لطالما ما يفكر طالب الصيدلية أو حتى صاحب مشروع عن كيفية فتح صيدلية، ومباشرة العمل بها. نظرًا لأنه مشروعٌ مكلفٌ بعض الشيء، وبالمقابل أرباحه كبيرة، وأيضًا لن يكون فتح هذا النوع من المشاريع أمرًا هينًا أو قليل الأرباح، وذلك نظرًا لازدياد عدد السكان مع مرور الزمن، واعتبار الدواء من ضروريات الحياة مع انتشار الأمراض والأوبئة. وكأي مشروعٍ يجب أن يكون هنالك خطةٌ معينة لتسيير العمل بشكلٍ صحيح، وتجنب الإفلاس وغيره من الأضرار التي قدّ تَحل سلبًا عليه. وبالحديث عن هذا سنصب اهتمامنا في هذا المقال عن تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية في المملكة العربية السعودية بالتفصيل.

تكاليف فتح مشروع صيدلية في السعودية

في بداية الأمر يمكننا الاتفاق على أن أسعار الصيدليات، أو الأرضِ التي ستبني عليها الصيدلية؛ سيختلف من منطقةٍ إلى أخرى حيث سيحتاج المشروع وسطيًا إلى 100ألف إلى 150 ألف ريالٍ سعوديّ. هذا يعني أن مشروعك سيكلف أكثر من هذا المبلغ في المناطق الراقية كالعاصمة، والمدن المشهورة، وغيرها من المناطق المميزة التي تقع بجانب مشفى أو مخبرٍ طبّي. وبالمقابل ستكون تكلفتها  أقل إذا كان بمنطقةٍ نائيةٍ، أو قريةٍ، أو في مكانٍ شعبي. وبهذا ستفرق معك التكاليف من ناحية الديكورات، والتصميم، والمساحة.

أمّا بالنسبة للتكاليف الأخرى فهي موحدةٌ لجميع الصيدليات بعض الشيء، على سبيل المثال تكاليف شراء الأدوية والحقن، فمنها ما يكون وطني الصّناعة أو مستورد. كما يجب أن يتوفر في الصيدلية:

  • جهازٌ لقياس ضغط الدم والسّكر.
  • وأيضًا ميزان لقياس الوزن والطول للكبار والصغار.
  • جهاز ثقبٍ للأذنين.
  • كما يمكنك تزويده ببعض الخدمات الأخرى إن أحببت.

وعلاوة على ذلك يجب توفير قسمٌ خاص لمنتجات العناية بالبشرة، والتجميل، والشعر، بالإضافة إلى مستلزمات الأطفال. وسنتطرق شرح تكاليفٍ أخرى بتفصيلٍ أكثر.

الشروط الأساسية لفتح مشروع صيدلية في السعودية

كأي مشروعٍ نحتاج في البداية إلى تراخيصٍ قانونية من الحكومة، وإجراء بعض الخطوات الرئيسية لبدأ العمل. ولفتح مشروع صيدلية في السعودية نحتاج إلى:

1-طلب ترخيصٍ لفتح صيدلية إمّا من مدير التراخيص الطبية السعودية، أو المدير العام للشؤون الصّحية.

2-وبعد الحصول على الطلب يجب عليك ملئ جميع البيانات المطلوبة؛ ومن ثم انتظار الموافقة على طلبك.

3-كما أن هنالك شروطٌ حددها القانون السعودي لامتلاك صيدلية، وهي:

  • أولًا يجب الا يقل عمر صاحب المشروع عن 21 عامًا.
  • كما يجب أنّ تكون سجلاته نظيفة، أيّ ليس لديه أعمال شرٍ أو جرائم مسبقةٍ، بلّ يجب أن يتحلى بحسن الخلق والسلوك والسمعة الطيبة.
  • بالإضافة إلى أنه يجب أن يقدم نسخةٍ من مؤهلاته.
  • كما يجب أن يقدم كشف حسابٍ بنكي لا يقل عن 500 ألف ريالٍ سعودي.
  • وأيضًا يجب أن لا ينتسب المتقدم إلى أيّ منصبٍ عسكريّ، كما يجب أنّ يتعهد على تكريس نفسه للعمل في الصيدلة.
  • كما يستلزم وضع مخططٍ على شكل رسمٍ صغير، يبين فيه موقع الصيدلية وبعدها عن المراكز الطبية المجاورة.

