تسجيل منتج في لبنان مستورد. سنتكلم في هذا المقال عن كيفية تسجيل منتج ما مستورد في لبنان، ما هي الخطوات والإجراءات اللازمة لإتمام هذه العملية وتسجيل بضائع مستوردة من خارج لبنان مما يعني الموافقة على طرحها وتوافرها في السوق المحلية.

الاستيراد في لبنان

يشكل الاستيراد جزءًا هامًا من اقتصاد لبنان، ويعد ذلك نتيجة رئيسية للحرب الأهلية التي استمرت لعدة سنوات والتي أدت إلى تراجع أسواقها التجارية. تتمثل أهم واردات لبنان بالمواد الغذائية كالحبوب والطحين بالإضافة للكاكاو والشوكولا والتوابل وأيضًا اللحوم الحمراء، كما يستورد معظم الأدوات والأجهزة الكهربائية، وبما أن لبنان من الدول التي لم تستطع تحقيق اكتفاء ذاتي من النفط فهي تستورد النفط والوقود والزيوت المعدنية وأيضًا الكهرباء. بالإضافة لاستيراده الأدوية والمعدات الطبية والمواشي والسيارات والأقمشة والملابس وصولًا لألعاب الأطفال واللوازم الرياضيّة.

شروط الاستيراد في لبنان

كأول شرط لأي عملية استيراد في أي بلد من بلدان العالم هي استخراج رخصة استيراد وتصدير. حين يتقدّم أشخاص يحملون الجنسية اللبنانية بطلب للحصول على رخصة استيراد وتصدير فيُطلب منهم تقديم المستندات التالية:

1-الفاتورة التجارية.

2-بوليصة الشحن والتأمين مع شهادة منشأ البضاعة.

3-شهادة التفتيش.

ويجب أن تحتوي الفاتورة التجارية على اسم وعنوان البائع والمشتري ومكان وتاريخ إعداد الفاتورة، بالإضافة لطريقة الشحن وكمية البضائع ووصفها وسعرها وشروط التسليم والدفع. ويمكن لوزير التجارة اللبناني منح إعفاء خاص للبنانيين الذين لم يحصلوا على رخصة استيراد وتصدير عادية، وفي هذه الحالة يجب على الراغب بالحصول على الرخصة تحديد نوعية وكمية البضائع وأصل منشأ  البضاعة مع وتاريخ استيراد البضائع. ويطلب من المستوردين أولًا فحص ومراقبة جودة البضائع قبل القيام بالشحن، ويجب أن يرفق مع شهادة التفتيش الشهادات والوثائق اللازمة بالاستيراد والتصدير في لبنان.

  • المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة استيراد في لبنان

تُطلب هذه الوثائق من أجل إكمال عملية التخليص الجمركي, هذه الوثائق هي:

1-الشهادات الصحية.

2-شهادات المكونات.

3-بيان التفتيش الجمركي.

4-شهادات الفحص ما قبل الشحن.

5-شهادات التعبئة.

6-شهادة الحجر الصحي.

  • تسجيل منتج مستورد في لبنان

الخطوة التالية لاستخراج رخصة الاستيراد هي تسجيل المنتج في سجلات الدولة. ويتطلب هذا الأحراء بعض الوثائق التي يجب على المستورد استكمالها لإتمام الإجراءات وهذه الوثائق الرسمية هي:

1-طلب موقع من المستدعي موضوعه تسجيل علامة ( نموذج معتمد من قبل الوزارة).

2-فيلم العلامة.

3-صورة عن العلامة ( عدد6 ).

4-تصريح مطبوع على 6 نسخ وفق نموذج معتمد من الوزارة و ملصق في أسفله صورة عن العلامة.

5-صورة عن السجل التجاري غير مصدقة ( إذا كان المستدعي مؤسسة أو شركة لبنانية)، (السجل التجاري في قصر العدل).

6-صورة عن الإذاعة التجارية غير مصدقة (إذا كان المستدعي مؤسسة أو شركة لبنانية)، (السجل التجاري في قصر العدل).

7-وكالة (إذا لم يكن المستدعي صاحب العلاقة) يذكر فيها اسم العلامة و نوع البضاعة أو الخدمات موضوع العلامة مع ختم الشركة أو المؤسسة وموقعة من قبلها أو مصدقة من كاتب العدل في حال عدم وجود ختم للشركة أو المؤسسة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدّثنا فيه عن شروط وخطوات تسجيل منتج مستورد في لبنان. راجين أن نكون قد قدّمنا الإفادة المطلوبة. دمتم بكل خير.