تعديل مكافأة نهاية الخدمة 1444 في المملكة العربية السعودية بما يرقى المستوى المعيشي والمادي للموظفين المستهدفين من هذا التعديل، هو ما دفع بالحكومة السعودية ومن خلفها الملك السعودي لإصدار قرار التعديل وإيجاد آلية حساب مكافاة نهاية الخدمة بدلًا من الآلية السائدة فيما مضى. حيث تسعى الحكومة السعودية إلى زيادة دعم الكوادر البشرية، وخصوصًا في مجال التربية والتعليم والجامعات السعودية. وتحرص دائمًا على استصدار لقرارات والتشريعات التي تساعد هؤلاء الموظفين على ضمان حياة كريمة لهم ولأسرهم. والارتقاء بالمستوى المادي لهم لما يناسب رسالتهم الإنسانية وعملهم لتطوير الأمة والمجتمع. وها نحن ذا في مقالنا اليوم نوضح لكم أهم ما جاء في قرار تعديل مكافأة نهاية الخدمة 1444 .. آلية حساب مكافاة نهاية الخدمة، وطريقة وخطوات احتساب مكافأة نهاية الخدمة مع تقديم الأمثلة على ذلك

تعديل مكافأة نهاية الخدمة

تم تعديل مكافأة نهاية الخدمة 1444 في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي وتوقيع الملك السعودي. وذلك في إطار سعي الحكومة والقيادة السعودية لدعم الدولة بالكوادر البشرية في الجامعات والأكاديميات السعودية. حيث أوضح نظام العمل السعودي أنه من حق جميع الموظفين الذين انتهت خدمتهم في المملكة العربية السعودية أو قدموا استقالتهم، من حقهم الحصول على تعويض يمنح مكافأة نهاية الخدمة وذلك تعويضًا عن سنين العمل التي قضوها في قطاعات العمل السعودي، ومعينًا لهم لمتابعة حياتهم بعد التقاعد ومساعدتهم على تأمين احتياجاتهم المعيشية وتحسين أوضاعهم المادية. وبناءً عليه جاء قرار تعديل مكافأة نهاية الخدمة 1444 في المملكة العربية السعودية.

تعديل مكافأة نهاية الخدمة 1444

نص تعديل مكافأة نهاية الخدمة

أصدر مجلس الوزراء السعودي بقيادة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز قرارًا بتعديل مكافأة نهاية الخدمة حيث كان القرار كما يلي:

  • سيتم صرف مكافأة نهاية الخدمة لمن ينطبق عليهم شرط إكمال في خدمته عشرون عامًا في التعليم العالي في أي من الوظائف التالية:
    • أولًا أستاذ.
    • ثم أستاذ مشارك.
    • أو أستاذ مساعد.
    • المُحاضر عن كل سنة.

وتعادل هذه المكافأة راتب الرتبة والدرجة اللتان يشغلمها عند انتهاء خدمته.

شاهد أيضًا: تعديل سلم رواتب العسكريين 1444.

آلية حساب مكافاة نهاية الخدمة في السعودية

من السهل جدًا معرفة آلية حساب مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية. حيث تعتبر مكَافأة نهاية الخدمة من حقوق العامل على صاحب العمل في حالات انتهاء عقد العمل. وأوجب المشروع السعودي على صاحب العمل دفعها للعامل عند انتهاء عقد العمل سواءً كان عقد العمل محدد المد أو غير محدد المدة ولهذا أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عبر بوابة الثقافة العمالية، طريقة سهلة لحساب مكافأة نهاية الخدمة وكيفية حسابها حسب قواعد نظام العمل في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: تمويل الراجحي الجديد 2023 – 1444 الشروط طريقة التقديم.

