تعريف الوصف التعريفي بيانات الميتا أهمية الوصف التعريفي في السيو وكيف يتم اختياره؟ في حين أنه موجود في تحليل السيو، فمن المنطقي أن يعتبر الجميع أن له دور كبير في تحسين محركات البحث، وتحسين ظهور الموقع في صدارة صفحات نتائج البحث “serps”. ولكن هل هو بأهمية العوامل الأخرى الموجودة في تحسين محركات البحث مثل الكلمات الرئيسية والمرادفات التي يجب اختيارها بعناية؟ هل تساءلت لماذا يجب اختيار بيانات الميتا بدقة؟ لنتعرف سويًة على الوصف التعريفي بيانات الميتا، وما هي أهميتها، وتاريخها، وطريقة اختيارها.

تعريف الوصف التعريفي بيانات الميتا

المقصود بالوصف التعريفي بيانات الميتا هو أحد العلامات الموجزة الوصفية لصفحة الويب. التي تمكن مشرفي المواقع من رسم وصف مختصر لمحتوى موقع الويب وجودته باستخدام هذه المعلومات الوصفية الموجزة.

بعبارة أخرى، إن تعريف الوصف التعريفي بيانات الميتا في السيو هي أحد العلامات التي تدل على محتويات الصفحة بشكل مختصر في صفحة نتائج البحث “serps”. كما يشكل الوصف التعريفي دالة مهمة لغوغل في ترتيب موقع الويب، ويعتبر من العوامل المهمة في تحسين محركات البحث سيو. الذي يُعتبر عامل الجذب الأول للقارئ في حال تم اختياره بطريقة صحيحة وقوية.

النظرة الأولى لأي شيء هي ما يحدد جودته أو كما يقال (الكتاب واضح من عنوانه). فيمكن أن يزيد عدد الزيارات والنقرات من زيادة ظهور المحتوى “ctr” في كلمات رئيسية متعددة. وذلك يحدث في حال تم تحديد مقتطف ميتا مشجع للنقر والدخول إلى الموقع.

انظر الصورة أدناه لوصف محتوى المقال عن طريق بيانات الميتا.

 

أهمية بيانات الميتا في السيو

بعد أن تعرفنا على تعريف الوصف التعريفي بيانات الميتا، يجب أن نتعرف على أهميته. فمنذ زمن كان الوصف التعريفي أو بيانات الميتا في السيو عامل مهم جدًا في ترتيب المواقع والصفحات والمحتويات في صفحة نتائج البحث في محركات البحث المختلفة. أما اليوم ومع تباين الخوارزميات المعتمدة في محركات البحث أصبحت تلك العوامل معقدة نوعًا ما. ولا يمكن فهمها إلا بالتجربة والتحليل الذي يأتي نتيجة الخبرة والتوقعات الصائبة.

كان الوصف التعريفي في مواقع الإنترنت يستخدم بشكل أساسي للمساعدة في تحديد ترتيب المحتوى في الموقع. وكان من أهم عناصر ترتيب المواقع والتي كانت تحتوي على رؤوس أقلام مهمة عن محتوى الصفحة مثل العناوين الرئيسية التابعة للمحتوى نفسه.

ولا زالت حتى الآن تستخدم في تحسين محركات البحث من خلال تحسين الأوصاف التعريفية لمحتويات الموقع ويتم التعامل معه على أنه معيار تصنيف مهم. مع العلم أنها لا تشكل أهمية في رفع ترتيب الموقع، بل تعمل على جذب القراء من خلال الكلمات التشجيعية. وفي طبيعة الحال في حال لم يتم وضعها في تحليل السيو، سيعمل السيو على وضع عبارات بشكل تلقائي عن محتوى الصفحة كنوع من أنواع عوامل الجذب للزيارات والنقرات.

تاريخ الوصف التعريفي بيانات الميتا

تعريف الوصف التعريفي بيانات الميتا لم يكون وافيًا منذ زمن. حينها كانت علامة نودب “noodp”، تسمح لمشرفي المواقع بتحديد الوصف التعريفي لموقع الويب، ووصف عنوان url الظاهر في مقتطفات نتائج البحث.

كان ذلك في ظل استخدامات قليلة لغوغل أو لمحركات البحث الأخرى لو لم تكن تعمل بكفاءة كما اليوم فقد كان جزء كبير من معلومات الويب يعتمد على أدلة الويب التي كان أكبرها دليل “dmoz”. وقد كان الوصف التعريفي الموجود فيه بالنسبة لمحركات البحث بمثابة دليل على جودة المحتوى وغناه بالمعلومات ويستحق الثقة. لذلك تم استخدام الوصف الموجود في الدليل dmoz بدلًا من الوصف التعريفي. وفي حال كان المشرف يريد تجنب وجود وصف صفحة معروضة في المقتطف الموجود في دليل “dmoz”، كان يستخدم الكود المصدري على النحو التالي:

<meta name=‘robots’ content=‘noodp’>
<meta name=‘msnbot’ content=‘noodp’>
<meta name=‘GoogleBot’ content=‘noodp’>

ذكرت غوغل في عام 2009 إن الوصف التعريفي أو بيانات الميتا لم يعد له أي تأثير في خوارزميات التصنيف والترتيب فيها. وذلك لأن المواقع كانت قد بالغت في استخدام الكلمات الرئيسية خلال السنوات الأولى من طرح تحسين محركات البحث المصممة لتحديد التعامل بين محرك البحث والزائرين.

