تكلفة العميل المحتمل Cost per Lead التعريف المفهوم الأمثلة من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها. وخاصةً أن العميل هو الركيزة الأساسية لنجاح أي مشروع أو منتج. لذلك تعتبر عملية العثور على عملاء جدد أمرًا هامًا للغاية. كما أن الشركات تعتمد على نموذج تسعير الإعلانات والحملات التسويقية عبر الإنترنت لمعرفة ما إذا كانت هذه الحملة مربحة أم لا. وبالتالي قياس مقدار الأموال المطلوبة لجلب عملاء جدد. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث عن تعريف ومفهوم تكلفة العميل المحتمل، وأمثلة عليه. بالإضافة إلى ذلك سنتناول الحديث عن طرق تقليل تكلفة العميل المحتمل، وكيفية حسابه. فإذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع تابعنا.

تعريف تكلفة العميل المحتمل Cost Per Lead

وهي مقدار المال الذي يتطلبه إنشاء عميل محتمل جديد للعمل الخاص بك. وذلك من خلال مشاهدة هؤلاء العملاء لحملاتك الإعلانية والتسويقية. وعندما يشاهد هؤلاء العملاء المحتملون إعلانًا خاصًا بك، ونقروا عليه، وقدموا بعض التعليقات للحصول على المزيد من المعلومات حول خدماتك أو منتجاتك. بالتالي هذا سيحافظ على خط سير شركتك ونجاحها. كما يتم استخدام تكلفة العميل المحتمل لقياس مدى فعالية الحملة التسويقية ومراقبتها، والغرض منها تزويد فريق التسويق الخاص برقم ملموس بالدولار.

مفهوم تكلفة العميل المحتمل Cost Per Lead

يتيح مفهوم تكلفة العميل المحتمل معرفة في ما إذا كان فريق التسويق الخاص بك ينفق مبلغًا قياسيًا على طرق التسويق اللازمة لاكتساب عملاء جدد. سواء عن طريق إعلانات جوجل أو فيسبوك وما إلى ذلك. فإذا كنت تنفق مبلغًا من الأموال لاكتساب عميل جديد متوقع أكثر من جني الأرباح في تحويل العميل إلى عميل دائم يشتري خدماتك، فهذا يعني أن هناك خطأ، لذلك يوفر لك تكلفة العميل المحتمل بيانات أساسية لحساب كافة الإجراءات المتعلقة بالعملية التسويقية. كما أنه كلما زادت قيمة العميل المحتمل مقارنةً بالأمور الأخرى الموجودة في مجال عملك قلت فعالية حملة التسويق. أي بعبارةٍ أخرى يعتبر انخفاض قيمة العميل المحتمل أمرًا مثاليًا وجيدًا.

تكلفة العميل المحتمل Cost Per Lead التعريف المفهوم الأمثلة

تكلفة العميل المحتمل Cost Per Lead التعريف المفهوم الأمثلة

كيفية حساب تكلفة العميل المحتمل Cost Per Lead

لحساب تكلفة العميل المحتمل ما عليك سوى قسمة مبلغ المال الكامل الذي أنفقته على حملات الإعلانية والتسويقية خلال فترة زمنية محددة. على عدد العملاء المكتسبين من خلال تلك الحملة في نفس الفترة الزمنية المحددة. كما يجدر الذكر بأنه لا يجب أن تعتمد على التخمين لحساب عدد العملاء المحتملين أو التكلفة الإجمالية للحملة الإعلانية. لإن ذلك قد يؤدي إلى ضياع ميزانيتك وأموالك في أمور وأشياء غير مفيدة.

الأمثلة عن تكلفة العميل المحتمل Cost Per Lead

هناك عدة أمثلة عديدة لتوضيح وفهم تكلفة العميل المحتمل فعلى سبيل المثال:

  • إذا حصلت على 100 عميل محتمل، من خلال حملة إعلانات على جوجل بتكلفة 1000 دولار. فستكون تكلفة العميل المحتمل لهذه الحملة هي حاصل قسمة 1000 دولار على 100 عميل. بالتالي ستكون تكلفة العميل المحتمل هي 10 دولارات.
  • في حال حصلت على 45 عميل محتمل من خلال حملة إعلانية بتكلفة 600 دولار. فستكون تكلفة العميل المحتمل هي حاصل قسمة 600 على 45. بالتالي ستكون تكلفة العميل المحتمل هي 13 دولارًا.

كيفية حساب عدد العملاء المحتملين

الطريقة الشائعة لتتبع العملاء هي من خلال رمز UTM الذي يتم إرفاقه بعنوان URL للصفحة المقصودة. وذلك حتى يتمكن Google Analytics من معرفة الحملة الإعلانية التي جذبت الزوار إلى الصفحة. وبعد ذلك يتم حساب عدد العملاء المتوقعين الذين تم الحصول عليهم من خلال هذه الحملات. كما يعمل برنامج Leadboxer على أتمتة هذه العملية.

