تسويق محتوى الفيديو للبضائع، ينتشر تسويق البضائع من خلال تقديم محتوى فيديو بشكل كبير اليوم، خصوصاً في زمن انتشار الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية. سنقدم في هذا المقال شرح مفصل لتسويق محتوى الفيديو للبضائع مع أهم النصائح لتروج لمنتجك بشكل مميز.

أهمية تسويق محتوى الفيديو للبضائع

يعدّ الفيديو التسويقي (Video Marketing) أساس الحملات التسويقية اليوم، وذلك بسبب النمو الكبير لمشاهدات الفيديو خصوصاً مع انتشار شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وزيادة مستخدميها حول العالم. حيث يحقق لك التسويق من خلال الفيديو انتشار سريع وواسع بين جمهورك المستهدف لذا يجب أن تعطي لإنتاجه أولوية كبرى مقارنة بأي أدوات تسويقية أخرى.

سنتناول أهم الأسباب التي تدفع المسوقين إلى اعتماد الفيديو في حملاتهم الترويجية:

  1. يحقق الفيديو انتشار أوسع في منصات التواصل الاجتماعي

يفضل الكثير من المستخدمين مشاركة الفيديوهات مع أصدقائهم مقارنة بأنواع المحتوى الأخرى. وتلبي منصات التواصل الاجتماعي اليوم هذه الرغبة من خلال الترويج والاهتمام بالفيديوهات بشكل أكبر. مثل يوتيوب وفيسبوك وإنستغرام وصولاً إلى سناب شات. تسهل عليك هذه المنصات الوصول إلى شرائح واسعة من الجمهور واستهداف فئة محددة بنفس الوقت من خلال فيديوهات التسويق الخاصة بك.

  1. يظهر الفيديو بشكل أكبر على محركات البحث

يعتبر استخدام الفيديوهات التسويقية في صفحات ومواقع الشركة إحدى أهم الخطوات التي تساهم في زيادة ترتيب موقعك على محرك البحث غوغل وإظهاره للمستخدم بشكل مباشر بعد قيامه بالبحث باستخدام الكلمات المفتاحية. يعود السبب إلى أن وجود الفيديوهات في موقعك يزيد من الوقت الذي يقضيه المستخدمون فيه، وبالتالي يزيد ترتيب الموقع ويعتبر محرك البحث أن الموقع يقدم محتوى جيداً.

  1. زيادة مشاهدة الفيديو على الهواتف الذكية

تؤكد أرقام الدراسات والأبحاث أن معظم المستهلكين اليوم يفضلون مشاهدة الفيديوهات على الهواتف الذكية عوضاً عن مشاهدتها على التلفاز أو باستخدام الأجهزة المكتبية. مما يعني أن هناك أعداد ضخمة من العملاء المحتملين بإمكانك الوصول إليهم عبر فيديو ترويجي على هاتفهم الذكي.

  1. يوضح الفيديو منتجك أكثر من أنواع المحتوى الأخرى

تقول الدراسات أن 96% من المستخدمين يقومون بمشاهدة فيديو توضيحي بخصوص منتج أو خدمة ما قبل شرائها، وأن هذا الفيديو كان السبب الرئيسي لقيامهم بالشراء مستقبلاً. لذا يجب على الأعمال والشركات الناشئة أن تعتمد على الفيديوهات التي توضح كيفية استخدام منتجاتها وخدماتها كأساس حملتها التسويقية لإيصال منتجهم إلى العملاء ودفعهم لشرائه.

أنواع التسويق بالفيديو

يشمل تسويق البضائع بالفيديو عدّة أنواع يمكن أن تستخدمها ضمن استراتيجياتك في التسويق الإلكتروني منها:

