تصاميم الأصول غير القابلة للاستبدال NFT وكيفية الربح منها هي محور مقالنا لهذا اليوم. ففي الفترة الأخيرة شاع مصطلح الأصول غير القابلة للاستبدال، وأحدثت ثورةً في عالم جمع المقتنيات الثمينة، والفنون، وحتى الإلعاب الإلكترونية خلال عام 2023، وأصبحت الاتجاه السائد حاليًا في العالم، وهذا عائد بالدرجة الأولى إلى بيع بعضها بمبالغ ماليةٍ ضخمة وصلت حتى ملايين الدولارات، بالإضافة إلى جذبها لرؤوس أموال ضخمة عبر أفكار إبداعية تجعل من أصحاب المشاريع، و المساهمين، والمستثمرين أغنياء. وبشكلٍ خاص مع الدخول أكثر فأكثر إلى عالم الميتا فيرس. ما جعل العديد من المستخدمين حول العالم يبحثون عن ماهيتها، بمن فيهم متابعينا الأعزاء في الوطن العربي الكبير، ولذلك أثرنا في منصة تجارتنا إعداد هذا المقال لأهميته في توضيح كل ما يتعلق بالأول غير القابلة للاستبدال NFT، فما هي خطوات تصميم الأصول غير القابلة للاستبدال، وكيفية الربح منها، بالإضافة إلى أهم طرق الربح من هده الأصول. هو ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال أبقوا معنا.

الرموز غير القابلة للاستبدال NFT

قبل البدء في الحديث عن الأصول غير القابلة للاسترداد ينبغي أن نتعرف أولًا على الرموز الغير قابلة للاسترداد، أو Non Fungible Token، واختصارًا NFT ، وهي رمز رقمي مصمم للعمل كشهادة رقمية لحقوق الملكية للأصول المادية، أو الافتراضية مثل الصور، ومقاطع الفيديو، والتغريدات، والرموز، وما إلى ذلك، وهو فريد من نوعه، وغير قابل للاستبدال، وبذلك بختلف NFT عن البيتكوين (Bitcoin)، والإيثيريوم (Ethereum)، حيث لا يمكن تداولها، أو استخدامها كوسيلة للدفع.

الأصول غير القابلة للاستبدال NFT

هي أصول رقمية فريدة من نوعها قد تكون منزل، أو لوحة فنية، أوصورة فنية، أو مطبوعة يمكن بيعها، وشرائها مثلها مثل أي قطعة أخرى من الممتلكات، ولكن ليس لها شكل ملموس خاصٌ بها، وتعتبر الرموز غير قابلة للاستبدال، والتي تحدثنا عنها سابقًا بمثابة شهادات الملكية للأصول الرقمية الخاصة بالمالك.

كيف تعمل الأصول غير القابلة للاستبدال NFT

يتم تحويل الممتلكات إلى رموز غير قابلة للاسترداد NFTs عبر إنشاء شهادات ملكية رقمية يمكن بيعها، وشراؤها كما هو الحال مع العملات المشفرة، ويتم تدوين هذه الشهادات عبر ما يعرف بدفتر الأستاذ المشترك المعروف باسم blockchain، ومن حسن الحظ لا يمكن تزوير هذا الدفتر لأنه محفوظ على ألاف الحواسيب حول العالم. كما يمكن أن تحتوي NFTs على عقود ذكية تمنح الفنان على سبيل المثال نصيبًا من أي عملية بيع مستقبلية للرمز المميز.

سوق الأصول الرقمية الغير قابلة للاستبدال NFT

على عكس البيتكوين، والإيثيريوم لا يمكن تداول الرموز الخاصة بك مباشرة على بورصات التشفير، وتحتاج لبيع، وشراء رموز NFT  إلى منصة خاصة تساعدك على إصدار، وتخزين، وتداول الرموز غير القابلة للاستبدال، ومن أشهر هذه المنصات OpenSea،Rarible، SuperFarm، Mintable.

تصميم الأصول غير القابلة للاستبدال NFT

لتصميم الأصول غير القابلة للاستبدال ينبغي إتباع الخطوات التالية:

  1. فتح محفظة تدعم الإيثيريوم.
  2. ثم شراء بعض الإيثيريوم لدفع مصاريف تصميم، وعرض الأصل غير القابل للاستبدال.
  3. وصل محفظة الإيثيريوم الخاصة بك بمنصة بيع الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال.
  4. إنشاء الأصل غير القابل للاستبدال الخاص بك، وعرضه على المنصة.

كيفية الربح من الأصول غير القابلة للاستبدال NFT

يمكن تحقيق الربحِ من الأصولِ غير القابلة للاستبدال NFT بأحدى هذه الطرق الثلاث:

  •  الربح من إنشاء محتوى، ثم بيعه على أحد منصات NFTs.
  • شراء عمل من سوق NFTs، ثم إعادة بيعه مرةً أخرى بسعرٍ أعلى، والربح منه.
  • الاستثمار في الأصول غير القابلة للاستبدال NFT.

اقرأ أيضا: الربح من صنع وتصميم أصول غير قابلة للاستبدال (NFT).

طرق الربح من الأصول غير القابلة للاستبدالNFT

يوجد عدد من الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق الربحِ من الأصولِ غير قابلة للاستبدال NFT، وهي

  • الأعمال الفنية الرقمية.
  • أزياء NFTs.
  • المقتنيات المرخصة.
  • الألعاب الإلكترونية.

شاهد أيضا: طرق الربح من الدروب شيبنج.

سوق NFTs في عام 2023

حظيت الرموز غير قابلة للاستبدال بشهرةٍ واسعة، واهتمامٍ كبير، حيث تضاعفت قيمة المعاملات بهذا القطاع أربع مرات خلال عام 2023. واستمرت NFTs في النمو خلال عام 2023، حيث وصل حجم سوق NFTs إلى ما يقارب 500 مليون دولار في الربع الأول من العام. واستمر في النمو في الربع الثاني من العام مسجلًا 750 مليون دولار. كما زادت الرأسمالة العامة لمشاريع NFT الكبرى بأكثر من 2100% (في العام الماضي كان إجمالي السوق 300% فقط) وفقًا للتقرير الصادر عن Non Fungible.Com. علاوةً على ذلك يدعم العديد من المشاهير السوق من خلال نقل الموسيقى، والصور، ومقاطع الفيديو، والشعارات، والرموز، وما إلى ذلك. حيث شهد سوق NFT في الربع الثاني ارتفاعًا في عدد المشترين بنسبة تزيد عن 38% مقارنةً مع نسبة البائعين. والتي وصلت حتى 25%.

اقرأ أيضا: الربح من موقع getsurl لاختصار الروابط.

أشهر الأعمال التي تم بيعها في سوق NFT

  • في شهر آذار/ مارس الماضي أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Twitter جاك دورسي عن بيعه لأول تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي Twitter، والتي نشرت في عام 2006 كأصل غير قابل للاسترداد مقابل 1630.58 إيثير. أي ما يقارب 2.9 مليون دولار على أساس سعر العملة وقت البيع. وكان المشتري هو سينا إستافي الرئيس التنفيذي لشركة Bridge Oracle.
  • بيعت لوحة فنية مجمعة للفنان الأمريكي مايك وينكلمان، والمعروف باسم Beeple في مقابل 69.3 مليون دولار في دار كريستيز.
  • كما باعت شركة الأزياء العالمية Gucci عملًا فنيًا كأصل غير قابل للاسترداد عبر مزاد. كما باعت سابقًا ملابس لأفتار داخل لعبة Reblox، ومؤخرًا قامت شركة VISA بشراء CeyptoPunk، وهو واحد من ألاف الصور الرمزية الرقمية المستندة إلى تصاميم الأصولNFT مقابل ما يقارب 150 ألف دولار.
  • ومن أبرز القصص في سوق NFT كانت لأحد الأطفال الذي قام ببيع مجموعته الأولى المكونة من 40 صورة رمزية ملونة منقطة تسمى Minecraft Yee Haa . كأصل غير قابل للاسترداد مقابل 80 إيثيريوم في اليوم الواحد.

أوجه استخدام الأصول غير القابلة للاستبدال NFT

تستخدم الأصول غير القابلة للاستبدال في كسب المال. أما من بيع، وشراء القطع الفنية الرائعة مثل منصة Opensea، أو من تجارة المقتنيات مثل Batoshot، وشخصيات اللعبة Cryptokitties، وممتلكات مينتابل Mintable، والعوالم الافتراضية Metaverses، وعروض الاستثمار على منصات مثل Zillow، أو Turlia، والتي تعمل مع قواعد البيانات MLS لتحديد موقع المستخدم، بالإضافة إلى أوجه استخدام أخرى أوجزها فيما يلي:

  • التعليم عبر الإنترنت: تقدم تصاميم الأصول غير القابلة للاستبدال NFT مجموعة واسعة من الخدمات التعليمة مثل بيع الكورسات، والدورات التدريبية. بالإضافة إلى المتابعة اليومية مع الطلاب، والتواصل مع المعلمين.
  • مشاريع استثمارية: تعمل الأصول غير القابلة للاستبدال مثل أسواق الأسهم لتداول الأصول. ولكن ينبغي أن يكون لها سلطة إصدار أصول صالحة قانونية لها حقوق ملكية، وأرباح أسهم.
  • الأمن: يمكن أن تستخدم الأصول غير القابلة للاستبدال NFT كمفاتيح أمان لمختلف البرامج، وقواعد البيانات، وأنظمة التشغيل. وفي هذه الحالة يجب أن تركز NFT على التدابير الأمنية، ودعم معرف اللمس (Touch ID)، بالإضافة إلى معرف الوجه (Face ID)، ومعرف العين (Eye ID)، وما إلى ذلك.
  • ألعاب الفيديو: عادةً ما يتم بيع، وشراء الأصول غير القابلة للاستبدال التي ترمز إلى شخصيات، وعناصر ألعاب الفيديو. سواء ضمن اللعبة، أو على منصات خارجية عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة: العقارات الافتراضية في عالم الميتافيرس.

في الختام ساهمت جائحة كورونا إلى حدٍ كبير في انتشار تصاميم الأصول غير القابلة للاستبدال NFT مع ظهور الحاجة إلى المكوث في المنزل لفترات طويلة، بالإضافة إلى رواج العملات الرقمية، واعتبرها أحدى المصادر السريعة لتكوين الثروات، ولكن على الرغم من قدرة هذه الأصول على تحقيق فوائد مالية مرتفعة للفنانين، ومتداولي الأعمال الرقمية. إلا أن المخاطرة ستكون عالية للمستثمرين الجدد في سوق العملات الرقمية. وقد يجني المتعاملون في هذه الأصول أموالًا طائلة لفترة من الزمن، ولكن مع الوقت ستبدأ تنحصر تدريجيًا لعدة عوامل من أبرزها المضاربة. وارتفاع الأسعار بشكلٍ كبير يتجاوز القيمة الحقيقية للسلعة المعروضة.