تطبيق يستخدمه أكثر من 80% من الشعب السويدي وأكثر من 97.5% من الفئة العمرية ما بين 21 حتى50 عامًا وأكثر من 11 مليون استخدام يومي و4 مليار استخدام سنوي إنه تطبيق اي دي BankID، ولتتعرف أكثر على طريقة تفعيل البنك اي دي aktivera BankID دون الحاجة للذهاب للبنك تابع معنا هذا المقال.

بدايةً، يعد تطبيق الهوية المصرفية من أهم التطبيقات المصرفية المحمولة وهو التطبيق الأول والرائد في السويد لخدمة الهوية الإلكترونية. فالأساس من هدف خدمة الهوية الإلكترونية هي أن تأخذ مهمة بطاقة التعريف الفيزيائية كالهوية وجواز السفر وشهادة القيادة وتمكن كل من الشركات والمؤسسات والسلطات والبنوك أن تُعرف وتدخل باتفاقيات مع الأشخاص العاديين على الإنترنت. على سبيل المثال، يستطيع الشخص وهو في بيته أن يدخل باتفاقيات مع الشركات ليشتري منتجًا أو يدفع فواتيرًا أو يشتري خدمةً ممتدةً إلى عدة سنوات. كما يمكنه طلب خدمات من الجهات الحكومية كإخراج القيد. أي يستطيع العميل القيام بكل العمليات التي يرغب بها ابتداءً من فتح حساب بالبنك وانتهاءً بطلب قرض سكني لمدة 50 سنة مثلًا.

شاهد أيضًا: كيف تطلب كرت سويد بنك الجديد إذا ضاع القديم.

لمحة عن بنك اي دي aktivera BankID

بدأت الخدمة منذ عام 2002 عندما أخذت البنوك الكبيرة في السويد قرار بعمل ائتلاف بهدف تطوير البنية التحتية للهوية الإلكترونية فأسسوا شركة (فلونسير أي دي تيكنيك) وبالفعل بعام 2003 تم إصدار أول هوية مصرفية لبنك أي دي، ولاحقًا بعام 2010 تم إصدار أول هوية مصرفية للمحمول (موبيل بنك أي دي). فكل الأشخاص اللذين يملكون رقم تعريفي سويدي presonnummer ويملكون بطاقةً سويديةً سارية المفعول لهم الحق في الحصول على بنك اي دي BankID من البنك الذي تم فتح الحساب به.

ولبنك أي دي BankID ثلاث أشكال وهي:

  • Mobilt BankID وهو تطبيق تستطيع تحميله على جهازك المحمول.
  • BankID pa fil وهو عبارة عن خدمة الهوية المصرفية ولكن على شكل برنامج محمل على الحاسوب الذي يتيح لك الدخول على صفحة إي شركة أو مؤسسة عن طريق خدمة الهوية المصرفية. لكن لا تستطيع استخدامه للبنوك.
  • BankID pa kort وهو عبارة عن بطاقة متضمنة شريحة مبرمج عليها بنك أي دي ويرافقها قارئ كروت.

وأخيرًا، يجدر بنا القول بأنه وخلال السنوات الأخيرة خضع البنك أي دي BankID للكثير من التطوير والتحديث المستمر والهدف دائمًا كان رفع الأمان من خلال إضافة كود QR وهو قارئ أو ماسح الكود الذي لا تستطيع بفضله تفعيل التطبيق عن بعد فيجب عليك التواجد بشكل شخصي. بالإضافة إلى ذلك يهدف البنك إلى تحسين تجربة المستخدم من خلاله فهو يتوافق مع كل وسائل الأمان المتاحة. كما يستخدم الرمز المكون من 6 إلى 8 أرقام ويستخدم البصمة. كما يستخدم FACE ID.

شاهد أيضًا: هل يوجد بنك إسلامي في السويد.

