مصطلحات الشحن وشرحها بالتفصيل . الشروط التجارية الدولية تكون واحدة من أهم الاتفاقيات التي يتم العمل عليها في عمليات الاستيراد والتصدير وهي يتم توزيعها بطريقة مميزة ولكل فرد حرية اختيار المصطلح الذي سيقوم بالتعامل معه، وذلك من الأشياء التي يتم الاتفاق عليه بين الطرفين سواء كان البائع أو المشتري، كما يتم تشكيل وتوثيق الأعمال وفقًا لهذا الأمر، كما يتم الارتباط بتلك الاتفاق لنهاية تسليم الأعمال.

حيث يوجد مجموعة كبيرة من المصطلحات التي يتم استخدامها في عمليات الشحن وتلك المصطلحات متفق عليها من قبل مجموعة اللجان الخاصة بالعملية التجارية المعروفة، فهي يتم التعامل بها عن طريق 31 لغة وموضحة للجميع في عمليات الشحن البحري الأعمال الخاصة بالنقل البحري.

شرح مصطلحات الشحن

عن طريق الشحن البحري تم توفير مجموعة من المصطلحات المختلفة والتي ين استعمالها في كافة العمليات التابعة للشحن البحري وهي من البنود المتعارف عليها في مختلف البلاد ولكل بلد مصطلحات خاصة بها في تعاملات الشحن البحري والتي يوجد منها تلك المصطلحات:

مصطلح الشحن FOB

هو احد مصطلحات الشحن وهو عملية التسليم عن طريق ظهر السفينة أو الباخرة حيث يجب تحديد الميناء التابع لها، مما يعتبر هذا الشرط من الشروط البحرية التقليدية ولا بد أن يهتم البائع بعملية تحميل البضائع بالكامل على الباخرة ولا بد أن يقوم المشتري بعين البضاعة التي يتم تحميلها مما يتم تقسيم التكاليف الخاصة بهذه العملية مع الإلزام بتكاليف المخاطر على من قام بحجز الباخرة ولا بد أن يتم تخليص البضاعة التي تم تصديرها ويتم تطبيق هذا البند على عملية النقل البحري.

مصطلح الشحن FAS

وهو يكون من المصطلحات المتكاملة حيث يكون خالص جميع المصاريف منها عملية الشحن الموجودة على رصيف الميناء وهي ما يقوم البائع بتحديدها وتجهيزيها كما يتم عملية تخليص البضاعة والاهتمان بعملية التصدير والتي يتم تغيرها وفقًا للنسخة 2000 ويتم استعمال هذا المصطلح على عملية النقل البحري ولا يمكن التعميم نهائيًا.

مصطلح الشحن FCA

وهي عملية الناقل الحر حيث يتم تحديد المكان يهتم البائع فقط بعملية تسليم البضائع إلى الناقلة الأولى والتي يقوم المشتري من أجل أن تكون البضاعة جاهزة على النقل، وهي من المصطلحات التي يمكن استخدامها على جميع عمليات النقل سواء كانت عمليات النقل البري أو البحري أو الجوي وأيضًا عبر القطارات وأساليب النقل المختلفة.

مصطلح الشحن CFR

أحد مصطلحات الشحن وتكون عملية التكاليف الخاصة بعملية الشحن حيث يتم عن طريقها تحديد اسم الميناء التي يجب الوصول إليه حيث يقوم البائع بتحضير التكاليف الخاصة بعملية الشحن وذلك لكي يتم تسليم البضائع في موعدها ومن ناحية أخرى تكون المخاطر المطبقة في هذا المصطلح تعود على المشتري وفي حالة التعدي تكون البضائع على حاجز السفينة مما يتم تطبيق هذا المصطلح على خدمة الشحن البحري فقط.

مصطلح الشحن CIF

هذا المصطلح يكون خاص بالتكاليف وجميع أجور الشحن حيث يتم تحديد الميناء الذي يتم الوصول إليه، مما أن الشروط في هذا الأمر يكون تابع لعملية البيع والشراء، مما يجب على البائع أن يقوم بعملية الشراء ويتم دفع التأمين الخاص بالمشتري، كما يتم استعمال تلك المصطلح في عمليات السحن البحري فقط لا غير.

مصطلح الشحن CIP

أحد مصطلحات الشحن ويعني الحمولة والتأمين الذي تم دفعه حيث يتم تحديد الميناء الذي تم الوصول إليه وذلك على أن يقوم البائع بدفع مصاريف عملية النقل وعملية التأمين وهذا لحال تسليم البضائع، كما أن المخاطر التي تحدث اثناء النقل تكون مطبقة على البائع لحال انتقالها إلى المشتري وبمجرد الاستلام لا يوجد له أي علاقة.