كانت الصفحات تعج بالكلمات الرئيسية وتحولت إلى بريد عشوائي مما خفض نسب الزيارات والمستخدمين. هذا الأمر كان مفيدًا جدًا لمحركات البحث إنما كان مزعجًا للباحثين والزائرين الفعليين، وفقدت الثقة بنتائج البحث التي يختارها محرك البحث وهذا الأمر سيخفض تدريجيًا من استخدام ذلك المحرك.

فائدة الوصف التعريفي بيانات الميتا

تعريف الوصف التعريفي بيانات الميتا يشمل الفوائد أيضًا. فعلى الرغم من أن غوغل تحسّن دائمًا من خوارزميات ترتيب وتصنيف المواقع في “serps” أي صفحات نتائج البحث. إلا أن الوصف التعريفي وباعتباره المقتطف والجاذب الأول للزوار المحتملين. وفي حين أن صرحت غوغل إن الوصف التعريفي لم يعد له أي فائدة في ترتيب وتصنيف المواقع. إلا أنه لم يفقد قيمته الجاذبة كلمحة أولى للزوار أسفل عنوان الصفحة وعنوان “url” وذلك عند إدخال أول كلمة رئيسية في محرك البحث.

دعني أوضح لك ذلك بعبارة بسيطة ألا وهي ” لديك فرصة واحدة فقط لترك انطباع أول لدى الناس” وعلى شبكة الإنترنت يُترك هذا الانطباع من خلال بيانات الميتا الجيدة. وهنا تظهر  أهمية الوصف التعريفي في السيو.

شاهد أيضًا: الربح من كتابة المقالات باللغة العربية.

طريقة اختيار الوصف التعريفي بيانات الميتا

لا يكفي الحديث عن تعريف الوصف التعريفي بيانات الميتا، لتحديد طريقة اختيارها!. إذ لا يجب اختيار الوصف التعريفي بشكل غير مدروس أو بطريقة عشوائية. فمن الممكن أن يكون الوصف يحتوي على كلمات معبرة ومحفزة للزوار المحتملين، مما يدفعهم للنقر فوق صفحتك وقراءة محتواك حتى لو لم تكن الصفحة ضمن قوائم المواقع المتصدرة في نتائج البحث.

باعتبار بيانات الميتا هي الانطباع الأول فيمكن أن تكون عاملًا حاسمًا لنتائج البحث ويمكن أن ترفع بشكل ملحوظ من الظهور والمرور والنقرات. نظرًا لأن غوغل تعتمد على نسبة النقر في إظهار النتائج “ctr” وذلك لتقييم مدى ترابط صفحة الويب بنتائج البحث عن كلمة رئيسية معينة. وبالتالي نستنتج أنه عامل غير مباشر، وغير مدرج في خوارزمية محركات البحث ولكنه فعال في ترتيب نتائج البحث في serps.

لذلك وعلى مر التاريخ كان اختيار الوصف التعريفي يعتمد على طول كلمات لا يزيد عن 150 حرفًا شاملًا المسافات والفواصل. وفي بداية عام 2016 أعلنت غوغل تخليها عن الوحدة الإعلانية الموجودة على الجانب الأيمن من نتائج البحث.

نظريًا أصبحت مساحة عرض المقتطفات المميزة أو بيانات الميتا أوسع في نتائج البحث واليوم أصبح الطول المحتمل للوصف التعريفي هو 156 حرفًا شاملًا الفواصل والمسافات ويجب ألا يزيد المقتطف عن ذلك كي لا يتم اقتطاعه في نهاية الوصف. وقد يختار غوغل الإجابة على التساؤلات من خلال إجابات مباشرة ضمن محتوى موقعك، ويميزها كما في الصورة أدناه.

تعريف الوصف التعريفي بيانات الميتا أهمية الوصف التعريفي في السيو

شاهد أيضًا:كيف تكتب مقال متوافق مع السيو الشرح الكامل.

سمات الوصف التعريفي بيانات الميتا الصحيحة

في حال فهمت تعريف الوصف التعريفي بيانات الميتا، وتم اختيار الوصف التعريفي المناسب والجاذب للزوار. ينبغي مراعاة عدد الأحرف المسموح بها. وذلك لأن جوجل ومحركات البحث الأخرى لا تقيس الحروف الفعلية بل تقيس طور البكسل للعلامة الوصفية بدلًا من ذلك.

يجب أن تتناسب جميع المعلومات المهمة الموجودة في الصفحة مع هذه المساحة المحدودة من الوصف التعريفي. ويجب أن يكون المستخدم على دراية تامة بما يمكن أن يكون مشجعًا للزوار على النقر والدخول إلى الصفحة.

