ما هي تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في قطر؟ وكيف تتمّ دراسة جدوى هذا المشروع؟  الذي يعدّ من أكثر المشاريع انتشارًا في العالم، خصوصًا، إذا كان المستثمر سيفتتح السوبر ماركت في الدولة المُقبلة على استحقاق عالمي ألا وهو كأس العالم قطر 2023. ممّا يدفع للتفكير بافتتاح سوبر ماركت على المستوى العالمي و ليس المحلّي فقط. بغضّ النظر أنّ مشروع افتتاح سوبر ماركت من أكثر المشاريع انتشارًا ونجاحًا حول العالم.

ويتكوّن هذا المشروع من محل تجاري في منطقةٍ معينةٍ أو ضمن سوقٍ شعبيةٍ أو مولٍ تجاري. حيث يوجد فيه جميع المستلزمات التي يحتاجها الفرد في حياته اليوميّة. كما يوجد فيه متطلّبات المنزل بشكلٍ عام من موادٍ غذائيةٍ وتموينيّة ومنظّفات. لذلك يعدّ هذا المشروع من أكثر المشاريع الرابحة، إذ لا يمكن الاستغناء عنه، في أي وقت ومكان. لذا دعونا وإياكم من موقع تجارتنا نتعرّف على تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في قطر، ليكون المستثمر المُقبل على هذا المشروع على درايةٍ تامةٍ بتفاصيل مشروعه.

شاهد أيضًا: تكاليف تجهيز فتح مشروع سوبر ماركت في الإمارات

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في قطر

بشكلٍ عام، يوجد العديد من الخطوات الرئيسية التي يجب على المستثمر دراستها عند تجهيز وفتح سوبر ماركت في قطر. مع ذلك تبقى دراسة جدوى المشروع من أهمّها. وذلك عن طريق اتّباع الخطوات التالية:

  • الموقع والمساحة: يعتبر اختيار المكان المناسب من أهم العوامل التي تساهم في نجاح المشروع، لذلك يجب على المستثمر البحث عن منطقة يرتفع فيها المعدّل السكاني. بالإضافة لاختيار مساحة مناسبة لحجم وطريقة عرض المنتجات لسهولة عرضها بطريقةٍ مميزة.
  • الحصول على رخصة لفتح المشروع: ينبغي على المستثمر استخراج رخصة من أجل المشروع، تفاديًا للوقوع بمشاكل أو دفع غراماتٍ مالية. لذلك يجب أن يستفسر عن طريقة التّرخيص من قبل الجهات المختصّة في قطر.
  • تجهيزات المشروع: يجب أن يكون ديكور السوبر ماركت مثاليًا، ويحوي على أرفف بكافة المقاسات من أجل وضع المنتجات بشكلٍ منظم. كما ينبغي توفير عدد من الثلاجات لسهولة عرض المشروبات الغازية والسلع التي تحتاج حرارة.

شاهد أيضًا: تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في العراق

كيفية الحصول على سلع للسوبر ماركت في قطر

يستطيع أي مستثمر يريد فتح سوبر ماركت الاستفادة من ميزةٍ مهمٍة غير موجودة في المشاريع الأخرى، وهي إيصال معظم المواد والسلع المطلوبة إلى باب السوبر ماركت. وذلك عن طريق إبلاغ المورّدين عن موقع المحل بشكلٍ دقيقٍ، وليوصلوا السلع المطلوبة إلى السوبر ماركت مباشرةً. وهذا يوفّر الكثير من الوقت والجهد على المستثمر، بدلًا من البحث عن المنتجات. وفي حال توفّر تشكيلةٍ واسعةٍ من البضائع، ستمنح محلك سمعةً وشهرةً واسعةً، ممّا يزيد نسبة الإقبال والزوّار، وبالتالي زيادة الأرباح.

أبرز أسباب نجاح السوبر ماركت في قطر

يوجد العديد من الأسباب التي تجعل مشروعك ناجحًا ومميزًا ومن أبرز هذه الأسباب:

  • ينبغي وجود العديد من المنتجات التي تناسب كافة الأعمار حتى تسهل عملية بيع المنتجات.
  • يجب وضع أسعارٍ تنافسيةٍ مع السوق القطرية والمحلات الأخرى، ممّا يرفع عدد العملاء لديك.
  • وضع المنتجات بشكلٍ مرتبٍ ومنظم، ممّا يشجّع الزبون على شراء سلعٍ أكثر.
  • ينبغي وضع إعلاناتٍ وعروضٍ بشكلٍ مستمر.
  • يجب تطوير كافّة منتجات السوبر ماركت بشكل دوري.

نصائح لبدء مشروع سوبر ماركت في قطر

ينبغي على المستثمر أن يكون على درايةٍ تامةٍ بكلّ صغيرةٍ وكبيرةٍ تخصّ مشروعه الاستثماري. بالإضافة إلى الاستعانة بنصائح وتجارب سابقة لصاحب سوبر ماركت في المنطقة نفسها، ومن أبرز هذه النصائح:

  • وجود رأس المال الكافي، حيث يجب امتلاك رأس مال كافي لشراء المنتجات والسلع الأساسية، بالإضافة لتجهيز ديكور المحل. ويفضل البحث عن شريك بحال عدم توفر المال الكافي.
  • اختيار الموقع والمساحة المناسبين لحجم ونوع منتجاتك.
  • تجهيز السوبر ماركت بأفضل التجهيزات المتوفّرة والاهتمام بالواجهة وطرق عرض المنتجات.
  • شراء الثلاجات والبضائع والتعاقد مع الشركات والمندوبين، للحصول على أفضل العروض.
  • اختيار اسم سوبر ماركت جديد مميّز وجّذاب.

أبرز عناوين سوبر ماركت في قطر

يوجد ضمن دولة قطر الكثير من المحلات التجارية التي ازدادت شهرتها نتيجة الميّزات الكثيرة التي تقدمها لعملائها. ومن أبرز هذه المحلات:

  • الميرة سوبر ماركت: يسمى في قطر عملاق البيع بالتجزئة، حيث يمتلك سلسلةً تتألف من 55 فرعًا منتشرةً في قطر. ومقرّه الرئيسي في القطيفة-الدوحة-قطر. ورقم الهاتف الخاص بالزبائن: +97444837995.
  • سوق البلدي سوبر ماركت: يقع سوق البلدي في شارع سوق الجملة. ويقدّم مجموعةً من المنتجات الطازجة كاللحوم والأسماك. وموقعه الرئيسي في منطقة أبو هامور-الدوحة قطر ورقم الهاتف: +97450902222.
  • مونوب سوبر ماركت:يعد مونوب نسخةً مصغرةً عن Monoprix سلسلة التجزئة المشهورة في فرنسا. وموقعه في برج 13 أرابيا- اللؤلؤة –قطر ورقم العملاء الخاص:+97444775171.

في النهاية، يمكننا القول إنّ معرفة تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في قطر، من أهم الأساسيات التي تجعل مشروع السوبر ماركت ناجحًا، كما من الضروري التعرف على الأسباب والنصائح التي من شأنها أن تزيد من جودة العمل.