الربح من تقديم دراسة جدوى لمشروع إنتاج بيض الدجاج. هناك الكثير من الأشخاص الذين يحبون تربية الدجاج والحصول على البيض واللحوم منها. لأن تربية الدجاج من المشاريع الرائعة التي يمكن الاستثمار فيها وتأمين أرباح كبيرة. ولكن هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها قبل اتخاذ هذه الخطوة. حتى تكون على دراية بكل الأشياء المتعلقة بتربية الدجاج البياض وكيفية النجاح في هذا المشروع. وهذا ما سنتحدث عنه في المقال التالي:

ما هو الربح من تقديم دراسة جدوى لمشروع إنتاج بيض الدجاج

يكون المشروع ناجحًا ويعطيك أرباحًا وفيرةً إذا توفرت الشروط التالية:

  • عليك أولًا التأكد من أن هناك الوقت المناسب والطقس المناسب حتى تتمكن من تربية الدجاج بشكل صحيح.
  • يجب أن توفر التغذية الكافية للدجاج من السنة الأولى والثانية حتى سن البلوغ الكامل.
  • يجب أن تتوفر لديك أيضًا إدارة جيدة تمكّنك من التعامل مع المشروع والمشاكل التي قد يتعرض لها. 
  • من الأشياء المهمة في تربية الدجاج الأبيض هو العناية بالمشروع والاهتمام كثيرًا من أجل استمرار نمو الدجاج وعيشهم حياةً طويلة.
  • ويجب أن يكون لديك سلالة جيدة من الدجاج خاليةً من أي مرض. 
  • يجب أن يكون لديك طبيب بيطري حتى يتمكن من معرفة جميع الأمراض التي يمكن أن تصيب الدجاج البياض، مثل أنفلونزا الطيور والأمراض الخطيرة الأخرى. 
  • ويجب أن يكون لديك معرفة كاملة بكل ما يتعلق بتربية الدواجن وإدارتها وترويج وتسويق بيض الدجاج.

أنواع الدجاج التي يمكن تربيتها من أجل الربح من مشروع إنتاج بيض دجاج

للتحقق مما إذا كان مشروع الدجاج البياض مربحًا أم لا، عليك اختيار بعض سلالات الدجاج التي تدر إنتاجًا كبيرًا. والتي تحقق ربحًا كبيرًا في وقت قصير، ومن أفضل أنواع الدواجن:

الدجاج الفيومي

وهو من أفضل أنواع الدجاج، مقاوم للأمراض، وللتقلبات المناخية ويمكن أن يعيش في ظروف صعبة. كما تنتج دجاجة الفيوم 215 بيضةً في السنة، ويبلغ وزن الذكر 2 كجم، وتزن الأنثى 1.6 كجم.

دجاج الليجهورن أو الليغهورن

يعتبر هذا النوع الأكثر إنتاجيةً، وذات قيمة عالية في دول البحر الأبيض المتوسط. فهو ينتج كميات كبيرة من البيض.

الدجاج البيّاض الهجين

تنتج السلالات الهجينة أعدادًا كبيرة من البيض تصل إلى 280 بيضةً سنويًا. وتستهلك الطعام بكميات صغيرة حيث أن لديها القدرة على تحويل وإنتاج كميات متوسطة من اللحوم.

دجاج ساسكس sussex

سلالة معروفة تنتج كميات كبيرة من البيض واللحوم. ويصل إنتاج البيض في هذا النوع إلى 250 بيضةً سنويًا.

بالإضافة إلى ما ذكر، توجد أنواع أخرى كدجاج إيزا البني، والدجاج الأندلسي، ودجاج البحار، وكلها مناسبة لإقامة مشروع مربح. كما أن لكل نوع من الدجاج طريقته في الحياة وظروف التربية والتغذية التي تناسبه. لذلك يجب أن يكون مربي الدجاج على دراية بتربية كل الأنواع. 

أهم الأشياء التي يجب معرفتها لإنجاح مشروع إنتاج بيض دجاج

  • عادةً ما يحتاج الدجاج الى إضاءة من 16 إلى 18 ساعةً بشكل يومي. حتى يستطيع الدجال أن يحافظ على عملية إنتاج البيض.
  • يمكن أيضًا للمربي أن يستفيد من المصادر الطبيعية للإضاءة كضوء الشمس، أو الاصطناعية.
  • يحتاج المربي إلى إظهار المثابرة والصبر الكبير من أجل الحصول على الأرباح التي يريدها. لأن الدجاج يحتاج إلى الكثير من الوقت وبهذه الطريقة يكون لديه الكثير من المطالب لإنتاج البيض. 
  • يجب أن يعرف الشخص الذي يعمل في هذه المزرعة أيضًا جميع المعلومات التي يجب أن تكون متاحة وأن يجري دراسةً حول جدوى المشروع. وأن يكون لديه أيضًا التكاليف المناسبة لشراء الأدوات والمعدات اللازمة التي تستخدم في تربية الدجاج.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون لديه خطة عمل منتجة. ويجب أن تعد بعناية شديدة من خلال دراسة متأنية، ويجب أن يكون لها هدف واضح يجب أن تحققه.
  • أحد أهم أهداف الشخص المقيم في مشروع الدجاج البيّاض هو الحصول على ربح مالي كبير. هذا لأن الدجاج البياض يُنظر إليه على أنه بيع مستمر لا ينتهي مثل الأنواع الأخرى.
  • كما أنه من أرخص أنواع الدجاج مقارنةً بأنواع الدجاج الأخرى. والدجاج البيّاض هو النوع الأول المطلوب في السوق ويهتم به الكثيرون لأنه لا يزال قيد التطوير.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما تحتاجة لإنجاح مشروع إنتاج بيض الدجاج.