تختلف تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في تونس بناءً على نوع تجارة التجزئة التي تريد أن تبدأها، وحجم المتجر، والموقع. وعلى الرغم من اختلاف كل عمل جديد، فإن الخطوة الأولى هي معرفة تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في تونس. نظرًا لكونه مشروع رابح بنسبة كبيرة. كما أنه مطلوب في كل مكان ولا يحتاج الخبرات الكبيرة. فكل حي أو شارع يحتاج سوبر ماركت لتأمين حاجيات العائلات فيه. وبالتالي يكون مشروع السوبر ماركت حاجة دائمة مهما ارتفعت الأسعار. لأن الناس لا يمكنها التخلي عن حاجياتها الأساسية في الطعام والشراب. ومن المعروف أن الاقتصاد التونسي يتسم بسيطرة حكومية شديدة. حيث تهيمن المؤسسات الحكومية والمملوكة للدولة على العديد من القطاعات الاقتصادية الرئيسية، مثل التمويل والهيدروكربونات والأدوية والمرافق. لذلك يكون مشروع فتح سوبر ماركت في تونس حل وسطي يحقق لك أرباحًا دون مصاعب كبيرة.

يتأثر السوق أيضًا بتنظيم الأسعار والدعم الجوهري. تنظم الحكومة التونسية أسعار السلع المهمة اجتماعيًا، بما في ذلك السكر والطحين والبنزين والحليب والحبوب. وسوف نقدم تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في تونس لتكون على دراية كاملة بكل المستلزمات والتكاليف لضمان نجاح مشروعك.

ابدأ بخطة عمل تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في تونس

لتحديد مقدار المال الذي تحتاجه لبدء مشروعك، تحتاج إلى تطوير خطة عمل. يجب أن يتضمن البحث الذي تضعه في التخطيط الخاص بك حسابات واقعية لتكاليف بدء التشغيل والنفقات الشهرية لتشغيل السوبر ماركت. ستوضح الخطة أيضًا المدة التي سيستغرقها عملك حتى يصل إلى نقطة التعادل. وهي النقطة التي عندها تتساوى التكلفة أو المصروفات مع الإيرادات. أي لا توجد خسارة صافية أو صافي ربح.

لن تمنحك خطة العمل المدروسة جيدًا فكرة عن الأموال اللازمة لعملك فحسب، بل سيطلبها المقرضون أيضًا. فعند التقدم بقرض إلى أي بنك سيطلب منك إثباتات على ضمان نجاح مشروعك، وأنك قادر على الاستمرار بالعمل فيه، وبالتالي قادر على دفع الأقساط التي ستترتب عليك.

تكاليف بدء تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في تونس

يجب أن تتضمن قائمة تكاليف بدء التشغيل الخاصة بك كل ما تحتاجه لفتح وتشغيل السوبر ماركت في تونس واستمرارك بالعمل به والتخطيط للمستقبل. وفيما يلي بعض تكاليف بدء التشغيل النموذجية، وهي تكاليف تقديرية. يجب أن تأخذ في الاعتبار موقعك وحجم ونوع السوبر ماركت:

  • إيجار: تأكد من أن لديك رأس مال كافٍ لتغطية إيجارك لمدة عامين على الأقل. ويمكن استئجار سوبر ماركت بمبلغ وسطي قدره 1000 دولار شهريًا.
  • رسوم الترخيص والتصاريح: قبل بدء العمل في السوبر ماركت عليك الذهاب إلى غرفة التجارة المسؤولة عن موقع متجرك. وذلك لمعرفة الأوراق الرسمية المطلوبة لترخيص العمل بشكل قانوني. كمثال على ذلك نذكر: تصريح ممارسة العمل، سجل ضريبي، وسجل تجاري. ويمكن أن تتراوح هذه التكاليف من 200 دولار إلى 2000 دولار حسب حجم العمل والموقع ونوعية السلع التي تبيعها.
  • تجهيزات المتجر: اعتمادًا على موقع وحجم السوبر ماركت، فأنت بحاجة إلى رفوف عرض للسلع، وحالات وأثاث لعرض الخضار والفواكه، وبرادات لتخزين العصائر والكولا والتي تحصل عليها من شركات بيع البيبيسي والكولا مقابل عرض منتجاتهم فيها. بالإضافة إلى ثلاجة لعرض البوظة. وميزان وهاتف خاص بالمحل لاستقبال طلبات الزبائن. وأي إضافة جديدة قد تفكر بتطوير السوبر ماركت من خلالها مثل كاميرا للمراقبة. وتتراوح هذه التكاليف من 5000 دولار وحى 10000 دولار وسطيًا.
  • دعاية: يمكنك اختيار إعلانات شفهية بدون تكلفة، بما في ذلك العمل على أي منصات وسائط اجتماعية تعرفها. أو قد ترغب في العمل مع شركة إعلانات مختصة، والتي قد تكلفك 500 دولار شهريًا.
  • لافتات: سيحدد نوع اللافتات التي تختارها السعر ولكنك تتوقع إنفاق 500 دولار إلى 1000 دولار للعلامات التجارية الداخلية والخارجية.
  • الديكور الداخلي وجماليته: تحتاج إلى طلاء الجدران وتركيب الرفوف، وإضافة عداد واستبدال الأرضيات وإجراء تغييرات أخرى. بينما يمكنك تنفيذ بعض الأشياء بنفسك لتقليل المصاريف.

