تعريف السيو المحلي Local SEO كيفية استعمال السيو المحلي مع جوجل من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها. وخاصةً إذا كنت تملك محل أو نشاط تجاري، وتريد جذب زبائن إلى محلك. حيث يمكن لأي مؤسسة أو نشاط تجاري زيادة عدد الزوار والعملاء المحتملين، عن طريق اتباع استراتيجية وتقنية تحسين نتائج البحث المحلية. كما يعتبر السيو المحلي أسلوب تسويقي لزيادة الزيارات المجانية، وإشهار العلامات التجارية الخاصة بك. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث عن تعريف السيو المحلي، وعن كيفية استعمال السيو المحلي مع جوجل. بالإضافة إلى ذلك سنتناول الحديث عن خطوات تحسين السيو المحلي. فإذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع، أو ترغب في البدء بنشاط تجاري تابعنا.

تعريف السيو المحلي Local SEO

وهو عبارة عن طريقة تسويقية وعملية تحسين لمحركات البحث ومواقع الويب من أجل زيادة الحصول على زيارات مجانية وعملاء محتملين إلى متجرك أو نشاطك التجاري. كما أنه هام جدًا، حيث يسمح للأشخاص بالعثور على كافة المعلومات المتعلقة بنشاطك التجاري ومحلك بشكل أسهل وأسرع، مما يجعلهم أقرب إليك. بالإضافة إلى ذلك يعتبر السيو المحلي طريقة فعالة لتسويق نشاطك التجاري ومنتجاتك عبر الإنترنت. حيث يساعد كافة الشركات والمؤسسات على الترويج والتسويق لمنتجاتها وسلعها للعملاء في نفس الوقت الذي يبحثون فيه على الإنترنت.

تعريف السيو المحلي Local SEO كيفية استعمال السيو المحلي مع جوجل

تعريف السيو المحلي Local SEO كيفية استعمال السيو المحلي مع جوجل

كيفية استعمال السيو المحلي مع جوجل

السيو المحلي كان يسمى سابقًا Google Local، أما اليوم فهو معروف باسم GMB. حيث يغذي جوجل المعلومات والبيانات الخاصة بموقعك أو نشاطك التجاري إلى مجموعة كبيرة من الأماكن بما في ذلك نتائج البحث وخرائط جوجل. أي بعبارةٍ أخرى عندما يجري شخص ما بحثًا عن منتج ما أو محل ما، يمسح محرك جوجل الفهرس الخاص لتقديم أفضل النتائج لطلب بحث هذا الشخص. كما يملك السيو المحلي نظام لترتيب نتائج البحث وفق مجموعة من إشارات الترتيب الفريدة نذكر منها ما يلي :

  • الموقع الذي يبحث منه الشخص، في حال كان قريبًا يطرح جوجل المتاجر القريبة من الموقع.
  • الكلمات الرئيسة المفتاحية المستخدمة في تعريف النشاط والمحل التجاري على جوجل.
  • المراجعات وتقييم العملاء الحاليين والسابقيين لنشاطك التجاري.
  • عدد عمليات تسجيل الوصول إلى هذا الموقع أو المتجر.
  • مشاركات النشاط التجاري على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • خرائط جوجل.
  • تصنيف النجوم لهذه المحلات والنشاطات التجارية.

خطوات تحسين السيو المحلي Local SEO

هناك عدة خطوات أساسية تساعدك على تحسين السيو المحلي لنشاطك التجاري وسنذكرها في هذه الفقرة كالتالي :

تحسين ظهور محلك في Google My Business

حيث أن جوجل ماي بزنس هو أداة مثالية لمساعدة نشاطك التجاري على تلبية احتياجات جوجل. كما يساعدك على عرض المعلومات الخاصة بنشاطك التجاري من أرقام التواصل الاجتماعي ورابط الموقع وساعات العمل والعناوين وما إلى ذلك مجانًا. وكل ما تحتاجه هو :

  1. إنشاء صفحة خاصة بك على Google My Business تحتوي على كافة المعلومات الخاصة بنشاطك التجاري من عنوان وعدد الأفرع وساعات العمل والمنتجات التي يوفرها وما إلى ذلك. بعد ذلك يجب إثبات ملكية النشاط التجاري الخاص بك.
  2. تشجيع عملائك على مشاركة الصفحة عبر الإنترنت.
  3. الرد بشكل سطحي على مراجعات وطلبات العملاء مع إرسال موقع المحل بدقة. على سبيل المثال الرد بعبارة نحن نقدر مشاركتك وتعليقك على خدمة ما الموجودة في المدينة ( ذكر اسم المدينة)، شكرًا لك من فريق (ذكر اسم الشركة بالكامل) مع أرقام التواصل.
  4. إذا تأكدت جوجل من أن عملك أصلي وحقيقي، فستكافئك وتخصص لك مساحة في بحث جوجل المحلي.تعريف السيو المحلي Local SEO كيفية استعمال السيو المحلي مع جوجل.

