تعريف سيو SEO اليوتيوب كيفية تصدر نتائج البحث في يوتيوب من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها. وخاصةً أن أغلب الأشخاص في أيامنا هذه يفضلون مشاهدة مقطع فيديو بدلًا من قراءة منشور مدونة طويل. وهذا يعني أن تحسين محركات البحث للفيديو ليزداد ظهوره للناس له فوائد كثيرة وعديدة. مثل زيادة الوعي، وزيادة وقت المشاهدة، وزيادة الزوار والمشتركين، وبالتالي زيادة الربح من اليوتيوب. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث عن تعريف سيو اليوتيوب وعن كيفية فهمه. بالإضافة إلى ذلك سنتناول الحديث عن الطرق التي تؤدي إلى تصدر مقاطع الفيديو، وعن بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها لتحقيق ذلك. فإذا كنت تريد معرفة طرق ظهور وتصدر مقاطع الفيديو الخاصة بك في محركات البحث في يوتيوب تابعنا.

تعريف سيو SEO اليوتيوب

سيو SEO اليوتيوب أو كما يسمىSearch Engine Optimization هو مجموعة ممارسات لتحديد محتوى الويب أو محتوى الفيديو الذي سيحتل أعلى مرتبة في محركات البحث SERPs. أي بعبارةٍ أخرى هو تحسين ظهور محتوى الفيديو الخاص بك في محركات جوجل ويوتيوب. كما إن إتقان سيو اليوتيوب هو الذي يسمح للفيديوهات الخاصة بك بتحقيق مشاهدات أكثر، تفاعل أكبر، مشتركين أكثر. بالتالي يتم ترشيح الفيديو الخاص بك على يوتيوب في أعلى نتائج البحث. كما يساعدك فهم سيو اليوتيوب وتطبيقه بشكل جيد على تحسين محتوى قناتك، وزيادة عدد المشتركين والزوار، وزيادة الربح. بالإضافة إلى ذلك يتضمن سيو اليوتيوب تحسين محتوى القناة الخاصة بك والبيانات والوصفية. وذلك عن طريق استخدام كلمات واضحة، ترجمة صحيحة، تعليقات توضيحية، ونصوص. ولكن يجب أن تعلم أن سيو اليوتيوب يختلف عن سيو المواقع، حيث أن تعلم وفهم سيو اليوتيوب ليس بالأمر الصعب.

تعريف سيو SEO اليوتيوب كيفية تصدر نتائج البحث في يوتيوب

تعريف سيو SEO اليوتيوب كيفية تصدر نتائج البحث في يوتيوب

كيفية فهم سيو SEO اليوتيوب

طبعًا أي شخص لديه قناة على يوتيوب يسعى دومًا لتصدر الفيديو الخاص به في نتائج البحث، وذلك من أجل تحقيق الشهرة والأرباح. لذلك كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية من أجل فهم سيو SEO اليوتيوب وتصدر محركات البحث :

  1. إنشاء القناة الخاصة بك : عند إنشاء قناة خاصة بك يجب عليك أولًا تحسين السيو الداخلي لها. وذلك عن طريق اختيار اسم سهل للقناة وغير مكرر. ثم بعد ذلك يجب عليك إكمال بعض إجراءات إثبات الملكية.
  2. رفع الفيديو على يوتيوب : طبعًا بعد انتهائك من مونتاج الفيديو الخاص بك، وحفظه باسم العنوان الذي تريده وتضمينه بالكلمة المفتاحية. عليك تحميله على يوتيوب مع الوصف الدقيق والمختصر والمفهوم والصورة المصغرة. كما يجب عليك التأكد من أن الكلمة المفتاحية متضمنة في العنوان والوصف، لأن ذلك يعتبر من أهم خطوات التصدر.
  3. بعد إكمالك لكافة أمور تحسين السيو الداخلي والخارجي من محتوى مفيد وجذاب، عنوان فريد، سيقترح اليوتيوب الفيديو الخاص بك في أعلى محركات البحث.

