إنّ تطبيق LinkedIn هو شبكة تواصل اجتماعي من ضمن عالم التّواصل الاجتماعي الضخم، والموجّه نحو الأعمال والمهنيّين. وهو شائع بين الأفراد الذين يبحثون عن عمل، ويسعون لبناء شبكات التّواصل لديهم للوصول إلى أرباب العمل. علاوة على ذلك، فهو يعدّ وسيلة تسويق لعمل ما، وذلك لأنّ أصحاب العمل يتفاعلون مع أولئك المهتمّين بخدماتهم عن طريق الإجابة عن أسئلتهم، والمشاركة في نقاشاتهم وغيرها. كما يمكن لأصحاب الأعمال الإعلان عن وظيفة ما من خلاله، والوصول الى أكبر عدد من الباحثين.

بالإضافة إلى ذلك، إنّ تعلّم LinkedIn ليس صعبًا ومثل أي موقع تواصل اجتماعي آخر، ولكن يوجد بعض الاختلافات. ولأنّ LinkedIn مصمّم للمهنييّن، يُنصح العمل بعقليّة جديّة عند إنشاء صفحتك الشخصيّة، وإضافة التحديثات، والبحث عن مقدّمات للمراسلات الجدد. فهذا الموقع يكتسب عضوًا جديدًا كلّ ثانية، حيث ينضمّ أعضاء جددّ من كل التخصصّات والدّول التي يمكنك تخيّلها. علاوة على ذلك، أكثر من 500 رئيس تنفيذيّ لشركات كبرى هم في الحقيقة على LinkedIn. حيث يمكنك إضافة صفحة شركتك كذلك، بعد أن تكون قد أنشأت صفحتك الخاصة طبعًا.

والأهم من ذلك كلّه أنّ الحساب القوي على تطبيق LinkedIn يجذب اهتمام شركات التوظيف، ويساعدك على بناء شبكة قوية، وموثوقة من العلاقات. إضافة إلى ذلك، فهو يعد وسيلة مريحة وسهلة لعرض عملك، ومهاراتك واهتماماتك. كما أنّه المكان المثالي لإظهار الآراء الإيجابيّة التي يبديها الآخرون عنك. وفي مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية انشاء حساب على LinkedIn، وكيفية الاستفادة منه لإيجاد الوظائف، وما هو LinkedIn preumier.

كيفية انشاء حساب على تطبيق LinkedIn

إنشاء صفحة شخصية على LinkedIn

التسجيل في تطبيق LinkedIn هو مجانيّ للمستخدمين إذا اختاروا ذلك. حيث يحوي الموقع إعلانات، ولكنّها غير منتشرة كثيرًا كما في بقيّة المواقع. والإعلان على LinkedIn من أكثر الإعلانات تكلفةً بسبب أنّه يوجّه نحو متّخذين قرار الشراء وأصحاب العمل. علاوة على ذلك، يمكنك أيضًا ترقية حسابك إلى حساب مدفوع. وبعد أن تسجّل في حساب LinkedIn سواء كان تسجيلك مجانيّ أو مدفوع، بإمكانك إنشاء صفحتك المهنيّة الخاصّة بك. ويجب على المعلومات أن تمثّل عملك أو الجهة التي تعمل لديها. وفيما يلي بعض الأشياء التي بإمكانك إضافتها:

  • أساسيات سيرتك الذاتيّة.
  • مكان الدراسة.
  •  الأعمال التي قمت بها.
  • ملخّص عن نفسك، معلومات الاتّصال بك، وروابط لموقعك، أو مدونتك وغيرها.

إنشاء شبكة علاقات على LinkedIn

عندما تصبح صفحتك جاهزة للعرض، بإمكانك نشرها وبدء البحث عن علاقات. والعلاقة هي شخص تعرفه، أو تريد أن تعرف أكثر عنه على تطبيق LinkedIn. والفكرة هي خلق روابط مباشرة عن طريق إضافة الناس في دائرة اختصاصك، ثم التوسّع بإضافة علاقاتهم. ومن المهم الحصول على شبكة العلاقات من أجل الحصول على توصيات أون لاين لقدراتك المهنيّة والشخصيّة، بالإضافة إلى التعرّف على مدراء محتملين، وزملاء في مجال تخصصّك. ومن الجدير بالذكر أنّ شبكة العلاقات تمكّن المستخدمين من البحث في منشورات الوظائف الحاليّة الموضوعة على الموقع من قبل الأعضاء. إضافة إلى ذلك، يجب الاشتراك مع العديد من المجموعات التي تتوافق مع اهتماماتك والمشاركة في النقاشات. فوجود مجموعة مشتركة بينك وبين مستخدم آخر هي أحد الطرق التي بإمكانك من خلالها أن تدعو أشخاص آخرين إلى شبكتك.

