تسويق محتوى الإعلان المدفوع للبضائع، إحدى أهم الأساليب الفعالة للفوز بالزبائن هي الإعلانات المدفوعة التي تسمح لك بتسويق منتجاتك وعلامتك التجارية وإيصالها للجمهور الصحيح. سنتعرف معاً في هذا المقال على أهم الاستراتيجيات التي عليك اتباعها لتسويق محتوى الإعلان المدفوع للبضائع بالشكل الصحيح.

بالبداية سنعرّف الفرق بين الزيارات العضوية (Organic Traffic) والزيارات الممولة (Paid Traffic) التي تقوم عليها مختلف الصفحات الإلكترونية اليوم.

الزيارات العضوية الطبيعية  (Organic Traffic)

تعني جذب المستخدمين على الإنترنت واستقطاب الزيارات من دون إنفاق المال. تتجلى طرق كسب الزيارات بشكل عضوي عن طريق جوجل و الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي. لكسب الزيارات على جوجل مثلاً، من الضروري إعداد استراتيجية لتحسين تصنيف محركات البحث (SEO) في الموقع الإلكتروني الخاص بعملك حتى تظهر إلى مزيد من الناس أثناء بحثهم عن مصطلح ما يتعلق بعملك التجاري.

لبلوغ المراتب الأولى في نتائج البحث بشكل طبيعي. يجب التحلي بالصبر وتحديد استراتيجية تركز على معايير SEO بشكل مستمر، بالإضافة إلى متابعة البيانات و تحليل واقتراح أية تحسينات من شأنها أن تساعدك على التقدم.

الأمر الذي سيجعلك مشهوراً ومعروفاً على الإنترنت وينعكس بشكل مباشر على كسب المزيد من حركة الزيارات على موقعك الإلكتروني، وبالتالي كسب زبائن جدد.

حركة الزيارات الممولة أو المدفوعة (Paid Traffic)

يمكنك أن تدفع المال لتمويل منشورات أو تدوينات على وسائل التواصل الاجتماعي ليشاهدها أشخاص محددون أو للظهور في نتائج البحث الأولى في جوجل، وغيره من محركات البحث. إن اللجوء إلى استخدام استراتيجية الإعلان الممول يوفر عليك الكثير من الوقت الذي تقضيه في إنشاء استراتيجيات الزيارات العضوية. لذا يجب أن يكون الاعلان الممول مكمل للاستراتيجية العضوية والطبيعية التي تعتمدها.

نصائح لبدء الإعلانات المدفوعة لمنتجاتك على الانترنت

  1. حدد جمهورك المستهدف

يعرف الجمهور المستهدف بأنه مجموعة الناس أو شريحة السوق التي تستهلك أو تميل إلى استهلاك منتجك أو خدمتك. للبدء بأي حملة تسويقية يجب جمع معلومات عن جمهورك المستهدف، مثل الفئة العمرية، الطبقة الاجتماعية، الموقع الجغرافي، الجنس…الخ

يتم جمع هذه البيانات عن طريق إجراء المقابلات مع الزبائن وإجراء أبحاث السوق. أو من خلال معرفة العملاء الذين يترددون على الشركات المنافسة لشركتك، والتحدث مع المستهلكين لمنتجات مماثلة لتلك التي تقدمها.

  1. قسّم الجمهور إلى شرائح

تقدم جميع أدوات الإعلان الممول على الأنترنت خيارات لإجراء التقسيم والتخصيص للمعلومات التي جمعتها عن الجمهور المستهدف والتي تشكل أساس لتقسيم الإعلان الممول، وبالتالي تسمح لإعلانك بالوصول إلى الأشخاص المناسبين والأكثر استعداداً لاستهلاك ما تقدمه.

تتنوع خيارات الإعلان المدفوع من الكلمات الرئيسية المستخدمة في النص الإعلاني، المكان الذي يتم منه قراءة الإعلان، لغة المستخدم، العمر، والأجهزة التي يتم استخدامها لقراءة الإعلان، وغيرها من الخيارات.

  1. اختر الأداة التسويقية ونوع الإعلان

يوجد عدة وسائل أعلانية شائعة الاستخدام بين الناس، يمكن استخدامها لعرض الإعلان مثل: (غوغل، يوتيوب، فيسبوك، انستغرام، تويتر، ولينكدإن).

  1. حدد ميزانية الإعلان المدفوع

تعتمد الميزانية التي يجب تحديدها عند بدء حملة إعلانية على الهدف الذي تودّ تحقيقه من هذه الحملة الإعلانية، فقد يكون هدفك زيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية، أو جذب زيارات إلى موقعك الإلكتروني، أو كسب متابعين جدد أو تحقيق المبيعات. ننصحك في البداية برصد ميزانية متواضعة ثم  زيادة المبالغ المستثمرة بناءً على الأداء الذي تظهره الحملة التسويقية.

هناك 3 أنواع من التكاليف التي يمكن صرفها على الإعلان المدفوع  ضمن الحملة التسويقية:

  • تكلفة الألف انطباع Cost per Thousand Impressions(CPM)

يتم استخدام هذا النوع من التكلفة عندما يكون الهدف تحقيق الشهرة للعلامة التجارية، يُستخدم عادةً من قبل الشركات المتوسطة والكبيرة.

  • التكلفة على النقرة Cost per Click (CPC)

يُستخدم في الحملات الإعلانية على غوغل، يدفع صاحب الإعلان مبلغاً معيناً لقاء كل نقرة يتلقاها الإعلان. يشيع استخدامه عندما يكون الهدف هو توليد زيارات إلى موقعك.

  • التكلفة لقاء الفعل Cost per Action (CPA)

في هذا النوع، يدفع صاحب الإعلان عندما يبلغ إعلانه الهدف المحدد. سواء كان الشراء أو التسجيل في الموقع…الخ. طبعاً هذه الاستراتيجية هي الأعلى تكلفة بين الأنواع الثلاثة التي ذكرناها.

  1. قم بإعداد الإعلان الممول

فكّر جيداً في الخيارات التي يمكنك استخدامها والتي ستجذب الزبون المحتمل بشكل أكبر. فكّر في المعلومات التي يجب أن تضعها في الإعلان المدفوع الذي تنوي القيام به. حيث يجب العمل بشكل جيد على أسلوب كتابة الإعلان واستخدام كلمات دقيقة، واضحة، موجزة، وهادفة.

  1. اعمل على قياس النتائج

يمكنك من خلال الإعلان المدفوع على الأنترنت قياس النتائج التي حققها الإعلان بشكل أسهل من أساليب الإعلان التقليدية. حيث بإمكانك معرفة معلومات عن المواقع الإلكترونية التي يزورها العملاء المتوقعون لك، الخصائص والمميزات التي يتمتع بها الأشخاص الذين ينقرون على إعلانك المدفوع، الزمن الذي يقضونه في صفحة البيع الخاصة بك، معدلات النقر على الإعلان الممول، معدل فتح الإعلان وكذلك معدل الارتداد. مما يساعدك على معرفة النقاط الإيجابية السلبية في إعلانك، والعمل على تحسينه وتطويره.

نتمنى أن نكون قد قدمنا محتوى جيد ومفيد بما يتعلق بتسويق محتوى الإعلان المدفوع للبضائع، وكيفية إنجاز إعلان مدفوع احترافي يوصلك لأهدافك.