إنّ البحث في موضوع تكاليف تجهيز فتح مشروع سوبر ماركت في البحرين، يعتبر من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في البحرين. فقد اتجّه اهتمام الحكومة البحرينية إلى دعم هذه المشاريع لتصبح من أهم مصادر الاقتصاد البحريني. حيث تجسّد هذا الاهتمام بتقديم مجموعة من التسهيلات والحوافز، التي دفعت المواطنين في البحرين للاستثمار في بلد تتوفر فيه كافة معايير وعوامل النجاح. فكان مشروع السوبر ماركت من بين هذه المشاريع الذي حظي بالدعم، كونه وسيلة أساسية لتأمين احتياجات الناس اليومية بكافة أشكالها وأنواعها. ومن الجدير بالذكر أنه مشروعًا مربحًا ويحقق دخلًا يوميًا ممتازًا، فكل ما يحتاج إليه رأس مالٍ جيدٍ ومكانٍ مناسبٍ ومديرٍ ذكي. ولهذا سنتحدث في هذا المقال عن تكاليف فتح مشروع سوبر ماركت في البحرين، وعوامل نجاحه، وكل ما يتعلق بهذا المشروع.

آلية البدء بمشروع سوبر ماركت في البحرين

بدايةً في أيّ مشروعٍ عليك كصاحب مشروع تجهيز دراسة كاملة من تخطيطٍ وتجهيزٍ وتحديد جدوى من المشروع. لهذا عليك دراسة مشروعك جيدًا كمشروع تجهيز سوبر ماركت في البحرين قبل التنفيذ وعرض الدراسة على أصحاب الخبرٍة في هذا المجال. وذلك لتحديد تكاليف ومعدل الربح الممكن تحقيقه من المشروع، لهذا سنتحدث عن البنود الأساسية لبداية مشروع السوبر ماركت أهمها:

  • المكان المناسب للمشروع

    يعدّ اختيار المكان العنصر المهم لبداية هذا المشروع، حيث يجب أن يكون المحل في منطقة كبيرة كوسط مدينة مثلًا تتضمن كثافة سكانية لضمان تحقيق مبيعات كبيرةً يوميًا. وكما يمكن أن يكون المكان على شوارع رئيسة كبيرة، أو في منطقة تجارية كالأسواق التجارية، أو بجانب الجامعات أيضًا. لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الشروط بالموقع تتطلب ميزانية جيدة ورأس مال مرتفع. فكلما كان المكان ذو مساحة كبيرة ويحتوي على تشكيلة واسعة من البضائع والمنتجات، كلما كان الربح أكبر والنجاح والاستمرارية مرافقًا للمشروع.

  • الحصول على ترخيص للسوبر ماركت

    يجب الحصول على تراخيص قانونية لمزاولة العمل في السوبر ماركت وتجهيز جميع الوثائق المطلوبة لذلك. حيث بدايةً يجب تأمين عقد إيجار بمكان المشروع، أو وثيقة ملكية. كما أنّه من الضروري تجهيز سجل تجاري لصاحب المشروع في غرفة التجارة في البحرين، وكذلك الأمر يجب تقديم طلبًا للحصول على رخصة من وزارة الصحة والتموين. وعند إتمام جميع هذه الثبوتيات تستطيع أن تبدأ بفتح مشروع السوبر ماركت.

متطلبات فتح مشروع السوبر ماركت في البحرين

بعد الحصول على تراخيص لتجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في البحرين ينبغي تجهيز الأدوات والمعدّات اللازمة لتصبح السوبر ماركت جاهزًة للعمل بأفضل صورة ممكنة. لذلك يجب تجهيز ما يلي:

  • تجهيز ديكور مناسب لمساحة المكان من رفوف لعرض البضائع والمنتجات عليها.
  • ثلاجة كبيرة لحفظ الألبان والأجبان، وثلاجة أخرى لحفظ كافة أنواع اللحوم. وأيضًا يجب وجود ثلاجة لحفظ المياه المعدنية والغازية والشوكولاته.
  • أكياس للتغليف بكافة الأحجام، أو يمكن تجهيز ماكينة خاصة بالتغليف أيضًا.
  • ميزان إلكتروني وجهاز كاشير يوضعان على مكتب واحد.
  • هاتف لاستقبال طلبات الزبائن، ووضع كاميرات مراقبة للمكان بالكامل.
  • لافتة كبيرة باسم المحل وأرقام الهواتف.

البضائع الممكن بيعها في سوبر ماركت في البحرين

تعتبر دولة البحرين من الدول التي تستورد جميع متطلبات الناس اليومية، لذا يجب أن تحتوي السوبر ماركت على جميع المنتجات والبضائع وهي:

  • المنتجات الغذائية: مثل الملح والسكر والشاي والقهوة، كذلك الخبز بجميع أنواعه والألبان والأجبان. وأيضًا الزيوت النباتية وزيت الزيتون، وجميع أنواع اللحوم والعصائر والمشروبات الغذائية. بالإضافة إلى الحلويات والبسكويت والشيبس.
  • المنظفات: مثل جميع أنواع المنظفات التي يحتاجها المنزل من منظفات للغسيل والجلي والصابون والمعقمات والمطهرات.
  • البقوليات: وتشمل جميع أنواع الحبوب من رز وحمص وعدس وبرغل وفاصوليا وغيرها من البقوليات.
  • الخضراوات والفواكه: جميع أنواع الفواكه من تفاح وبرتقال وموز وغيرها من الفواكه، بالإضافة إلى الخضراوات من خيار وبندورة والبقدونس والنعنع وغيرها.

كيفية الحصول على البضائع التي يحتاجها مشروع سوبر ماركت في البحرين

للحصول على المنتجات التي يحتاجها السوبر ماركت يجب البحث عن الشركات، أو المصانع التي تنتجها. فهذه الشركات تمتلك مندوبين يرسلوهم لإيصال الطلبيات التي تطلبها المحلات. حيث تعمد على طلب البضائع التي تحتاجها السوبر ماركت عن طريق الهاتف، وبالمقابل ترسل الشركة المندوبين لإيصالها. أمّا بالنسبة للأجبان والألبان فيمكن للتاجر الاتفاق مع شخص يعمل في هذا المجال ليؤمن جميع الاحتياجات المطلوبة. وكذلك الأمر بالنسبة للخضراوات والفواكه يتم الاتفاق مع التجار التي تستورد هذه المواد كون دولة البحرين بلد زراعي ضعيف جدًا.

العمالة المطلوبة في مشروع سوبر ماركت في البحرين

إذا كان هذا المشروع صغير الحجم فإنك لست بحاجة إلى عمالة،لكن إذا كان المشروع كبير الحجم وهذا المعروف في البحرين بالمول، فإنك تحتاج إلى ثلاثة عمالٍ على الأقل. فكل شخص يقوم بعمل مثل محاسب على جهاز الكاشير، وشخص لترتيب البضائع وتوزيعها، وشخص لاستقبال الزبائن ومتطلباتهم، وآخر لتنظيف المحل، وشخص لإيصال الطلبات الخارجية. كذلك الأمر إذا كان المشروع مقام في القرى والمناطق السكنية النائية، فإنّه يعمل بوقت محدد وعلى ورديتين وبالتالي يحتاج لعاملين أحدهم يعمل صباحًا والآخر ليلًا. أمّا إذا كان المشروع مقامًا في مناطق ذو حيوية سكانية، فإنّه يعمل على مدار اليوم وبالتالي يحتاج إلى ثلاثة موظفين على الأقل يتناوبون بالورديات كذلك الأمر.

عوامل نجاح مشروع سوبر ماركت في البحرين

توجد عدّة عوامل تجعل من مشروع فتح السوبر ماركت مشروعًا ناجحًا ومتميزًا وهي:

  1. المكان المناسب الذي يحتوي على كثافة سكانية.
  2. المحافظة على نظافة المحل وترتيبه وتنسيق البضائع بشكلٍ ملفتٍ للنظر.
  3. الإعلان عن عروض متنوعة للمنتجات فهذا يساعد في زيادة لإقبال الزبائن إلى المحل.
  4. التنوع في أنواع البضائع واحتواء المشروع على جميع متطلبات الزبائن.
  5. توحيد أسعار المنتجات كونها محددة من قبل الشركات وموّحدة في كل المتاجر.
  6. اكتساب ثقة الزبائن من خلال عدم التلاعب بالأوزان وتقديم منتجات طازجة بشكل يومي وذات جودة ممتازة.
  7. المعاملة الجيدة للزبائن كتأمين جميع احتياجاتهم وبأسعار موّحدة.

تكاليف فتح مشروع سوبر ماركت في البحرين

يتوجب على صاحب المشروع أن يمتلك رأس مال مناسب وكافي، لكي يضمن استمرارية هذا المشروع فهو العامل الأساسي لنجاحه. ومن الجدير بالذكر بأنّ تكاليف فتح مشروع السوبر ماركت في البحرين تختلف باختلاف حجم السوبر ماركت، وموقعها، ونوعية المنتجات المعروضة فيها. حيث يجب الأخذ بعين الاعتبار تكلفة تحضيرات المحل، وشراء التجهيزات والسلع والمنتجات. وكذلك الأمر أجور مكان السوبر ماركت، وتكلفة التأسيس والحصول على الرخص والسجل التجاري. وأيضًا رواتب العمال وفواتير الكهرباء والماء، والضرائب التي ستفرض على المشروع. فنصيحتي لك أنت كصاحب المشروع أن تختار حجم هذا المشروع مع ما يتناسب مع رأس مالك المخصص لبداية المشروع.

وفي الختام يمكننا القول بأنّ تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في البحرين، يمكن أن تتغير بحسب الإمكانيات المتوفرة. وفي هذا المقال قدمنا المعلومات الكافية للأخذ بها إذا كنت تريد فتح سوبر ماركت.