تطبيقات التجارة الإلكترونية كثيرة، فهي الطريقة الأكثر تفضيلًا، وسهرة في الخدمات، وتسويق السلع. كما أن العديد من الناس يفضلون شراء الأشياء عبر الإنترنت، والتقنيات الحديثة، ومن العوامل الأساسية التي تقود ثورة التجارة الإلكترونية هي وسائل التواصل الاجتماعي. كذلك التقدم في تطوير تَطبيقات التجاْرة الاكترونية، والأوضاع الرقمية، بالإضافة إلى زيادة تفضيل التجارة عبر الهاتف المحمول. ونظرًا لتطور الحياة في واقعنا الحالي أدى ذلك إلى زيادة الطلب على الأساليب التقنية الحديثة، والسريعة، وهو ما ساهم في زيادة استخدام تطبيقَات اْلتجارة اْلالكترونية. من الجدير بالذكر أنه يوجد عدة مواقع إلكترونية مشهورة بالتجارة الإلكترونية العالمية، وقد ساعدت التجارة الإلكترونية في نمو العمل، وتحقيق الأرباح، واستقرار سوق المال. فكيف تساعد التجارة الإلكترونية في نمو العمل؟ وما هي تطبيقات التجارة الإلكترونية؟ تابعوا معنا.

تطبيقات التجارة الإلكترونية

تطبيقَات التِجارة الالكترونية متعددة، وهي بمعناها تقودنا إلى معنيين، معنى يشير إلى استخدامات التجارة الإلكترونية كوسيلة من وسائل التسويق. على سبيل المثال المزاد العلني، وتجارة التجزئة، والجملة، وخدمات الحجز، والخدمات المصرفية الإلكترونية. أما المعنى الآخر فيدل على المواقع الخاصة بتطبيق اْلتجارة اْلالكترونية، مثل Amazon، وGroupon، وغيرها. حيثما تعتبر تطبيقاْت ويب هذه مكملة للتجاْرة اْلالكترونية، ومساهمة بها. ومن أهم تطبيقاتها:

  •  البيع بالتجزئة والبيع بالجملة.
  •  التمويل.
  • التصنيع.
  • المزادات.
  • التسويق.
  • التسوق عبر الإنترنت.
  • تطبيقات ويب للتجارة.
  • الحجز عبر الإنترنت.
  • النشر على الإنترنت.
  •  الخدمات المصرفية الإلكترونية.
تطبيقات التجارة الإلكترونية

تطبيقات التجارة الإلكترونية

البيع بالتجزئة والبيع بالجملة من تطبيقات التجارة الإلكترونية

تدل التجارة الإلكترونية بالتجزئة، أو البيع بالتجزئة عبر الإنترنت إلى بيع السلع، والبضائع من الشركات إلى المستهلكين عبر متاجر التجارة الإلكترونية. حيثما يتم ذلك من خلال عدة وسائل، وتقنيات مثل الكتالوجات الإلكترونية، وعربات التسوق الافتراضية، وتتعدد تطبيقَات التِجارة الالكترونية في هذا القطاع.

التمويل من تطبيقات التجارة الإلكترونية

يعتبر التمويل مترابطًا مع التجارة الإلكترونية بشكل كبير، حيث أن معظم البنوك، وأسواق الأوراق المالية تستخدم التجارة الإلكترونية في عملياتها. كما يوفر التمويل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، مثل دفع الفواتير، والتحقيق من الرصيد، وتحويل الأموال، وغيرها من الأمور. كذلك يتيح تداول الأسهم للأشخاص عبر الإنترنت إجراء التداول الإلكتروني عبر طرح معلومات حول الأسهم، كالرسوم البيانية، والتحليل، وتقارير الأداء، وكل ذلك عبر مواقع الويب.

التصنيع من تطبيقات التجارة الإلكترونية

تعد التجارة الإلكترونية وسيلة للشركات لتنفيذ التبادل الإلكتروني في التصنيع. كما أن الجمع بين البيع، والشراء، وتقديم معلومات واضحة عن فحص المخزون، ومشاركة حالة للسوق، وما إلى ذلك تمكن مجموعة الشركات من تنفيذ أعمالها بسهولة، وسلاسة.

المزادات من تطبيقات التجارة الإلكترونية

من تطبيقات التجارة الإلكترونية المزادات التي تأخذها إلى مستوى مهم جدًا، بحيث يمكن للأشخاص المشاركة دون أي حدود جغرافية. وهذا بدوره يساعد في المشاركة، والحصول على مزيد من المفاوضات، ويساعد على نجاح المزادات.

التسويق من تطبيقات التجارة الإلكترونية

تعتبر استراتيجيات التسويق من الوسائل المهمة في تطبيقَات التِجارة اْلالكترونية، ويمكن تعزيز أنشطة التسويق كبناء العلاقات، ومميزات المنتج، والتسعير. وذلك عبر استخدام التجارة الإلكترونية لتزويد المستخدمين بتجربة تسوق مخصصة، ومحسنة.

التسوق عبر الإنترنت من تطبيقات التجارة الإلكترونية

حيث أصبح التسوق عبر الإنترنت من أساسيات التسوق في الوقت الحالي، وهو ما استغلته بعض الشركات في نشر عروضها، ومنتجاتها على مواقعها لجذب الزبائن، والقيام بالبيع. كما يعتبر التسوق على الإنترنت من الأشياء المفضلة، والمحببة لدى البعض، بسبب توفير الوقت، والسرعة في الشراء، وعدم الحاجة للخروج من المنزل. بينما أبرز تطبيقات التسوق عبر الإنترنت هي: Amazon، و Flipkart، وغيرها.

تطبيقات الويب والجوال من تطبيقات التجارة الإلكترونية

تساعد اْلتجارة اْلالكترونية في نمو العمل، وذلك من خلال تطبيقات متنقلة خاصة باْلتجارة اْلالكترونية، وتعتبر مجموعة فرعية من تجارة التجزئة اْلالكترونية. كما يجب تطوير تطبيقاْت الهاتف المحمول، والويب لعرض العلامات التجارية المختلفة، وإمكانية مشاهدة العروض، والقيام بالشراء. كذلك يمكن القيام بالشراء من خلال هذه التطبيقات بنقرة صغيرة، وبوقت قصير. ومن أبرز تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف المحمولة:

  •  تطبيق Shopify.
  •  تطبيق Wix.
  •  برنامج Proofy.
  •  Google Ads.
  •  Google Trends.
  •  Ship rocket.
  •  Hootsuite.

تطبيقات الويب والجوال للتجارة الإلكترونية

الحجز عبر الإنترنت من تطبيقات التجارة الإلكترونية

من تطبيقات التجارة الإلكترونية هو الحجز عبر الإنترنت، وبخاصة للسفر، والسياحة. أو لحجز غرفة في فندق، أو لحجز دعوة في مطعم، أو بطاقة سينما، وغيرها من الأمور. كما يساعد الحجز عبر الإنترنت العديد من الأشخاص في حجز خدمات السفر الأساسية. على سبيل المثال تذاكر القطار، أو الطيران، أو بطاقات السياحة، وغيرها من الأمور. مما يساهم في جعل السفر أكثر راحةً، وسهولة.

النشر على الإنترنت من تطبيقات التجارة الإلكترونية

حلت المجلات الإلكترونية، والكتب الرقمية محل الكتب المطبوعة التقليدية، والجرائد الورقية، ولها الكثير من الفوائد مثل قابلية النقل، والوزن الخفيف. كما أنها صديقة للبيئة، لأنها تساعد في تقليل استخدام الورق، وحماية الأشجار، ويمكن الوصول إليها من كل مكان. لذلك شهد النشر على الإنترنت ارتفاعًا كبيرًا في استخدامه في السنوات الأخيرة.

