على الرغم من حداثة برنامج تليغرام النسبية مقارنة بباقي البرامج الأخرى لتبادل الرسائل مثل الواتساب والماسنجر، إلا أنه استطاع أن يجد له مكانا مميزا وبسرعة بين باقي البرامج، وبالتالي بات من الهام استغلال هذا الانتشار السريع للبرنامج لخدمة أغراضنا التسويقية.

يتضمن التليغرام ميزة مفيدة للمشروعات التجارية والمؤسسات الكبرى وهي ميزة القنوات، والتي حولته من مجرد تطبيق مراسلة إلى منصة نشر اجتماعي،  فهي تمكنك من إنشاء القناة أو المجموعة الخاصة بك أو بعملك للتواصل مع جمهورك، هذه القناة كتابية وتدعم إرسال الصور والفيديوهات والصوت والكتب وملفات الـ word و البوربوينت وما شابه من الملفات، بما يمنحك مرونة عالية في شكل المحتوى الذي تنشره.

ما هو التيليغرام Telegram

هو تطبيق مراسلة يركز على السرعة والخصوصية ومتاح بشكل مجاني، يمكنك استخدامه على جميع الأجهزة في نفس الوقت ومزامنة الرسائل بسلاسة عبر أي من الهواتف المحمولة أو الحواسيب، عدد مستخدمي تيليجرام نحو 70 مليون مستخدم نشط حاليًا، يرسلون اكثر من 2 مليار رسالة يوميًا، ومن المتوقع أن يزيد العدد مع الخدمات الجديدة لينافس واتس آب الذي يضم أكثر من 900 مليون مستخدم حول العالم.

إنشاء قناتك التجارية على التليغرام

عند إنشاء القناة الخاصة بمشروعك التجاري، فإنك ستمتلك رابطاً خاصاً بها، وبإمكانك عندها نشر هذا الرابط على جميع منصات التواصل الاجتماعي للاشتراك في القناة، فبمجرد أن يقوم الشخص بالنقر عليه سينتقل مباشرة إلى قناتك ليشترك فيها بشرط أن يكون لديه البرنامج على جهازه الخاص وبإمكانك كمسئول عن القناة نشر عدد كبير جداً من المنشورات الخاصة بمشروعك التجاري من أجل التسويق لمنتجاتك.

كيف تستخدم التيليغرام في التسويق لمشروعك التجاري أو الخاص

الاستخدام الأول

قدم في قناتك على التليغرام محتوى جديد: يكون محتواك مختلفا عن ذلك الذي تنشره في مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، لأن المشترك لن يشترك في قناتك إذا كانت بنفس المحتوى الخاص بتلك المواقع.

الاستخدام الثاني

التبادل الإعلاني مع قنوات تليغرام الأخرى: استخدم إمكانية الإعلان عن قنوات أخرى داخل قناتك الخاصة، وقم بالتواصل مع صاحب القناة المعلنة وهو بدوره سيقوم بنشر قناتك على شكل منشور يراه مشتركو القناة.

الاستخدام الثالث

أضف قناتك إلى تطبيقات الأدلة، تابع تطبيقات الأدلة وشارك في تحديثها برابط لقناتك وتطبيقات الأدلة تعتبر من التطبيقات الهواتف المحمولة متخصصة في عرض وفهرسة قنوات تليغرام، ومن خلالها يمكن للمستخدم التعرف على قنوات جديدة في عدة مجالات مقسمة في تصنيفات.

الاستخدام الرابع

الإعلان على قناة شهيرة، الإعلان عن موقعك الإلكتروني لا يتطلب بالضرورة امتلاكك لقناة على البرنامج، ولكن بإمكانك الإعلان عن موقعك في أحد قنوات التليغرام الشهيرة، اختر واحدة من القنوات ذات أعداد المشتركين الضخمة على أن تكون في ذات مجال مشروعك التجاري كالتعليم والصحة والتجميل والتسوق وغيرها، واطلب من إدارتها إن يقوموا بالإعلان عن موقعك بمقابل مادي يتم الاتفاق عليه.