تصميم موقع إلكتروني احترافي لشركتك ضرورةٌ ملحة تتمثل بأهميّة التعريف بالهوية التجارية لأيّ شركة بغية الترويج لها وزيادة مبيعاتها بعد الوصول الأمثل للعملاء وكسب ثقتهم بأسرع وقتٍ ممكن. هذا ولا يخفى على أحٍد اليوم أنه ومن خلال ضغطة زرٍ واحدة عبر الإنترنت؛ يمكن الوصول إلى كمٍ هائل من المعلومات والاستفسار عن ماهية وأسعار أي خدمة أو منتج معروض في أي موقع الكتروني. لكن في الحقيقة لم يكنْ ظهور هذه المعلومات عبر المواقع عبثيًا وعشوائيًا، وإنما احتاج ذلك إلى معرفةٍ دقيقة بكيفية تصميم موقع إلكتروني احترافي خاص بإدارة النشاطات التجارية عبر شبكة الويب. والعمل على تحديثها بما يتناسب مع محركات البحث الإلكترونية. وفي سياق توضيح ذلك، سوف نقدم من خلال هذا المقال عبر موقع تجارتنا دليل تفصيلي يستعرض خطوات إنشاء موقع إلكتروني؛ يُلبي احتياجات العمل التجاري في الشركات، ويساهم في النهوض بها إلى مراكز تنافسية عالية وإظهارها بأفضل صورة.

ما هو موقع الويب

قبل الغوص بكيفية تصميم موقع إلكتروني لا بدّ من التعريف بماهية موقع الويب أو الموقع الإلكتروني والمقصود به مجموعةٌ من صفحات الويب المتسلسلة والمشتركة فيما بينها باسم نطاقٍ واحد. كما أنّها مصممة بتنسيقٍ معين متاح لكل من يبحث عنه، حيث يتطلب تصميمها إمّا مصمم احترافي بمفرده أو شركة تصميم مواقع إلكترونية مختصة بذلك. هذا ويختص كل موقع بتوجهٍ محدد، يُعبّر عن ماهية المواد المقدمة من خلاله، سواء تجارية أو خدمية أو تعليمية أو طبية وما إلى ذلك. لتشكل هذه المواقع بمجالاتها المختلفة عالم الشبكة العنكبوتية الأوسع.

معايير تصميم موقع إلكتروني تجاري

هناك بعض المعايير والضوابط التي يجب معرفتها قبل الشروع في تصميم موقع إلكتروني. والتي تشكل دعمًا حقيقيًا لضمان نجاح ووصول الموقع إلى أكبر عددٍ من المتابعين الذين من الوارد جدًّا أنْ يصبحوا عملاء المستقبل. وفيما يلي أهم المعايير التي يجب الأخذ بها قبل البدء بإنشاء موقع إلكتروني:

  • تحديد الهدف الأساسي من تصميم الموقع الإلكتروني: من الضروري جدًّا تحديد الغاية التي يهدف إليها موقع الويب والتي يرغب بإيصالها للعملاء، سواء كان خدميًّا تسويقيًّا، أو للعرض فقط. وذلك تجنبًا لأي ارتباك مستقبلي مع العميل.
  • تحديد الجمهور المستهدف: معرفة الجمهور الذي يتوجه إليه الموقع بأفكاره ومعلوماته؛ أمرٌ بغاية الأهمية. لا سيما عند البدء بتصميمه وذلك لاختيار ما يناسب الشريحة المستهدفة ويُلبي احتياجها من خلال طريقة طرح المعلومات والصور ونمط الألوان والخطوط، والتي تؤخذ بعين الاعتبار مسبقًا لتأثيرها النفسي لديهم وبالتالي جذبها لهم.
  • دراسة الميزانية المالية: يعدّ تحديد التكلفة المالية لتصميم موقع ويب؛ عاملًا أساسيًّا، يجب عدم إغفاله عند البدء بإنشائه. فمن المهم جدًّا وضع دراسة حقيقية لذلك؛ تفاديًا للوقوع في سوء التخطيط المالي وعدم القدرة على الاستمرار فيما بعد.
  • دراسة المنافسين: يجب إجراء بحث شامل وعميق عن المواقع الإلكترونية التي تشكل منافسة محتملة للموقع المراد إنشاؤه. وذلك بغية الاستفادة من تجاربها الناجحة والفاشلة.
  • إعداد المحتوى المناسب للموقع الإلكتروني: يعد من المعايير المثالية التي تضمن استمرارية المواقع الإلكترونية. حيث إنّ وضع رؤية مسبقة حول إعداد المحتوى الخاص بالموقع؛ سيساهم في جعله متفردًا عن سواه في بداية انطلاقته عبر شبكة الويب.
معايير تصميم موقع إلكتروني تجاري