الخدمات المصرفية الإلكترونية من تطبيقات التجارة الإلكترونية

تساعد اْلتجارة الالكترونية في نمو العمل عبر الخدمات المصرفية الالكترونية، والتي تعد من التطبيقات الهامة في اْلتجارة الالكترونية. وذلك لأنها تساهم في تسهيل عمليات الدفع عبر الإنترنت، وتبسيط العمليات المصرفية المعقدة. كذلك تمكن مستخدمي البطاقة الائتمانية، والبنكية من إجراء معاملات الدفع بسهولة عبر الإنترنت. وذلك دون الحاجة إلى الانتظار في طوابير طويلة في البنوك. من الجدير بالذكر أن كل بنك يملك تطبيق خاص به على الإنترنت لتقديم خدماته المصرفية الافتراضية للعملاء.

كيف تساعد التجارة الإلكترونية في نمو العمل

بحسب عدة مواقع، وإحصاءات فقد تبين أن اْلتجارة الالكترونية تساهم بشكل مباشر في نمو العمل، وتحقيق الأرباح. ونظرًا لاستخدام أكثر من ثلثي المجتمع للهاتف المحمول، فهذا ساهم بشكل أساسي في رفع كفاءة التجارة الإلكترونية في سوق العمل. فكيف تساعد التجارة الإلكترونية في نمو العمل، سنوضح ذلك من خلال الآتي:

  • التنقل: بمثال بسيط إذا كنت تمتلك متجرًا في الولايات المتحدة الأمريكية، فلا تستطيع نقله إلى ألمانيا مثلًا للترويج لبضائعك هناك. لكن يمكنك استخدام تطبيق للجوال يسمح لك بعرض منتجاتك في جميع أنحاء العالم. بالتالي سوف تعرض بضائعك في ألمانيا، واليابان، ودول العالم الأخرى.
  •  التسويق الفردي: وهو السبب الثاني الذي يساهم بجعل التجارة الإلكترونية مساعدة في نمو العمل. حيث يعتبر التسويق الشخصي الذي تقوم به، وأدواته من العوامل الأساسية للتجارة الإلكترونية.
  •  دفع أسرع: حيث تساهم تطبيقات التجارة الإلكترونية في سرعة الدفع، على خلاف الدفع التقليدي الذي يأخذ وقتًا، أطول، وإجراءات أكثر. كما يمكن للعملاء استرداد أموالهم بشكل أسرع.
  •  إصلاح الحاجة: فيمكنك تحديث متجرك عندما تريد، وذلك عبر بضع خطوات بسيطة، وغير مكلفة كما في المتجر الواقعي الذي يكلف كثيرًا إذا فكرت بتغييره. أو تحديثه، أو إعادة طلائه.

أنواع تطبيقات التجارة الإلكترونية

يمكن تصنيف تطبيقات التجارة الإلكترونية بعدة طرق على الهاتف المحمول. وهي:

  • B2B: يعتمد تطبيق B2B على توفير السلع بين الشركتين، وبعدها تكون المنتجات التي يبيعونها مادة خام لمواد أخرى. وتبيع قطع غيار السيارات، وقطع غيار الآليات، وغيرها، ومن أمثلتها: تطبيق Boodmo.
  •  B2C: يمثل تطبيق شركة إلى مستهلك، وهو نظام أغلب تطبيقات الهاتف المحمول التي نحملها اليوم. أي أنه نشاط تجاري يقدم منتجات، أو خدمة إلى عميل فردي، ومن أمثلته: تطبيق PIU.
  •  C2C: يمثل تطبيق المستهلك إلى المستهلك، وهنا يحدث تبادل بين مستهلكين. ومن أمثلته: التطبيقات التي تسهل بيع المنتجات بالمزاد العلني.
  • C2B: يعتبر من التطبيقات القليلة، ويعبر عن تطبيق المستهلك إلى الأعمال. حيث يمكن للمصممين، أو كتّاب المحتوى، وغيرهم تقديم خدمات من خلال تطبيقات التجارة الإلكترونية. ومن أمثلته: Clutch.

يمكن القول أنه ازداد العمل بتطبيقات التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة، وربما تغييرات الحياة، والسوق العالمية فرضت هذه الأساليب الحديثة. ومما لا شك فيه أن التجارة الإلكترونية تساعد في نمو العمل، وكسب الأرباح بسهولة، وسرعة أكبر.