ما التكاليف اللازمة لتجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في مصر؟ وهل مشروع السوبر ماركت ناجح في مصر أم لا؟ وما لوازم البدء بمشروع كهذا يا ترى. لا عليك، كل ذلك وأكثر سنتطلع عليه عبر مقالنا اليوم. حيث أننا اخترنا إخباركم عن تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت على وجه التحديد لكثرة ما نسمعه عن أرباح ومكاسب مشروعٍ صغيرٍ كهذا. ولكن ماذا لو اختصينا بالحديث مصر تحديدًا دونًا عن غيرها من الدول العربية والعالمية؟ هل سيختلف الأمر أم لا. كل ما عليك فعله هو متابعة قراءة مقالنا اليوم لتعرف الإجابة عن كل هذه الأسئلة بصفةٍ عامةٍ، حيث أننا سنضيف العديد من المعلومات الخاصة بهذا المشروع بصورةٍ شاملةٍ.

الأدوات والمستلزمات المطلوبة لفتح مشروع سوبر ماركت في مصر

في الحقيقة أن الأدوات اللازمة لمشروع سوبر ماركت تكون بسيطةً جدًا وقبل كل شيء. يجب أن يكون المكان نضيف ومرتب للغاية ومن ثم عليك أن تضع الرفوف والصناديق التي توضع فيها المواد. كما يجب وجود بعض الآلات الحافظة للسلع على سبيل المثال الثلاجات والخزن بالإضافة إلى آلات فتح المشروبات الغازية. ومن ناحية أخرى يجب وجود ميزان أو أكثر ويفضل أن يكون إلكترونيًا. كما يجب وجود مكتب صغير وخزنة لوضع الأرباح ويفضل أن تتواجد السوبر ماركت في مكان كثير الازدحام. علاوة على ذلك يتطلب مشروع السوبر ماركت مكان بمساحة لا تقل عن 40 متر ومن الأفضل أن يوجد مستودع مرفق للسوبر ماركت. وذلك لوضع البضاعة فيه وأخذها إلى السوبر ماركت بشكل تدريجي وحسب الطلب.

نصائح من أجل إدارة مشروع سوبر ماركت

في الواقع يعد العنصر البشري هو الحاسم بنجاح مشروع سوبر ماركت في مصر أو فشله. فالإدارة الناجحة تؤدي إلى نجاح المشروع على سبيل المثال في مشروع السوبر ماركت. لهذا السبب يجب في بداية الأمر أن يكون المسؤول أو البائع ذو ابتسامة دائمة. يجيد التواصل مع الزبائن ويتمتع بخلق حسن فالهدف الأساسي من مشروع السوبر ماركت. هو رضا الزبون وتلبية حاجاته فمهما كانت نوعية المواد المباعة جيدة. وذات جودة عالية إذا كان المدير سيء التعامل مع الزبائن سوف يفشل المشروع. ومن ناحية أخرى إذا كان المشروع كبير سوف يحتاج إلى عمال إضافيين فعلى سبيل المثال. من المحتمل أن يكون هناك قسم للأجبان والألبان وآخر للمواد الغذائية وقسم للعطورات وآخر للمنظفات. عندها يجب الانتباه جيدًا لكيفية توزيع المواد فمثلًا يجب الانتباه لعدم وضع العطورات بجوار الأجبان والألبان. ومن جهة أخرى من الأفضل أن يتواجد في السوبر ماركت بعض الوسائل الحديثة. ووضع عامل مخصص له مع إرفاق الفاتورة للزبون ومن الجيد أن تلصق على كل سلعة سعرها.