  1. التدوين بالفيديو: وهو شكل من أشكال التدوين لكنه يعتمد على الفيديو لعرض الأفكار.
  2. المقابلات المصورة: يتم إجراء مقابلات مصورة مع مؤثرين أو خبراء للتحدث عن المنتجات أو الخدمات المقدمة.
  3. أشرطة الفيديو التعليمية: يتم من خلالها تقديم مواد تعليمية مهمة للجمهور تتعلق بما تقدمه من خدمات أو منتجات.
  4. عرض تقديمي: يعرض المعلومات والبيانات على شكل عرض تقديمي باستخدام الفيديو.
  5. فيديو المنتجات التجريبية والمراجعات: يتم إنشاء مقاطع فيديو توضيحية للمنتج. تشرح تجربة استخدامه من طرف عميل أو أحد المؤثرين مع تقديم مراجعات شاملة عليه.
  6. شهادات العملاء: لمشاركة تجارب العملاء أو شهاداتهم حول المنتج، مثل إعلانات معجون الأسنان.
  7. تسجيلات البث المباشر: تنقل أحداث أو فعاليات ترعاها علامة تجارية على منصات التواصل الاجتماعي: مثل اليوتيوب والفيسبوك.
  8. إعلانات الفيديو: تتضمن مقاطع مصورة تروج لمنتج أو خدمة ما مثل الإعلانات التلفزيونية، لكن يتم نشرها على الإنترنت وتكون مدتها أقصر.

نصائح للنجاح في الحملات التسويقية باستخدام الفيديو

  1. اصنع محتوى يرغب الناس في مشاهدته

هناك سباق كبير للفت انتباه المستخدمين خصوصاً اليوم في وقت ينتشر فيه آلاف الفيديوهات كل دقيقة. لذا احرص على تقديم محتوى وجذاب ومفيد في الوقت نفسه.

  1. اهتم بجودة الفيديو

يتكون الفيديو عادةً من ثلاث عناصر أساسية تلعب دوراً هاماً في جودة الفيديو هي: (المحتوى والصورة و المؤثرات الصوتية). اهتم بجودة جميع العناصر الثلاثة لتقدم فيديو  تسويقي احترافي.

  1. اجعل البداية مشوقة

يختار المشاهدين إكمال الفيديو أو التخلي عنه بعد الثواني العشر الأولى من الفيديو. احرص على أن تكون تلك الثواني جذابة ومثيرة للاهتمام.

  1. اهتم بالقيمة المضافة

الفيديوهات الأكثر تأثيراً على المستهلكين هي تلك التي تضيف شيئاً جديداً أو معلومة للمشاهدين بدلاً من التركيز بشكل مباشر على المنتج وفوائده.

  1. اجعل الفيديو قصير

إن الطول المثالي للفيديو هو دقيقة واحدة. لا يشاهد مستخدمي الإنترنت الكثير من الوقت لمشاهدة مقاطع طويلة، بسبب التدفق المستمر للمعلومات والمقاطع التي يتم نشرها على كل منصة.

  1. اصنع فيديو متوافق مع الجوال

يتزايد عدد الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الهاتف المحمول لتصفح الإنترنت، لذا من الضروري أن تكون مقاطع الفيديو التي تقدمها متوافقة مع الهواتف الذكية من حيث الدقة والمدة والصيغة.

  1. حسّن ظهور الفيديو على محركات البحث

بإمكانك تحسين ظهور الفيديو على محركات البحث من خلال اختيار عنوان محفّز ومتضمن للكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً.

  1. لا تكن مملاً

يفضل المستخدمون مشاهدة الفيديوهات المرحة التي تحتوي على الفكاهة والأفكار المبتكرة والمُلهمة.

  1. اطلب من الجمهور التفاعل معك

يجب أن يعرف المستخدمون ما الذي تريدهم منهم بالضبط بعد انتهاءهم من مشاهدة المقطع وذلك باستخدام الكلمات التي تحثهم على اتخاذ إجراء معين مثل: زوروا موقعنا الإلكتروني، اشتركوا في القناة… إلخ.

  1. شارك المحتوى على شبكات التواصل

لا بد من مشاركة الفيديو على نطاق واسع على شبكات التواصل كي يحقق النتائج المرجوة ويسجّل انتشار واسع.

 

يبقى إنتاج الفيديوهات التسويقية علماً قائماً بحد ذاته. نرجو أن نكون قد وفقنا بشرح المحتوى التسويقي الخاص بالفيديوهات الترويجية لمختلف البضائع والمنتجات.