عند التفكير في مشروع سوبر ماركت، يتساءل الكثير عن تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في المغرب. يرغب العديد من الأشخاص بفتح سوبر ماركت فهي تعتبر من أنجح وأربح المشاريع التجارية الصغيرة في مختلف أنحاء العالم. فكرة إنشاء سوبر ماركت في المغرب فكرة متميزة للغاية. فجميع الناس تذهب لزيارتها يوميًا لشراء مستلزماتها المنزلية من طعام، وشراب، وبعض الأساسيات التي ينبغي وجودها في كل منزل. فإذا قمت عزيزي القارئ بعمل قائمة عن أفضل مشروع تجاري صغير وذي دخل كبير وأرباح كبيرة، سيأتي مشروع سوبر ماركت على رأس هذه القائمة. إذ يعتبر هذا المشروع مناسبًا لمحدودي الخبرات التجارية والذين لم يسبق لهم دخولُ عالم التجارة من قبل. فيما يلي سنقدم لكم تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في المغرب.

لماذا نقوم بدراسة جدوى لمشروع سوبر ماركت

عندما ترغب بإنشاء سوبر ماركت لا تندفع إلى المشروع بكل حماس وتبدأ بتنفيذ المشروع بشكل فوري. في البداية عليك التخطيط ودراسة المشروع وتحديد جدوى للمشروع، فربما تتوقع أرباحًا وبالمقابل تظهر لك أرباح غير مرضية لك. أو بالعكس من الممكن أن تكون الأرباح أكبر مما كنت تتوقع. لذلك أنصحك بدراسة جدوى اقتصادية عن مشروع السوبر ماركت بنفسك قبل البدء بالمشروع.

تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في المغرب

السوبر ماركت من المشاريع التجارية الناجحة التي تحقق لك دخل يوميًا كبير. فإذا كان رأس المال لديك صغيرًا بما يقارب عشر ألاف دولار، وترغب بتحقيق ربح ألف دولار شهريًا فمشروع سوبر ماركت صغيرة هو الأنسب لك. أما إذا كان رأس المال لديك كبير أو متوسط بمعنى ما يقارب 25 ألف دولار أو أكثر فيمكنك إنشاء سوبر ماركت متوسطة أو كبيرة. فما هي أساسيات فتح سوبر ماركت في المغرب :

مساحة مشروع سوبر ماركت في المغرب

تختلف مساحة السوبر ماركت باختلاف رأس المال لدى كل شخص، فإذا كان رأس المال صغير يمكنك فتح سوبر ماركت صغيرة بمساحة تقارب 30 متر مربع لتكون كافية لعرض المنتجات ومعدات المشروع. أما إذا كان رأس المال لديك متوسط يمكنك فتح سوبر ماركت متوسطة الحجم بمساحة تقارب 60 متر مربع. أما إذا كنت ترغب بفتح سوبر ماركت ضخمة فلا بد أن تكون مساحتها 100 متر مربع أو أكثر.

ما هو أفضل موقع لمشروع سوبر ماركت

إن موقع السوبر ماركت هو أهم عنصر من عناصر نجاح المشروع. فهناك عدد من المواقع التي من الممكن إنشاء سوبر ماركت بها. فعلى سبيل المثال يمكن إنشاء مشروع سوبر ماركت في وسط المدينة أو في منطقة سكنية عدد سكانها كبير، أو على الطرقات السريعة. ولكن أفصل مواقع لإنشاء مشروع سوبر ماركت هي الشوارع الكبيرة في المدن أو في الشوارع التجارية في المدينة أو بجانب التجمعات السكنية الكبيرة مثل الجامعات والمستشفيات وغيرها من المواقع التي تضج بسكان ليلًا نهارًا.

أدوات ومعدات وتجهيزات مشروع سوبر ماركت

بعد اختيار المكان المناسب لإنشاء سوبر ماركت، وكذلك بعد اختيار مساحة مشروع السوبر ماركت التي تناسب رأس المال لديك. يأتي دور اختيار أدوات ومعدات المشروع التي ينبغي عليك تجهيزات في السوبر ماركت، لنبدأ بتجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في المغرب :