كيفية تصدر نتائج البحث في يوتيوب

هناك عدة أمور ونقاط تساعدك على تحسين نتائج البحث في يوتيوب للحصول على ترتيب أعلى للفيديو الخاص بك أو لقناتك على يوتيوب. وسنذكر في هذه الفقرة طرق تصدر الفيديو على نتائج البحث في يوتيوب :

اختيار الكلمة المفتاحية الرئيسية بحكمة لتحسين سيو SEO اليوتيوب

طبعًا محركات البحث تزداد تنافسية كل شهر، ففي كل شهر يوجد منافسون جدد، فيديوهات جديدة، قنوات جديدة،والجميع يناضل من أجل المراكز الأولى. لذلك إيجاد طرق لتمييز نفسك عن الآخرين أمر هام جدًا، ومن هذه الطرق اختيار كلمة مفتاحية تجذب الزوار. من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية التي لها صلة بموضوعك واختيار الكلمة التي تجذب الناس. وتستطيع استخدام أداة Google Keyword Planner التي تساعدك على معرفة مرادفات وأنواع الكلمات المفتاحية، ومعدلات النقرات التنافسية وما إلى ذلك. أو يمكنك استخدام أداة YouTube Trends التي تساعدك على تحليل البحث والكلمات المفتاحية من حيث الشعبية والوصول. وبالتالي اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة وتحسين سيو SEO اليوتيوب.

تحسين صندوق الوصف للفيديو لتحسين سيو SEO اليوتيوب

وصف الفيديو هو الذي سيحدد في ما إذا كان المستخدمون يريدون النقر على هذا الفيديو ومشاهدته أم لا، لذلك إن تحسينه أمر هام جدًا. وتستطيع تحسينه من خلال عدة أمور نذكر منها ما يلي :

  • استخدام الكلمة الرئيسية المفتاحية في عنوان الفيديو الخاص بك، حيث إن ذلك يساعد الباحث على معرفة مدى صلة هذا الفيديو بالشيء الذي يبحث عنه. كما يجب أن لا يتجاوز العنوان 60 حرف، لأن ذلك سيؤدي إلى عدم ظهور كامل العنوان.
  • تحسين الوصف : حيث إن الوصف يأتي بعد العنوان مباشرةً. كما أنه من أحد عوامل الترتيب في سيو، هو التأكد من أن لديك وصف فيديو قويًا ومحسنًا ومفهومًا. لذلك يوصي يوتيوب في أن تضع أهم كلماتك الرئيسية في أول جملتين من الوصف، وألا يزيد الوصف عن 200 كلمة. أي بشكل عام اجعل وصفك مفيدًا يحتوي على ما يحتاجه العميل.
  • إنشاء صورة مصغرة للفيديو، حيث أن الصور تساعد على إدراك وفهم المعلومات بشكل أسرع. بالتالي تحسين سيو SEO اليوتيوب للفيديو بشكل كبير.
  • استخدام الوسوم، لأن ذلك يساعد الباحثين على اكتشاف الفيديوهات الخاصة بك.كما يمكنك استخدام أداة TobeBuddy لعرض الوسوم الدقيقة المناسبة للفيديو.

    تعريف سيو SEO اليوتيوب كيفية تصدر نتائج البحث في يوتيوب

    تعريف سيو SEO اليوتيوب كيفية تصدر نتائج البحث في يوتيوب

زيادة عدد المشتركين والزوار

كما ذكرنا سابقًا أن عامل نجاح أي فيديو أو قناة هو كثرة الزوار المشاهدين والمتفاعلين. لذلك هناك بعض الأمور التي تساعدك على تعزيز الزيارة إلى قناتك نذكر منها ما يلي :

  • تحسين المشاهدة وذلك من خلال عدم الإطالة والحشو في الفيديو، وعدم ذكر معلومات مملة لا فائدة منها تدفع المشاهد إلى قطع الفيديو.
  • التشجيع على التفاعل وذلك من خلال طرح سؤال في نهاية أو بداية الفيديو يجبر الناس على التفاعل والتعليق. وبالتالي تحسين سيو SEO اليوتيوب وتصدر المقطع في محركات البحث.
  • تحسين جودة ودقة مقاطع الفيديو، حيث أن جودة HD تحظى بأعلى تقدير من المشاهدين.