معايير تصميم موقع إلكتروني تجاري

اقرأ أيضًا: إنشاء متجر إلكتروني ناجح لبيع المنتجات

خطوات تصميم موقع إلكتروني احترافي لشركتك

تصميم موقع إلكتروني خاص بالأعمال التجارية للشركات، يحتاج آلية احترافية في تنفيذه ودراسة حقيقية لكل حيثياته. وبناءً على ذلك يمكن اتباع الخطوات التالية لإنشاء موقع إلكتروني احترافي منافس، يحقق الغاية المرجوة منه، وهي كما يلي:

تحديد اسم المجال عند تصميم موقع إلكتروني

يعتبر  اختيار اسم المجال أو الدومين الخاص بالموقع  أحد أهم العناصر الأساسية لتصميم موقع إلكتروني. ويفضل أن يكون com فهو الأكثر تداولًا بين مستخدمي الويب. حيث يستخدم لإنشاء عنوان URL النشاط التجاري الذي سوف يصل إلى العملاء المستقبليين. كما أنه أفضل وسيلة للترويج عن خدمات ومنتجات الشركات لا سيما عبر منصات التواصل الاجتماعي. وفي سياق ذلك يجب الاهتمام باختياره لضمان وصوله للمستهلكين المحتملين، لذلك يفضل أن يكون معبرًا عن مجال العمل الذي يختص به الموقع. أيضًا من الضروري أن يكون وصفه قصيرًا ومألوفًا ليسهل تذكره وكتابته. كما يستحسن الابتعاد عن الأرقام واللواحق والاختصارات فيه تفاديًا لارتباك العميل.

تأمين استضافة للموقع الإلكترونية

يتطلب إنشاء موقع إلكتروني إلى مضيف وهو الخادم الذي تخزن فيه كافة البيانات الخاصة بالموقع. وذلك بغية الوصول إليه بسهولة وفي أي وقتٍ ممكن. لكن غالبًا ما تكون استضافة الموقع مكلفة بالنسبة لشركة منشأة حديثًا، وهنا يمكن الاستعانة بشركات استضافة خارجية. وفي هذه الحالة يمكن اختيار استضافة مشتركة بتكاليف أقل من الخاصة. وغالبًا ما تعتمد قيمة الرسوم على حجم الموقع الإلكتروني وإقبال الزائرين عليه.

اختيار قالب وبناء صفحات موقع الويب

يحتاج تصميم موقع إلكتروني إلى التركيز على اختيار قالب مناسب ومميز، كذلك بناء أكثر من صفحة ويب مترابطة فيما بينها. أيضًا متنوعة ومختصة بعدة مجالات من النشاط التجاري الذي تعبر عنه. فهي بمثابة دليل مفصل للمنتجات أو الخدمات الموجودة، كما أنها سوف تتضمن صفحة للتدوين والتعريف الوصفي للشركة وتحديثاتها الدائمة. هذا ويجب التأكد من أن كل صفحة بأنها تقدم الغاية الأساسية للموقع وتدعم أهدافه بشكلٍ واضح ودقيق. 

إعداد نظام الدفع الخاص عند تصميم موقع إلكتروني لشركتك

غالبًا ما تحتاج الشركات التي تقدم خيار الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت لعملائها إلى إعداد خطةٍ دقيقة للدفع. وذلك من خلال دمج أنظمة الدفع الإلكترونية مع المواقع الإلكترونية الخاصة بها. كما تعتمد في سبيل ذلك على برامج التجارة الإلكترونية أو البطاقات الإئتمانية الخاصة بالشركات الناشئة الصغيرة. ومن الجدير بالذكر عند تصميم موقع إلكتروني تجاري الأخذ بالحسبان عروض مضيفي المواقع في هذا المجال، بما في ذلك حلول عربة التسوق الداخلية أو خيار التكامل المتاح من خلال برامج التجارة الإلكترونية.

