من المؤكّد أنّ تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية في الكويت من الأمور المهمّة التي يجب معرفتها والاطّلاع عليها قبل الشروع في هذا المشروع. حيث يعتبر مشروع الصيدليّة مشروعًا تجاريًّا مربحًا، فهو من المشاريع الفعّالة جدًّا، والتي لا يمكن الاستغناء عنها. ففي كل مكان تكثر فيه الناس والحركة، توجد صيدليّة أو أكثر، لذا فإنّ فرص نجاح هذا المشروع كبيرة جدًّا. علاوة على ذلك، يعدّ توفير الأدوية والمنتجات العلاجيّة التي يحتاج إليها المرضى في الحالات الطبيّة لتخفيف الآلام من الأمور الرئيسيّة التي يقبل الأشخاص على شرائها بدون التفكير في تدقيق الأسعار، وخاصّة أنّ الأدوية لها أسعار ثابتة بغض النّظر عن الأدوية البديلة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ احتياجات الصيدليات لا تقتصر على الأدوية فقط، بل هناك أيضًا العديد من المنتجات المختلفة. على سبيل المثال: زيوت الشعر، ومستحضرات التّجميل، والكريمات وغيرها من المنتجات التي لا غنى عنها. كل هذه الأمور تجعل من مشروع الصيدليّة مشروعًا ضروريًّا ومربحًا جدًّا. وفي مقالنا هذا سنتحدث عن تفاصيل تجهيز وفتح مشروع صيدلية في الكويت.

ترخيص صيدلية في الكويت

من أهمّ الأمور الواجب تواجدها للسماح بتجهيز وفتح مشروع صيدلية في الكويت هو التّرخيص. نظرًا لكونه الوسيلة التي تسمح بالعمل بأمان، وبشكل قانونيّ. لذلك إذا أردت البدء بتجهيز مشروع صيدلية ضمن دولة الكويت عليك معرفة الأوراق والإجراءات اللّازمة للترخيص ألا وهي:

  • طلب إصدار ترخيص مزاولة مهنة الصّيدلة من جهة العمل.
  • صورة من الشّهادة العلميّة، وشهادة الجنسيّة، والبطاقة المدنيّة.
  • إحضار المستندات المطلوبة، والتّوجه إلى إدارة التّراخيص الصحيّة لتنفيذ الخدمة.
  • تسجيل بيانات طالب التّرخيص في سجلّات الإدارة.
  • تعبئة النّموذج الخاصّ بالخدمة.
  • تسديد الرّسوم اللّازمة لإصدار التّرخيص المطلوب.

وبعد الانتهاء من إعداد الأوراق اللّازمة للترخيص، وبعد دراستها، وفحص صحّتها، سيعطى مقدم الطّلب استمارة محوّلة إلى مدير قسم المعلومات، والأدلّة الجنائيّة ضمن وزارة الداخليّة. وكذلك ستقدّم موافقة مبدئية للسّماح بفتح الصيدلية في الكويت.

موقع مشروع صيدلية في الكويت

كما هو الحال في جميع المشاريع فإن كلّ مكان له نسبة إقبال خاصّة به، وبالتالي نسبة الرّبح تختلف. نتيجة لذلك، عند البدء في فتح وتجهيز مشروع صيدلية في الكويت، عليك مراعاة اختيار المكان الأنسب والأكثر ازدحامًا.

على سبيل المثال، إذا أخترت مكان الصيدليّة بجانب مستشفى، أو بين أسواق، وأماكن تجاريّة، وفي منطقة راقية تهتم بالعناية بالجمال، والشعر، والبشرة، وقياس الوزن، والضّغط، والسكر بشكل دوريّ، وغيرها من الأشياء التي يقبل عليها الأفراد ذوو مستوى الإدراك العالي، فمن المؤكّد أنّك ستحقّق مستوى ربح مرتفع جدًّا بالمقارنة مع معدّل الرّبح في منطقة متوسّطة العائد. من ناحية أخرى، فإنّ اختيار موقع الصيدليّة ما بين منطقة ذات نشاط عالي، ومنطقة متوسّطة النّشاط يتحدّد بناءً على رأس المال الموجود لديك. فإذا كان رأس مالك قليل، فبإمكانك تأسيس المشروع في منطقة متواضعة، أو في الرّيف، عندها لن تحتاج إلى ديكورات كثيرة، أو مكان بمساحة كبيرة بالمقارنة بحجم المكان الذي ستحتاجه عند فتحك للصيدليّة بجوار مستشفى أو في المدينة. عندها يجب أن يكون المكان بمساحة متوسّطة أو كبيرة، وأيضًا يجب أن يجهّز بشكل جيّد جدًّا.

ومن الجدير بالذكر، أنّ أهمّ أمر في اختيار موقع المشروع هو أن يبعد عن أيّ صيدلية بمسافة 100 متر على الأقلّ، وأن يكون المكان موافق لشروط التّرخيص. على سبيل المثال: أن يكون الموقع مرتفع عن الشارع، والمتجر مجهّز بمواد غير قابلة للاشتعال.

