يمكن تعريف المخزون بأنّه مجموع السلع والمواد التي تمتلكها المنشأة. فكيف يتم تقييم المخزون في الشركات الصناعيّة؟يقصد بالمخزون السّلع التي تستخدم في عمليات الإنتاج المقبلة أي المواد الخام أو السّلع نصف المصنعة أي التي لم يتم إنتاجها بشكل تام أو السّلع الجاهزة أي التي تمّ تصنيعها بشكل كامل أينما وجدت سواء في المستودعات والمخازن أو طرق الشحن. ويعد تقييم المخزون في الشركات الصناعية عنصرًا رئيسيًا ومؤشرًا هامًا في الإدارة المالية. ويختلف تصنيف المخزون باختلاف نوع المشروع من منشأة إلى أخرى، فعند دراستنا للمشاريع التّجاريّة التي تختص بامتلاك البضائع بقصد البيع يكون المخزون هو مجموع السلع الجاهزة على الرفوف بقصد إعادة بيعها، أمّا بالنسبة للمنشآت الصناعيّة التي تعتمد على إعادة تحويل المواد الخام يمكن اعتبار المخزون أنّه مجموع المواد الخام المستخدمة والمصنعة ونصف المصنعة. وفي مقالنا التّالي سنتيح لكم إمكانية التعمّق أكثر في كيفية تقييم المخزون، وأبرز الطرق المستخدمة لذلك.

مفهوم تقييم المخزون

تعتمد المنشآت التّجاريّة والصّناعيّة على تقييم مخزونها لأنه عنصر توجيه مهم في اتخاذ القرارات المستقبلية للمنشأة. ويتم القيام بتقييم المخزون في نهاية كل سنة مالية لحساب السلع التي تمّ بيعها والسلع الباقية وتكاليف كل منها والمقارنة بينها، لأنّ أي زيادة أو نقصان فيها تؤثر في ميزانيتها العامة. فتحديد العناصر غير المباعة هو خطوة واحدة في سبيل تقييم المخزون فأنت تحتاج إلى الحصول على معدل تستطيع ضربه بهذه الكمية للحصول على قيمة نهائية، وتلجأ المنشآت إلى تقييم مخازنها للتأكد من مركزها المالي فعند تحديدك لقيمة مخزونك الختامي في ميزانيتك العمومية سيتوضح لك القدرة الماليّة للمنشأة فأي تشويش أو اضطراب يلحق بعملية تقييم المخزون يؤثر إجمالًا في الدراسة المالية والوضع المالي العام. ويساعدنا أيضًا تقييم المخزون في تحديد الدخل الإجمالي وهذا بالتأكيد أمر مهم جدًا.

طرق تقييم المخزون

عند تخزينك لأصناف بغرض إعادة بيعها للعملاء تحتاج إلى طريقة لتنظيم مخزونك وضمان عدم تعرّضك لمشاكل أثناء إدارتك لبياناتك الماليّة. وعملية تقييم المخزون تعتمد على حساب التكاليف المصروفة للحصول على السّلع المخزّنة وتحضيرها لعملية الشحن والبيع. وسنعرض لكم تباعًا أهم الطرق لتقييم المخزون:

تقييم المخزون بطريقة FIFO

إنّ كلمة FIFO هي اختصار ل First In First Out  أي ما يدخل أولًا يخرج أولًا. وهذه الطريقة تنص على أن البضائع الداخلة أولًا إلى المخزن سيتم بيعها أولًا. ويشيع استخدام هذه الطريقة في المنشآت التي تختص بالصناعات الغذائية أو صناعة المواد القابلة للتلف. وتلجأ الشركات إلى طريقة تقييم المخزون هذه لأنه في حال ارتفاع الأسعار ووفقًا   FIFO ستتضاعف أرباح الشركة عن ما هو متوقع لأنك ستبيع البضاعة القديمة التي كلّفتك رأس مال أقل ولكن بسعر السوق الجديد المرتفع.

