يعد التفريغ الصوتي من أكثر الخدمات انتشارًا وتحقيقًا للربح على منصات تقديم الخدمات. على اعتبار الطلاب أكثر شريحة مستفيدة من هذه الخدمة بسبب حاجتهم لتفريغ المحاضرات، لذا سنستعرض في مقالنا هذا أهم المعلومات عن الربح من تفريغ المحاضرات الصوتية إلى نص مقروء.

ما هو التفريغ الصوتي

تعرف عملية التفريغ الصوتي على أنها تحويل مقطع مسموع إلى نص كتابي مقروء أو العكس. ويمكن أن يتم التفريغ إلى نص مكتوب بشكل يدوي أي باستخدام خط اليد أو عن طريق طباعته على ملف وورد، ويفضل استخدام محرر النصوص word.

لا بد من الحفاظ على الكلام الموجود ضمن التسجيل كما هو دون زيادة أو نقصان، كما يتوجب تنسيق النص المكتوب واستخدام علامات الترقيم المناسبة. ويمكن تقديم خدمة التفريغ الصوتي لكافة أنواع المقاطع المسموعة كالمحاضرات والحوارات الإذاعية.

أنواع التفريغ الصوتي

  • من حيث الطريقة: يقسم إلى نوعين وهما التفريغ من مقطع صوتي إلى نص مكتوب، وتسجيل النص المكتوب أي تحويله إلى صوت.
  • من حيث نوع المادة المفرغة: يقسم إلى ديني وعلمي.

أهمية تفريغ المحاضرات الصوتية

تأتي أهمية تفريغ المحاضرات الصوتية من حاجة الطلاب لهذه الخدمة فهي تساعدهم على تذكر ما تم شرحه من قبل أساتذتهم والتركيز على أهم النقاط. تقسم المحاضرات إلى نوعين الدراسية في المدارس والجامعات، والمحاضرات الدينية.

بشكل عام، لا تتمتع التسجيلات الصوتية بالوضوح ونقاء الصوت، كما تقل جودة ووضوح الصوت مع مرور الزمن. من هنا، فإن التفريغ الصوتي إلى نص مكتوب يساعد في الحفاظ على المعلومات المقدمة من الضياع أو سوء الفهم.

البرامج المستخدمة في التفريغ الصوتي

تحتاج عملية التفريغ الصوتي إلى استخدام نوعين من البرامج:

  • برامج تشغيل المقطع الصوتي: لا بد من استخدام برامج تتمتع بخاصيات إبطاء الصوت ورفعه. بالإضافة إلى القدرة على الرجوع بالمقطع إلى نقطة زمنية معينة لإعادة الاستماع إليها. ومن أهم البرامج التي ينصح باستخدامها برنامج vlc، باعتباره يضم جميع المزايا السابقة.
  • برامج تحرير النصوص: تستخدم هذه البرامج لكتابة النص المفرغ من التسجيل الصوتي، بالتأكيد يعتبر برنامج وورد أهم برامج تحرير النصوص.

الشروط التي يجب توفرها في المفرغ الصوتي

يعتبر مجال التفريغ الصوتي من الأعمال التي تتطلب درجة عالية من التركيز والهدوء. أما أهم الشروط الواجب توفرها عند العمل بالتفريغ الصوتي، فهي القدرة على تحويل الكلام الوارد في المقطع المسجل إلى نص مقروء بأمانة تامة دون زيادة أو نقصان، ودون أخطاء إملائية أو نحوية. كما يجب أن يمتلك القدرة على استخدام برامج مايكروسوفت أوفيس المطلوبة والكتابة بسرعة لمساعدته في إنجاز أكبر قدر ممكن من العمل لتحقيق المزيد من الأرباح.

بالإضافة إلى ذلك، يتطلب العمل في هذا المجال إتقان قواعد اللغة المحكية في التسجيل المراد تفريغه، والتمتع بمهارات استماع عالية لا سيما عند تفريغ مقاطع بلغات تختلف عن اللغة الأم للمفرغ الصوتي.

الربح من تفريغ المحاضرات الصوتية

من ميزات العمل بالتفريغ الصوتي أنه لا يتطلب رأس مال بالتالي يمكن لأي شخص القيام به. ويقدر الربح من  تفريغ المحاضرات الصوتية إلى نص مقروء بخمس دولارات لكل نصف ساعة.

ويمكن العمل بشكل مستقل من خلال التسويق لنفسك على خدمات التفريع الصوتي. كما يمكن الانضمام إلى مواقع ومنصات تقديم الخدمات سواء العربية أو الأجنبية مثل فريلانسر، فايفر، خمسات، وكفيل.

وتعد مكتبات الخدمات الطلابية من أهم أماكن العمل لتقديم خدمات التفريغ الصوتي. حيث تسعى هذه المكتبات إلى تأمين فرص عمل لمقدمي هذه الخدمة، بالإضافة إلى توفير أماكن هادئة تناسب القيام بهذا العمل، إذا كنت لا ترغب بالقيام به من المنزل.

في الختام، بالإضافة إلى تحقيق الربح المادي من خلال العمل في تفريغ المحاضرات الصوتية، فإن هذا النوع من العمل يتيح زيادة الرصيد الثقافي لمن يقوم به من خلال الاطلاع على مجموعة متنوعة من المعلومات أثناء عملية التفريغ.