاركين في التصنيع أو التسليم المباشر للسلع والخدمات.

إذن، ما الذي لا يلزم تضمينه في حساب تَكلفة المبيعات؟ في حين أن هذا يعتمد كليًا على نشاطك التجاري، بالإضافة إلى نوع المنتجات التي تصنعها، فإن العناصر التالية لا تشارك بشكل مباشر أو غير مباشر في الإنتاج، وبالتالي لا ينبغي تضمينها:

  • تكاليف نجاح العميل، لا سيما تلك المتعلقة بالبيع الإضافي.
  • عمولات لمندوبي المبيعات لديك.
  • تكلفة النفقات العامة المحددة.
  • تكلفة تطوير المنتج.

كيفية حساب تكلفة المبيعات

كيفية حساب تكلفة المبيعات

كيفية حساب تَكلفة المبيعات

هناك صيغة بسيطة لتَكلفة المبيعات يمكنك استخدامها لحساب تَكلفة مبيعات شركتك وهي كما يلي:

تَكلفة المبيعات = بداية المخزون + المشتريات -إنهاء المخزون

على سبيل المثال، دعنا نتخيل أن لدى الشركة 15000 دولار من المخزون في متناول اليد في بداية الشهر. أنفقت الشركة على مدار الشهر حوالي 5000 دولار على المواد الخام والأجور والتسليم. مع وجود مخزون قيمته 9000 دولار في نهاية الشهر، يمكنك استخدام صيغة تَكلفة المبيعات لحساب تَكلفة مبيعات شركتك خلال الشهر:

تَكلفة المبيعات = 15000 دولار + 5000 دولار -9000 دولار = 11000 دولار

ما هي أهمية صيغة تكلفة المبيعات

كما ترى، يعد حساب معادلة تَكلفة المبيعات أمرًا بسيطًا نسبيًا، بافتراض أنك تعرف ما يجب تضمينه وما يجب تركه خارج الحساب. ولكن ما فائدة دراسة تكلفة المبيعات باهتمام شديد؟ في النهاية، معرفة كيفية حساب تَكلفة المبيعات أمرًا ضروريًا لحساب الربح الإجمالي لعملك. بمجرد معرفة إجمالي ربحك، يمكنك تحديد مدى فعالية إدارتك لعملية التصنيع ومقدار الإيرادات المتبقية التي سيتعين عليك التعامل معها مع المصروفات الأخرى، مثل الديون. بمعنى آخر، إذا كنت ترغب في فهم الأداء المالي لعملك بعمق أكبر، فإن صيغة تَكلفة المبيعات هي أمر حيوي.

كيف يؤثر المخزون على تكلفة البضائع المباعة

من الناحية النظرية، يجب أن تتضمن تَكلفة السلع المُباعة تكلفة كل المخزون الذي تم بيعه خلال الفترة المحاسبية. ومع ذلك، من الناحية العملية، غالبًا ما لا تعرف الشركات بالضبط وحدات المخزون التي بيعت. بدلًا من ذلك، يعتمدون على طرق محاسبية مثل قواعد الوارد الأول، الذي يخرج أولًا (FIFO) وLast In، First Out (LIFO) لتقدير قيمة المخزون التي تم بيعها بالفعل في الفترة. إذا كانت قيمة المخزون المدرجة في COGS مرتفعةً نسبيًا، فسيؤدي ذلك إلى ضغط هبوطي على إجمالي ربح الشركة. لهذا السبب، تختار الشركات أحيانًا طرق محاسبية من شأنها أن تؤدي إلى انخفاض رقم تكلفة السلع المباعة، في محاولة لتعزيز ربحيتها المبلغ عنها.

العوامل التي تؤثر على تكلفة المبيعات

تعتمد قيمة تَكلفة المبيعات على طريقة حساب تَكلفة المخزون التي تعتمد عليها الشركة. فهناك ثلاث طرق يمكن للشركة استخدامها عند تسجيل مستوى المخزون المباع خلال فترة ما وهي كالتالي:

  • طريقة FIFO لحساب تَكلفة المبيعات
    • حيث تباع البضائع الأولى التي سيتم شراؤها أو تصنيعها أولاً، ذلك لارتفاع الأسعار مع مرور الوقت وبالتالي فإن الشركة التي تستخدم طريقة FIFO ستبيع منتجاتها الأقل تَكلفة أولاً والذي سيؤدي ازديد صافي الدخل باستخدام طريقة FIFO بمرور الوقت.
  • طريقة LIFO لحساب تَكلفة المبيعات
    • تباع أحدث السلع المضافة إلى المخزون أولاً خلال فترات ارتفاع الأسعار. كما تباع البضائع ذات التكاليف المرتفعة أولاً، مما يؤدي إلى زيادة مقدار تَكلفة البضائع المباعة مع مرور الوقت، والذي سيؤدي إلى انخفاض في صافي الدخل.
  • طريقة متوسط ​​التكلفة لحساب تَكلفة المبيعات
    • يتم استخدام متوسط ​​سعر جميع البضائع الموجودة في المخازن، بغض النظر عن تاريخ الشراء، لتقييم البضائع المباعة. فإن أخذ متوسط ​​تَكلفة المنتج على مدار فترة زمنية له تأثير سلس يمنع تكلفة السلع المباعة من التأثر بشدة بالتكاليف الباهظة لواحدة أو أكثر من عمليات الاستحواذ أو الشراء.
  • طريقة التعريف الخاصة لحساب تَكلفة المبيعات
    • تستخدم طريقة التعريف الخاصة التَكلفة المحددة لكل وحدة إذا كانت البضائع لحساب المخزون النهائي وCOGS لكل فترة. وفي هذه الطريقة، تعرف الشركة بالضبط العنصر الذي بيع والتَكلفة الدقيقة له.

باختصار، إن أهمية دراسة تكلفة المبيعات وشرح معنى تكلفة المبيعات Cost of sales، تنقذ شركتك من السقوط في هاوية العجز المالي. فيجب عليك حسابها بشكل دقيق.