تجريب انطلاق الموقع الإلكتروني

يجدر التأكد عند تصميم موقع الكتروني احترافي لشركتك وقبيل الإعلان عن انطلاقته والنشر فيه؛ من صلاحيته للعمل على كافة المتصفحات الأساسية. كما يجب النقر فوق كل صفحة من موقع الويب في كل متصفح وتجريب ظهور معلوماتها وصورها والروابط الخاصة بها. وذلك لضمان وصولها للعملاء بكل دقةٍ وسلاسة بعيدًا عن الخطأ والعقبات. فضلًا عن ذلك، يُفضل التأكد من ظهور الموقع على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وعرضه الكامل والصحيح لضمان فهرسته من قبل جوجل في جميع الأجهزة.

تسويق الموقع الإلكتروني الاحترافي لشركتك 

بمجرد الانتهاء من تصميم موقع إلكتروني احترافي لشركتك، لا بدَّ من السعي للترويج له وضمان وصول لأكبر شريحة من العملاء. وفي سبيل ذلك تعتبر مواقع السوشيال ميديا من أكبر الداعمين لتسويق المواقع الإلكترونية. بما في ذلك الفيسبوك والتويتر، حيث تضمن هذه المواقع وصول رسالة وأهداف الموقع إلى العملاء وجذب انتباههم إلى محتواه، لا سيما عند تحديث الموقع وإعادة النشر حوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تحسين محركات البحث عند تصميم موقع إلكتروني

يسعى تصميم موقع إلكتروني احترافي إلى ضمان ظهوره الأولي عبر محركات البحث، وذلك بهدف توسيع نطاق وصوله لأكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف. وللمساهمة في تصدر الموقع المراتب الأولية، لا بدَّ من الاستعانة بكلمات مفتاحية رئيسية وكلمات ذات صلة. خاصة بالمحتوى المقدم في الموقع والتركيز عليها في التدوينات وهو ما يعزز من Seo الموقع ويساهم في انتشاره وزيادة عدد زياراته.

اقرأ أيضًا: كيف تصميم موقع الكتروني وربح منه

أهمية إنشاء موقع الكتروني احترافي

يعتبر تصميم موقع إلكتروني أمرًا هامًا لا سيما للشركات الناشئة، حيث أنَّ أغلب العملاء يبحثون عن طلباتهم عبر الإنترنت ويفضلون البحث عنها من خلال مواقع الويب الخاصة بالمشاريع والشركات التجارية. هذا وتكمن أهمية إنشاء موقع إلكتروني لشركتك في النقاط التالية:

  • الوصول إلى الخدمات والمنتجات المقدمة عبر الموقع الإلكتروني بشكلٍ دائم عبر الإنترنت ودون أي عوائق.
  • إمكانية التواصل دون قيود بين صاحب الموقع والعميل، وتقديم أجوبة عن كل الاستفسارات المطروحة من قبل العملاء.
  • التواجد عبر الإنترنت بكلّ ثقةٍ والتعامل الصادق مع العملاء، يضمن كسب ثقتهم واستمرارية العمل معهم وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.
  • استقبال آراء العملاء والاستفادة منها في تطوير خطة العمل سواء كانت إيجابية أم سلبية.
  • إنشاء موقع إلكتروني مصدر دخل جيد لا سيما عند الالتزام به وتحديثه دومًا.
أهمية إنشاء موقع اكتروني احترافي

أهمية إنشاء موقع اكتروني احترافي

كم تكلفة تصميم موقع الكتروني متكامل

يتراوح متوسط تكاليف واسعار تصميم موقع الكتروني احترافي خاص بالشركات ما بين 4000 دولار أمريكي ولغاية 10000 دولار أمريكي. هذا ويعود التباين الكبير في قيمة التكلفة تبعًا لعوامل عدة وهي:

  • نوع التصميم المطلوب.
  • الوقت الذي يستغرقه المصمم للانتهاء من عمله.
  • الكادر المصمم، سواء بشكلٍ فردي أو شركة تصميم احترافية.
  • توظيف مصور فوتوغرافي لالتقاط الخاصة بالموقع أو التقاطها من قبل صاحب الموقع.
  • كذلك توظيف كاتب محتوى محترف أو الكتابة من قبل صاحب موقع الويب.