نفقات تشغيل مشروع سوبر ماركت في تونس

يتوجب عليك توفير بعض المال لضمان استمرار عملك وتزويد السوبر ماركت بالبضائع لفترة من الزمن حتى تصل إلى نقطة التعادل. تذكر أنه من غير المحتمل أن يكون عملك مربحًا في الأشهر الأولى، وقد يستغرق الأمر فترة من الزمن حتى يعتاد الناس عليك وتجذب الزبائن إليك.

لذلك تحتاج إلى إبقاء الأضواء مضاءة، ودفع رواتب الموظفين إذا كان لديك عمال في السوبر ماركت، وتغطية كل النفقات الأخرى حتى تصل إلى نقطة التعادل. هذا هو الوقت الذي يمكن فيه لأرباحك الشهرية من المبيعات (وليس المبيعات ، ولكن الربح) تغطية النفقات الشهرية لمتجرك.

الحصول على رأس المال لمشروع سوبر ماركت في تونس

يحتاج افتتاح السوبر ماركت في تونس إلى رأس مال مهما كان مقداره كبير أو صغير للانطلاق بالعمل. وهناك طريقتان للحصول على رأس المال للأعمال التجارية هما تمويل رأس المال وتمويل الديون. يستلزم تمويل رأس المال إصدار الأسهم، لكن هذا النهج لا ينطبق على معظم الشركات الصغيرة، التي تعتبر ملكية. أما بالنسبة لأصحاب الأعمال الصغيرة، فإن المصدر الأكثر احتمالًا للتمويل هو الديون التي تأتي في شكل قرض تجاري صغير. يمكن لأصحاب الأعمال في كثير من الأحيان الحصول على قروض من البنوك ومؤسسات الادخار. كما هو الحال مع أي قرض آخر، تكون القروض التجارية مصحوبة بدفعات الفائدة. يجب تضمين هذه المدفوعات في خطة العمل لأن تكلفة التخلف عن السداد مرتفعة للغاية.

مزايا تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في تونس

يعتبر مشروع افتتاح سوبر ماركت في تونس ناجح وجيد لمجموعة من العوامل نذكر منها:

  • البدء برأس مال صغير مثل 10 آلاف دولار كفيل لانطلاقة العمل.
  • تحقيق دخل يومي مقبول، وتقليل المنافسة عند اختيار متجرك على مسافة من المتاجر الأخرى لتضمن جذب زبائن خاصين بك.
  • يمكنك تحقيق أرباح شهرية جيدة، باتباع بعض الخطوات البسيطة مثل توفير المنتجات الجيدة بشكل دائم. والعمل على تلبية كل حاجيات زبائن السوبر ماركت.
  • سهولة الحصول على البضائع، حيث لا توجد نفقات لإحضارها كون أغلب الشركات ترسل سيارات للمحلات لتوصيل بضائعها.
  • لا يوجد خوف من اختلاف الأسعار كونها محددة من قبل الشركات وموحدة في كل المتاجر. وبالنتيجة لا يوجد خطر تغير الأسعار والخسارة.
  • إمكانية توسيع المشروع ممكنة بأي لحظة يتوفر فيها المال. مثل زيادة البضائع المعروضة وإدخال أصناف جديدة مرتفعة الثمن. أو حتى افتتاح فرع جديد للسوبر ماركت في منطقة أخرى وزيادة أرباحك.

نصائح لنجاح مشروع سوبر ماركت في تونس

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لضمان نجاح واستمرار مشروعك:

  • وجود خضار طازجة بشكل يومي.
  • تلبية الرغبات الخاصة لكل زبون وبذلك تكسبه بشكل دائم.
  • اكسب ثقة الزبائن من خلال الوزن الصحيح والأسعار الجيدة.
  • المعاملة الجيدة للزبائن بالكلام اللطيف وتقديم أفضل السلع بأقل الأسعار الممكنة.
  • استمراريتك بالعمل بشكل منتظم، ليشعر الزبائن أن هذا السوبر ماركت دائمًا مفتوح ودائمًا يوجد لديه ما نحتاجه.

في الختام نقول إن تكاليف تجهيز وفتح مشروع سوبر ماركت في تونس يمكن أن تتغير حسب الإمكانيات المتوفرة. وبشكل عام يستطيع أي شخص بدء عمله بالمبلغ الذي يتوفر لديه ومن ثم توسيع العمل وتحقيق المزيد من الأرباح. لذلك فإن هذا المشروع مناسب للجميع.