آلية حساب مكافاة نهاية الخدمة

كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

أوضح قرار تعديل مكافأة نهاية الخدمة 1444 في المملكة العربية السعودية ما هي المستحقات التي تدفع للموظفين السعوديين في نهاية مدة عملهم أو قبول استقالتهم. وألزم صاحب العمل بصرف هذه المستحقات للعمال والموظفين لديه عند انتهاء خدمتهم أو عملهم لديه. ويتم احتساب مكَافأة نهاية الخدمة كما يلي:

  • أولًا تحتسب مكَافأة نهاية الخدمة بناءً على آخر راتب تقاضاه الموظف قبل تقديم استقالته أو انتهاء مدة عقد العمل الخاص به. مضافًا إليه بدل السكن والمواصلات.
  • ثم يتم احتساب المدة الزمنية اعتبارًا من تاريخ التعيين حتى تاريخ انتهاء العقد أو قبول الاستقالة أو قرار الفصل.
  • كما يتم احتساب الإجازات السنوية والعطلات الرسمية ومدة الإجازات غير المأجورة والتي لا تتجاوز العشرون يومًا غير متصلة في العام الواحد.
  • يتم احتساب مكَافأة نهاية الخدمة على أساس نصف الراتب عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى.
  • ويحتسب راتب شهر كامل عن كل سنة خدمة فعلية من السنوات التي تزيد عن ذلك.

شاهد أيضًا: شروط بنك التسليف الجديدة 1444 طريقة التسجيل والشروط والرابط.

خطوات حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

إن كنت من الموظفين أو المتقاعدين في المملكة العربية السعودية فيمكنك حساب مكَافأة نهاية الخدمة عبر آلية حساب مكَافاة نهاية الخدمة الإلكترونية من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة الثقافة العمالية – حاسبة نهاية الخدمة من هنا.
  2. ثم دون المعلومات في حقول الاستمارة الإلكترونية التي تظهر أمامك على الشاشة كما يلي:
    1. أولًا حدد نوع عقد العمل في حقل “نوع العقد” (محدد المدة – غير محدد المدة).
    2. ثم دون سبب انتهاء العلاقة العمالية في حقل سبب “انتهاء العلاقة العمالية” (إتمام السن القانوني – تقديم استقالة – وفاة .).
    3. في حقل “الراتب” اكتب آخر راتب تقاضيته من العمل حسب الرتبة والدرجة لآخر شهر كنت فيه على رأس عملك.
    4. حدد مدة خدمة بالأعوام مع إهمال أجزاء السنة في حقل “مدة الخدمة”.
    5. يمكنك تحديد عدد أجزاء السنة في حقل “عدد الأشهر” ويمكن إهماله.
    6. كما يمكنك أيضًا تدوين عدد الأيام في حقل “عدد الأيام” ويمكن إهماله فهو خيار غير ضروري.
    7. ثم اضغط على إشارة يساوي (=)، وستحصل فورًا على قيمة مكَافأة نهاية الخدمة.

شروط منح مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

حدد قرار تعديل مكافأة نهاية الخدمة 1444 في المملكة العربة السعودية بعض الشروط والضوابط لصرف وآلية عمل مكَافأة نهاية الخدمة وفيما يلي نذكر لكم آه هذه الضوابط والشروط:

  • أولًا في حال كانت مدة الخدمة بين سنتين وخمس سنوات عند بتاريخ تقديم الاستقالة، يحصل العامل على مكَافأة نهاية الخدمة بمقدار الثلث من المكافآت الكاملة.
  • أما في حال كانت خدمة العامل أكثر من خمس سنوات متتالية وأقل من عشر سنوات، فيستحق الحصول على ثلثي مكَافأة نهاية الخدمة الكاملة.
  • وفي حال كانت مدة الخدمة للعامل أكثر من عشر سنوات متتالية، فيحصل العامل على مكَافأة نهاية الخدمة كاملة.
  • تصرف مكَافأة نهاية الخدمة كاملة بغض النظر عن المدة في إحدى الحالتين التاليتين:
    • أولًا إذا قدم الموظف استقالته بسبب الزواج على أن يتم إنهاء عقد العمل بين الطرفيين خلال مدة أقصاها ستة أشهر من تاريخ عقد الزواج.
    • ثم في حال قدك الموظف استقالته بسبب الولادة على أن يتم إنهاء عقد العمل بمدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ الولادة.

