تعلم التسويق الإلكتروني أصبح هدفً يسعى إليه الكثيرون في ظل انتشار التكنولوجيا المتسارع من جهة، والرغبة في تحقيق الدخل عبر الإنترنت من جهة أخرى، والذي يشكل التسويق الإلكتروني عماده، فالتسويق الإلكتروني مصطلحٌ ذاع صيته بشكلٍ الكبير، ويكاد لا يخلو موقعً، أو تدوينةً، وحتى صفحةً على مواقع التواصل الاجتماعي لا تشير إلى هذا المصطلح في كورس تدريبي، أو إعلان عن وظيفة شاغرة في هذا المجال، ففي عالمٍ يقضي فيه البشر أكثر من ثلاث ساعات يوميًا على الإنترنت، لم يعد هناك مفر أمام الشركات على اختلاف أنواعها من استخدام التسويق الإلكتروني لترويج منتجاتها، وإتاحة الكثير من فرص العمل في نطاق التسويق الإلكتروني، ومن هذا المنطلق، وبغية إيضاح عملية تعلم التسويق الإلكتروني، وتجميع المصادر التعليمة، بالإضافة إلى توضيح مفهوم تخصيص التسويق الإلكتروني كان هذا المقال الذي سأحاول من خلاله إضافة بصمة معرفية عن طريق ذكر المعلومات الصحيحة من مصادرها، بالإضافة إلى اتباع الأسلوب البسيط القريب من الذهن في سرد المعلومة.

شاهد أيضا: مبادئ التسويق الإلكتروني.

كيفية تعلم التسويق الإلكتروني

هناك خطواتٌ عدة يمكنك اتباعها في سبيل تعلم التسويق الإلكتروني، ومن أبرزها:

  • التدوين في المنصات التي تعنى بالتسويق الإلكتروني.
  • التسجيل في دورات تعلم التسويق الإلكتروني المجانية، أو المدفوعة.
  • قراءة الكتب المتخصصة في التسويق الإلكتروني.
  • التدريب في قسم التسويق في مؤسسة، أو شركة.
  • الانضمام إلى مجموعات المهتمين بالتسويق الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • متابعة المؤثرين، والخبراء في مجال التسويق الإلكتروني.

طرق تعلم التسويق الإلكتروني

قبل الانطلاق في عالم التسويق الإلكتروني ينبغي في البداية تعلم التسويق الإلكتروني. وبشكلٍ عام هناك عدة طرق لتعلم التسويق الإلكتروني من أهمها:

  • المشاركة في كورسات تعلم التسويق الإلكتروني، والتي تتيح لك التعلم من الشركات المتخصصة في التسويق الإلكتروني.
  • تعلم اللغة الإنجليزية بهدف فهم المصطلحات بهدف تسهيل عملية تعلم التسويق الإلكتروني، بالإضافة إلى التعامل مع المنصات المختلفة.
  • فهم كيفية التعامل مع العملاء.
  • الاطلاع على كل ما هو جديد فيما يخص التسويق الإلكتروني.
  • تطبيق العناصر الرئيسية للتسويق الإلكتروني.

مقالات ذات صلة: تعلم التسويق الإلكتروني دورة كاملة.

مصادر تعلم التسويق الإلكتروني

يوجد العديد من مصادر تعليم التسويق في متناول أيدينا، ولعل أهم هذه المصادر يتمثل فيما يلي:

تحدي التسويق عبر جوجل Google Marketing Challenge

وهي دورة تدريبية عبر الإنترنت مع وحدات تمهيدية لتعلم التسويق الإلكتروني. والتسويق عبر محركات البحث، وكذلك الإعلانات على الشبكات، والجوال، والمنصات الاجتماعية أيضا، وكذلك التحليلات، وصناعة الفيديو. مما يجعلها واحدة من الدورات الأكثر أهمية للمبتدئين. كما تمنح جوجل المتعلمين ميزانية AdWords بمبلغ 250 دولار لاستخدامها على مدار فترة ثلاثة أسابيع لتشغيل حملة إعلانية عبر الإنترنت لنشاط تجاري لا يهدف للربح، بالإضافة إلى ذلك يمكن للمتعلمين الأكثر نجاحًا الفوز بجوائز من Google.