شاهد أيضًا: تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في المغرب – تجارتنا

تكاليف أولية لتجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت

قبل كل شيء من الجدير بنا ذكر أنه من الصعب جدًا تحديد التكاليف اللازمة لفتح أي مشروع كان بشكل دقيق تمامًا. ولكن سنذكر أرقام تقريبية بحسب إحصائيات لأصحاب مشاريع سوبر ماركت في مصر بصفة عامة وما التكاليف التي وضعوها لفتح المشروع وتجهيزه بالكامل. لنفترض أننا نريد البدء بسوبر ماركت صغير، وهنا يجب احتساب تكلفة هذا المكان سواء كان بالإيجار أو شراء. ثم بعد الاعتماد على موقع معين وبمكان معروف، يجب أن نحسب ما نريده من رأس المال لوضع الرفوف وتهيئة المكان ليصبح جاهزًا للبيع والشراء. بعد ذلك نريد رصد مبلغ مالي معين لشراء البضاعة وتعبئة السوبر ماركت، ولكن لنبدأ بكميات متواضعة ريثما نتمكن من المهنة ونرصد مبلغ أكبر من الأرباح. ومن هنا ستجد أن كل ذلك لن يتجاوز تكلفته تقريبًا مئة ألف جنيه، من الممكن أن يكون المبلغ أكبر في حال كان المكان أكثر رقيًا من المتوقع أو أن يكون المبلغ أقل في حال كان شعبيًا. وبهذا نكون قد قربنا تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في مصر.

شاهد أيضًا: تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في السعودية – تجارتنا

خطة التسويق الجيد لمشروع السوبر ماركت

هناك العديد من الطرق الممكنة للتسويق الناجح وبشكل خاص عند وجود السوبر ماركت في مكان قليل الكثافة السكانية. عندها سوف يحتاج المالك لبعض الخطط لزيادة البيع ومن هذه الخطط:

  • وجود خدمات توصيل مناسبة للزبائن وبأسعار جيدة بحيث تكون الخدمة رمزية لبعض الزبائن مثل كبار السن والمرضى.
  • توفير المنتجات والمواد التي يكون عليها عروض أو سحب أو من الممكن أن يعمل المسؤول على توفير العروض بهدف جذب الزبائن.
  • يمكن أن تطبع كروت إعلانية لمشروع السوبر ماركت وأن يضاف لها اسمها وطرق التوصيل المتوفرة. وبعد ذلك توزع هذه الكروت على جميع سكان المنطقة المحيطة أو توضع على الجدران.
  • عمل افتتاح للسوبر ماركت لإعلام سكان المنطقة بوجوده وتوزيع بعض المواد المباعة في السوبر ماركت. وإقامة عروض وخصومات في يوم الافتتاح بهدف تشجيع الزبائن على شراء البضاعة.

شاهد أيضًا: تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في العراق – تجارتنا

التكاليف والرسوم اللازمة لتجهيز سوبر ماركت

في الواقع لن تستطيع أن تعرف بالضبط ما هو رأس المال اللازم لفتح مشروع سوبر ماركت في مصر، ولكن سنحاول مساعدتك بجدوى اقتصادية بسيطة:

  • قبل كل شيء لنفترض أنك لا تملك المكان اللازم لفتح المشروع فيه، وبناءً على ذلك ستختار مكان للإيجار بما لا يتجاوز ألفين جنيه مصري مع التأمينات.
  • ثم لتستطيع إخبار المصريين في جوارك أنك افتتحت مشروع سوبر ماركت، عليك رصد مبلغ للدعاية لا يتجاوز ثلاثين ألف جنيه.
  • كما أنت بحاجة لأكثر من عشرين ألف من أجل الرفوف والثلاجات والمكاتب والحاسب وغيرها من التجهيزات.
  • وأخيرًا بالنسبة للمنتجات وبضاعة السوبر ماركت فلك الخيار، وأنا أفضل أن تبدأ برأس مال بسيط لا يتجاوز السبعين ألف جنيه.

شاهد أيضًا: كيف أفتح سوبر ماركت في الإمارات – تجارتنا

وفي نهاية المطاف لقد تحدثنا عن تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في مصر ونجد أن مشروع سوبر ماركت في مصر ناجح بجدارة ولا يحتاج للكثير من العناء أو التكاليف الكبيرة. وفي رأيي لا يأتي النجاح إلا من بعد المثابرة والاجتهاد والعمل، وكل ما على المرء فعله هو دراسة خطواته بدقة.