  • رفوف جذابة وجميلة لعرض البضائع والمنتجات عليها.
  • ثلاجة أفقية لحفظ وعرض الألبان ومنتجات اللحوم بها.
  • ثلاجة عمودية لحفظ وعرض المياه الغازية والمياه المعدنية، بالإضافة إلى حفظ جميع أنواع الشوكولاته المختلفة.
  • فريزر لحفظ الأيس كريم(ومن الممكن أن تحصل عليها مجانًا من شركة نستله).
  • قطاعات لانشون والجبن الرومي.
  • ميزان إلكتروني.
  • أداة لتغليف.
  • ستاندات مائلة لعرض السناكس.
  • طاولة كاشير مزودة بدرج للأموال، بالإضافة إلى آلة حاسبة.
  • كمرات مراقبة لداخل وخارج السوبر ماركت.
  • هاتف مخصص للسوبر ماركت( أرضي أو محمول).
  • باب زجاجي.
  • لوحة جذابة مكتوب عليها اسم السوبر ماركت، ويفضل أن تزود بأضواء من أجل المارة بشوارع ليلًا.
  • أكياس بلاستيكية شفافة مطبوع عليها اسم السوبر ماركت، ورقمها.

البضائع الممكن بيعها في السوبر ماركت وكيفية الحصول عليها

لدينا الكثير من المنتجات والبضائع التي تباع في السوبر ماركت، والتي تعد من أساسيات كل منزل مثل:(الزيت، السكر، الشاي، عصائر ومرطبات، الخبز، السناكات، الألبان، الأجبان بأنواعها، بالإضافة إلى ذلك الحليب، والبيض، والمخللات، البقوليات، المعلبات البحرية، اللحوم المحفوظة، القهوة، الحلويات بأنواعها، الصابون، مساحيق الغسيل، الشامبوهات) هذه أهم المنتجات لتجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في المغرب. أنا شخصيًا أفضل الحصول على البضائع والمنتجات دون الاضطرار إلى الخروج من السوبر ماركت. فمندوبو الشركات الغذائية وغيرها يمكنهم تلبية متطلبات السوبر ماركت بشكل دائم. كل ما عليك هو الاتصال بشركة لمرة واحدة وتخبرهم بأنك أنشأت سوبر ماركت جديدة وتزويدهم بالعنوان والرقم المخصص بالسوبر ماركت.

البضائع التي من الممكن ألا تحصل عليها من الشركات

إجمالي نسبة المنتجات التي من الممكن أن تحصل عليها عن طريق الشركات 90%. ولكن هناك عدد من المنتجات التي لا يمكنك الحصول عليها من الشركات على سبيل المثال (السمن البلدي، وجبن القريش الريفي، ولبن الجاموس). إذا تم طلب هذه المنتجات من قبل زوار السوبر ماركت يتوجب عليك البحث عن الأماكن التي تتواجد بها. ويمكنك البحث عن أشخاص في المناطق الريفية للتعامل معهم وشراء هذه المنتجات منهم.

العمالة اللازمة لمشروع سوبر ماركت في المغرب

إن السوبر ماركت تعمل على مدار 24 ساعة أحيانًا، لذلك تحتاج إلى عدد من العمال لنجاح المشروع. فإذا كان مشروع سوبر ماركت صغير تحتاج إلى عاملين يعملان على ورديتين. وفي حال كانت السوبر ماركت كبيرة تحتاج على الأقل إلى ثلاثة عمال وتتبدل كل 8 ساعات. بالإضافة إلى ذلك يفضل وجود عامل توصيل الطلبات إلى منازل العملاء المتواجدة بالقرب من السوبر ماركت بالاعتماد على دراجة هوائية أو بخارية.

طرق زيادة أرباح مشروع سوبر ماركت في المغرب

هناك بعض الطرق التي من الممكن زيادة أرباح مشروع سوبر ماركت في المغرب، من هذه الطرق:

  • تقديم خدمة توصيل الطلبات لزبائن المحيطة بالسوبر ماركت، فهذه الخدمة يفضلها أغلب الناس.
  • بيع منتجات لا توردها الشركات والتي تضمن لك ربحًا مميزاً، فهذه المنتجات يرغب بالحصول عليها عدد كبير من الزبائن.
  • اختيار موقع حيوي يضج بالسكان، وإن كان سعر المحل مرتفع ولكن يضمن لك مبيعات وأرباح متميزة.
  • بالإضافة إلى ذلك توزيع دعاية ونشر إعلانات تساعد في تعريف الناس بالسوبر ماركت، وبالتالي ترتفع نسبة المبيعات والأرباح.

وأخيرًا، إذا كنت ممن يرغب بتجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في المغرب، فقد تحدثنا في مقالنا السابق عن كل ما يجب أن تعرفه عن كيفية إنشاء مشروع سوبر ماركت في المغرب.