تحسين ظهور صفحتك الشخصية على LinkedIn في محركات البحث

هناك طريقة سريعة لتحسين ظهور صفحتك في محركات البحث، وذلك لجعل عملية إيجاد صفحتك الشخصيّة أسهل، وهي تحسين URL وتسميتها باسمك، عن طريق خيار تعديل الصفحة الشخصيّة.

رسائل التوصية على LinkedIn

يمكنك كتابة توصية لأيّ شخص ترغب في التعرّف على عمله، مثل زميل في العمل أو طالب. ويمكن لمستلم التوصيّة اختيار عرضه على ملف التعريف الخاص به. من ناحية أخرى، إذا طلب أحد جهات الاتّصال منك توصية، سيُرسل الطلب إليك عبر رسالة يمكنك الوصول إليها من المراسلة (الرمز الموجود أعلى صفحتك الرئيسيّة في تطبيق LinkedIn).

كيفية استخدام تطبيق LinkedIn للبحث عن الوظائف

من أجل البحث عن وظيفة في تطبيق LinkedIn يجب اتّباع الخطوات التالية:

  • انقر فوق أيقونة وظائف في أعلى صفحتك الرئيسيّة على تطبيق LinkedIn.
  • انقر فوق حقل البحث عن وظائف، وأدخل كلمات مفتاحيّة، أو اسم شركة.
  • أدخل الموقع الجغرافيّ الذي تفضّله للوظيفة في حقل البحث عن موقع جغرافيّ، وانقر فوق بحث.
  • استخدم خيارات التصفية في أعلى صفحة نتائج البحث لتصفية النتائج.
  • انقر فوق نشر وظيفة لعرض وصف الوظيفة وتقديم طلب للحصول عليها، إذا كانت الوظيفة تناسب متطلّباتك.

نصائح للحصول على حساب احترافي في تطبيق LinkedIn

  • اختيار صورة شخصيّة مناسبة، ويفضّل أن تكون احترافيّة قدر الإمكان من أجل جعل الحساب الشخصيّ مثير للاهتمام.
  • استخدام رابط تعريفيّ مخصّص من أجل سهولة الوصول لملفك الشخصي. مثال على ذلك، وضع اسمك ضمن عنوان الويب بدلًا من الأرقام والحروف.
  • جعل الوصف مناسب لوضعك الوظيفي الحالي، وذلك من خلال نبذة مختصرة عن اختصاصك ومؤهلاتك.
  • عدم إهمال الملخص، ومحاولة استخدامه في إبراز خبراتك المهنيّة ضمن فقرات مرتّبة.
  • الابتعاد عن الكلمات الشائعة، ومحاولة وصف نفسك خارج الصندوق.
  • استخدام ميزة إضافة الصور قدر الإمكان للحديث عن طبيعة عملك.
  • إبراز الأعمال التطوعيّة والخبرة في اللّغات، وبالتالي إعطاء طابع إيجابيّ على أنّك نشيط، وقابل للتعلم.

ما هو  LinkedIn premium

لطالما لاحظنا صفحات أشخاص يظهر بجانب اسمهم أيقونة LinkedIn باللّون الذهبي، وهذا يعني أنّ هذا الشخص قد قام بالاشتراك في خدمة LinkedIn premium المدفوعة، والتي تتميّز بعدة فوائد هي:

  • إمكانيّة مشاهدة من قام بزيارة صفحتك على LinkedIn بالتفصيل خلال آخر 90 يوم.
  • الحصول على دورات ودروس LinkedIn مجانًا.
  • التواصل عبر الرسائل مباشرة مع مسؤول التوظيف الذي قام بنشر وظيفة على LinkedIn.

مزايا LinkedIn Premium

  • مشاهدة تفاصيل الوظيفة المنشورة على LinkedIn، والمهارات المطلوبة، والمقارنة بينك وبين المتقدمين من الناحية العلميّة، والمهنيّة، وترتيبك بين المتقدّمين من حيث أولوية النظر الى طلبك من الشركة.
  • مشاهدة احصائيّات صفحات الشركات، ونبذة عامة عن النمو والموظفين، وبعض التحليلات، والأرقام المفيدة.

في الختام يمكن القول إنّ موقع LinkedIn وسيلة مهمّة في العثور على وظائف ذات صلة تلائم مهاراتك ومؤهلاتك في مواقع التواصل الاجتماعي. حيث يمكنك البحث عن وظيفة باستخدام حقل البحث في أعلى الصفحة الرئيسية على LinkedIn، أو الوصول مباشرةً إلى صفحة وظائف يمكنك البحث بها، وتقديم طلبات للحصول على وظائف.