كيف يعمل FIFO

لنفرض مثلًا أنك صاحب مخزن أدوية وفي يوم الثلاثاء أتتك شحنة لصنف معين من الأدوية بسعر دولار واحد للعلبة، وفي يوم الخميس تلقيت عرضًا لشراء نفس الصنف ولكن بسعر 0,75 دولار، فأنت هنا ستضيع ولن تعرف أي بضاعة ستبيع! لا تقلق لأنه حسب ال FIFO ستبيع الدواء الذي اشتريته بسعر الدولار الواحد أولًا، وهكذا ستتمكن من تنظيم مبيعاتك وحماية نفسك من التعرض للنصب والاحتيال.

تأثير FIFO على البيانات المالية

عند اعتمادك على تقنية ال FIFO في تقييم مخزونك ستعود عليك هذه الطريقة بصافي دخل عالي وهذا أكثر ما قد يجذب انتباه العملاء، وبالمقابل سيكون السعر الذي صرفته لإنتاج البضائع أقل. أمّا بالنسبة لضرائبك فسترتفع قيمة الضرائب المفروضة عليك لأنك ستكون حصلت على أرباح مرتفعة مقارنة بسعر التكلفة الأقل.

تقييم المخزون بطريقة LIFO

إنّ كلمة LIFO هي اختصار ل Last In First Out  أي ما يدخل أخيرًا يخرج أولًا. وهذه الطريقة تنص على أن البضائع التي تم شراؤها أخيرًا هي التي سيتم بيعها في البداية. ويقل استخدام هذه الطريقة لأنها ليست بالمؤشر الجيد لحساب تقييم المخزون، لأنه عند بيعك السريع للبضائع الجديدة وتركك للقديمة مخزّنة على الرفوف قد يعرّضها للتلف ويعرّضك أنت ذاتك للخسارة.

  كيف يعمل LIFO

بالعودة إلى المثال الذي ذكرناه سابقًا عندما تحدّثنا عن امتلاكك لشركة الأدوية. فلنفرض أنك حصلت على أحد الأصناف بسعر الدولار للعلبة الواحدة، وبعد فترة حصلت على نفس الدواء ولكن بسعر 0,75 دولار. فإذا كانت شركتك ممن يعتمدون على طريقة ال LIFO فستقوم ببيع البضاعة الجديدة أولًا أي التي سعرها 0,75  دولار، وهنا قد تقع بمشكلة انتهاء صلاحية الدواء القديم قبل تصريفه خارج مخازنك.

تأثير LIFO على البيانات المالية

كما نعلم فإنّ الطريقة التي تعتمدها الشركة في تقييم مخزونها ستؤثر بالتأكيد على إدارة المركز المالي فيها. وفي تقنية ال LIFO ستعود عليك بصافي دخل أقل وهذا أكثر ما يجعلها أقل شيوعًا إذ ما تمّ مقارنتها بال FIFO . وبالمقابل سيكون السّعر المصروف للحصول على البضائع عالي. أمّا بالنسبة لضرائبك فستكون أقل لأنك حصلت على أرباح قليلة ولكن بعدما تكلفت كثيرًا بالحصول على البضائع.

تقييم المخزون في الشركات الصناعية

يعتمد هذا التقييم على تكلفة الإنتاج. حيث يشمل تكلفة الشراء والتحويل والشحن وغيرها من التكاليف الأخرى. ولذلك يمكننا شمل تكلفة الشراء بجميع ما تحمّلته الشركة لشراء السلع ورسوم الاستيراد وأجور النقل. علاوة على ذلك تتضمن تكلفة التحويل جميع النفقات التي صُرفت للحصول على المنتجات جاهزة انطلاقًا من المواد الأوليّة. بالإضافة إلى ذلك فهي تشمل أجور العمال، ورسوم الإيجار، ورواتب المشرفين على العمل. وقد تضطر بعض الشركات إلى دفع تكاليف إضافية تعتمد على طبيعة المنتج نفسه. كالإتاوات التي تدفع على شكل وحدات. كلٌّ بحسب تكلفة التعبئة والتسليم.

 

 

ومما سبق نجد أنّه لكي تصبح مدير مالي ماهر تدير شركة اقتصادية وتقودها نحو النجاح والازدهار وترضي جميع زبائنك. عليك بوضع خطة متكاملة برؤوس أقلام رئيسية واحرص الحرص الشديد أن يكون تقييم مخزون شركتك الصناعيّة أو التّجارية من أولى اهتمامك. نتمنى أن يكون مقالنا قد لبّى طلباتك بالشكل الصحيح.