متطلبات مشروع صيدلية في الكويت

بعد اختيارك لموقع فتح الصيدلية في الكويت، سيتوجّب عليك تجهيز المكان لاستقبال الأدوية، والمنتجات، وكذلك لقدوم المشترين. لذلك فإنك بحاجة للعديد من المتطلّبات لإنشاء مشروع الصيدلية، أهمّها:

  • دهان للمكان ويجب أن يكون في حالة جيّدة، وغير متآكل. بالإضافة إلى ذلك، وضع رفوف لعرض الأدوية عليها، وخزانات مغلقة.
  • تأمين أجهزة تبريد، تحافظ على درجة حرارة الأدوية المطلوبة.
  • وضع خزانة زجاجيّة في واجهة الصيدليّة، وذلك لعرض مستحضرات التّجميل والمنتجات المميّزة فيها.
  • توفير جهاز حاسوب آليّ، ويفضل أن يكون متّصل بشبكة الإنترنت. علاوة على ذلك، وضع النّظام الخاصّ بإدارة الصيدليّة فيه.
  • وضع درج للأموال، وطابعة فواتير، بالإضافة إلى كاميرات مراقبة.
  • تأمين مكتب للموظّفين بالحسابات، وكراسي لموظّفي الصيدليّة.
  • وضع لافتة على واجهة الصيدليّة، تتضمّن اسم الطبيب، وشعار الصيدليّة.
  • وجود هواتف لتلقّي طلبات العملاء.

تكاليف فتح مشروع صيدلية في الكويت

قبل البدء في مشروع تجهيز وفتح صيدلية في الكويت يستوجب عمل دراسة جدوى تفصيليّة لمعرفة مقدار التّكاليف المفروضة، وكذلك الأرباح المتوقّعة. ونتيجة لذلك، يتّخذ صاحب المشروع قراره بتنفيذ المشروع من عدمه.

ومن الجدير بالذكر، أنّ تكلفة فتح مشروع الصيدليّة تتباين حسب المساحة، وحجم البضائع التي ستباع بها. فكلما كانت المساحة، وحجم البضائع أضخم، كلما احتاج هذا المشروع إلى رأس مال أكبر. وعند دراستك لجدوى تكاليف تجهيز الصيدلية عليك مراعاة أمرين أساسيّن هما:

  • توفير أجهزة الصيدلية: من المؤكّد أنّ الصيدلية تحتاج لجهاز قياس سكر، وجهاز قياس ضغط، وكذلك جهاز وزن وطول. بالإضافة إلى ذلك، يجب الأخذ بعين الاعتبار تكاليف جهاز الكمبيوتر للحسابات وإدخال الأدوية، وجهاز مسح الأكواد. ومن الجدير بالذكر، أنّ هذا الجهاز مطلوب في المدينة والمناطق الحيويّة، وبإمكانك الاستغناء عنه.
  • توفير الأدوية ومنتجات الصيدلة المختلفة: وهذا الأمر متعلق بشراء البضاعة وهو متعارف عليه من خلال طلب الأدوية من شركات الأدوية الشهيرة حسب الحاجة. علاوة على ذلك، طلب الحقن من المصانع المتواجدة محليًّا ومن شركات الاستيراد، والتي تستورد بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، طلب سلع الشّركات العالميّة لمستحضرات التّجميل، والعناية بالشعر، والبشرة. حيث ستزودك بالبضائع عن طريق المندوبين والموّزعين المعتمَدين.

العمالة اللازمة لمشروع صيدلية في الكويت

بعد الإطّلاع على تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية في الكويت، سيتعيّن عليك معرفة العمالة اللّازم تواجدها في هذا المشروع.

لاشك أنّه من الأفضل أن يكون صاحب المشروع صيدلانيّ، وإذا لم يكن كذلك فهذا يعني أنّه سيحتاج إلى صيدليّ، وذلك لقراءة الوصفات الطبيّة، وتحديد العلاج المناسب، ومساعدتك في العمل الذي تقوم به. ولتختار مساعد ملائم تعتمد عليه في الكثير من الأمور يجب أن تتوفّر فيه هذه المواصفات:

  • أن يكون شخصًا أمينًا، يمكن أن تستأمنه على أموالك، وعلى طابع صيدليتك أمام المرضى.
  • أن يتمتّع بوجه باسم، وطبع هادئ في التّعامل مع المرضى.
  • يجب عليك اختيار شخصًا نشيطًا مستعد للقيام بالعديد من المهام بهمّة ودون تقاعس.
  • أن يكون قابلًا للتعلّم، أي أنّه مستعد لتلقّي المعلومات حتى وإن لم يكن لديه الخبرة الكافية، فالخبرة ستأتي مع الوقت.
  • أن يخصّص فترة للتدريب يستطيع فيها الاستفسار عن مهامه، وتعلّمها بشكل عمليّ.

في الختام يمكن القول إنّ فتح مشروع صيدلية من أميز المشاريع التي يمكن إقامتها في أيّ مكان، لأن جميع النّاس بلا استثناء تحتاج إلى خدمات ومنتجات الصيدليّات. علاوة على ذلك، تستطيع تحقيق أرباح عديدة منها مقارنة بالمشاريع الأخرى، وذلك لأنّ منتجاتها من الضروريات الأساسيّة التي سيشتريها الناس دون تردّد مادامت تساعدهم على تسكين آلامهم، وتحسينهم صحيًّا.