تغذية الأغنام الحوامل ضرورية جداً، ويكون الحمل عن طريق التلقيح الطبيعي أو أثناء التهجين عن طريق التلقيح الصناعي مع الحيوانات المنوية من عدة ذكور.

نبذة عن حمل الاغنام

 تستمر فترة الحمل في الأغنام حوالي 150 يومًا، وتتزايد وتتناقص ببضعة أيام حسب السلالة والموسم والعمرمثل:

  1.  في الأغنام العواسي وكاراكول 150 يومًا.
  2. في نعاج رومانوف 143 يومًا.
  3. نعاج رامبوي 150 يومًا.

 والشروط النظام الغذائي والرعاية والعوامل الخارجية الأخرى التي تؤثر على طول فترة الحمل في الأغنام، ويكون البطن الأول متأخراً قليلاً عن النعاج التي ولدت عدة مرات، ويمكن أن تكون الأغنام المهجنة عدة أيام قبل أو بعد الفترة المحددة، وقد لوحظ أن الأغنام التي تم حملها في الصيف عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة والشمس مشرقة، فترة الحمل أقصر والولادة نفسها أسهل وأسرع، أما التلقيح في الشتاء، وفي غياب الشمس فهو عكس ذلك تمامًا.

حجم جنين الأغنام 

  1. في الشهر الأول من الحمل يصل وزن الجنين إلى (2.1) جرام.
  2. وعند عمر شهرين (58) جرامًا.
  3.  وفي الشهر الثالث (685) جرامًا.
  4. وبحلول الشهر الرابع ( 1965) جرام.
  5.  وخلال الولادة يتكون حوالي 85٪ من وزن الجنين في الشهرين الأخيرين من الحمل. 
  6. أما ألياف الصوف فتبدأ في التكون في النسيج الضام للجلد بحلول الأسبوع العاشر من الحمل (لوجينون).

أما بالنسبة لطول الجنين فيكون تطوره على النحو التالي:

  1. في نهاية الشهر الأول: 1 سم.
  2.  نهاية الشهر الثاني: 5 سم.
  3. في نهاية الشهر الثالث: 15 سم.
  4.  نهاية الشهر الشهر الرابع: 20 سم.
  5. في نهاية الشهر الخامس: 45-50 سم (بتسييل).

ماهي احتياجات تغذية الأغنام الحوامل

لا توجد دائمًا بيانات دقيقة ومحددة حول متطلبات النعاج الحامل للعناصر الغذائية المختلفة على الرغم من الدراسات العديدة التي أجريت حتى الآن، إلا أن هناك أدلة على أن النمو السليم للجنين وتكوينه يتطلب بالضرورة استهلاك والتخلص من غذاء إضافي من الأغنام، الأغنام الحامل قادرة على إمداد الجسم الإضافي بالعناصر الضرورية لنموها وتطورها بالإضافة إلى ما تحتاجه الأغنام نفسها على الأقل كحد أدنى لتعيش. الحياة

وهكذا، فإن النعاج الحوامل تحتاج التغذية كمايلي:

 البروتينات الضرورية لتغذية الاغنام الحوامل 

 من البروتينات 1.5 – 2.3 كجم، على الأقل 1 كجم يذهب إلى الجنين، و 80 ٪ هو faitecoursla moitiéla الحمل الثاني. لضمان تخزين هذه الكمية، تحتاج الخروف الحامل إلى كمية يومية لا تقل عن 30 إلى 40 جم من البروتين الإضافي المهضوم تغذية النعاج غير الحوامل.

الفيتامينات والمعادن الضرورية لتغذية الأغنام الحوامل

أما المعادن والفيتامينات فهي ضرورية للغاية ونقصها يؤدي إلى مضاعفات الإجهاض الشديد أو الولادة السيئة التي لا تتميز بالحيوية، وإذا بقيت على قيد الحياة ستكون إنتاجيتها في المستقبل منخفضة في الحليب واللحوم، أعراض نقص المعادن والفيتامينات هي:

  •  قلة الشهية.
  •  توقف الاجترار.
  •  ضعف البصر.
  • عدم القدرة على الوقوف. 

