تعريف السيو الخارجي off-page SEO استراتيجيات السيو الخارجي هو طريقك الحقيقي لزيادة ترتيب موقعك على محركات البحث مثل (Google) وغيرها. وبالتالي يحتل المراتب الأولى في قائمة بحث الزوار، وتزداد عدد الزيارات لعلامتك التجارية. ولذلك سنشرح لك عزيزي القارئ من خلال موقع تجارتنا تعريف السيو الخارجي off-page SEO واستراتيجيات السيو الخارجي بشكل سهل وواضح. بالإضافة إلى فوائده وأهميته في التسويق عبر الإنترنت، وأيضًا سنقارن بينه وبين السيو الداخلي للموقع On-Page SEO وبين السيو التقني أو الفني Technical SEO. ليصل موقعك إلى أفضل حالة ممكنة على محركات البحث، والتفوق على الأنشطة التجارية المنافسة في نتائج بحث العملاء.

تعريف السيو الخارجي off-page SEO

يصف السيو الخارجي off-page SEO، المعروف أيضًا باسم تحسين محركات البحث خارج الموقع، تقنيات التحسين التي يمكن أن تحسن ترتيبك في صفحات نتائج محرك البحث. ومع ذلك، تحدث هذه التقنيات خارج موقعك، وتتضمن جذب روابط من مواقع ويب أخرى، أو مشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي، أو إشارات عبر الويب، أو الروابط الخلفية. وهي أجزاء من استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO.

وبعبارة أخرى: تعريف السيو الخارجي off-page SEO هو كل الأشياء التي تقوم بها خارج موقعك. لجعل Google ومحركات البحث الأخرى ترى موقع الويب الخاص بك على أنه جدير بالثقة، أو موثوق وفق استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO.

مقال ذات صلة: مفهوم السيو SEO كيفية تحسين موقعك في محركات البحثية

تعريف السيو الخارجي off-page SEO

تعريف السيو الخارجي off-page SEO

استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO

في الحقيقة بعد تعريف السيو الخارجي علينا التركيز على استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO. وكيفية تحسين محركات البحث، وذلك من خلال ما يلي:

  • إنشاء الروابط في استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO
  • أو إنشاء العلامة التجارية في استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO
  • أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO
  • أو تسويق المحتوى في استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO
  • أو العلاقات العامة في استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO
  • أو المنتديات في استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO

شاهد أيضًا: كيف تكتب مقال متوافق مع السيو الشرح الكامل

إنشاء الروابط في استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO

بالنظر إلى تعريف خوارزمية Google، نجد أن بناء الروابط جزء مهم جدًّا من استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO. ولكن من المهم أن نفهم أفضل طريقة لإنشاء روابط لموقع الويب ومكانتها. كما يجب أن يكون الهدف الأول لبناء الروابط هو كسب روابط عالية الجودة من مواقع السلطة. وفيما يلي العوامل الأساسية الثلاثة التي يجب مراعاتها في بناء الروابط:

  • درجة سلطة الروابط: وهي درجة النطاق المركبة التي تقوم بتقييم الجودة الإجمالية لموقع الويب وتخبرك بمدى تأثير الرابط الخلفي من الموقع. كما تعتمد النتيجة على ما يلي:
    • كمية ونوعية النطاق (السلطة) من الروابط الخلفية.
    • أو كمية مجالات الإحالة وكمية عناوين IP المرجعية.
    • أو زيارات البحث المجانية (من تقرير المواضع العضوية).
    • أو عدد المستخدمين (من تقرير تحليلات حركة المرور).
  • نطاقات فريدة: مقياس مهم آخر لنجاح بناء الروابط، وهو عدد نطاقات الجذر المرتبطة التي تشير إلى موقعك، وحتى أعلى من عدد الروابط الخلفية.
  • الأهمية الموضوعية: يجب أن تهدف دائمًا إلى الحصول على روابط من مواقع تتوافق مع المواضيع التي تطرحها على مواقعك.

شاهد أيضًا: ما هي الكلمات الانتقالية وكيفية استخدامها

تعريف السيو الخارجي off-page SEO

تعريف السيو الخارجي off-page SEO

إنشاء العلامة التجارية في استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO

يجب أن تشكل أنشطة بناء العلامة التجارية جزءًا رئيسيًّا من استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO ويعود كل ذلك إلى تعريف سلطتك عبر الإنترنت، سواء للمستخدمين أو محركات البحث. لأن Google تكافئ العلامات التجارية. وطريقك الصحيح هو زيادة عمليات البحث عن العلامة التجارية، والتي تساعد Google ومحركات البحث على فهم مصداقيتك. كما ستجد أيضًا أنك تكسب بشكل طبيعي روابط وإشارات عبر الويب، حتى دون العمل بشكل استباقي من أجلها.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO

من استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO الأساسية هي تعريف موقعك على وسائل التواصل الاجتماعي. وعلى الرغم من أن روابط الوسائط الاجتماعية لا تؤثر على الترتيب، إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي لا تزال من أفضل الأماكن على الويب لتوليد الوعي بعلامتك التجارية. حيث تُشعر بالانفتاح والقرب، وهو أمر أصبح ذا أهمية متزايدة اليوم للشركات.