تفعيل البنك اي دي aktivera BankID دون الحاجة للذهاب للبنك

بدايةً ولتتعرف على كيفية تفعيل البنك اي دي aktivera BankID دون الحاجة للذهاب للبنك. يجب عليك تثبيت تطبيق البنك أي دي BankID بالذهاب إلى سوق بلاي واتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى الحساب البنكي من هنا.
  2. انقر على Meny في أعلى يسار الصفحة، ثم اختر ovriga tjanster.
  3. ستظهر لديك صفحةً متضمنةً مجموعةً من الخيارات. من خيار ovrigt انقر على mobilt BankID.
  4. انقر على LAS MER OCH BESTALL، ثم ستظهر مجموعة معلومات بما معنى أنه يجب أن تكون قد ثبت تطبيق mobilt BankID وقد سجلت الدخول عن طريق Sakerheetsdosa، ثم اضغط على Bestall mobilt BankID.
  5. انقر على موافقة على شروط الاستخدام، ثم انقر على CODKANN.
  6. شغل الدوسة واكتب رقم الموجود على الشاشة، ثم سيظهر لك رقم في الدوسة اكتبه في مكانه، وانقر على متابعة FORTSATT.
  7. ستفتح صفحة جديدة انقر على FORTSATT، ثم انقر على HAMTA BankID، وبعدها اضغط على START.
  8. ستظهر لك صفحة متضمنة اختيار كلمة السر المؤلفة من 6 أرقام على الأرقام، ثم كررها في المربع الثاني، ثم انقر على OK.
  9. ستظهر لك رسالة متضمنة (هل تريد إنشاء بنك اي دي جديد). اضغط على FORSTATT.
  10. أخيرًا، اضغط على OK ليتم تفعيل بنك أي دي الجديد.
تفعيل البنك اي دي aktivera BankID

تفعيل البنك اي دي aktivera BankID

شاهد أيضًا: مواعيد عمل بنك فوركس في السويد.

كيفية الحصول على معرف البنك aktivera BankID

تحتاج للحصول على معرف البنك اي دي aktivera BankID ما يلي:

  • يجب أن يكون لديك رقم هوية شخصية سويدي.
  •  ويجب أن تكون عميلًا لأحد البنوك التي تصدر BankID.
  • غالبًا، تحدد البنوك نفسها الحد الأدنى للسن. لكن العمر المطلوب الأكثر شيوعًا هو 13 أو 18 عامًا. كما يجب أن يحصل الأشخاص دون السن القانونية دائمًا على موافقة الوالدين.
  • اطلب BankID مباشرةً من البنك الذي تتعامل معه.
  • سجّل الدخول إلى البنك الذي تتعامل معه عبر الإنترنت واقرأ المزيد حول كيفية طلب BankID في البنك الذي تتعامل معه.
  • عند الحصول على BankID جديد. يجب عليك التحقق من هويتك. يمكنك القيام بذلك عن طريق مسح واستخراج جواز السفر السويدي أو بطاقة الهوية الوطنية بهاتفك الذكي.

كيفية تفعيل معرف البنك BankID على الهاتف المحمول

سجل الدخول إلى البنك الخاص بك على الإنترنت لتفعيل معرف البنك اي دي aktivera BankID على الهاتف المحمول. ولاستخدام BankID على الهاتف المحمول. يجب أن يكون لديك بالفعل اتفاقية BankID ومنشئ رمز. فيمكنك فقط تنشيط BankID على الهاتف المحمول في نفس البنك الذي قدم BankID الخاص بك. وبمجرد تنشيط BankID على الهاتف المحمول، سيعمل هاتفك المحمول كبديل لـ BankID مع منشئ الرمز.

  1. سجل الدخول من هنا.
  2. انقر على Logga in أعلى يمين الصفحة.
  3. اختر mobilt BankID، ثم انقر على logga in.
  4. افتح الدوسة بواسطة الزر البرتقالي واكتب الرمز السري المكون من 4 أرقام والذي أنشأته عند استلام الدوسة من البنك مسبقًا.
  5. اضغط على الرقم 1 من الدوسة، ثم اكتب الرقم الذي ظهر لك في المربع الفارغ على صفحة الموقع، ثم انقر على fortsatt.
  6. وبعدها، ستظهر الصفحة الرئيسية الخاصة بك على الموقع متضمنة كل معلومات السجل ورقم حسابك. بالإضافة إلى الرقم المتوفر في الحساب.
  7. إذا كانت لديك أي أسئلة حول تنشيط BankID على الهاتف المحمول، فيرجى الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه.

شاهد أيضًُا: مواعيد عمل البنك المركزي في السويد.

وأخيرًا، وبعد أن تعرفنا على طريقة تفعيل البنك اي دي aktivera BankID دون الحاجة للذهاب للبنك نلاحظ التميز الكبير الذي تحققه بنوك السويد بالنسبة لسهولة التعامل معها والخدمات العديدة التي تقدمها لعملائها.