تسجيل منتج في السودان مستورد، سنتعرف اليوم في مقالنا هذا عن الإجراءات التي تتبعها الحكومة السودانية لتسجيل منتج في السودان مستورد. حيث في الحقيقة الأمر يحتاج إلى بعض الشروط والالتزامات قبل أن تستورد المنتجات إلى البلاد. كأن تستوفي المنتجات المستوردة متطلبات الأنظمة والتعليمات واللوائح الفنية المعتمدة من قبل الحكومة السودانية. وأن تحقق تلك المنتجات الشروط الصحية، وألا تخالف التعليمات الواردة من قبل الإدارة. وهذا ما يجب مراعاته حيال المنتجات المستوردة إلى كل البلدان بما فيها السودان:

ما هي شروط الاستيراد التي تفرضها الحكومة السودانية

من البديهي أن الحكومة السودانية هي المسؤولة عن كافة المنتجات التي تدخل بلادها. ولذلك حددت الحكومة العديد من الشروط لاستيراد المواد الغذائية والمنتجات، وكلفت وزارة الصحة بمتابعة الإجراءات.

ولكن ما هي الشروط التي يجب اتباعها عند استيراد المواد الغذائية؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه القائمة:

  1. قبل البدء باستيراد المنتج، يجب التأكد من كون المنتج مسجل في وزارة الصحة الاتحادية.
  2. توافر العديد من المستندات، والتي تتضمن ما يلي:
  • مستند أصلي مرفق بصورة.
  • بوليصة الشحن، والفاتورة.
  • الشهادة الصحية الصادرة من السلطات الصحية الخاصة ببلد المنشأ والموثقة من قبل السفارة السودانية.
  • بالإضافة لكل ما سبق، فإنه يجب إحضار شهادة المنشأ، وكذلك شهادة التحليل المعملي التي تثبت خلو المنتجات المستوردة من الإشعاعات.
  • صورة موثقة عن شهادة تسجيل المنتج، وذلك من قبل وزارة الصحة الاتحادية.

أما في حالة التخليص، فإنه يجب فحص تلك المستندات السابقة بشكلٍ دقيق، ومن ثم يجب تفتيش البضاعة، وأخذ بعض من عينات المنتجات لتحليلها في المعمل القومي. وفيما بعد، إما تستوفي تلك البضائع الشروط الصحية ويتم الإفراج عنها وإدخالها. وإما تكون مخلة بتلك الشروط، وحينها يجب إبادتها، أو إعادتها للتصدير.

متطلبات الاستيراد في السودان

هناك متطلبات عامة يجب مراعاتها قبل استيراد المنتجات إلى البلاد، وهي:

  1. أن تكون المنتجات المستوردة مسجلة في الهيئة العامة للغذاء والدواء.
  2. استيفاء المنتجات متطلبات الأنظمة الصحية، وكذلك المواصفات المعتمدة من قبل وزارة الصحة السودانية.
  3. وكذلك يجب أن بكون المنتج مذكور في نشاطات السجل التجاري الخاص بتجارة المواد الغذائية.
  4. أن يصدق أصل الفاتورة من الجهات المسؤولة عن التجارة في البلد المصدر.
  5. توافر الشهادات الخاصة بأنواع المنتجات الغذائية مثل صورة شهادة المنشأ، وأصل شهادة الحلال، وأصل شهادة صحية، وغيرها من المستندات التي تطلبها الهيئة العامة للأغذية.
  6. مع الأخذ بالاعتبار أن هناك متطلبات خاصة ومطلوبة ومحددة تبعاً لطبيعة المنتجات المختلفة. وهذا أمر يجب مراعاته أيضاً للتأكد من اتباع كافة الإجراءات المطلوبة.

ما هي إجراءات تسجيل المنتج المستورد في السودان

وللقيام بتلك الإجراءات، يجب متابعة ما يلي:

  1. في البداية، يجب إحضار عينة من المنتج المراد استيراده، وذلك بهدف مراجعته من قبل المختصين. فإذا استوفى الشروط المحددة من قبل الوزارة. يمكن حينها دفع الرسوم المحددة، ومن ثم المباشرة بملء أورنيك التسجيل.
  2. يجب إرفاق أورنيك التسجيل بالعديد من المستندات، والتي تتضمن:
  • إحضار شهادة صحية موثقة من السفارة السودانية، وصادرة عن السلطات الصحية المعنية ببلد المنشأ.
  • توافر شهادة منشأ، وكذلك شهادة بيع حر لتبيان مدى تداول المنتج في بلد المنشأ.
  • إحضار شهادة مكونات للمنتجات الصادرة من المنشآت الغذائية. حيث لا بد من أخذ المكونات بعين الاعتبار لمعرفة بنية المنتجات المستوردة.
  • شهادة تحليل معملي للمنتج. إذ تبين تلك الشهادة نتائج تحليل المنتجات، ومدى خلوها من أي مواد ضارة ومخلة بالصحة العامة.
  • شهادة لتبيان المواد المستخدمة في تعبئة المنتجات، وكذلك في تغليفها.
  • بالإضافة لتوافر شهادة تبين خلو المنتجات من المواد المشعة الضارة.
  •  وكذلك يجب وجود شهادة توضح خلو المنتجات من التحورات الوراثية.

فيما بعد تلك الإجراءات، يجب إحضار عينات من المواد الغذائية، وكذلك إحضار أورنيك التسجيل، وكافة المستندات السابقة. وذلك لإرسالها للمعمل القومي الصحي لكي يحللها ويفحصها، ويبين مدى صحتها وسلامتها.

وبعد ذلك، تعرض تلك العينات مع المستندات إلى لجنة تسجيل الأطعمة المعبأة لتقرر النتيجة بالتصديق أو الرفض.مع الأخذ بالاعتبار أنه في حال تصديق المنتجات، فإن فترة سريان التسجيل ستكون خمسة أعوام، مع قابلية التجديد عند الحاجة.

وأخيراً، وفي حال استيفاء المنتجات المستوردة للشروط السابقة، وتحقيقها لتعليمات الأمان والسلامة الصادرة من وزارة الصحة، فإنه يمكن حينها دفع رسوم التسجيل، وبعدها إعطاء شهادة لتسجيل المنتجات.

وهكذا نجد أن يمكن تسجيل منتج في السودان مستورد بعد التعرف على شروط الاستيراد ومتطلباته التي تفرضها الحكومة السودانية بما فيها وزاراتها وهيئاتها العامة المتخصصة بالاستيراد.