لذلك، من الضروري جدًا ضمان مصدر جيد للغذاء لهذه العناصر وأفضل هذه المصادر: 

  • التبن الجيد المصنوع من البيقية.
  • الشعير والبرسيم وجميع الأعلاف الخضراء.
  •  و الدرنات مثل العلف والجزر العادي وبنجر العلف .

أما التبن الطبيعي من الحشائش فقط والكميات الكبيرة من التبن، فهو يسبب نقصاً في الجير والفوسفور، وفي حالة الأعراض الشديدة يجب عرض الأملاح المعدنية المحتوية على عناصر معدنية وإتاحتها في الأسواق وخاصة الكالسيوم،الفوسفات على شكل لويحات أو مسحوق.

أما بالنسبة لأعراض نقص فيتامين أ، فيمكن علاجها إذا بدأت بالتبن الجيد أو العلف الأخضر أو ​​باستخدام زيت السمك، وفي الحالات المتقدمة، يجب إعطاء الجرعات المركزة مع معرفة سبب الطبيب البيطري.

طريقة التغذية الأغنام الحوامل 

  • أفضل علف للنعاج الحامل هو التبن المفروم ناعماً وخاصة البقوليات، والنعاج بوزن 50-60 كيلو جرام يومياً يحتاج 2-2.5 كيلو جرام، وفي حالة عدم توفر التبن الجيد (القطن) يكون يتم توفيره من 150 إلى 200 جرام من النخالة و 200 إلى 300 جرام من الشعير، وهذا في النصف الأول من الحمل.
  • في النصف الثاني من الحمل، يجب تغذية أفضل أنواع التبن المتوفرة، والغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، بمركزات، لأن نمو الجنين، كما كان من قبل، يكون سريعًا وواسع النطاق خلال هذه الفترة، ومصير الوليد يعتمد الطفل ونوعية الإنتاج على مدى الرعاية والتغذية الكافية خلال هذه الفترة.
  • بالإضافة إلى التبن الجيد، يجب زيادة كمية العلف المركز من الشعير والنخالة والكاتشب إلى 250-400 جرام يوميًا.

خطة تغذية الأغنام الحوامل 

تغذية الأغنام الحوامل في النصف الأول من الحمل الأغنام

  1. إذا كانت المراعي جيدة وتضمن لها الحصاد، فلا داعي لتغذية إضافية، بل تبقى في الصحراء والمراعي.
  2. ولكن لو كانت ضعيفة، إذن هناك حاجة لوجبة إضافية بسيطة من 1-2 1 كجم من الضماد إذا كان متاحًا، أو 1 كجم من التبن القطني مع 200 جرام من الشعير المركز.

تغذية الاغنام الحوامل في النصف الثاني من الحمل

 يجب تقديم وجبة كاملة من الطعام بغض النظر عن الحالة الصحية للأغنام:

  1. إذا توفرت المراعي الجيدة: 1.5 كجم من القش الجيد، 200 جرام من النخالة، أملاح معدنية + فيتامينات.
  2. إذا توفرت المراعي المتوسطة: 2-2.5 كجم من القش الناعم، 200 جرام من النخالة، 200 جرام من الشعير والأملاح المعدنية + الفيتامينات.
  3. المراعي الفقيرة: 2.5 – كجم من القش الجيد، 300 جرام من الشعير، 200 جرام من النخالة، 100 جرام من الكيك ، أملاح معدنية + فيتامينات.

بالنظر إلى بدء مصانع الأعلاف في الدولة لإنتاج الأعلاف المركبة الجاهزة للاستخدام والتي تحتوي على جميع العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات واقتصادها، ننصح المربين باستخدامها، بشرط أن تبدأ في التكون، قدم تدريجياً من 200 جرام إلى 750 جرام في اسبوعين.