تصدير النحل الحي في تركيا من أهم العوامل الأساسية التي يعتمد عليها الاقتصاد التركي. حيث صنفت تركيا عام 2019 بأنها ثامن دولة في قائمة الدول المصدرة للنحل الحي، وثاني أكبر دولة في تربية النحل بعد الصين. ولكن فيما يتعلق بعدد خلايا النحل بالنسبة للإنتاج فتحتل تركيا المركز الثالث بنسبة 8%، حيث أن متوسط إنتاج العسل لكل خلية يتغير بين 14-17 كجم وهذا الرقم أقل من المتوسط العالمي البالغ 20 كجم. سوف نتعرف في مقالنا التالي عن ميزات النحل في تركيا ومناطق تربيته وأشهر أنواع العسل في تركيا وإيجابيات وسلبيات تربية النحل بالإضافة إلى بعض مشاكل استيراد النحل الحي.

ميزات النحل التركي

يوجد في تركيا 22%من أنواع النحل المختلفة حول العالم التي تتابعها الدولة التركيا. حيث تستقبل المعامل التابعة لوزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية عينات من نحل العسل لتحليلها أي أنها تشخص الأمراض التي قد أصابت بعض أنواع النحل. مما يساعد على تفادي إصابتهم بهذه الأمراض مرة أخرى.

كما تشجع الدولة التركية النحالين من خلال عمل مشاريع صغيرة لهم ولكن بشرط أن يملكوا 30 خلية نحل على الأقل. مما ساهم في رفع كفاءة النحل الحي التركي، وأدى إلى زيادة تصدير النحل الحي أيضًا.

مناطق تربية النحل الحي في تركيا

من المتعارف عليه عدم استقرار النحل في مكان واحد. حيث ينتقل من مكان الى آخر لتأمين غذائه واحتياجاته وهذا ما دفع مربي النحل الى الانتقال مرافقين الخلايا النحلية بحثًا عن البيئة المناسبة. ومن المناطق المشهورة في تركيا بتربية النحل (موغلا-بورصة).

تربية النحل في موغلا

تعتبر موغلا أهم منطقة في تربية النحل في تركيا، فمن بين 398 قرية فيها تستخدم 294 قرية أنشطة تربية النحل كمصدر رئيسي للدخل والأهم. من ذلك أن 75% من عسل الصنوبر التركي يأتي من هذه المدينة.

تربية النحل في بورصة

تكثر المناطق الطبيعية والمفتوحة في مدينة بورصة. مما أدى الى وجود الكثير من مناطق تربية النحل فيها، وخاصة في المناطق الجبلية والغابات المشهورة فيه، إذ أنها تشتهر بالعديد من أنواع العسل وخاصة عسل الكستناء.

أشهر أنواع العسل التركي

تعددت أنواع العسل نتيجة تنوع الأزهار والنباتات التي يتغذى عليها النحل. ومع ذلك فإن العسل التركي بأغلب أنواعه من أفضل وأجود أنواع العسل في العالم. ومن أنواعه نذكر ما يلي:

  • عسل الصنوبر: هو منتج يجمعه ويعدله النحل ليس من الزهور (الرحيق) وإنما من حشرات حقيقية معروفة باسم مصاصات النبات. وهذه الحشرات تفرز قدرًا كبيرًا من السائل الحلو كفضلات ومن هذا السائل يأتي عسل الصنوبر.
  • عسل أنزر التركي: أحد أنواع العسل النادرة لأنه يتكون من رحيق يجمعه النحل من أزهار لا يمكن أن تنمو إلا في منطقة تدعى الهضبة في تركيا، كما يتميز بالعديد من الفوائد الصحية.
  • عسل الكستناء: يمتاز هذا النوع من العسل بفوائده العلاجية. ولكنه يجمع بكميات قليلة، مما أدى إلى ارتفاع أسعاره.

بالإضافة إلى ما سبق يوجد أنواع أخرى للعسل التركي منها (عسل الزهور، وعسل كومار التركي، وعسل الفيش، وعسل غذاء ملكة النحل، وعسل السلطان).

إيجابيات تربية النحل في تركيا

يمكن لأي شخص تقريبًا إتقان المهارات اللازمة ليكون مربي نحل جيد. ولكن يجب أن يتعلم كل ما يستطيع عن إدارة خلايا النحل قبل البدء بمشروعه بشكل فعلي. ويوجد عدة أسباب وراء الرغبة في تربية نحل العسل منها:

  • ربما العسل هو الجواب الواضح لأن معظم مربي النحل يرغبون في إنتاج عسل طازج. حيث يمكن لنحلة واحدة أن تنتج 12/1 ملعقة صغيرة من العسل في حياتها (حوالي 6 أسابيع).
  • شمع العسل وهو منتج أخر شائع يأتي من النحل. وينتج من غدد خاصة موجودة على بطن النحل، ويكّون هيكل منزلهم. كما يستخدم في صنع الشمع ومستحضرات التجميل.
  • التلقيح حيث يعمل النحل على تلقيح أفضل للنباتات المزهرة. مما يعطي عائدًا أفضل من البساتين والحدائق، وهذا يعني المزيد من الطعام لأنفسنا وللحياة البرية.

يتمتع استيراد النحل الحي من تركيا بشهرة كبيرة. لأنها تملك أعدادًا كبيرةً جدًا من خلايا النحل التي تملك مزايا عديدة جذبت الكثير من المستوردين إليها. ولكن يوجد بعض المشاكل المتعلقة باستيراد النحل الحي، ومنها نوع النحل الذي يعمل على التلقيح فقط. لذلك من الضروري الحذر في تحديد نوع النحل الذي ستستورده.