تكلفة العميل المحتمل Cost Per Lead التعريف المفهوم الأمثلة

تكلفة العميل المحتمل Cost Per Lead التعريف المفهوم الأمثلة

كيفية عمل نموذج تكلفة العميل المحتمل Cost Per Lead

تطلب من نظام ما تابع لجهة خارجية مثل جوجل وضع إعلانك على موقعه. وعندما ينقر المستخدم على هذا الإعلان تتم إعادة توجيهم إلى موقعك. حيث يحتاجون إلى تنفيذ إجراء معين مثل الاشتراك في ندوة ما عبر الإنترنت، أو الاشتراك في رسالة إخبارية وما إلى ذلك. بعد الاشتراك يصبحون عملاء محتملين ويحصل الناشر على عمولة. وباستخدام هذا النموذج يمكنك معرفة ما إذا كنت تخصص ميزانيتك الإعلانية بحكمة أم لا.

أهمية تكلفة العميل المحتمل

إن تكلفة العميل المحتمل متغيرة حقًا، وهي مؤشر فعال لقياس مدى نجاح حملتك الإعلانية أو عدم نجاحها. كما تساعدك على اتخاذ خيارات لتركيز جهودك أكثر في نقاط معينة. فإذا تجاهلت قيمة العميل المحتمل فهذا يعني أنك تعتمد على التخمين الأعمى لقياس فعالية التسويق. ومن المحتمل أن تذهب أموالك في طرق وأمور غير فعالة وغير مجدية.

طرق تقليل تكلفة العميل المحتمل Cost Per Lead

طبعًا كما ذكرنا سابقًا أن ارتفاع تكلفة العميل المحتمل أمرًا غير جيد. لذلك هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تقليل تكلفة العميل المحتمل ألا وهي :

  1. إضفاء الطابع الشخصي على حملاتك الإعلانية، أي تطابق إعلاناتك عن منتج ما، مع الصفحة والعنوان الموجود في الإعلان.
  2. تحديد الجمهور المستهدف بدقة، لأن ذلك يساعدك على إرسال الرسالة الصحيحة إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب. كما تعتبر عملية الاستهداف في التسويق أمرًا هامًا لتقليل التكاليف الإجمالية.
  3. إنشاء محتوى ذي صلة، أي يجب عليك تقديم محتوى إعلان يتوافق مع اهتمامات واحتياجات عملائك.
  4. إعادة الاستهداف، وهي طريقة رائعة رائعة للحصول على عملاء محتملين يرون إعلاناتك ويتهمون بها. وذلك عن طريق إعادة تشغيل الإعلانات وتكرارها لإعادة استهداف العملاء الذين زاروا موقعك سابقًا.
  5. إجراء اختبارات A/B، أي يمكنك استخدام إعلانين واحد كعنصر تحكم والآخر كعنصر متغير. ثم بعد ذلك يجب مراعاة عرض الإعلانات بشكل متساوي. والإعلان الذي يجذب أكبر عدد من العملاء هو الإعلان الفائز.
  6. مراجعة تاريخية للبيانات، وهي طريقة ممتازة لتحسين هدفك والتعرف على جمهورك الدائم.

تكلفة العميل المحتمل Cost Per Lead التعريف المفهوم الأمثلة

المقاييس الأخرى التي ينظر إليها المتسوقين

هناك عدة مصطلحات وأمور تهم فريق التسويق لمعرفة مدى نجاح الحملة التسويقية نذكر منها ما يلي :

  • مصطلح Cpm : وهي تكلفة ألف مستخدم يشاهدون الإعلان. كما أنه مقياس ذو فائدة كبيرة للشركات التي تحاول بناء الوعي حوب علامتها التجارية.
  • CPA : وهو تكلفة شراء شخص واحد لأحد المنتجات والخدمات، وهو مهم لشركات التجارة الإلكترونية التي تبيع سلعًا منخفضة.
  • CPC : وهو تكلفة قيام شخص واحد بالنقر فوق الإعلان، وهو أمر هام لتحديد المبلغ الكامل الذي ستنفقه على الحملة الإعلانية.

وفي نهاية مقالنا تكلفة العميل المحتمل Cost Per Lead التعريف المفهوم الأمثلة نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول مفهوم وتعريف تكلفة العميل المحتمل. ودعونا نتفق على أن معرفة وحساب تكلفة العميل المحتمل لأي منتج أو مشروع أمرًا هامًا للغاية يحميك من هدر الأموال في أشياء لا فائدة منها.