تكمن أهمية الوصف التعريفي في السيو في اعتبار غوغل أن الوصف التعريفي ليس ذا صلة مباشرة بنتائج البحث. إلا أنه قد يتم تجميع الوصف التعريفي الخاص به من قطع الإزاحة الحالية. ولتجنب ذلك يجب التأكد من اختبار وصف تعريفي ميتا بشكل جيد. وبالمقابل لا يمكن أن يضمن لك أحد إن الوصف التعريفي سيعتبره غوغل مناسبًا للمحتوى بشكل مباشر. إلا أن الجهد في اختيار الوصف التعريفي لن يضيعه لك غوغل وسيكون مفيدًا في تحسين نتائج البحث إذ لا يمكننا إنكار مدى ذكاء غوغل الهائل ودقة خوارزمياته.

شاهد أيضًا: مفهوم السيو SEO كيفية تحسين موقعك في محركات البحثية.

الوصف التعريفي بيانات الميتا المناسب للجوال

نظرًا للمساحة الصغيرة التي يعرضها الجوال في نتائج البحث يمكن اختصار الوصف التعريفي بيانات الميتا إلى 120 حرفًا كحد أدنى. في حال كنت ترغب بتحسين محتوى الوصف التعريفي الخاص بموقعك في صفحة نتائج البحث “serps”. إن هذا الاختصار سيؤدي إلى تجنب اقتطاع الوصف التعريفي المخصص لصفحات الويب على الكمبيوتر.

من الجدير بالذكر أن غوغل لا يعرض النتائج ذاتها بين الكمبيوتر والجوال. كما أنها تختلف في عرض الوصف التعريفي في نتائج البحث للجوال عن الكمبيوتر. فالأوصاف التي تحتوي على أكثر من 200 حرفًا لن تظهر في بحث الجوال. كما يمكن عرض صور في المقتطفات لكنها ستقيد طول الوصف التعريفي بشكل كبير.

شاهد أيضًا: ما هي الكلمات الانتقالية وكيفية استخدامها.

نصائح لاختيار الوصف التعريفي بيانات الميتا

انتهينا من تعريف الوصف التعريفي بيانات الميتا وطريقة اختياره واستخدامه. ولكن من الجدير بالذكر أنه غالبًا يكون من المنطقي استخدام جملتين إلى ثلاث جمل قصيرة بدلًا من اختيار جملة واحدة طويلة. وذلك لأن الباحث يقرأ الوصف التعريفي ويبحث عن إجابة لتساؤلاته، مما يدفعه للنقر وهذا ما يمثل أهمية الوصف التعريفي.

يجب اختيار عبارة تشجع الباحث على اتخاذ قرار النقر بحيث يكون الوصف التعريفي عبارة عن جمل تشجيعية شاملة عن الموضوع الذي يتم البحث عنه. بعبارة أخرى يجب تلخيص موضوع صفحتك بدقة وإيجاز وشمولية.

اختيار كلمة رئيسية للصفحة المستهدفة في الوصف أنها ليست عامل مهم لترتيب الصفحة بشكل مباشر (كما ذكرنا أعلاه). ولكن في حال كانت الكلمة الرئيسية في الوصف التعريفي مطابقة لكلمة البحث، فسيعمل غوغل على تمييز هذه الكلمة في المقتطف بشكل واضح تلقائيًا مما سيسمح بقراءتها بطريقة واضحة بالنسبة للباحثين.

ضمن تعريف الميتا في السيو يجب أيضًا أن يكون الوصف التعريفي أو الميتا مميزًا ومنفردًا مثل عنوان الصفحة تمامًا. وفي حال تم استخدام إضافة لإنشاء الوصف التعريفي تلقائيًا فمن الضروري الانتباه إلى عدم تكرار الوصف التعريفي ميتا.

أهمية الوصف التعريفي في السيو تكمن أيضًا في استخدام أحرف خاصة. وذلك بمساعدة أكواد “html” لإضافة أحرف خاصة غير أبجدية في الوصف بل رقمية. على سبيل المثال، قلوب، أزهار، أقلام، نظارات أو أي رموز أخرى في حال كانت تلك الرموز تدل على الكلمة الرئيسية في البحث. فيميز غوغل ذلك الرمز. ولكن يجب الانتباه على عدم الإفراط في استخدامها. لأن ذلك سيعبر عن عدم جدية الموضوع وإظهاره “هزليًا” بالنسبة للزوار ويفقد الثقة مما يؤدي إلى ابتعاد الأشخاص عن موقعك.

تعريف الوصف التعريفي بيانات الميتا أهمية الوصف التعريفي في السيو

في ختام مقالنا الذي انتقينا لكم سطوره بعناية حول تعريف الوصف التعريفي بيانات الميتا أهمية الوصف التعريفي في السيو. لنقدم لكم معلومات غنية ومفيدة وصائبة، بُغية إيصالكم إلى أهدافكم بسرعة، ولنكن جديرين بالثقة التي لأجلها نسعى ونعمل. مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح.