تعريف التسويق السياحي أهم عناصر التسويق السياحي ذلك التسويق الذي يعتبر أحد أكبر الصناعات المنتشرة في العالم في وقنا الراهن. حيث يتم استخدامه من قبل العديد من الشركات. وذلك من أجل الترويج لأعمالها السياحية. ولضمان تفوقها على الشركات المنافسة. كذلك لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء. مع العلم تلعب مواقع الويب والإعلانات عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي دورًا أساسيًا في عملية التسويق السياحي الحديثة. فإذا كنت عزيزي القارئ تعمل في مجال السياحة، وأردت تنمية عملك وكسب المزيد من الأرباح. فيمكن أن تساعدك استراتيجيات التسويق السياحي في تحقيق ذلك.وها نحن ذا سنتكلم عنها في سطور مقالنا هذا.

تعريف التسويق السياحي

  • يعد التسويق بمفهومه العام من أكثر العلوم الإنسانية نموًا في السنوات الأخيرة الماضية. كما ويعد من أهم الأنشطة التي تقوم فيها المنشأة الحديثة. اعترافًا منها بأهمية المنهج العلمي في التعامل مع الأسواق، ولمعرفة رغبات واحتياجات الجمهور والعمل على إشباعها. مما يعود بالفائدة والنفع لكلا الطرفين.
  • ولقد شهد التسويق السياحي خاصةً اهتمامًا كبيرًا. وذلك من أجل النهوض بالقطاع السياحي، والخدمات، والبرامج التي يقدمها.
  • ويأتي هذا الاهتمام بالتسويق السياحي لأن السياحة أصبحت تمثل أهم روافد الدخل الوطني. ولا يختلف التسويق السياحي عن التسويق بمفهومه العام.
  • كما ويعرف التسويق السياحي: بأنه النشاط الإداري والفني، الذي تقوم به المنشآت السياحية. سواء أكان داخل الدولة أو خارجها. وذلك لمعرفة الأسواق السياحية المرتقبة، والتأثير فيها بهدف تنمية الحركة السياحية الآتية منها، وتحقيق أكبر قدر ممكن من الإيرادات السياحية.

شاهد أيضًا: التسويق السياحي وأثره على النمو الاقتصادي

تعريف التسويق السياحي

تعريف التسويق السياحي

عناصر التسويق السياحي

يتمثل دور هذه العناصر في جذب العملاء أو السياح إلى الوجهة المطلوبة أو المنتج الذي ترغب المنشأة السياحية في بيعه. وهذه العناصر تشمل:

  • المنتج السياحي: ويعتبر المنتج السياحي من أهم عناصر العملية التسويقية. فلا بد من وجود منتج لكي تتم العملية التسويقية. وهنا يجب أن يتم تصميم المنتج وفقًا لاحتياجات السائح. ويفضل أن يحمل علامة تجارية، فذلك يزيد من ثقة العملاء في المنتج. ويتمثل دور المنتج في لفت انتباه وتوعية العملاء بما تحاول الشركة الترويج له.
  • السعر: لا بد من تحديد السعر الخاص للمنتج السياحي. أو العروض الترويجية التي تقوم بها الشركة. فلا يمكن القيام بإعلان لمنتج معين أو الترويج لزيارة منطقة سياحية. دون ذكر السعر الذي يحتاجه السائح للقيام بالرحلة. وفي الكثير من الأوقات تقدم الشركة السياحية عروض خاصة. تتضمن الإقامة في أحد الفنادق وزيارة المناطق السياحة في دولة معينة بأسعار رمزية.
  • العملية الترويجية: في هذه العملية يتم استخدام العديد من استراتيجيات التسويق. لجذب أكبر عدد من العملاء، وذلك لتحقيق إيرادات مالية جيدة للشركة السياحية. كما ويوجد العديد من الطرق الفعالة التي تساعد في العملية التسويقية للمنتجات السياحية. نذكر منها(الإعلان عن المنتج في المواقع الالكترونية، والإعلانات التلفزيونية، القيام بخصومات، توزيع كتيبات أو أي هدية صغيرة تكون مصممة للترويج عن المنتج).
  • المكان: يشير إلى موقع العمل والمنطقة التي سيزورها السائحون، والتي سيتم فيها توزيع المنتجات والخدمات من قبل المسوقين لها.
  • الأشخاص: أي تحديد الفئة المجتمعية التي يجب التسويق لها. فعلى سبيل المثال إذا كان المنتج السياحي المراد التسويق له يخص ديانة معينة أو فئة معينة من الجمهور. يجب استهداف هذه الفئة والتسويق لها.
  • الموظفين القائمين على تقديم الخدمة: يجب أن تتوفر لديهم بعض المهارات الأساسية ليتمكنوا من إقناع العميل. مثل التحلي بالصبر والقدرة على الحوار والإقناع بما يتناسب مع احتياجات العملاء وقدرتهم الشرائية.
  • العملية: هي مجموعة العلامات والدلالات، التي تعطي العميل أفكار أوضح عن المنتج أو الخدمة المقدمة له. فيقرر إذا ما كانت هذه الخدمة قد أشبعت رغباته واحتياجاته. أو أنه سيبحث عن بديل لها.
  • الدليل المادي: يشمل الدليل المادي أهم طرق تقديم الخدمة للعملاء. وهنا لا بد من الاستمرار في تطوير الخدمة بشكل يضمن راحة العميل.

