يعدّ موقع Paypal أحد أشهر مواقع الدفع الإلكتروني للتجار والمستهلكين على حد سواء. حيث أنه يسهل عملية تبادل الأموال بين الطرفين ويضمن أكبر قدر من الأمان. يتميز استعمال باي بال بالسهولة الفائقة، حيث ينبغي على المُشتري إدخال معلومات بطاقته الائتمانية لمرة واحدة فقط في موقع التسوق، بدون الحاجة إلى إعادة إدخال البيانات كل مرة. كما أن الأمان العالي ضد عمليات السرقة والاحتيال على الإنترنت وتوفر الدعم الفني للمشاكل على مدار الساعة جعله في أوائل مواقع الدفع الإلكتروني وخصوصًا في السعودية التي يستخدم سكانها خدمات باي بال يوميًا لشراء حاجياتهم والتسوق عبر الإنترنت. لذا سنتناول في هذا المقال كيفية إنشاء وتفعيل حساب باي بال في السعودية عن طريق ربطه مع بطاقة فيزا البنك الأهلي السعودي.

إنشاء وتفعيل حساب باي بال في السعودية

إن عملية إنشاء حساب على موقع PayPal سهلة جدًا، حيث كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية بعد الدخول إلى الموقع الرسمي للشركة:

  1. اضغط على زر الاشتراك Sign Up الموجود في الجزء العلوي من الصفحة. سينقلك هذا إلى صفحة لاختيار نوع الحساب الذي تريده من بين الحساب الشخصي الخاص بالمشترين وحساب الأعمال الخاص بالبائعين. اختر الحساب الشخصي، ثم انقر على زر المتابعة.
  2. اختر دولة السعودية من قائمة الدول التي تظهر أمامك، ثم اكتب بريدك الإلكتروني الذي تقوم باستخدامه عادة، طبعًا مع اختيار كلمة سر قوية واضغط مرة أخرى على زر المتابعة لتنتقل إلى الصفحة التالية.
  3. هنا، عليك إضافة بيناتك الشخصية مثل الاسم والكنية باللغة الإنكليزية. ولكن احرص على كتابة اسمك بشكل صحيح، حيث ستتم مقارنته مع الاسم الموجود على بطاقة الائتمان. بعد الانتهاء من ملء جميع المعلومات، اضغط على زر متابعة.
  4. عليك الآن إضافة معلومات بطاقة الفيزا الخاصة بك، مثل رقم البطاقة وتاريخ الانتهاء ورمز الحماية الموجود خلف البطاقة. بعد ملء جميع تلك البيانات، اضغط على خيار إضافة بطاقة Link a Card كي يتحقق الموقع من المعلومات المُضافة، وينقلك إلى صفحة تخبرك أن الحساب جاهز للاستخدام.
  5. اتصل بالبنك للحصول على رقم المعاملة المالية PP إن لم تصلك برسالة نصية SMS.
  6. دوّن أرقام رمز PP الموجود برقم المعاملة في المكان المُخصّص له بلوحة تحكم الباي بال، ثم اضغط على تأكيد.
  7. ولكن، لم تنته بعد. ما زال عليك تأكيد الحساب من البريد الإلكتروني من خلال الضغط على زر التفعيل الموجود في الإيميل المُرسل لك من شركة باي بال. بعد ذلك، سيصبح الحساب مُفعّل بشكل كامل.

تجدر الإشارة إلى أن تكلفة عملية التفعيل قد تصل لحوالي 2 دولار أمريكي أو ما يعادلها من الريال السعودي، حسب أسعار الصرف المعتمدة. لذا لا بد من ضمان وجود مبلغ كافي في البطاقة قبل طلب التفعيل.