ويمكنك القيام بذلك من خلال البقاء نشطًا، أو من خلال بدء مدونة، وبالتالي السماح لجمهورك بالتعرف على ذوق علامتك التجارية. كما يُمكنك أيضًا إنشاء محتوى ذي صلة وسهل القراءة، واستجب بشكل إيجابي وصادق للتعليقات على كل من مدونتك وصفحات الوسائط الاجتماعية. وهذا سيساعد على الشعور في علامتك التجارية وكأنها مجموعة من الأشخاص بدلًا من الروبوت.

مقال ذات صلة: كيفية تحسين السيو

تعريف السيو الخارجي off-page SEO

تعريف السيو الخارجي off-page SEO

تسويق المحتوى في استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO

في الحقيقة إن تسويق المحتوى هو من استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO المهمة ولا يمكن تعريف تسويقه لتحسين محركات البحث على الصفحة On-Page SEO فقط. ويمتد تسويق المحتوى على حد سواء على الصفحة وخارج الصفحة. وبالتالي أي محتوى تقوم بإنشائه ونشره في أي مكان على الويب يندرج تحت تسويق المحتوى. كما يمكن أن يؤدي إنشاء مواد عرض ممتازة وجذابة إلى تسهيل الترويج للمحتوى الخاص بك، ويمكن أن يشجع الآخرون على مشاركته أيضًا. كما تتضمن تكتيكات تسويق المحتوى النموذجية التي تساعد على تعزيز الإشارات خارج الصفحة ما يلي:

  • مشاركات المدونة.
  • أو الدراسات والأوراق البحثية.
  • أو الأوراق البيضاء والكتب الإلكترونية.

يعمل تسويق المحتوى أيضًا بشكل جيد مع تقنيات أخرى خارج الصفحة، على سبيل المثال بناء الروابط، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو العلاقات العامة.

شاهد أيضًا: ما هي تقنيات السيو

تعريف السيو الخارجي off-page SEO

تعريف السيو الخارجي off-page SEO

العلاقات العامة في استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO

العلاقات العامة الرقمية هي تعريف هام في بناء الروابط المفضل في استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO، نظرًا لأنها الطريقة المثالية لكسب روابط السلطة على نطاق واسع. ويمكنك استخدام تكتيكات العلاقات العامة للترويج لقصة رائعة وأصول قابلة للربط، ومن الممكن كسب كميات كبيرة من الروابط نتيجة لذلك. كما تساهم العلاقات العامة في إشارات تحسين محركات البحث خارج الصفحة السيو الخارجي off-page SEO، وتعريف بطرق أكثر من مجرد المساعدة في بناء الروابط. ومن المزايا التي تُقدمها ما يلي:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • كما تزيد عمليات البحث عن العلامة التجارية.
  • كما يضع العمل الخاص بك أمام جمهورك المستهدف بشكل مباشر.
  • كما يدفع حركة الإحالة (إحالة الأصدقاء) إلى الأمام.
  • كما يضعك كرائد فكري في مجال عملك ويساعد على بناء إشارات الثقة.

مقال ذات صلة: نصائح لتحسين متجرك الإلكتروني

تعريف السيو الخارجي off-page SEO

تعريف السيو الخارجي off-page SEO

المنتديات في استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO

قد تُفاجأ في تعريف المنتديات الموصي بها كتكتيك تحسين السيو الخارجي off-page SEO. ولكن عند استخدامها كجزء من استراتيجية أكثر شمولًا، يمكن للمنتديات إضافة قيمة حقيقية إلى مزيجك التسويقي. بدلًا من استخدام المنتديات لبناء الروابط، انتقل بعقلية مختلفة. فكر في استخدام المنتديات كوسيلة للمشاركة المباشرة في المحادثات التي تتعلق بخبرتك، لوضع نفسك كخبير، وسرعان ما ترتفع إلى أن ينظر إليها على أنها متخصصة أو خبيرة. ربما يسمح لك عدد قليل جدًّا من المنصات الأخرى بإجراء مناقشات مفتوحة مع العملاء المحتملين الذين يطرحون بالفعل أسئلة حول ما تقدمه. فهذه طريقة رائعة للبدء في بناء العلاقات والثقة.

لماذا يعتبر السيو الخارجي off-page SEO مهم

في الحقيقة يُعد السيو الخارجي off-page SEO ذا قيمة كبيرة جدًّا، لأنه يعمل على تعريف محركات البحث أن موقع الويب الخاص بك مهم للآخرين على الويب. فكل رابط تتلقاه هو بمثابة تأييد من مصدر آخر بأن موقع الويب الخاص بك ذو جودة. كما تستخدم Google ومحركات البحث الأخرى أكثر من مائتي عامل لترتيب المواقع. ومن الصعب الترتيب بناءً على المحتوى وحده. وهنا تأتي أهمية استراتيجيات السيو الخارجي off-page SEO. من خلال إخبار Google بما يفكر فيه الآخرون عنك وعن موقعك، فإنك تساعدها في تحديد مدى ملاءمة المحتوى الخاص بك للمستخدمين. وهذا هو السبب في أن الحصول على روابط من مواقع الويب عالية الجودة أمر أساسي.

