لقد شهدت بيئة الأعمال تنافسًا قويًا بين الشركات والمنشآت في الآونة الأخيرة. من أجل زيادة حصتها السوقية من خلال زيادة الربح واستمرار علاماتها التجارية وتخفيض التكاليف. نتيجةً لذلك سعت بشدةٍ إلى تطوير أساليبها فيما يخص التكاليف لتعتمد بذلك على أساليب الإدارة الحديثة للتكاليف. لذلك كان أسلوب تكاليف دورة حياة المنتج أحد هذه الأساليب الحديثة. سيّما أنها تعتمد على تخفيض التكاليف على المدى الطويل. في الوقت نفسه تقديم ميزات تنافسية للمنتج ترضي العملاء وتجذبهم. لذلك فإن الفكرة من هذا الأسلوب هو فهم وإدراك التكاليف على طول دورة الحياة بكل مراحلها بدلًا من الاكتفاء فقط بفترة واحدة أو تكاليف الإنتاج فقط. سيّما أن أي منتج ملموس أو خدمة يمر بمراحل دورة حياة كاملة بدءًا من التطوير حتى الانحدار. الآن سوف نقدم لكم المزيد من المعلومات حول هذا الأسلوب الحديث في مقالنا تكاليف دورة حياة المنتج. ذلك لتفيد كل من المسوّقين والعاملين في مستويات الإدارة الراغبين في كسب المعرفة أكثر حول هذا الموضوع.

ما هي تكاليف دورة حياة المنتج

تمثل تكاليف دورة الحياة لأي منتج أو خدمة كافة التكاليف المتراكمة والمتعلقة بالمنتج التي يتم انفاقها على الأنشطة خلال المراحل التي يمر بها. كما يتم توزيع التكاليف الإجمالية المتراكمة على عدد الوحدات التي يتوقع بيعها خلال عمر المنتج. بشكل خاص تعبّر 85% من تكلفة دورة الحياة الكلية هي تكاليف مستقبلية تعاقدية. بسبب القرارات التي تتخذ أثناء التصميم والتطوير في بداية مراحل دورة حياة المنتج.

ما هي تكاليف كل مرحلة في دورة حياة المنتج

تختلف دورة حياة المنتجات عن بعضها البعض باختلاف طول عمر المنتج حيث تنخفض التكاليف مع ازدياد مدة عمر المنتج. لذلك سوف نبرز لكم بإيجاز تكاليف كل مرحلة على حدى كما يلي:

  • تكاليف مرحلة التطوير: تعد التكاليف في هذه المرحلة عالية جدًا مقارنةً بالمراحل اللاحقة. كما تتمثل في تكاليف البحث والتصميم والتطوير وتكاليف التخطيط. كذلك تكاليف دراسة السوق لمعرفة احتياجات ورغبات المستهلكين المحتملين. كما أن القرارات المتخذة في هذه المرحلة تكون حاسمة ومدروسة جيدًا. من أجل تخفيض الكثير من التكاليف في المراحل التالية.
  • تكلفة التقديم: تتمثل هذه التكاليف في الأنشطة الترويجية وتكاليف السعة والمخزون. كذلك الإعلانات التسويقية وتكلفة التوزيع والمواد الأولية والأجور.
  • تكاليف مرحلة النمو: تعتبر التكاليف في هذه المرحلة متركزة على التصنيع والتوزيع ودعم المنتج والأجور المترتبة.
  • تكلفة النضج: تتركز تكاليف هذه المرحلة على التسويق والتمويل دون أي إنفاق على الأنشطة البحثية والتطوير إلا لتحسين المنتج فقط. وهي تتداخل مع التكاليف في مرحلة النمو من حيث أنشطة التوزيع والدعم وتصنيع المنتج.
  • تكاليف مرحلة الانحدار: تنخفض التكاليف هنا الخاصة بالأنشطة وتبقى التكاليف التي تخص إعادة الاستخدام وتصريف المخزون وتكاليف الصيانة المرتبطة بالأضرار التي قد يحدثها المنتج في البيئة السوق.