طريقة استخراج بطاقة فيزا البنك الأهلي في السعودية

كما رأينا فإن تفعيل حساب الباي بال في السعودية يتطلب وجود بطاقة ائتمان من نوع فيزا. ولاستخراج تلك البطاقة، يجب أولًا امتلاك حساب في البنك الأهلي السعودي. حيث يوجد 3 أنواع رئيسية من البطاقات الائتمانية التي يوفرها أي بنك وهي:

  • بطاقة ائتمانية عادية (Credit Card): لا ترتبط هذه البطاقة بالحساب البنكي بل يوفر البنك مبلغًا شهريًا يختلف حسب الراتب المودع بالحساب. ويصل المبلغ إلى 3 أو 4 رواتب مثلًا. يمكن الاستفادة من هذه الأموال مقابل سدادها في فترة معينة، وبحال عدم سدادها يقع المستخدم في فخ الفوائد والفوائد المركبة، مما يتيح للبنك زيادة الفائدة على الديون بشكل شهري.
  • بطاقة ائتمانية مرتبطة بالحساب البنكي (Debit Card): تشبه بطاقة الصراف العادية، حيث ترتبط بالحساب البنكي الخاص بالمودع، ويمكن استخدامها لأغرض الشراء عن طريق الإنترنت، ولكنني لا أنصح بها لأنها الأكثر خطورة ولو سرقت منك فقد تتعرض لخسارة كبيرة لأنها مرتبطة مباشرة بحسابك.
  • البطاقة الائتمانية المسبقة الدفع (Prepaid Card): تعمل كالبطاقة العادية ولكن بدون أي فوائد. حيث يأخذ البنك رسوم سنوية مقابلها قد تصل إلى 400 ريال. لذا يجب شحنها بمبالغ مالية معينة لإتمام عمليات الشراء.

لاستخراج بطاقة الفيزا من البنك الأهلي السعودي، لا بد من زيارة قسم خدمة العملاء وطلب نوع البطاقة التي تناسبك من باقة البطاقات الائتمانية الموجودة لديهم. ومن ثم تعبئة طلب الحصول على بطاقة الفيزا ودفع الرسوم التي قد تعادل 400 ريال سعودي. بعد استلام البطاقة لا بد من التواصل مع البنك عن طريق الهاتف من أجل تفعيلها، قبل أن تستخدمها.

شرح المعلومات الموجودة على بطاقة فيزا الأهلي

يوجد أربع معلومات مهمة في أيّة بطاقة ائتمانية مقدمة من البنك الأهلي السعودي أو غيره، وهي:

  • رقم البطاقة الذي يتكون من 12 خانة، ويتواجد عادة على الوجه الأمامي للبطاقة.
  • تاريخ الانتهاء الذي يكون على شكل خانتين من شهر وسنة. مع ملاحظة أن البطاقة تنتهي بنهاية الشهر المكتوب وليس ببدايته.
  • رمز الأمان ويكون مطبوعًا خلف البطاقة، كما يختلف عدد خاناته حسب نوع البطاقة التي تملكها. فيكون إما 3 أو 4 أرقام ويرمز له بـ CVV
  • اسم مالك البطاقة.

أهمية ربط حساب باي بال ببطاقة الفيزا الأهلي

يبقى حساب PayPal بعد إنشائه غير قابل لسحب الأموال أو استلامها. حيث بإمكانك إرسال الأموال والدفع على الإنترنت فقط. وكي تتمكن من سحب الأموال واستلامها، لا بد من ربط حساب الباي بال ببطاقة فيزا صادرة عن بنك سعودي مثل البنك الأهلي.

ولقد ذكرنا الأنواع المختلفة للبطاقات الائتمانية التي تقدمها البنوك لعملائها، ولكن تجدر الإشارة أن البطاقات الائتمانية من نوع Credit Cards هي الأنسب لتفعيل حساب باي بال في السعودية. لذا يجب طلب بطاقة فيزا البنك الأهلي السعودي من هذا النوع بالتحديد.

والآن بعد معرفتك كل هذه المعلومات، أصبحت جاهزًا لإنشاء وتفعيل حساب باي بال PayPal في السعودية وطبعًا مع استخراج بطاقة الفيزا من البنك الأهلي السعودي وربطها به.