صفحة الهبوط landing page أو الصفحة المقصودة هي صفحة ويب تنتشر بشكل كبير في مجال التسويق بالعمولة، وتعرف بالصفحة التي يهبط فيها الزائر بعد النقر على رابط إعلان أو رسالة ضمن البريد الإلكتروني. في الواقع، إنها الصفحة التي تتم فيها عملية تحويل العميل من زائر إلى مشتري. لذلك، لا بد من الانتباه إلى أدق التفاصيل أثناء إنشاء صفحة الهبوط الخاصة بالموقع. وبشكل عام، يحتاج كل مسوق بالعمولة إلى امتلاك صفحة هبوط لاستقبال الزوار قبل مرورهم إلى صفحة المعلن، إذ تتمثل وظيفتها في تحفيز وتهيئة الزائر للشراء قبل الدخول إلى الصفحة المخصصة للبيع. كما تهتم بإعداد قائمة بريدية عن طريق الحصول على بيانات الزوار والبريد الإلكتروني الخاص بهم للاعتماد عليها في عملية التسويق المعروفة باسم Email Marketing. بالتالي، يجب أن تنتهي كافة المجهودات الإعلانية والتسويقية إلى جعل العميل المحتمل يذهب إلى صفحة الهبوط في الموقع الخاص بك.

تعريف صفحة الهبوط landing page

صفحة الهبوط landing page أو الصفحة المقصودة هي صفحة ويب منشأة خصيصًا للحملات الإعلانية والتسويقية، إذ تستخدم عادةً لإتمام عملية بيع أو إنجاز مهمة محددة. كما تعرف هذه الصفحة بأنها المكان الذي يتم توجيه المستخدم إليه بعد النقر على رابط ما سواء ضمن رسالة على الإيميل، إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي وجوجل، أو أي موقع آخر. مع ذلك، لا بد من الانتباه إلى أن صفحة الهبوط ليست هي الصفحة الرئيسية للموقع والتي تعرف باسم Homepage.

من ناحية أخرى، على عكس باقي صفحات الموقع التي تعد متعددة الأهداف، تتميز الصفحة المقصودة بامتلاكها لوظيفة محددة. في الواقع، إن التركيز على هدف واحد هو الذي يجعل من صفحات الهبوط أفضل الخيارات المتاحة لزيادة معدلات التحويل للحملات التسويقية وخفض تكلفة اكتساب عميل محتمل أو عملية بيع. أما هدف هذه الصفحة فهو الدعوة إلى العمل أو اتخاذ إجراء Call to Action أو كما يعرف اختصارًا CTA، فعادةً ما تشجع الزائرين على اتخاذ إجراء واحد مثل الانضمام إلى قائمة الموقع أو شراء المنتجات.

صفحة الهبوط landing page

أهمية إنشاء صفحة هبوط landing page

تأتي أهمية الصفحة المقصودة من كونها عنصرًا أساسيًا ضمن استراتيجية التسويق، إذ تعمل على زيادة معدل تحويل العملاء المحتملين بنسبة تتراوح بين 5 و15%، وقد تصل إلى 30% حسب جودة تصميم صفحة الهبوط. بشكل عام، تتلخص أهمية الصفحات المقصودة للمواقع في النقاط التالية:

  • زيادة التحويلات والتقاط العملاء المحتملين
  • الحصول على بيانات الزوار الجدد للتواصل معهم لاحقًا.
  • مساعدة الموقع في الحصول على ترتيب أو مرتبة أعلى ضمن عمليات البحث المحلية.
  • تحسين الحملات الإعلانية المدفوعة.
  • تعزيز العلامة التجارية.

كيفية إنشاء صفحة هبوط للموقع

تتضمن عملية إنشاء صفحة هبوط خاصة بالموقع مجموعة من الخطوات والقواعد التي تساعد في الحصول على صفحة مميزة وفعالة لحث الزائر على اتخاذ الإجراء المطلوب. بشكل عام، تتلخص خطوات إنشاء الصفحة المقصودة في:

  1. تحديد الهدف
  2. اختيار منصة لتصميم صفحة الهبوط.
  3. اختيار عنوان الصفحة.
  4. إنشاء CTA
  5. تضمين المحتوى المرئي.
  6. ربط الصفحة بالإعلانات.
  7. تضمين دليل اجتماعي
  8. إضافة عناصر العلامة التجارية مع التأكد من منح صفحة الهبوط نفس المظهر الخاص بموقع الويب الخاص بك.
  9. إضافة تتبع لزوار صفحة الهبوط والإجراءات التي يتخذونها بهدف تحسين حملات التسويق.
  10. ضبط إعدادات تحسين محركات البحث SEO
  11. معاينة الصفحة ونشرها
  12. العمل المستمر لتحسين الصفحة المقصودة من خلال بعض الاختبارات على العنوان، زر CTA، المرئيات، وغيرها.