جامعة Ppc في WordStream

إن Ppc University هي مصدر تعليمي مجاني على الإنترنت تم إنشاؤه بواسطة شركتي Ppc، وWordStream، للمساعدة في بناء مهارات التسويق الإلكتروني الخاصة بك، حيث يمكنك الوصول إلى الآلاف من الحسابات التي تنفق مليارات الدولارات على إعلانات Ppc، حيث سترى تجاربهم الرائعة، وتتعلم منها. إذ يقدم المصدر ثلاثة مجموعات من الدروس، مع وحدات إضافية لتعلم الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي. كما يمكن الوصول إلى عدد من البرامج التعليمية على الويب، والأبحاث الرقمية لتعزيز عملية التعلم، وفي ذات الوقت يتوفر مصدر تعلم يتناسب مع الجوال. مما يتيح التعلم أثناء التنقل، وكلما كان لديك وقت.

تدريب كويك ستارتر Social Marketing Quickstarter Digital Course

حيث يركز تدريب Quickstarter Media Social على دمج البريد الإلكتروني مع التسويق عبر الوسائط الاجتماعية. كما يمكن للمتعلمين دراسة أساليب التسويق الإلكتروني في Facebook، وTwitter، و Linked In، وPinterest، وInstgram، وGoogle+، وYouTube، بالإضافة إلى المدونات، ومواقع القوائم، والتعليقات عبر الإنترنت. كما أن الطريقة التي يتم بها تنظيم الدورات تجعلها مثالية للمسوقين المبتدئين، مع مكونات مثل المعاجم، والأدلة الإرشادية، بالإضافة إلى أمثلة عملية لتطبيقها.

شهادة التسويق الإلكتروني من هابسبوت الرسمية HubSpot

حيث تقدم أكاديمية HubSpot دورة تسويق إلكترونية شاملة، والتي تضم حاليًا أكثر من 3000 طالب مشارك في Udemy. كما يتم تضمين أكثر من 45 ساعة من التعليم في 38 محاضرة بشكل مجاني، حيث سيتعلم المشاركون أساسيات التسويق من كبار المسئولين الاقتصاديين، بالإضافة إلى تعلم كيفية تسويق صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك المدونات، وكذلك خدمة العملاء، والتسويق من خلال البريد الإلكتروني، وكيفية عملهم معًا لتحقيق استراتيجية تسويق متسقة، وأكثر فاعلية، وبعد اجتياز امتحان الشهادة يحصل الخريجون على شارة لملفهم الشخصي على الأكاديمية، أو الملف الشخصي على Linked In لإظهار أنهم قاموا بتوسيع مهاراتهم التسويقية مع أكاديمية HubSpot Academy.

دبلوم أليسون المجاني في التسويق الإلكتروني

وكذلك تعد أليسون مجتمعًا ضخمًا للتعلم عبر الإنترنت يضم أكثر من ستة ملايين مستخدم مسجل تأسست في 2007، وكانت أول من وفر دورات مفتوحة على الإنترنت، وهو مجاني تمامًا، حيث يقدم دورات معتمدة على المعايير العالمية، ومنها دبلوم التسويق الإلكتروني المجاني في الأعمال الإلكترونية، لبناء المهارات في تحسين محركات البحث، وGoogle Analyyics، وAdWords، وتتبع الحملات، والتكامل، وتحليل مقاييس الإيرادات، والقياس الرقمي، وغيرها.

موقع يوديمي Udemy.com

ففي حين أن العديد من دروس Udemy تكلف من بضعة دولارات إلى مئات الدولارات، فأن الكثير منها يقدم بشكل مجاني، ويمكن تضيق كل بحث باستخدام الفلاتر في الشريط الجانبي الأيسر، بحيث يمكنك تحديد الدورات المجانية فقط لعرضها. كما يمكنك أيضا تضيق نطاق موضوعات التسويق حسب الفئة، وكذلك تظهر جميع الفصول الدراسية عدد المستخدمين الذين تلقوا الدورة التدريبية. بالإضافة إلى تقييم المشاركين، بحيث تعرف ما إذا كان الفصل الدراسي جيدًا، أم لا.

مجلة Entrepreneur

إن مجلة Entepreneur تغطي على الإنترنت أكثر من مجرد التسويق على الإنترنت، ولكن المشاركات في فئة التسويق عبر الإنترنت تضم بعض المعلومات الممتازة من المبتدئين إلى متوسطي الخبرة، حيث سيطلع المتعلم على بعض المقالات التسويقية المستندة إلى تصميم الويب، والمقالات التسويقية الملهمة، وكذلك المقالات التسويقية ذات العلامة التجارية.

