تقرير شرائي عن منتجات شهر رمضان Ramadan insights هو عنوان مقالنا اليوم من منصة تجارتنا. يحلّ شهر رمضان الكريم ضيفًا في بيوت ملايين العرب والمسلمين كل عام. ويحمل هذا الشهر الكريم في طياته معاني الصبر والكرم والخير. حيث تنشط حركة الشراء والبيع في الأسواق العربية بشكل كبير في رمضان. ولكن، تكمن خصوصية شهر رمضان لهذا العام في حلوله أثناء فصل الربيع ووسط أزمة اقتصادية تعاني منها جميع الأسواق بسبب الحرب الروسية الأوكرانية المشتعلة. فما الذي عليك معرفته عن حركة الشراء والبيع لشهر رمضان هذا العام؟ وما الذي يمكنك فعله للتسويق لشركتك ومنتجاتك أفضل خلال شهر رمضان الفضيل؟ سنجيب على كل هذه التساؤلات من خلال تقريرنا التالي.

تعريف بشهر رمضان

يعدّ شهر رمضان أحد الأشهر الإسلامية الفضيلة والذي يُحتفل فيه خلال الشهر التاسع من التقويم القمري الإسلامي. حيث يمتنع المسلمون عن جميع أشكال الطعام والشراب خلال ساعات النهار طوال الشهر. ويمتد الأمر إلى الامتناع عن التدخين وصون اللسان والتحلي بالأخلاق الكريمة. كما تجتمع العائلات المسلمة كل مساء مع غروب الشمس لتفطر معًا وغالبًا ما يظلون مستيقظين حتى الساعات الأولى من الصباح للاستمتاع بوقتهم مع العائلة والأصدقاء.

شاهد أيضًا: كيف تكون مواعيد العمل في شهر رمضان للشركات

تقرير عن سلوك المستهلك الشرائي خلال شهر رمضان

تعتبر سلوكيات التسوق في رمضان معقدة لأن المستهلكين في مختلف البلدان يستخدمون الأسواق الاعتيادية والالكترونية لشراء العديد من المنتجات والخدمات المختلفة. وفقًا لتقارير Meta التفاعلية لشهر رمضان، يبحث 86% من المصريين عن مشترياتهم في رمضان عبر الإنترنت. كما يستخدم 54% منهم مواقع التجارة الإلكترونية لاستلهام أفكار لمشتريات رمضان وعيد الفطر.

بالنظر إلى التقرير الشرائي للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، نجد أن 91% من المقيمين في كلا البلدين يبحثون عن مشترياتهم في رمضان عبر الإنترنت. كما يستخدم 54% المواقع الإلكترونية لاستنباط أفكار جديدة لمشترياتهم في شهر رمضان وعيد الفطر المقبل.

لذا يعدّ شهر رمضان وعيد الفطر فرصة كبيرة جديرة بالاستغلال للعديد من الشركات والتي تزيد مبيعاتها في البلدان الإسلامية إلى الضعف وأحيانًا إلى ثلاثة أضعاف.

شاهد أيضًا: السلع الأكثر مبيعاً في شهر رمضان

تقرير شرائي عن منتجات شهر رمضان Ramadan insights

تزداد النزعة الاستهلاكية في الأسواق الإسلامية مثل الشرق الأوسط خلال شهر رمضان في كل عام. ومع ازديادها نرى المزيد من الميزانية التسويقية التي يتم تخصيصها لإعلانات رمضان للاستفادة من هذا النمو. ولكن، هناك عدد قليل من فئات المنتجات التي تميل إلى تحقيق أداء أفضل خلال هذا الشهر الكريم.

الطعام من المنتجات المباعة خلال شهر رمضان

قد يعتقد البعض أن استهلاك الطعام سينخفض ​​خلال شهر رمضان لأنه شهر الصيام. ولكن، الواقع لا يعكس ذلك. حيث يرتفع استهلاك الطعام خلال الشهر الكريم بسبب تحضير العائلات لمائدة كبيرة في المساء بعد عدة ساعات من عدم تناول الطعام.  كما يترافق شهر رمضان بإنفاق كبير على الأطباق الشهية واللحوم. بل ومن الشائع أن نلاحظ نقصًا في أنواع معينة من الطعام خلال هذا الشهر. حيث يبدأ بعض المستهلكين في التخزين وشراء كمية كبيرة من المنتجات الغذائية قبل بدء الشهر.