 الديكورات المناسبة لفتح مشروع صيدلية في السعودية

من المهم جدًا أن تكون ملمًا بديكور الصيدلية، وأيّ مؤسسة طبيةٍ بشكلٍ عام. فالمناظر الجميلة والجذابة تعكس طاقةٍ إيجابيةٍ للمرضى، وتبعث الطمأنينة في أنفسهم.

لذلك لا بد من تكاليف الديكور، وينصح بالطلاء والزينة باللون الأزرق السماويّ؛ نظرًا لأنه أكثر لون يوصى به لأجل المراكز الطبية. كما يجب اختيار الرفوف والقواعد بطريقةٍ مميزة، فمن الممكن أن تجعلها جميعها زجاجية شفافة، أو خشبيةً مطلية، أو يمكنك اختيار تنسيق آخر. يستطيع صاحب المشروع تزيين الصيدلية ببعض الأضواء الجذابة، والمناشير واللوحات الجميلة، أو حتى إضافة بعض نباتات الزينة ذي المنظر الجميل.

طاقم العمل المطلوب لفتح مشروع صيدلية في السعودية

تعتبر العمالة أساس قيام ونجاح الصيدلية. فيجب على صاحب المشروع تعيين صيدليٍّ ليصف الأدوية للمرضى ويرشدهم عن طريقة استخدامها، ومواعيد إعادتها. وأيضًا يتطلب وجود محاسبٍ أمين ينظم الأدوية ويسجل المبيعات والأرباح على الدوام، كما قد يحتاج المشروع إلى مساعدٍ آخر إذا تطلب الأمر، وحسب قدرة صاحب المشروع.

التسويق والإعلانات لفتح مشروع صيدلية في السعودية

تعتبر الشهرة أساس الربح في أيّ مشروع كان. فمن الضروري في بداية فتحك للصيدلية نشر الإعلانات والملصقات في جميع أرجاء المملكة، وذلك حتى تزيد من أرباحك ومبيعاتك على الدوام.

فإذا اجتمع التسويق الناجح، مع موقع الصيدلية المميز سيكون المشروع قمّةٌ في النجاح. فقد يقوم الأطباء أو المراكز الطبية المجاورة أنّ تتفق معكَ، للحصول على الأدوية والعلاجات اللازمة لمرضاهم. وأيضًا يمكنكَ تقديم الخصومات في حالاتٍ خاصّة، على سبيل المثال إذا قمت بشراء الحليب الصناعي من صيدليتنا على الدوام ستحصل على خصّم 20%.

ومن المهم أيضًا أن تحرص على نشر إعلاناتك وعروضكَ وخدماتكَ على مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الويب، ويفضل أنّ تخصص صفحة مخصصة للصيدلية، فلطالما اعتبرت هذه الطريقة من أننجح الطرق لجذب العملاء إلى المشاريع. يمكنك أيضًا عرض أسعار أقل على أكثر الأدوية والمنتجات طلبًا.

أهم العوامل لنجاح مشروع صيدلية في السعودية

بالإضافة إلى النقاط السابقة التي تحدثنا عنها، لا بد من وجود بعض التفاصيل الأخرى التي يجب أن ننوه عليها لنجاح الصيدلية، ومنها:

  • أولًا وأهم شيء هي النظافة والتعقيم، فليس من المعقول أن تدخل مؤسسة طبية غير نظيفة.
  • كما تعتبر اللباقة، والتعامل اللطيف مع الزبائن من أهميات نجاح الصيدلية.
  • وأيضًا يجب الالتزام بعدم وصف أدوية بدون وصفةٍ طبية.
  • كما تعتبر الأسعار الرحيمة، وعدم المبالغة في الأسعار نقطةٌ مهمةٌ جدًا لكسب الزبائن.
  • من المهم توفير الأدوية بجميع أنواعها محلية أو مستوردة.
  • السعي إلى العمل لمدة 24 ساعة بدون انقطاع، وتوفير طاقميّ عمل للتناوب على الدوام.
  • محاولة توفير جميع مستلزمات التجميل وبيعها بسعرٍ معقول، أيّ أقل من المحلات المختصة ببيع أدوات التجميل.

 

وأخيرًا عزيزي القارئ حاولنا أنّ نجمع لكَ جميع تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية في السعودية، بدايةً من التكلفة الوسطية، إلى الأوراق المطلوبة، والديكور، والتسويق، وحتى بعض الأساليب والخطط لنجاح مشروعكَ. آملين أننا قدمنا لكم معلوماتٍ كافية ومفيدة.