التخصيص في التسويق الإلكتروني

التخصيص في التسويق الإلكتروني

بعد أن تعرفنا على كيفية، وطرق ، ومصادر تعلم التسويق الإلكتروني، يجب التعرف على  التخصيص في التسويق الإلكتروني،  وهو عملية معرفة احتياجات، وتفضيلات، واهتمامات عملائك الحاليين، والمحتملين، حتى تتمكن من خدمتهم بالضبط حول ما يبحثون عنه عندما يبحثون عنه، وعندما يستخدم التخصيص بالشكل الصحيح، يمكن أن يساعدك على إشراك العملاء بشكل أفضل من خلال الاتصالات ذات الصلة، وتقديم تجارب عملاء متميزة، والاحتفاظ بهم، وزيادة المبيعات. حيث يتيح التسويق الإلكتروني ميزة التخصيص، فعندما تحدد نطاق ظهور الإعلانات الخاصة بك، لتستهدف فئة محددة من حيث العمر، والبلد، والمدينة، والاهتمامات ذات الصلة، فأنت لا تنفق أموالك إلا في مكانها الصحيح.

أنواع التسويق الإلكتروني

أنواع التسويق الإلكتروني

بعد أن تعلمنا طرق التسويق الإلكتروني. تجدر الإشارة إلى أن للتسويق الإلكتروني أنواع متعددة نذكر منها:

  • تحسين محركات البحث Search Engine Optimization: وهي عملية تحسين الموقع الإلكتروني بهدف رفع ترتيب الموقع في نتائج البحث، وبالتالي زيادة عدد الزيارات المجانية التي تأتي إلى الموقع، ويشمل ذلك تحسين صفحة الويب نفسها، أو التحسين خارج الصفحة كالروابط الخلفية، أو الجانب التقني من تحسين محركات البحث.
  • التسويق بالمحتوى Content Marketing: يشير هذا المصطلح إلى صناعة المحتوى، والترويج له بهدف تحقيق الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة عدد الزيارات، بالإضافة إلى جذب العملاء المحتملين، والمحافظة على العملاء الحاليين، ويشتمل التسويق بالمحتوى على مقالات المدونات، والكتب الإلكترونية، أيضا الإنفوجرافيك، وغيرها.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing: يشير هذا المصطلح إلى الترويج للعلامة التجارية، والمحتوى الخاص بك عبر قنوات التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة عدد الزيارات، بالإضافة إلى الحصول على عملاء محتملين، وتشمل القنوات التي يمكن استخدامها في التسويق في وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، وتويتر، وإنستقرام، ولينكد إن).
  • إعلانات الدفع لكل نقرة Pay Per Click- PPC: بالتعريف هي وسيلة لزيادة عدد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك عن طريق الدفع للمنصة التي تعلن من خلالها في كل مرة يتم فيها النقر فوق إعلانك، وأحد أكثر إعلانات الدفع لكل نقرة شيوعًا هي إعلانات جوجل، والتي تسمح لك بالدفع مقابل النقر على رابط إعلانك الموجود إلى جانب نتائج البحث.
  • التسويق بالعمولة Affiliate Marketing: وهو نوع من الإعلانات القائمة على الأداء، حيث تتلقى عمولة على الترويج لمنتجات، أو خدمات شخص أخر على الموقع الإلكتروني الخاص بك، أو عبر رابط خاص تنشره على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وكذلك الإعلانات عبر برنامج شركاء يوتيوب.
  • الإعلانات: وهي الإعلانات التي يتم عرضها جنبًا إلى جنب مع محتوى آخر غير مدفوع الأجر، وتظهر بجوار نتائج محركات البحث. كما تشتمل على الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك، وإنستقرام، وتويتر على سبيل المثال.

أدوات التسويق الإلكتروني

تتمثل أدوات التسويق الإلكتروني في البرامج التي تسهل من التسويق الإلكتروني، وإنجاز مهام التسويق الإلكتروني، ومن أهم هذه الأدوات نذكر:

  • الورد بريس WordPress:  يعمل على نشر المحتوى الخاص بك، والترويج لمنتجك.
  • وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي: والتي تتيح لك التسويق الإلكتروني بشكل مجاني.
  • وأداة Feedly: وهي أداة تعمل على معرفة، وتتبع المواضيع الأكثر انتشارًا.
  • أيضا أداة Buffer: وهي أداة تتيح للمسوق النشر في جميع مواقع التواصل الاجتماعي من مكان واحد. كما تعمل على إضافة جميع الحسابات الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر المحتوى الذي تريده.
  • وأداة HubSpots Website Grader: هي أداة تقيس كفاءة المشروع التسويقي الخاص بك.
  • ثم أداة Google Analytics: وهي أداة تحلل زوار موقعك التسويقي. حيث تعمل على معرفة عدد زوار الموقع، بالإضافة إلى المدة التي يقضيها في الموقع.
  • أيضا يوست Yosat: ملحق إضافي مجاني يضاف إلى الورد بريس، وله خطط للاشتراك المدفوع يساعد على تحسين المحتوى لظهورٍ أفضل في نتائج محركات البحث، حيث يقدم النصائح بأفضل الممارسات للوصول إلى أفضل النتائج.
  • وكانفا للأعمال Canva Business: وهو نظام يتيح للمستخدمين إنشاء الصور، والتصميمات الجذابة، وذلك باستخدام صور، وأيقونات، وأشكال، وخطوط مخصصة من كتالوك كانفا، حيث توفر طريقة بسيطة، والممتعة من الناحية الجمالية لتصميم الشعارات، أو العروض التقديمية، أو الصور، أو الإنفوجرافيك، وذلك بناء على احتياجاتك، وأهدافك.
  • وأخيرًا إعلانات جوجل Google Ads: تعدُ أحد أكثر الخيارات شيوعًا للإعلان عن نشاطك التجاري على نتائج محرك البحث جوجل. ويعتمد نظام الدفع لديها على نظام الدفع لكل نقرة، أو الدفع لكل اتصال، وبشكلٍ عام تساعدك الأداة على توجيه المزيد من العملاء المحتملين إلى موقعك الإلكتروني عبر الإعلانات.

اقرأ أيضا: أهم مصطلحات التسويق الإلكتروني.

أشهر منصات التسويق الإلكتروني

أسهر منصات التسويق الإلكتروني

في ظل الاتجاه الحالي في تعلم، وتخصيص التسويق الإلكتروني من قبل الكثيرين تعددت منصات التسويق الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية. وفيما يلي أهم منصات التسويق الإلكتروني على الإنترنت:

  • التسويق الإلكتروني عبر جوجل Google Marketing.
  • أيضا التسويق الإلكتروني عبر فيسبوك Facebook Marketing.
  • والتسويق الإلكتروني عبر الواتس آب Whatsapp Marketing.
  • وكذلك التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing.
  • وأخيرًا التسويق الإلكتروني عبر تطبيقات الهواتف المحمولة Mobile App Marketing.

خطوات التسويق الإلكتروني

للتسويق الإلكتروني عدة خطوات أساسية أوجزها فيما يلي:

  1. أعرف ما تريد (حدد هدفك): أهم خطوة في نشاطك التجاري قبل أن تبدأ التسويق الإلكتروني لمشروعك التجاري. أي أجب على السؤال ما هو الهدف الرئيسي الذي يجب أن تحققه جهود التسويق الإلكتروني.
  2. حلل النجاحات، والإخفاقات السابقة (تعلم من أخطائك): فلا يجب أن تبدأ في التخطيط لمشروعك التجاري بدون تحليل النجاحات، والإخفاقات السابقة في عمليات التسويق الإلكتروني، أو حتى التقليدي التي قمت بها.
  3. تحدث بلغة، وأسلوب جمهورك المستهدف.
  4. حدد وسائلك، والتزم بميزانيتك: تذكر المصادر ثلاثة أشياء مهمة ينبغي الانتباه إليها عند تحديد الوسائل المناسبة للتسويق الإلكتروني هي الميزانية، والقنوات الإلكترونية الخاصة بك، وفريقك التقني، فمن المهم تقييم جميع مواردك قبل اتخاذ القرار بشأن ما قد تحتاجه للفترة القادمة. لأنه قد يكون من الأفضل الاستعانة بجهات خارجية، أو وكالات تسويقية لمساعدتك كليًا، أو جزئيًا.
  5. ضع الخطة (ولا تلتزم بها بشكل حرفي):  فخطتك لن تكون مثالية أبدًا منذ البداية، ولن يكون كل افتراض تضعه صحيح. لذا من المهم أن يكون لديك خطة واضحة، ولكن ليس شرطًا أن تلتزم بها حرفيًا. بل قم بقياس نتائج كل خطوة، وراقب الأداء بشكلٍ مستمر لتقوم بالتغييرات المطلوبة عند الحاجة.

شاهد أيضًا: مفهوم التسويق الإلكتروني.

في الختام يشير التشعب الكبير في مفهوم التسويق الإلكتروني من خلال العناوين الواردة في هذا المقال إلى ضرورة تعلم التسويق الإلكتروني، والتخصيص في التسويق الإلكتروني. نظرًا للدور الكبير الذي أضحى يؤديه هذا النوع من التسويق في حياتنا اليومية ضمن العصر الحالي.