بالإضافة لذلك، نرى النمو الكبير للطلب على الوجبات السريعة حيث تنتقل العائلات من الوجبات التقليدية إلى الوجبات الجاهزة. خصوصًا عند عدم توفر الوقت الكافي للطهي.

الملابس من المنتجات المباعة خلال شهر رمضان

تعدّ الملابس مهمة للغاية في المجتمعات الإسلامية ويعتبر شهر رمضان الذروة لشراء هذا النوع من المنتجات. حيث يشهد جميع تجار الملابس بالتجزئة نموًا في المبيعات خلال هذه الفترة حيث يخرج المستهلكون للتسوق لشراء ملابس جديدة للعيد خصوصًا مع حلول الربع الأخير من الشهر الكريم. ولكن، لا تنشط الإعلانات والعروض الترويجية للملابس خلال شهر رمضان بل تقتصر على العشر الأواخر منه.

المجوهرات من المنتجات المباعة خلال شهر رمضان

لا يقتصر دور المجوهرات في أجزاء كثيرة من العالمين الإسلامي والعربي على الزينة بل تمتد إلى دورها كهدية رمزية. حيث يختارها العديد من الأشخاص كهدية لأحبائهم خلال شهر رمضان وعيد الفطر. نتيجة لذلك، من الشائع رؤية عروض ترويجية خاصة في رمضان وخصومات على المجوهرات خلال هذا الشهر.

الإلكترونيات من المنتجات المباعة خلال شهر رمضان

بالنظر إلى الشعبية الهائلة التي حظيت بها الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية في السنوات الأخيرة في جميع أنحاء العالم الإسلامي، فإن شهر رمضان هو وقت شائع لشراء الأجهزة الإلكترونية.

نرى معظم تجار التجزئة في مجال الإلكترونيات يقدمون أفضل العروض على الإلكترونيات خلال شهر رمضان. بالإضافة إلى هذا، غالبًا ما يقوم مزودو الاتصالات بخصم أسعارهم أو منح امتيازات إضافية مثل دقائق إضافية خلال شهر رمضان والتي يمكن أن تدفع الكثيرين إلى الاستثمار في أجهزة جديدة.

شاهد أيضًا: البضائع المطلوبة في شهر رمضان المنتجات المطلوبة في شهر رمضان

أوقات شراء المنتجات في شهر رمضان

من المهم أن يفهم المسوقون سلوك المسلمين خلال الشهر الكريم. حيث تضعف الأنشطة النهارية من شراء واستهلاك مقابل زيادة في الأنشطة الليلية. في ضوء ذلك، إذا كان من الممكن ضبط الأنشطة التسويقية على أوقات معينة، فقد يكون من الأفضل تجنب النهار.

كما تعرض أفضل المسلسلات التلفزيونية خلال شهر رمضان ويكون سعر المساحة الإعلانية أعلى من العادة. ولكن، وجدت إحدى الدراسات أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يكون أعلى خلال شهر رمضان من 12 ليلًا إلى 3 صباحًا في دول مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر. لذا، يجب أخذ هذا الوقت المتأخر بعين الاعتبار عند ضبط الإعلانات المدفوعة وبالتالي الوصول إلى جمهور أوسع.

شاهد أيضًا: لماذا يرتفع سعر السلع في شهر رمضان

في الختام، يدرك المسوقون الناجحون أن شهر رمضان يمكن أن يكون موسمًا مربحًا للغاية عندما يتم تنفيذ الحملات التسويقية بشكل صحيح للمنتجات والخدمات المناسبة. خصوصًا مع أخذ خصوصية الجمهور المستهدف ومعتقداتهم بعين الاعتبار عند تطوير حملات إبداعية تتوافق مع موضوع رمضان بالاستفادة من التقرير الشرائي عن منتجات شهر رمضان الذي قدمناه لكم.