مقال ذات صلة: القواعد العامة لكتابة المقال

تعريف السِيو الخَارجي

تعريف السِيو الخَارجي

أنواع الروابط في السيو الخارجي off-page SEO

الروابط هي استراتيجيات مهمة جدًّا في تعريف السيو الخارجي off-page SEO. وقبل البدء في إنشاء روابط خلفية أو كسبها، من الضروري فهم الأنواع المختلفة للروابط، بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر على رصيد الرابط إلى موقع الويب الخاص بك. وتتضمن الأنواع الثلاثة من الروابط ما يلي:

  • روابط طبيعية: يأتي الرابط الطبيعي إلى موقع الويب الخاص بك بشكل تلقائي. فلا يتخذ فريقك أي إجراء أو يجري أي توعية لكسب هذا الرابط. حيث يكون قد قرر الشخص الذي يكتب محتواه الارتباط بالمحتوى الخاص بك، سواء لأنه يتبع علامتك التجارية أو يكتشف المحتوى الخاص بك عبر البحث. وفي كلتا الحالتين، وجدوا المحتوى الخاص بك قيمًا ويستحق تسليط الضوء عليه.
  • الروابط المبنية: يأتي الرابط إلى موقع الويب الخاص بك من خلال التوعية. حيث عَملَ فريقك على كسب هذا الرابط، سواء من خلال التواصل مع مشرفي المواقع، أو الناشرين، أو الصحفيين. أو ربما تكون قد روجت للمحتوى من خلال حملة إعلانية، مما يوفر له التعرض الذي ساعد الأشخاص على الكشف عن المحتوى.
  • الروابط التي تم إنشاؤها: يأتي الرابط الذي تم إنشاؤه إلى موقع الويب الخاص بك من عمليات الإرسال الذاتي على الدلائل، أو المنتديات، أو البيانات الصحفية. وقد أنشأ فريقك هذا الرابط عن قصد ودون إجراء أي تواصل.

شاهد أيضًا: كيفية ربط الموقع بمحركات البحث وأرشفتها بطريقة صحيحة

مفهوم السِيو الخَارجي

مفهوم السِيو الخَارجي

ما هو الفرق بين السيو الخارجي والسيو الداخلي والسيو التقني

يمكن تعريف جميع استراتيجيات تحسين محركات البحث في ثلاث مجموعات. وهي: السيو الداخلي On-Page SEO، والسيو الخارجي off-page SEO، والسيو التقني أو الفني Technical SEO:

  • يشير تعريف السيو الداخلي On-Page SEO إلى استراتيجيات تحسين محركات البحث المُستخدمة مباشرة على موقع الويب. كما يساعد محتوى الموقع المحسن روبوتات محركات البحث التي تفحص مواقع الويب 24/7 على فهم مدى فائدة محتوى موقع الويب الخاص بك للمستخدمين ومقارنته بمواقع الويب المنافسة وترتيب مستواه. على سبل المثال، المحتوى النصي، أو الصور، أو العلامات الوصفية، أو الروابط، كل هذه تندرج تحت هذه الفئة.
  • يتضمن تعريف السيو الخارجي off-page SEO جميع استراتيجيات وأنشطة تحسين محركات البحث التي تحدُث خارج حدود الموقع. وبناء الروابط هو ملك تحسين محركات البحث خارج الصفحة، بالإضافة إلى وجود العديد من الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها خارج موقع الويب لجعله يحتل مرتبة أعلى. على سبيل المثال العلاقات العامة القديمة الجيدة، أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك.
  • يشير تعريف السيو التقني أو الفني Technical SEO إلى الأنشطة التي تؤثر بشكل مباشر على فهرسة موقعك والزحف إليه بواسطة خوارزميات محركات البحث. على سبل المثال تحسين سرعة الموقع، أو البيانات المنظمة، أو البنية، أو عنوان URL الأساسي، وغيرها.

مقال ذو صلة: ما هي التجارة الإلكترونية وأنواعها ومميزاتها وعيوبها

وأخيرًا وفي نهاية المقال وبعد تعريف السيو الخارجي off-page SEO واستراتيجيات السيو الخارجي بشكل مفصل وواضح. بالإضافة إلى فوائده وأهميته في التسويق عبر الإنترنت، وأيضًا المقارنة بينه وبين السيو الداخلي للموقع والسيو الفني. يمكننا القول إنه لا تقل أهمية السيو الخارجي off-page SEO عن أهمية السيو الداخلي للموقع. ولتحقيق النجاح المستمر، عليك القيام بالأمرين معًا. وخلاصة القول هي إنَّ أفضل مسار للعمل هو الاستمرار في تعزيز الأداء الفني لموقعك. ونصيحتي للمبتدئين هي التركيز أولًا على إنشاء موقع ويب رائع وبمحتوى جيد، ثم البدء في العمل على مُحسنات محركات البحث الخارجي للحصول على روابط يمكن أن تُحدث فرقًا في تصنيفاتك.