أهمية حساب التكلفة على أساس دورة الحياة

تعد عملية قياس تكلفة المنتج على أساس دورة حياته أمرًا في غاية الأهمية نظرًا لما يوفره لأصحاب القرارات والإدارة من معلومات حول المدخلات والمخرجات والعوامل المؤثرة خلال هذه الدورة. علاوةً على ذلك فهو يسهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بما يلي: (الأسعار ـ تنوع تشكيلة المنتجات ـ خفض التكاليف ـ اختيار البديل المناسب للتصميم من مجموعة البدائل). بينما يمكننا تلخيص عناصر التكاليف التي تتضمنها إجمالي دورة الحياة بالتالي:

  • تكاليف المرحلة ما قبل التصنيع: وهي لا تسترد أبدًا مثال: تكاليف البحث والتطوير والتصميم وأخرى هندسية.
  • تكلفة مرحلة التصنيع والإنتاج: مثال ذلك: تكاليف الشراء للمواد الأولية وتكاليف مباشرة للآلات والإنتاج وغير المباشرة للعمال والإهلاك.
  • تكاليف بعد الإنتاج والتصنيع: مثال تكاليف التسويق والتوزيع للمنتجات والتخزين والتغليف كذلك النقل والشحن وضمان المنتج للمستهلك.
  • تكلفة مرحلة بعد الشراء: مثال ذلك: تكلفة الصيانة والتشغيل والتخلص من المخزون.
  • تكاليف أخرى خارجية غير مباشرة: مثال على ذلك: تكاليف تدريب العاملين وأخرى بيئية والإتلاف والنفايات.

التكاليف الخاصة بدورة المنتج بالنسبة للمنتِج

يختلف مفهوم دورة الحياة بالنسبة للمنتِج والمستهلك النهائي. لذلك يعتبر المنتِج أنها تعبّر عن كل ما ينفقه أو يتحمله من نفقات مقابل تصميمه للمنتج وتطويره وإنتاجه. كذلك متابعته إلى مرحلة ما بعد البيع. كما يطلق عليها المنتِج تكاليف إجراءات دورة الحياة والتي سنذكرها بالتالي:

تكاليف (الإنتاج ـ التصميم ـ تكاليف التوصيف ـ التطوير ـ الإمداد ـ التسويق ـ الضمان ـ خدمات ما بعد البيع).

ما تكاليف دورة المنتج بالنسبة للمستهلك

تمثل تكاليف دورة الحياة من منظور المستهلك (العميل) كافة التكاليف التي يدفعها لقاء المنافع المستقبلية الي سيحصل عليها من هذا المنتج. بالتالي سنوضح ما هي تكاليف دورة الحياة بالنسبة للمستهلك كما يلي:

تكلفة تأخير التوصيل ـ تكلفة التركيب ـ التشغيل ـ الدعم ـ الصيانة ـ تكلفة عائد التخلص.

العلاقة بين تكاليف دورة حياة المنتج بالنسبة للمستهلك والمنتِج

كما تعد هذه التكاليف مرتبطة بشكل مباشر مع تكاليف إجراءات دورة الحياة السابق ذكرها. سيّما أن هناك ارتباط عكسي بين تكاليف الصيانة مثلًا حيث يقدّمها المنتِج ويدفعها المستهلك بالتالي تزيد الربح للمنتِج. علاوةً على ذلك فإن دراسة وجهي التكاليف يسهم في تحديد السعر المناسب وبالتالي الربح المرغوب.

ما هي العوامل التي تؤثر على تكاليف دورة حياة المنتج

تؤثر دورة حياة المنتج بالنسبة للمستهلك على إدارة تكاليف دورة الحياة الإجمالية. سيّما أن هناك العديد من المعايير التي تؤثر بشكل مباشر في اتخاذ المستهلك لقرار الشراء. مثال ذلك: (سعر المنتج ـ جودة المنتج ـ طول عمر المنتج ـ انتشار وتوفر المنتج ـ العوامل الخاصة بالوقت).

في النهاية نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة المرجوة في مقالتنا لمن لديه استشارات حول موضوع تكاليف دورة حياة المنتج. سيّما أن هناك الكثير من الشركات والأفراد والمدراء الذين يبحثون عن معلومات عن هذا الأسلوب الحديث في حساب التكاليف. كذلك كون حساب تكلفة المنتجات على أساس دورة الحياة للمنتج تعطي نظرة شاملة ومتكاملة عن التكاليف والأرباح من المنتج على المدى الطويل. بالتالي تخفيض التكاليف وتحسين الأرباح.