تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية في الجزائر، هذا كل ما يبحث عنه الراغب في افتتاح صيدلية خاصة به في الجزائر. حيث أن مشروع افتتاح صيدلية يعتبر من المشاريع التجارية المربحة بل هو أكثر المشاريع الصغيرة نجاحًا. مشاريع الصيدليات مشاريع حيوية لا يمكن الاستغناء عنها، ففي أي مكان يتواجد فيه ناس توجد صيدلية أو أكثر. فوجود صيدلية في كل حي أو منطقة في الجزائر أمرًا هامًا، لأن وجود الصيدلية يوفر الأدوية والعلاجات التي من الممكن أن يحتاجها سكان هذه المنطقة. بالإضافة إلى وجود الأدوية في الصيدليات يوجد مستلزمات أخرى مثل مستحضرات التجميل الطبية، والزيوت الخاصة بالشعر، ومنتجات العناية بالشعر والجسم. فما هي تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية في الجزائر، هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي.

تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية في الجزائر

يعتبر مشروع فتح صيدلية من أنجح المشاريع التي من الممكن التفكير بها، لأن الجميع يحتاج خدمات ومنتجات الصيدلية. ومن أهم أسباب نجاح هذا المشروع هو اختيار المكان المناسب الذي يلقى أقبال كبير. فعندما تفتح صيدلية بالقرب من مستشفى، أو بين مجموعة من المحلات التجارية، أو بالقرب من أحد المولات فنسبة نجاح المشروع كبيرة. اختيار مكان الصيدلية ما بين منطقة حيوية ومنطقة متوسطة يتحدد برأس المال لديك. فإذا كنت تملك رأس مال صغير بإمكانك فتح مشروع صيدلية في منطقة بسيطة أو في الريف. أما إذا كنت ترغب بفتح صيدلية بالقرب من مستشفى أو بوسط المدينة تحتاج إلى رأس مال كبير نوعًا ما. لأنك تحتاج إلى مكان مساحته كبيرة، بالإضافة إلى ذلك تحتاج إلى ديكورات وتجهيز الصيدلية بشكل جيد لجذب الناس إليك. وأهم نقطة في اختيار مكان الصيدلية أن تبعد عن أي صيدلية أخرى مسافة لا تقل عن 100 متر، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون المكان مطابق لشروط ومواصفات الترخيص الصحي.

تجهيز مشروع صيدلية في الجزائر

بعد اختيار مكان افتتاح الصيدلية علينا تجهيز المكان لشراء الأدوية، ومستحضرات التجميل وغيرها من مستلزمات الصيدلية. ففي البداية تحتاج إلى دهان جديد للمكان وأن كان المكان بحالة جيدة، بالإضافة إلى تجهيز الرفوف والخزانات المغلقة للأدوية. وكذلك عليك شراء أجهزة تبريد لتحافظ على درجة حرارة الأدوية الموجودة في الصيدلية. وبعض المستلزمات الأخرى مثل كرسي وجهاز حاسب وشبكة إنترنت.

تكاليف فتح صيدلية في الجزائر

لحساب تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية في الجزائر، نحتاج إلى أمرين هامين، وهما:

حساب تكاليف الأجهزة المتوفرة في الصيدلية

يجب أن يتوفر في الصيدلية جهاز قياس سكر، وجهاز قياس ضغط، بالإضافة إلى وجود جهاز وزن وطول، وحاسوب لإدخال الحسابات اليومية عليه.

حساب تكاليف توفير الأدوية ومنتجات الصيدلية المختلفة

وهو عبارة عن حساب تكاليف شراء الأدوية، والمتعارف عليه بين الصيادلة هو طلب الأدوية والمنتجات الأخرى عن طريق شركات الأدوية المعروفة. ويمكنك طلب الحقن من المصانع المحلية المتوفرة في الجزائر أو من خلال طلبها من شركات الاستيراد. بالإضافة إلى ذلك يمكن طلب المنتجات من شركات عالمية مثل شركات مستحضرات التجميل، والعناية بالبشرة والشعر. ويتم تزويدك بالمنتجات المطلوبة عن طريق المندوبين المخصصين للشركة.

ما هي شروط ترخيص صيدلية في الجزائر

عند التفكير بتجهيز وفتح مشروع صيدلية في الجزائر، عليك الاطلاع على الشروط التي وضعتها الصحة والواجب توفرها في المكان، والشخص الراغب بافتتاح صيدلية. من هذه الشروط :

  • أن يحمل الصيدلاني الراغب بافتتاح صيدلية شهادة معتمدة من دبلوم الصيدلة.
  • أن يحمل الصيدلاني الجنسبة الجزائرية.
  • يقدم سجل عدم محكومية.
  • يقدم شهادة طبية.
  • التسجيل في نقابة الصيادلة.
  • يجب فتح صيدلية في مكان لا يقل عدد سكانه عن 50000 مواطن.
  • تتم دراسة المنطقة من قبل لجنة ثلاثية، تقوم بدراسة مدى حاجة المنطقة لصيدلية.
  • دراسة الصيدلية لتأكد من المواصفات والشروط الصحية والقانونية.

عمالة مشروع صيدلية في الجزائر

إذا كانت الصيدلية في مكان الإقبال عليه متزايد، تحتاج إلى موظف أو اثنين على حسب حجم الطلب على الصيدلية. فأنت تحتاج إلى موظف حسابات وموظف يهتم بنظافة المكان والأدوية. ولتوظيف شخص في صيدلية عليك الانتباه إلى :

  • أن يلتزم الموظف بأسعار الأدوية.
  • مراقبة الموظف ومنع المتاجرة بالأدوية، والتلاعب بالأسعار.
  • عدم صرف الأدوية الممنوعة دون وصفة طبية.
  • الرقابة الدائمة على الصيدلية.
  • توظيف أشخاص مشهود لهم بالأمانة وحسن الخلق والتعامل مع الناس بطريقة لبقة.

هل مشروع فتح صيدلية مربح في الجزائر

يدور هذا السؤال في ذهن كل من يرغب بفتح مشروع صيدلية في الجزائر. ففي مشروع الصيدلية لا يوجد خسارة، فعندما يفسد لديك الدواء أو تنتهي صلاحيته يمكنك أعادته للشركة واسترداد أموالك. ويعتبر هذا السبب هو الأهم لكي نقول أن مشروع فتح صيدلية مربح جدًا، وغير قابل للخسارة.

وأخيرًا، إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا. وتحدثنا عن تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية في الجزائر، وكل ما يخص فتح صيدلية. بالإضافة إلى ذلك ذكرنا أهم شروط ترخيص صيدلية في الجزائر. نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ما هو مفيد.