 آلية حساب مكافاة نهاية الخدمة

الاستثناء من شرط المدة لحساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

بناءً على قرار تعديل مكافأة نهاية الخدمة 1444 تم استثناء شرط المدة لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات السعودية. حيث تم استثناء هؤلاء الأعضاء عند حصول الحالات التالية:

  • أولًا في حال تكليف الموظف بوظيفة أخرى بموجب أمر ملكي أو قرار من مجلس الوزراء.
  • عندما يتم إلغاء لتسمية الوظيفية بالكامل.
  • في حالات العجز الصحي.
  • عند بلوغ الموظف سن التقاعد ولم يكمل مدة العشرون عامًا.

شاهد أيضًا: اعتماد التقويم الدراسي 1444 – 1445 موعد بداية العام الدراسي.

حالات الحرمان من مكافأة نهاية الخدمة

وفقًا لتعديل مكافأة نهاية الخدمة 1444، يحرم الموظف من مكَافأة نهاية الخدمة في الحالات التالية:

  • أولًا في حال عدم تقيد العامل أو الموظف بالتعليمات الخاصة بقواعد السلامة العامة للعمل والعامل المعلن عنها من قبل إدارة المعمل أو الشركة.
  • عندما يرتكب العامل أخطاء متتالية أو تم ضبطه بجرم احتيال أو غش في العمل.
  • في حال تقاعس العامل عن الواجبات المنصوص عليها في عقد العمل.
  • عندما يتقدم العامل بطلب استقالة قبل إتمامه السنتين من تاريخ تعيينه في الوظيفة.
  • في حال استغل العامل وظيفته للحصول على مكاسب غير مشروعة أو استخدام سلطة عمله لتحقيق غايات شخصية.
  • كما يفقد العامل حقه في مكَافأة نهاية الخدمة إذا قام بالتعدي على رب العمل أو المدير أو تهجم عليه.
  • إذا ثبت تقصير العامل بقصد إلحاق الخسارة والضرر بصاحب العمل أو المنشئة على أن يتم إبلاغ الجهة المختصة من قبل مدير المنشأة لاتخاذ التدابير اللازمة.
  • كما يحرم الموظف من مكَافأة نهاية الخدمة عندما يتم تسريب أسرار العمل للشركات المنافسة أو إفشائها للعلن.
  • عندما يتغيب الموظف عن العمل لمدة عشرون يومًا أو في حال تغييب لمدة عشرة أيام متصلة دون سبب صحي. حيث يتم إخطار الموظف كتابيًا بذلك.

مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

لمعرفة كيفية حساب مكَافأة نهاية الخدمة بعد قرار تعديل مكَافأة نهاية الخدمة نقدم لكم مثالًا على ذلك. عامل أو موظف سعودي بصفة عقد عمل وانتهت خدمته بانتهاء صلاحية العقد لديه مدة خدمة سبعة عشر عامًا ويبلغ مقدار راتبه التقاعدي عند انتهاء خدمته 12 ألف ريال سعودي فيكون حساب مبلغ مكَافأة نهاية الخدمة كما يلي:

  • أولًا يتم حساب الأجر السنوي عن الخمس سنوات الأولى 12000 ÷ 2 = 6000 × 5 = 30.000 ريال سعودي.
  • ثم حساب الأجر السنوي عن باقي السنين ويكون 12000 × 12 = 144.000 ريال سعودي.
  • ثم نجمع المبلغ الأول مع المبلغ الثاني ليكون 30.000 + 144.000 + 174.000 مئة وأربع وسبعون ألف ريال سعودي قيمة مكَافأة نهاية الخدمة لهذا العامل.

وفي نهاية مقالنا وبعد أن تحدثنا عن تعديل مكافأة نهاية الخدمة 1444 .. آلية حساب مكافاة نهاية الخدمة. نؤكد على أهمية هذا التعديل لما فيه من حفاظ لحقوق العاملين والموظفين في المملكة، والسعي للارتقاء بالمستوى المعيشي والمالي للأشخاص المستفيدين من هذا التعديل الهام.