عزيزي القارئ لابد أنك سمعت بمصطلح تسمين البط والسعي للحصول على أوزان كبيرة منه. إذ يعتبر تسمين البط هو الهدف الأهم الذي يسعى أي مربي للوصول إليه أيًا كانت غايته من هذا التسمين. فقد يكون الهدف من التسمين هو التغذية والحصول على مصدر جيد للبروتين أو لإنشاء مشاريع ضخمة ودر أرباح كبيرة، وفي كلا الحالتين فإن الوصول لأوزان مرضية تعود على المربي بأرباح كثيرة. ولهذا سوف نعرض لكم كيفية تسمين البط بالطرق الصحيحة من خلال مقالنا التالي.

مرحلة ما قبل تسمين البط

وتدعى أيضًا مرحلة التحضين، وفيها يحضر البط الصغير في المراحل الأولى من عمره. كما يطلق عليها أيضًا مرحلة البناء لأنه يتم فيها بناء الهيكل الجسدي، وجهاز المناعة، والقناة الهضمية للبط. حيث يعتبر تأسيس وتحضير هذه الأجزاء الثلاثة هو الأهم في مرحلة ما قبل التسمين نظرًا لتأثيرها الكبير على حياة البط مستقبلًا. وتستغرق هذه المرحلة عادةً مايقارب 10-20 يوم.

وعندما تخرج طيور البط الصغيرة من البيض تكون مناعتها معتمدةً على مناعة الأم حتى انتهاء فترة الحضان. ففي فترة الحضان تقوم طيور البط الصغيرة بتحضير نفسها لتشكيل جهاز المناعة الخاص بها. ويكون هذا الجهاز بمثابة السلاح المدافع ضد أي طفيليات أو فيروسات قد تهاجم البط مستقبلًا. لذلك لابد من الاهتمام بالتغذية الصحيحة خلال هذه الفترة لأنها تعد الفترة الأهم التي سوف تبنى عليها باقي أيام دورة الحياة.

لتحضير جهاز مناعة قوي لطيور البط الصغيرة في مرحلة ما قبل التسمين، عليك الامتناع عن استخدام المضادات الحيوية خلال فترة الحضانة لطيور البط الصغيرة، لأنها تسبب ضعف في جهاز المناعة. وفي بعض الحالات يمكن استخدام المضادات الحيوية بشرط وجود الخبرة الكافية أو عن طريق إحضار طبيب بيطري يحسن استخدامها. ولنتمكن من بناء جهاز مناعي قوي لابد من استخدام السيلينيوم المستورد ووضعه بالماء بمقدار نصف سم لكل لتر ماء. كما يمكن إضافة العسل الأسود الغني بالفيتامينات والعناصر الطبيعية والتي تساعد على تشكيل جهاز مناعي قوي لصغار البط.

بناء القناة الهضمية قبل مرحلة تسمين البط

يمكنك تشبيه القناة الهضمية بماكينة لتفتيت الطعام فلو كانت هذه الماكينة تالفة لن تعمل بقوة، ولن تعطي معدلًا وظيفيًا عاليًا. ولهذا فإن تصنيع القناة الهضمية بشكل صحيح قبل مرحلة التسمين سيساعد صغار البط على الهضم السريع للغذاء. وبالتالي يمكن للبط أن يستمر طوال دورة حياته بتناول الطعام وهضمه دون تعرضه لأي أمراض معوية تعيق زيادة وزنه.

كما تعتبر هذه الخلطة الطبيعية مهمه جدًا، فهي تساعد على بناء قناة هضمية قوية وهي عبارة عن كركم وزبادي وخميرة. تطهر هذه التركيبة المعدة وتنظفها من أي بكتيريا أو ميكروبات وتخلص جسم صغار البط من السموم الفطرية الموجودة في العلف. بالإضافة لتقوية العظام وسرعة التحويل وبناء الهيكل الجسدي لصغار البط وحمايتهم مستقبلاً من أي أمراض عظمية مثل الكساح.

مرحلة تسمين البط والتغذية الصحيحة

بعد الإنتهاء من المرحلة السابقة وبناء جهاز المناعة والقناة الهضمية يكون الطائر قد وصل لعمر معين ويصبح حجم هيكله ثابتًا. بينما يكون وزنه خفيف بعض الشيئ لأن التغذية في الفترة السابقة (فترة الحضان) كانت تذهب لبناء الأعضاء الداخلية والهيكل.

نبدأ بالمرحلة الأهم وهي ملئ الهيكل باللحم والوصول لأعلى وزن في نهاية في نهاية دورة تسمين البط. ويطلق على هذه الفترة اسم الفترة الاقتصادية التي تحدد الأرباح.

وفي نهاية المطاف لابد من التركيز في توفير العلف والانتباه لنسب البروتين الموجودة خلال فترة التسمين، حيث يزيد استهلاك البط للعلف، وبالتالي يزيد وزنه بنسب أعلى. وعندما يبلغ عمر البط أسبوعين نزيد تركيز العلف، ونرفع البروتين إلى نسبة تتجاوز 17%.

كما من الضروري أن نقدم العلف على وجبتين في اليوم، حيث تؤمن وجبة الصباح التغذية بنسبة 60%، ووجبة المساء بنسبة 40%. بعد الانتهاء من التغذية المسائية بساعات قليلة عليك تعتيم المكان بالكامل، حيث أكدت دراسات عديدة أن التظليم على البط يساعد في زيادة نسبة التحويل، وبالتالي زيادة الأوزان من اللحم.

الأمور الواجب مراعاتها خلال فترة تسمين البط

  • تنظيف المكان وأواني الطعام وإزالة الفضلات لمنع إصابة البط بالديدان المعوية.
  • تحديد مدة التسمين وعدم تجاوزها حتى لا يصل البط لموسم القلش وينزل وزنه.

في نهاية مقالتنا هذه نذكر بأن تسمين البط بالطرق الصحيحة وبالخطوات التي ذكرناها سابقًا يعود علينا بفوائد وأرباح كبيرة. ولابد من التأكد من وزن البط بعد كل فترة تغذية لمعرفة ما إذا كانت الأوزان طبيعية ومرضية أم هناك خطأ يحتاج لتعديل في برنامج الغذاء.