شاهد أيضًا: استراتيجية التسويق السياحي الناجح

عناصر التسويق السياحي

عناصر التسويق السياحي

مميزات التسويق السياحي

للتسويق السياحي العديد من الميزات، و سنذكر منها:

  • يعتبر التسويق السياحي أحد أهم روافد الدخل الوطني، لاسيما في البلدان النامية.
  • ويوفر التسويق السياحي فرص عمل لكثير من الأفراد، حيث تحتاج جميع الفنادق والمطاعم إلى عدد كبير من الموظفين.
  • كما يفتح بابًا للاتصالات الدولية، والتي تجلب مزيدًا من التعاون التجاري والثقافي بين البلدان.
  • أيضًا يعمل التسويق السياحي على بناء جسر تواصل وتفاهم بين السكان المحليين للبلد والسياح، وهذا يعمل على خلق الوعي بين الثقافات المختلفة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فأنه يمنح الدولة فرصة لإظهار نفسها ولرفع مكانتها بين البلدان.

شاهد أيضًا: التسويق السياحي وعلاقته بالتنمية المستدامة

مميزات التسويق السياحي

مميزات التسويق السياحي

أهم استراتيجيات التسويق السياحي

إستراتيجية التسويق هي الخطة الشاملة المرسومة لتحقيق أهداف العمل التسويقي الخاص بك. وسنذكر بعض هذه الاستراتيجيات:

استراتيجية فهم العميل

تعتبر هذه الإستراتيجية من أهم استراتيجيات التسويق السياحي، هنا يجب عليك أن تأخذ دور العميل لكي تتمكن من فهم احتياجاته ومعرفة طبيعة الخدمات التي يبحث عنها، بالإضافة إلى معرفة كيفية تلبية هذه الاحتياجات بسهولة للعملاء.

استراتيجية تحسين موقع الويب الخاص بك

لا بد من تحديث موقع الويب الخاص بك باستمرار، فإذا كان أداء موقعك ضعيف، أو مزدحمًا، أو بطيء فأنت بحاجة إلى تحسينه. ويمكنك معرفة نتائج تحسين موقع الويب الخاص بك من خلال مراقبة متوسط الوقت الذي تقضيه على الصفحة ومعدل الارتداد ومعدل التحويل. وبعد إجراء هذا التحسين ستكون جاهزًا للتجول بسرعة وسهولة في موقع الويب، مما سينعكس إيجابًا على عمليتك التسويقية.

استراتيجية صنع العلامة التجارية

تستخدم الشركة العلامة التجارية لتسهيل التعرف عليها. وتشمل العلامة التجارية الشعارات، وأنظمة الألوان، ومصطلحات معينة، كما يمكنك تطبيق هذه الاستراتيجية بسهولة من خلال وضع شعار مميز مرفق بصور بصرية جذابة، واحرص عزيزي القارئ في صفحتك أن تبرز جماليات وجهتك. وتأكد من جعل علامتك التجارية مقنعة قدر الإمكان بحيث تأخذ صدى لدى الجمهور وبالتالي ستحقق ما تسعى إليه.