من جهةٍ أخرى، يمكن تفادي التكلفة العالية المترتبة لقاء تصميم موقع إلكتروني من قبل شركات التصميم، وذلك عن طريق توظيف مصمم ويب محترف في مجاله عبر موقع مستقل واختيار الإمكانية المالية المستحقة لعمله والمتناسبة مع إمكانية صاحب الموقع. ولن يحتاج الأمر سوى اتباع الخطوات التالية:

  1. متابعة عروض مصممي مواقع الويب المدرجة في موقع مستقل.
  2. دراسة تفاصيل العروض واختيار الأنسب منها.
  3. زيارة صفحة الحساب الشخصي للمصمم والتحقق من معلوماته وخبرته في مجال عمله، كذلك البحث عن مواضع القوة والتميز لديه أو نقاط ضعفه إن وجدت.
  4. الاطلاع على معرض أعماله وما في جعبته من تصاميم سابقة ومميزة.
  5. التواصل معه والاتفاق على العمل من خلال رسائل موقع مستقل، ومن الممكن طلب نماذج أعمال أو عينات آنية للتأكد من مهارته بشكلٍ فعلي.

اقرأ أيضًا: شرح إنشاء موقع على الإنترنت لأعمالك التجارية

خدمات شركة تصميم مواقع إلكترونية احترافية

يلجأ بعض أصحاب المشاريع والشركات إلى شركات تصميم مواقع إلكترونية وذلك لضمان الحصول على تصميم موقع إلكتروني احترافي لشركتهم. حيث توجد العديد من شركات التصميم ذات السمعة الطيبة والتاريخ العريق في مجال التصميم الإلكتروني والتي تقدم خدماتها مميزة مقابل تكاليف مالية خاصة بكل منها، ومن أهم خدماتها نورد ما يلي:

  • إنشاء موقع إلكتروني متوافق مع محركات البحث.
  • تصميم لوجو احترافي خاص بالعلامة التجارية للشركة.
  • تقديم محتوى ميسور الإدارة من خلال الاستعانة بمدونة ووردبريس.
  • تصميم مواقع بمجالات متنوعة حسب طلب كل عميل.
  • تأمين تناسق الموقع الإلكتروني مع جميع الأجهزة المحمولة واللوحية.
  • المساعدة في نشر الموقع عبر مواقع السوشيال ميديا والمساهمة بالترويج له.

كيفية الربح من إنشاء موقع إلكتروني تجاري

يهدف تصميم موقع إلكتروني احترافي إلى الترويج لخدمات ومنتجات الشركة المقدمة لها واستقطاب العملاء والتأثير بهم بشكلٍ إيجابي بغية ضمان التعامل المستقبلي والدائم معهم. كذلك تحقيق الأرباح المالية وكسب دخل مادي جيد يمكن الحصول عليه وتحفيزه من خلال ما يلي:

  • الربح من الموقع الإلكتروني من خلال عرض إعلانات جوجل أدسنس.
  • تحقيق الربح من موقع الويب عبر التسويق بالعمولة.
  • الربح من الموقع الإلكتروني من التعامل مع المواقع العالمية.
  • الربح من تقديم الاستشارات في الأمور التجارية.

اقرأ أيضًا: 16 طريقة لربح المال من موقعك

وفي ختام سطور مقالنا، كانت هذه أهم المعلومات حول كيفية تصميم موقع إلكتروني لشركتك بخطواتٍ واضحة وممكنة التطبيق. لكن في حال عدم امتلاك الخبرة الكافية في فنون التصميم، فمن الأفضل الاستعانة بمصمم احترافي لأنه الأقدر على إنشاء موقع ويب متكامل ومنافس قوي للمواقع التي تماثله في مجال تخصصه.