التقادم الوظيفي Functional Obsolescence تعريف المفهوم مع الأمثلة يشير وفي مختلف المجالات إلى تراجع أداء جهاز أو آلة أو بناء وغير ذلك. إما لعيب فيه أو أنه لم يعد يخدم بالطريقة المثلى أو ظهور نسخ أحدث وأكثر تطورًا. الأمر الذي لا يواكب التطورات الحاصلة والذي قد يؤدي إلى خسارة في الأرباح أو الوقت أو الجهد. ولمزيد من الفهم عن هذا الموضوع خصصنا مقالنا هذا للحديث عن مفهوم التقادم الوظيفي. وذكرنا العديد من الأمثلة في عدة نطاقات. كما تطرقنا لأنواع التقادم الوظيفي في مجال البناء والعوامل التي تؤثر عليه وأهم أسبابه تابعوا معنا.

التقادم الوظيفي Functional Obsolescence

هو انخفاض الرغبة في كائن لأن تصميمه أصبح قديم، ولا يمكن تحديثه. فبعض الأشياء تصبح بمفهوم التقادم الوظيفي عندما يحدث تباطؤ في أداء عملها إما بسبب استهلاكها الزائد أو لعطل فيها أو صدور نسخ أحدث منها، ومن الأمثلة على ذلك ظهور جوالات جديدة ذات تقنيات حديثة. عندئذ تكون الجوالات القديمة التي لا تملك هذه التحديثات ذات التّقادم الوظيفيّ. كما  يطلق هذا المفهوم على أي منتج يستهلك أو يكسر عندما تبحث عن الأجزاء المعطلة ولا تجدها في السوق، كذلك إذا كانت تكلفة إصلاحها تزيد عن تكلفة شراء جديد.

أمثلة على مفهوم التقادم الوظيفي Functional Obsolescence

"<yoastmark

في مجال صناعة الإلكترونيات في الماضي القريب كانت تصنع الشركات أجهزة التلفاز الضخمة والثقيلة ثم عملت نفس الشركات على إصدار أجهزة تلفاز ذات شاشات مسطحة خفيفة الوزن، مما جعل تلك الأجهزة القديمة ضمن مفهوم التقادم الوظيفي. وفي صناعة التكنولوجيا، يعد إصدار هواتف ذكية حديثة مثالًا آخر على تقادم وظيفي. الهواتف الذكية الجديدة قادرة على فعل المزيد وتضمين المزيد من الميزات التي تضع الأجهزة القديمة ضمن مفهوم التقادم الوظيفي.

في بعض الأحيان، تضع شركات التكنولوجيا سياسات، كرفض الدعم أو التحديثات للأجهزة القديمة، لجعل المنتجات عفا عليها الزمن وظيفيًا. على سبيل المثال، تعرضت شركة Apple Inc لكثير من الانتقادات لأنها لم تحافظ على التحديثات وخدمة العملاء لأجهزة iPhone القديمة والأجهزة الأخرى.

أمثلة على التقادم الوظيفي في تخطيط الأعمال

من الأمثلة على التّقادم الوظِيفي قابل للقياس الكمي هو إهلاك الأصل في مجال تخطيط الأعمال على المدى الطويل. حيث تستخدم الشركات عدة طرق محاسبية لحساب استهلاك أحد الأصول في دفاترها. وذلك بهدف قياس وتتبع انخفاض فائدة الأصول مع مرور الوقت. وهذا يساعد الشركات على توقع الحاجة إلى بيع أو إعادة شراء أصول جديدة.

أمثلة على تقادم وظيفي في العمارة

"<yoastmark

في العمارة، ينخفض تقييم الأبنية بسبب التقَادم الوَظيفي الذي يحصل عندما تكون الأبنية قديمة أو ذات تصميم لا يتماشى مع الأبنية المعاصرة كأن يقع بيت قديم في حي سكني حديث. ولا يرتبط التقادم الوظيفي بالأبنية المتهدمة أو القديمة فقط فقد يحصل العكس. عند وجود تحسينات زائدة غير ضرورية في منزل معين. ولهذا السبب فإن تقييم التقادم الوظيفي غير موضوعي غالبًا في مجال العمارة. حيث يمكن التخلص من هذه السمة بمجرد إدخال تحسينات على المنزل القديم أو المتداعي. للتوضيح سنذكر المثال التالي. على فرض وجود منزل مكون من 3 غرف نوم وحمام واحد ضمن حي سكني منازله تتكون من طابقين ذات 5 غرف نوم وحمامين، فيندرج المنزل الأول ضمن هذا المفهوم حتى لو كان بحالة جيدة.

أنواع التقادم الوظيفي في العقارات

يوجد عدة أنواع من مفهوم التقادم الوظيفي في العقارات، ومنها نذكر:

  •  غير قابل للمعالجة: هذا الشكل من التقادم الوظيفي – يسمى أحيانًا التقادم الخارجي أو التقادم الاقتصادي – يحدث عندما تكون الإصلاحات اللازمة لزيادة قيمة الممتلكات خارجة عن سيطرتك. على سبيل المثال ، لا توجد طريقة لمعالجة موقع منزل يقع على زاوية تقاطع مزدحم. ويمكن أن ينطبق التقادم غير القابل للمعالجة أيضًا عندما تتجاوز تكاليف إصلاح أو إعادة تصميم المنزل قيمة المنزل.
  • القابل للمعالجة: يشير إلى التدهور المادي لممتلكات الشخص الذي يمكن لصاحب المنزل الجديد  ترميمه بسهولة.
  •  الملاءمة الفائقة: في حين أنه قد يبدو غير منطقي، يمكن لمالك العقار أن يبالغ في تحسين منزله إلى الحد الذي يقلل من قيمة إعادة البيع. على سبيل المثال، قد يكون المنزل الذي يحتوي على مسبح داخلي مكلفًا للغاية بالنسبة لمعظم مالكي المنازل. اعتمادًا على طريقة التقييم التي يستخدمها المخمن لتحديد قيمة المنزل، وقد يقلل المخمن من القيمة الإقتصادية لحساب التكلفة الإضافية للحفاظ على التحسين الزائد أو إزالته.