استراتيجية إشراك جميع أصحاب المصلحة 

تعمل هذه الاستراتيجية على تشجيع أصحاب المصلحة في دعم وجهتك التسويقية والمشاركة فيها. ويقصد بأصحاب المصلحة المسؤولين في مدينتك أو قريتك. بالإضافة إلى أصحاب المطاعم والفنادق ووكلاء السفر ومنظمي الرحلات. عليك أن تحاول إقناعهم بالموافقة على استخدامك لبعض العلامات التجارية لتحقيق وجهة أوسع، والاستفادة من حملاتهم الإعلانية من أجل زيادة اهتمام العملاء إلى أقصى حد ممكن.

شاهد أيضًا: بحث حول التسويق السياحي

استراتيجية التسويق المحلي

هي استراتيجية تسويق يتم اعتمادها من قبل الشركات وأصحاب المشاريع المحلية. ويتم من خلالها القيام بحملات تسويقية تستهدف فئة معينة من الجمهور ضمن موقع جغرافي محدد. والغرض الأساسي منها هو التعريف بالعلامة التجارية التي تحملها الشركة وجذب العملاء لزيارة موقع العمل. يتم التسويق المحلي من خلال القيام بأنشطة تسويقية عديدة منها التقليدية ومنها الرقمية. أما بالنسبة إلى الأنشطة التقليدية فنجده باستخدام اللوحات الإعلانية، واستخدام الإعلانات عبر القنوات التلفزيونية والإذاعات. وأما بخصوص الأنشطة التسويقية الرقمية فإن أصحاب المشاريع يعتمدون على شبكات التواصل الاجتماعي من أجل تسهيل التواصل مع العملاء المحتملين.

إستراتيجية مضاعفة العمل

يعتبر الانستقرام أكثر منصة مفضلة لدى العديد من الأفراد من بين منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. لذلك تسعى العديد من الشركات السياحية التسويقية من تحقيق الاستفادة القصوى من هذه المنصة، واستهداف مستخدميها لتحقيق أهدافها التسويقية. وتبنى جميع الاستراتيجيات التسويقية عبر هذه المنصة على المحتوى المرئي، لذلك يجب عليك الاهتمام بالجودة والتناسق في عرض المحتوى البصري الخاص بنشاطك على الانستقرام. إلى جانب استخدامك للصور والفيديوهات الهاشتاجات والقصص في المنشورات. ذلك من أجل أن تتمكن من جذب أكبر عدد ممكن من الجمهور للتفاعل معك. كما وأثبتت التجارب التسويقية زيادة عدد العملاء لأي مكان يسوق لزيارته عن طريق الانستقرام.

إستراتيجية تعزيز الحملة التسويقية للمحتوى السياحي

عند رغبتك للتسويق السياحي عن طريق المحتوى لفندق أو لمنطقة سياحية، أو مطعم. يجب أن يكون محتواك واضحًا وسهلًا بعيدًا عن التكلف والمبالغة. وذلك لتحقيق مبدأ التسويق الهام وهو الصدق. هنا يجب عليك أن تخبر العملاء عن مكان الوجهة السياحية بشكل واضح ومختصر، وأن تذكر تكلفة الرحلة أو الإقامة مع شرح المزايا الموجودة في وجهتك السياحية هذه.

استراتيجية تسويق فيديو مباشر 

ويعتبر التسويق السياحي عبر نشر فديو هو الأكثر شيوعًا في وقتنا الحالي وخاصة للعلامات التجارية في القطاع السياحي. كما وأصبح البث المباشر لمقاطع الفيديو هي الأكثر استخدامًا. حيث هناك دراسة تؤكد أن 82% من الأفراد يفضلون مشاهدة مقاطع الفيديو الحية المباشرة عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي. وبالتالي يمكنك عزيزي القارئ إنتاج مقطع فيديو منخفض التكاليف وإظهار مصداقيتك كعلامة تجارية.

وفي ختام مقالنا تعريف التسويق السياحي أهم عناصر التسويق السياحي نكون قد سلطنا الضوء على أهم  استراتيجيات التسويق السياحي وعناصره، نأمل عزيزي القارئ أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة وكافية حول هذا الموضوع.