الترويج لقناتك ومقاطع الفيديو الخاصة بك

الترويج أمر هام لا يمكن إهماله، فهو سيحقق لك النجاح ما لم تكن فيديوهاتك منتشرة. لذلك هناك عدة طرق لترويج فيديوهاتك نذكر منها ما يلي :

  • منصات التواصل الاجتماعي.
  • كما يمكنك تضمين الفيديوهات الخاصة بك في مقالات مدونة.
  • كما يمكنك نشر فيديوهاتك على مواقع نشطة وقوية.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكنك نشر الفيديوهات في التعليقات كإجابة أو رد على سؤال أو تعليق ما.

استخدام أدوات لتحسين سيو SEO اليوتيوب

بالطبع تساعدك هذه الأدوات على إنجاز العديد من المهام في وقت أقل وجهد أقل. وسنذكر من هذه الأدوات ما يلي :

  • YouTube Analytics : وهي أفضل أداة لتحليل أداء قناتك في يوتيوب. حيث تساعدك على تغطية الزيارات ومعرفة مصدرها ووقتها ومعرفة عدد النقرات والظهور وما إلى ذلك.
  • Rank Tracker : تساعدك هذه الأداة على معرفة ترتيب الفيديو الخاص بك في يوتيوب.
  • canva : تساعدة أداة كانفا على تصميم الصور المصغرة والرسومات بشكل مجاني.
  • TubeBuddy : يساعدك على مراقبة كافة إحصاءات الفيديو، ومعرفة عدد مشاركات الفيديو. بالإضافة إلى ذلك الحصول على طرق لتحسين الفيديو الخاص بك.

نصائح يجب عليك اتباعها عند تعلم سيو SEO اليوتيوب

عند تعلمك لسيو اليوتيوب هناك عدة نقاط مهمة يجب عليك معرفتها وأخذها بعين الاعتبار ألا وهي :

  • اختيار كلمات مفتاحية ذات سعر نقرة عالي، وذلك للحصول على أرباح عالية.
  • تضمين الكلمة المفتاحية الرئيسية في عنوان الفيديو، وفي صندوق الوصف. وذلك من أجل زيادة الوصول.
  • كما يجب عليك حذف الكلمات غير الملائمة في الوصف لأنها تخلق مشاهدة سيئة، وقد تنتهك سياسات اليوتيوب.
  • استخدام صور مصغرة، وتعليقات توضيحية، ووصف دقيق مفيد، ووسوم وأدوات مساعدة.
تعريف سيو SEO اليوتيوب كيفية تصدر نتائج البحث في يوتيوب

تعريف سيو SEO اليوتيوب كيفية تصدر نتائج البحث في يوتيوب

أهمية سيو SEO اليوتيوب

إن تعلم وفهم سيو SEO اليوتيوب أمرًا في غاية الأهمية، وخاصةً إذا كنت ترغب في إنشاء قناة على اليوتيوب أو زيادة الوصول إلى الزوار. حيث إن تصدرك لنتائج البحث في يوتيوب يمكنك من الوصول إلى عدد كبير من الجماهير. بالتالي تحقيق ربح مرضي ومردود عالي وشهرة واسعة. كما يجدر الذكر بأنه من يأخذ المرتبة الأولى في محركات بحث اليوتيوب يحظى بنقرات عالية تقدر بـ 18 %. ومن يأخذ المرتبة الثانية يحظى بنقرات تقدر بـ 10%، والمرتبة الثالثة 7%.

وفي نهاية مقالنا تعريف سيو SEO اليوتيوب كيفية تصدر نتائج البحث في يوتيوب نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول تعريف السيو وأهميته. ودعونا نتفق على أن إتقان سيو SEO اليوتيوب هي الطريقة المثلى للحصول على ترتيب أعلى في نتائج محركات البحث في جوجل ويوتيوب معًا.