كيف يؤثر التقادم الوظيفي على قيم الملكية

التقادم الوظيفي هو شكل من أشكال الاستهلاك يمكن أن يؤثر على القيمة السوقية للمنزل. أثناء عملية شراء المنزل، يقوم المخمن المؤهل بإجراء تقييم لتحديد قيمة المنزل والإبلاغ عن النتائج التي توصلوا إليها في شكل تقييم. سيأخذ التقييم في الاعتبار العوامل التي يمكن أن تسهم في التقادم الوظيفي، مثل: العوامل الخارجية غير المرغوب فيها، أو ميزات التصميم التي عفا عليها الزمن. أو إذا كان المنزل لا يلبي أذواق ومعايير السوق – مثل منزل قديم في حي منازل جديدة.

العوامل المؤثرة على التقادم الوظيفي للعقار

هناك عدة عوامل يمكن أن يؤثر بها التقادم الوظيفي على قيمة العقار:

  • العوامل الخارجية: تشمل العوامل الخارجية القوى البيئية والاجتماعية والاقتصادية الخارجة عن سيطرتك. ويمكن أن يشمل ذلك المنازل المبنية بالقرب من مصنع صاخب أو في مناطق تعاني من معدلات بطالة عالية.
  • عدم الإنتماء للمكان: في بعض الأحيان يعتبر المنزل من الناحية الوظيفية عفا عليه الزمن عندما لا يتناسب من الناحية الجمالية أو الوظيفية مع بقية الحي. على سبيل المثال قد يكون المنزل الصغير المكون من طابق واحد والذي تم بناؤه في حي مسور به منازل كبيرة من طابقين في غير محله. حتى لو كان المنزل في حالة جيدة، يمكن اعتباره عفا عليه الزمن وظيفيًا لأنه لا يتماشى مع أذواق ومعايير السوق.
  • التخطيط الرديء: يعتبر المنزل الذي يحتوي على غرفتي نوم وحمام واحد في حي يضم في الغالب منازل مكونة من أربع غرف نوم وحمامين عفا عليها الزمن من الناحية الوظيفية. وبالمثل يمكن اعتبار المنزل الذي يحتوي على عدد كبير جدًا من غرف النوم المكدسة في مساحة صغيرة قديمًا من الناحية الوظيفية.
  • التدهور: في بعض الأحيان يكون التدهور للمنزل أكبر من أن يتم علاجه. مما قد يؤدي إلى تقادم وظيفي. وبالمثل فإن المنزل الذي سقط في حالة سيئة في حي به منازل يتم الاعتناء بها جيدًا قد يندرج ضمن هذا المفهوم.

أسباب التقادم الوظيفي

لفهم التكاليف المختلفة المرتبطة بهذا المفهوم في سياق الأعمال التجارية، ضع في اعتبارك هذا المثال لأغراض التوضيح:

لنفترض أنك ناشر ما زلت تشغل مطبعة قديمة، حيث يجب أن يكون كل النوع من النوع اليدوي. بينما قام جميع الناشرين الآخرين بالترقية إلى المطابع الرقمية. هناك ثلاث قضايا تكلفة مرتبطة بأداء العمل بالطريقة القديمة:

  • زيادة تكاليف التشغيل: تعد المعدات القديمة أقل كفاءة في استخدام الطاقة وتؤدي إلى زيادة تكاليف المرافق. كما أن نوع الإعداد اليدوي يستغرق وقتًا طويلاً، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف العمالة.
  • زيادة تكاليف أعمال الصيانة: المعدات القديمة أقل متانة وتتطلب مزيدًا من الصيانة، مما يزيد من تكاليف الصيانة.
  • قلة الأرباح: ينتج عن المعدات القديمة فرصة ضائعة لتحقيق أرباح إضافية. في مثالنا نظرًا للعمالة والوقت اللذين ينطوي عليهما التنضيد، يمكن للمطبعة القديمة أن تنتج 100000 كتاب سنويًا. بينما يمكن للمطبعة الرقمية الجديدة إنتاج مليون كتاب سنويًا. حتى إذا كان لديك طلب لطباعة أكثر من 100000 كتاب، مع المعدات القديمة. لا يمكنك الاستفادة من هذه الفرصة. علاوة على ذلك، مع المطبعة القديمة، قد لا تتمكن من طباعة تصميمات معينة أو تحصيل نفس الرسوم مقارنة بمالك مطبعة رقمية أكثر فاعلية وذات دقة أعلى.

وصلنا إلى ختام مقالنا التقادم الوظيفي Functional Obsolescence تعريف المفهوم مع الأمثلة والذي تحدثنا فيه عن مفهوم التقادم الوظيفي، وذكرنا أمثلة عليه في مختلف المجالات إضافة إلى أسبابه والعوامل التي تؤثر فيه ليصبح أكثر وضوحًا لديكم.