أما الآن، فلنتعرف على هذه الخطوات بشكل مفصل:

كيفية انشاء صفحة مقصودة

تحديد هدف صفحة الهبوط landing page

في الواقع، تحتاج الصفحة المقصودة إلى هدف واحد واضح وقابل للقياس. بالتالي، لا بد من معرفة سبب إنشاء هذه الصفحة، هل هي لزيادة المبيعات، تسجيل العملاء في القائمة البريدية، أم الحصول على عملاء محتملين؟

من ناحية أخرى، يعد الالتزام بهدف واحد أمرًا مهمًا لتسهيل الحصول على صفحة هبوط فعالة. أما إن كنت تتساءل عن السبب، فالإجابة ببساطة هي: كلما زادت الخيارات أمام الزوار، يصعب عليهم اتخاذ القرار والتصرف. بالتالي، فإن كثرة الخيارات تربك الزائر وقد يغادر الصفحة دون اتخاذ أي إجراء في أغلب الأحيان.

تحديد منصة تصميم الصفحة المقصودة

تتضمن هذه الخطوة اختيار نموذج أو قالب الصفحة، إذ تتوفر مجموعة من القوالب المعدة مسبقًا لزيادة الكفاءة وتوفير الوقت اللازم لإنشاء صفحة جديدة من الصفر.  بشكل عام، توجد العديد من المنصات المستخدمة لإنشاء صفحة هبوط منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع، وقد تتطلب بعض هذه المنصات امتلاك معرفة في البرمجة. أما أشهر منصات تصميم الصفحات المقصودة فهي Google Sites ،LeadPages ،Wuilt، وLaunchrock.

من ناحية أخرى، تقدم هذه المنصات العديد من الميزات أهمها:

  • إمكانية الاختيار من مجموعة قوالب جاهزة.
  • تخصيص الألوان والنصوص.
  • اختيار صورة الخلفية
  • تخصيص العنوان.

مع ذلك، يمكن الاستغناء عن البحث والاختيار بين المنصات من خلال الاستعانة بأحد الأشخاص المختصين لتصميم صفحة الهبوط الخاصة بموقعك وفقًا لاحتياجاتك.

شاهد أيضًا: صفحة هبوط مجانية

إنشاء دعوة لاتخاذ إجراء CTA في صفحة الهبوط

في الواقع، إن الهدف من إنشاء CTA هو حث الزائرين أو الجمهور المستهدف على القيام بشيء ما، ويمكن استخدام زر أو نموذج لتحقيق هذا الهدف.

بشكل عام، إن كنت ترغب في تحقيق أفضل النتائج باستخدام نمط الزر لإنشاء CTA، فلا بد أن تكون العبارة المستخدمة لعملية الدعوة إلى اتخاذ إجراء محددة، وصفية، وواضحة، إذ يحتاج الزائر إلى معرفة ما يمكن الحصول عليه عند ضغط زر CTA، ومن الأمثلة على ذلك “انظر إلى الأسعار” و”ابدأ تجربة مجانية”.

بالمقابل، عند استخدام الطريقة الثانية المتمثلة بالنموذج، فيجب الانتباه إلى ضرورة أن يكون بسيطًا قدر الإمكان. في الحقيقة، يعد النموذج الذي يضم سطرًا واحدًا فقط كعنوان البريد الإلكتروني أكثر النماذج تحويلًا للزوار.

استخدام المحتوى المرئي في تصميم صفحة الهبوط

كما نعلم، تعد الوسائل المرئية من أفضل الطرق لإيصال فكرة معينة فهي أسرع وأسهل في الفهم والتأثير على سلوك الأشخاص. بالتالي، يساعد استخدام المحتوى البصري ضمن الصفحة المقصودة على توجيه الزائر إلى المكان الذي يرغب صاحب الموقع به، أي أن الزائر سينظر بالضبط إلى المكان الذي تريده أنت.

بشكل عام، يمكن أن تساعد الصور القوية في نقل الرسالة المطلوبة خلال بضعة ثوانٍ. لذلك، يجب الانتباه إلى استخدام صور عالية الجودة ومراعاة اندماج ألوان الصورة مع ألوان الخلفية بشكل مناسب. أما أهم النصائح عند استخدام المحتوى المرئي فهي:

  • مراعاة أن تكون الصورة الأساسية كبيرة، مميزة، ومرتبطة بالعرض بحيث تُظهر للزائر فكرةً عن المحتوى الأساسي الذي تعرضه.
  • استخدام صور حقيقية بهدف زيادة إقناع الزوار كإضافة صور للأشخاص الذين يستخدمون المنتج أو الخدمة.
  • كما يمكن استخدام المحتوى المرئي للتأكيد على الفوائد.