    تعريف السيو المحلي Local SEO كيفية استعمال السيو المحلي مع جوجل

    تعريف السيو المحلي Local SEO كيفية استعمال السيو المحلي مع جوجل

الانخراط في وسائل التواصل الاجتماعي لتحسين السيو المحلي Local SEO

عليك مشاركة عملك ونشاطك التجاري بشكل مكثف على كافة مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وإنستغرام وتويتر وما إلى ذلك. وذلك عن طريق إضافة منشورات مكثفة وتعليقات تحتوي على اسم الشركة وعنوانها وأرقام التواصل والخدمات التي توفرها. كما أن جوجل تعتبر أن المحتوى الذي تتم مشاركته عبر الإنترنت وعبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مكثف هو الأكثر أهمية. كما يجدر الذكر بأنه كلما زادت مشاركتك على وسائل التواصل الاجتماعي زادت عدد العلاقات العامة التي ستتلقاها، وزادت الشهرة والتعريف بنشاطك التجاري.

التأكد من معلومات النشاط التجاري

عليك دومًا توفير السهولة للعميل ومحركات البحث ليجدوا محلك أو نشاطك التجاري. وللقيام بذلك عليك تحديد اسمك وعنوانك ورقم هاتفك مع رمز المنطقة بدقة. كما يمكنك وضعهم في صورة أو تضمينهم في صفحة اتصل بنا. بالإضافة إلى ذلك يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق استخدام أدوات تحسين السيو المحلي.

تحسين الظهور في دلائل الأنشطة التجارية لتحسين السيو المحلي Local SEO

حيث يعتبر تواجد نشاطك التجاري من اسم وعنوان وتصنيف وأرقام التواصل أمر هام جدًا للحصول على أفضل ترتيب في نتائج السيو المحلي. ومن أهم الدلائل التجارية والمواقع التجارية :

  • Google My Business.
  • Linkedlh Directory.
  • Yellow pages.
  • Facebook Business.

التدقيق الدائم لتحسين السيو المحلي Local SEO

يجب الانتباه إلى تحديث وتدقيق بياناتك باستمرار في محركات البحث، سواء أرقام التواصل أو العنوان أو الخدمات المتاحة وما إلى ذلك. كما يمكنك استخدام فيديو ترويجي قصير في منصة جوجل ماي بزنس عن حسابك التجاري. وذلك بهدف توفير الإطلاع الدائم للعملاء عن كل ما يوفره نشاطك التجاري من خدمات ومنتجات. بالإضافة إلى ذلك يجب تحديث الفيديو باستمرار في حال طرأ أي تغيير في بياناتك.

تحسين هيكل الارتباط الداخلي والخارجي الخاص بنشاطك التجاري

حيث إن الروابط الخارجية التي تشير إلى موقعك مثالية جدًا. كما أن وجود الروابط الداخلية هامة جدًا فهي تدعم تصميم الموقع، وتساعد على زيادة قوة الصفحة، وهندسة المعلومات المتعلقة بنشاطك التجاري. بالإضافة إلى ذلك كل رابط داخلي يخبر شركة جوجل بأنك شركة شرعية واقعية مما يزيد فرص ظهورك في أعلى نتائج البحث. بالإضافة إلى ذلك يرفع ترتيب موقعك ونشاطك التجاري على جوجل.

التأكد من أن الموقع الخاص بك متوافق مع الجوال

حيث أن أغلب العملاء يجرون عمليات البحث عن طريق الهاتف المحمول. كما أن أغلب العملاء يستخدمون الهاتف المحمول للبحث عن المواقع والعثور على الاتجاهات إلى موقعك والبحث عن معلومات الاتصال. لذلك يجب عليك توفير تجربة تصفح لموقعك سهلة وجذابة، وتكون متوافقة مع كافة أنواع الأجهزة المحمولة لتتفوق على المنافسين.

وفي نهاية مقالنا تعريف السيو المحلي Local SEO كيفية استعمال السيو المحلي مع جوجل نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول تعريف السيو المحلي وطرق تحسينه للحصول على أفضل النتائج. ودعونا نتفق على أن السيو المحلي جزء لا يتجزأ من أي عملية لتحسين نتائج محركات البحث.