تسجيل منتج في ليبيا مستورد موضوع مقالتنا لهذا اليوم وهذا الموضوع ذو أهمية خاصة وذلك لأن ليبيا عضو فعال في معاهدة فرنسا التي تنص في بنودها على حماية الملكية التجارية على مختلف أصنافها. فتعال بنا عزيزي القارئ نتعرف على تسجيل منتج في ليبيا مستورد وما يعرف بتسجيل العلامة التجارية الخاصة بمنتج.

لمحة موجزة عن العلامة التجارية في ليبيا

يتم تقديم طلبات العلامات التجارية في ليبيا لكل فئة معينة على حدة وتقدم إلى مكتب العلامات التجارية في طرابلس وهذا وفق الأحكام والشروط المذكورة والمنصوص عليها في اللائحة التنفيذية للقانون الليبي.حيث أعلن مكتب العلامات التجارية في ليبيا أنه تم البدء بإصدار شهادات تسجيل طلبات المنتج أو العلامات التجارية وذلك للمرة الأولى وهذا تم في عام 2003.
ووفقاً للمكتب المختص في طرابلس وذلك للعلامات التجارية فإن تاريخ التجديد المستحق على تسجيل منتج هو ما يقارب عشر سنوات وهذا اعتباراً من تاريخ بداية الإيداع، ولذا فإن جميع شهادات التسجيل تستوجب حتما تجديدها وذلك في وقت الإصدار.

شهادة التسجيل في ليبيا

يجب عند الرغبة في تسجيل العلامة التجارية الخاصة القيام أولا تحديد فئة المنتج أو يجب القيام بتحديد الخدمات المقدمة وذلك وفقاً لتصنيف نيس. حيث أنه لا ينص قانون النشاط التجاري الليبي على وجوب حماية العلامات التجارية التي تخص المشروبات الروحية وهذا في الفئتين 34 و 33 ولحوم الخنزير في الصنف 28.
وأما إذا تم رفض طلب التسجيل وذلك من قبل الشخص الذي يريد التسجيل، فيمكن لطالب التسجيل أن يستأنف هذا القرار. وهذا يتم بالرجوع إلى لجنة يتم تعيينها لهذا الغرض وذلك خلال ما يقارب مدة شهر وذلك من بداية تاريخ استلام الإخطار الرسمي الليبي المرفق بالرفض.
عند موافقة السلطات الليبية على طلب التسجيل يتم بعد ذلك تحويل الطلب وذلك من أجل أن يتم نشره في الجريدة الرسمية في ليبيا. ويمكن لكل شخص له اعتراض من تسجيل اعتراضه على تسجيل هذه العلامة وذلك في مدة أقصاها ثلاثة أشهر. وذلك من بدء تاريخ نشرها في الصحف المحلية في حال إذا لم يكن هناك أي اعتراض. أو في حال لم ينجح أي اعتراض مقدم فيتم بعد ذلك تسجيل العلامة وذلك في مكتب العلامات التجارية الليبي.

مدة حماية العلامة التجارية في ليبيا

إن مدة حماية العلامة التجارية تبلغ نحو عشر سنوات وذلك من بدء تاريخ القيام بتقديم الطلب. بحيث يجب تجديد العلامات التجارية في مدة تبلغ العشر سنوات. حيث يمكنك تجديد العلامة التجارية الخاصة بك وذلك في السنة الأخيرة فبل انتهاء مدة حمايتها وتصل إلى فترة ستة أشهر بعد انتهاء مدة حماية العلامة التجارية إذا لم يتم تقديم طلب تجديد للعلامة التجارية من قبل صاحب العلامة التجارية. يمكن للمسجل بحكم وضعه أن يقوم بإلغاء العلامة التجارية من السجل التجاري الليبي. ويمكن إعادة تسجيل العلامة التجارية بعد حذفها لمالكها خاصة ودون غيره وذلك خلال مدة وقدرها ثلاث سنوات تقريبا. وذلك من بدء تاريخ الشطب وذلك طبقا للأوضاع الاقتصادية وبذات الإجراءات القانونية المقررة للتسجيل.
إن للمحكمة الإبتدائية أن تأمر بناء على طلب من صاحب الشأن في العلامات التجارية بشطب التسجيل التجاري وإلغاءه. وهذا إذا ثبت لدي المحكمة أن العلامة التجارية المرادة لم تستخدم بطريقة أو بصفة جدية وذلك في مدة خمس سنوات مستمرة إلا في حال تقديم المالك ما يبرر له سبب عدم استعمال العلامة التجارية. ولا يجوز إعادة تسجيل العلامة الملغية ثانية إلا بعد مرور فترة وقدرها ثلاث سنوات ونصف تقريبا وذلك من تاريخ الشطب و الإلغاء.

شروط العلامة التجارية لتسجيل منتج في ليبيا مستورد 

يمكن نقل ملكية العلامة التجارية الخاصة. أو يمكن رهن هذه العلامة أو يمكن أيضا تقرير حقوق انتفاع عليها. أو يمكن الحجز عليها مع المكان التجاري أو محل المشروع أو النشاط الذي تستخدم فيه هذه العلامة التجارية. وذلك في تمييز منتج وخدمات. وفي حالة انتقال هذه العلامة التجارية الخاصة بمفردها يجب في هذه الحالة على ناقل العلامة التجارية ومتلقيها اتخاذ الإجراءات المناسبة. وذلك لحماية الغير بالشكل التي وضعتها القوانين واللائحة التنفيذية في ليبيا.كما ويعاقب بالحبس لمدة سنتين وبغرامة مالية تتراوح بين ألف دينار ليبي ولا تزيد عن مقدار عشرة آلاف دينار ليبي. أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قام بأفعال الآتية:

  • قام بتزوير علامة تم تسجيلها طبقا للقانون في ليبيا.
  • وضع عن قصد على منتجه علامة ليست له ومملوكة لغيره. وذلك بغرض بيع أو عرض للبيع أو للتداول، أو أدخل إلى ليبيا بقصد الاتجار علامة مسروقة أو مزورة أو سلع وضع عليها علامة تجارية مزورة مع أنه يعلم بذلك.

المستندات المطلوبة لتسجيل منتج في ليبيا مستورد 

  •  سجل تجاري موثق وأصلي وحديث الإصدار لا تقل مدته عن 6 أشهر تقريبا أو قرار الإنشاء.
  •  ثمانية صور للعلامة التجارية الخاصة المراد تسجيلها.
  •  عدد (2) ورق (A4) تتوسط فيها صورة العلامة التجارية الخاصة المراد تسجيلها في ليبيا.
  • يجب إن يتم طلب تسجيل العلامة المطلوبة وذلك على الاستمارة رقم الأولى والاستمارة الثانية.
  •  يجب دفع رسوم تسجيل وقدرها 70.5 سبعون دينار وخمسمائة درهم ليبي وهذا لكل طلب تسجيل علامة تجارية .
  •  إذا كان صاحب طلب تسجيل العلامة التجارية شركة أجنبية خارجية يجب تقديم طلب الحصول على العلامة التجارية عن طريق وكيل ليبي الجنسية ومثبت في سجل وكلاء تسجيل العلامات التجارية وذلك لدى المكتب الخاص بالعلامات التجارية.
  •  يجب أن يرفق بالطلب قرص مدمج (CD) موضح فيه صورة العلامة التجارية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم تناولنا فيها موضوع تسجيل منتج في ليبيا إلى اللقاء.