تضمين دليل اجتماعي ضمن الصفحة المقصودة

بشكل عام، من الصعب الحصول على ثقة الناس بمنتجاتك كعلامة تجارية مميزة وحثهم على تجربتها من النظرة الأولى، فما الحل؟

في الواقع، يمكن الاعتماد على فكرة المراجعات والتوصيات، إذ يتأثر معظم الأشخاص بالتعليقات والتوصيات التي يقدمها الآخرون عن المنتج. لذلك، يعد تضمين الدليل الاجتماعي من النقاط المهمة عند إنشاء صفحة الهبوط، ويفضل وضعه بالقرب من زر CTA. أما أشهر أنواع الأدلة الاجتماعية فهي:

الدليل الاجتماعي

ضبط إعدادات تحسين محركات البحث SEO

كما نعلم، يرتبط عدد الزيارات إلى الموقع بترتيبه ضمن محركات البحث، لذلك لا بد من العمل على تحسين محركات البحث SEO بهدف جذب المزيد من الزيارات.

بشكل عام، لا بد من الانتباه إلى علامة العنوان، إذ يأخذ الزوار الانطباع الأول عن الموقع من خلال العنوان. بالإضافة إلى ذلك، يجب مراعاة وصف Meta أيضًا، فهو يضم الأوصاف التعريفية التي تلخص محتوى الصفحة.

معايير إنشاء صفحة هبوط ناجحة

في الواقع، تحقق بعض الصفحات المقصودة معدل تحويل 3%، بينما يحقق البعض الآخر نسبة 15%. بالتالي، ليس من المهم إنشاء صفحة هبوط للموقع فقط، بل يجب أن تكون مميزة وناجحة أيضًا. لذلك، من المفضل مراعاة بعض المعايير أثناء إنشاء الصفحة المقصودة، وهي:

  • البساطة: إذ تتميز الصفحات البسيطة والسهلة بنسبة تحويل أعلى من الصفحات الأكثر تعقيدًا. يعود السبب في ذلك إلى تشتت تركيز الزائر بكثرة النصوص عندما تميل الصفحات إلى التعقيد.
  • وجود صلة بين الصفحة المقصودة والإعلان الذي قاد الزائر إليها.
  • سرعة تحميل الصفحة.
  • توجيه الزائر إلى صفحة البيع بشكل مباشر.
  • استخدام عداد للوقت المتاح أمام الزائر قبل انتهاء العرض المتمثل في الخصم على الأسعار أو عدد القطع المتاحة للبيع، وهو ما يعرف بعنصر المحدودية.

أنواع صفحات الهبوط landing pages

في الواقع، توجد مجموعة متنوعة من أنواع الصفحات المقصودة، والتي تختلف تبعًا لتفاصيل النشاط التجاري. مع ذلك، عند الحديث عن الصفحات النموذجية، يتركز الانتباه على النوعيين التاليين:

  • صفحات هبوط لتوليد التحويلات: أو صفحات جذب العملاء المحتملين، والتي تعتمد على نمط النموذج عند إنشاء CTA. عادةً ما يستخدم هذا النوع من قبل المسوقين في B2B والشركات التي تبيع منتجات أو خدمات بأسعار باهظة.
  • صفحات هبوط لتحقيق نقرات: تعتمد على نمط الزر عند الحث على اتخاذ إجراء، وينتشر استخدام هذا النوع عند التسويق للتجارة الإلكترونية.

مكونات الصفحة المقصودة Landing page

تضم صفحة الهبوط مجموعة من المكونات الأساسية التي لا بد من توفرها من أجل إنشاء صفحة مميزة تساعد في تحسين الموقع، وهي:

  • الدعوة إلى اتخاذ إجراء Call To Action: تهدف إلى نقل الزائر من صفحة الهبوط إلى صفحة إتمام العملية المطلوبة مثل بيع المنتج، وتستخدم نمط الزر أو النموذج لتحقيق هذا الهدف.
  • شعار الشركة أو الموقع الخاص بالعلامة التجارية التي تسوق لها.
  • عنوان الصفحة المقصودة: يجب أن يكون واضحًا ومحددًا بحيث يجذب انتباه الزائر، ويفضل أن يتطابق مع رسالة البريد الإلكتروني أو الإعلان الذي جذب الزائر إلى صفحة الهبوط.
  • الوصف.
  • المحتوى المرئي.
  • ميزات الخدمة أو المنتج.
  • الدليل الاجتماعي الذي يضم تجربة وتوصيات العملاء السابقين.

مكونات صفحة الهبوط

في الختام، تشير صفحة الهبوط landing page إلى صفحة ويب مصممة لحملة إعلانية أو تسويقية، وقد أثبتت فعاليتها في زيادة المبيعات وعدد العملاء المحتملين. لذلك، إن كنت تعمل في مجال التسويق، فقد أصبح من المهم إنشاء صفحة هبوط للموقع الإلكتروني الخاص بك.