ما هي الترتيبات الخاصة بجنازة الملكة إليزابيث هو السؤال الأكثر بحثًا على موقع غوغل عالميًا. وذلك بعد أن نقلت وسائل الإعلام خبر وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر 96 عامًا. وتطوي الملكة برحيلها صفحة الحكم الأطول في تاريخ بريطانيا والذي استمر لأكثر من 70 عامًا.  وقد أعلن قصر باكنغهام عبر حساباته الرسمية يوم الخميس 08 أيلول 2023 خبر الوفاة، لتتجه أنظار العالم الآن إلى الترتيبات الخاصة بجنازة الملكة إليزابيث الثانية والتي تتم وفق برتوكولات ملكية معينة سنتحدث عنها في هذا المقال.

وفاة الملكة إليزابيث الثانية

توفيت الملكة إليزابيث الثانية في قصر بالمورال، حيث قضت الملكة آخر أيامها في منزلها الريفي هناك. وتناقلت وسائل الإعلام عبارة ” سقط جسر لندن أو London Bridge has Fallen” والتي تدل على الفاجعة البريطانية. وصل خبر وفاة الملكة إليزابيث الثانية إلى رئيسة الوزراء أولًا عن طريق سكرتير الملكة الخاص، الذي قام بإرسال رسائل نصية إلى جميع العاملين في الحكومة أيضًا.

إضافة إلى إعلان العائلة الخبر بشكل رسمي عبر الحسابات المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي. لتعلن المملكة الحداد خلال عشر دقائق من إعلان وفاة الملكة إليزابيث الثانية. ومن ثم اجتمع مجلس الانضمام في “سانت جيمس” لتنصيب الأمير تشارلز كملك جديد للبلاد. كما قد وصل جثمان الملكة إلى قصر باكنغهام في لندن عبر الطائرة الملكية، وكانت رئيسة الوزراء باستقباله مع أعضاء الحكومة. وقد تلقى الملك تشارلز الجديد التعازي في قاعة “وست منستر”، ليتجول بعدها في المملكة المتحدة بدءًا من البرلمان الأسكتلندي حتى أيرلندا ليتلقى التعازي في قلعة “هيلز بورو”، وقداس بكاتدرائية “سانت آن” في بلفا ست.

نُقل نعش الملكة إليزابيث الثانية ملفوفًا براية الملكية، من قصر باكنغهام إلى قاعة ويستمنستر، ضمن موكب مرافق لعرض عسكري وأفراد العائلة المالكة البريطانية. كما تم نقل أحداث الموكب عبر شاشات كبيرة في الحدائق الملكية في لندن. وعند وصوله إلى القاعة غطى الجثمان بالصولجان وتاج الإمبراطورية والكرة السلطانية. ثم وضع  على منصة خاصة “كاتافالك” في قاعة ويستمنستر لمدة أربعة أيام، وذلك للسماح للناس بتوديعها قبل الجنازة. كما يقوم جنود من الوحدات الحارسة للعائلة المالكة بحراسة أركان المنصة.

وفاة الملكة اليزابيث

شاهد أيضًا: الاستثمار الآمن في بريطانيا أفضل طرق الاستثمار في بريطانيا

ما هي الترتيبات الخاصة بجنازة الملكة إليزابيث

أما بالنسبة للترتيبات الخاصة بجنازة الملكة إليزابيث، فهي كالتالي:

  • ستبدأ الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث الثانية في قاعة وستمنستر يوم الاثنين 19 سبتمبر في تمام الساعة الحادية عشرة بتوقيت جرينتش.
  • بعد ظهر يوم الاثنين 12 سبتمبر، تم تشكيل موكب في الفناء الأمامي لقصر هوليرود هاوس لنقل تابوت الملكة اليزابيث الثانية إلى كاتدرائية سانت جايلز في إدنبرة. حيث شارك الملك تشارلز مع أفراد العائلة المالكة في الموكب وحضور القداس في كاتدرائية سانت جايلز لاستلام التابوت.
  • كما وضع نعش الملكة إليزابيث بعد ذلك في كاتدرائية سانت جايلز، تحت حراسة الوحدات الملكية، للسماح لشعب اسكتلندا بالتعبير عن احترامهم.
  • بينما، سافر نعش الملكة إليزابيث من اسكتلندا بعد ظهر يوم الثلاثاء 13 سبتمبر، على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي من مطار إدنبرة، لتصل إلى RAF Northolt في مساء اليوم ذاته.
  • ثم تم نقل نعش الملكة إليزابيث إلى قصر باكنغهام عن طريق البر، وبقي في غرفة القوس. أما بعد ظهر يوم الأربعاء 14 سبتمبر، ُحمل التابوت في موكب على عربة مدفعية تابعة لمدفعية الحصان الملكي للقوات الملكية من قصر باكنغهام إلى قصر وستمنستر، حيث سيمكث تابوت الملكة في قاعة وستمنستر حتى الصباح.
  • خلال الموكب الملكي، سار الموكب عبر كوينز جاردنز، ذا مول، هورس جاردز آند هورس جاردز آرك، وايتهول، شارع البرلمان، ساحة البرلمان، ونيو بالاس يارد. بعد وصول التابوت إلى قاعة وستمنستر، ألقى رئيس أساقفة كانتربري خطاب قصير بمساعدة القس الكبير الدكتور ديفيد هويل، عميد وستمنستر. كما حضره الملك تشارلز وأفراد العائلة المالكة.
  • سيتم إجراء خدمة الجنازة الرسمية للملكة من قبل عميد وستمنستر. أثناء الجنازة، سيقرأ رئيس الوزراء والأمين العام للكومنولث خطابًا. كما سيتحدث كل من رئيس أساقفة يورك، والكاردينال رئيس أساقفة وستمنستر، ومدير جلسة الجمعية العامة لكنيسة اسكتلندا ومدير الكنائس الحرة الصلوات. وسيلقي العظة رئيس أساقفة كانتربري، الذي سيقدم أيضًا الثناء. كما سيُعلن عميد وستمنستر البركة بعد ذلك.
  • في حوالي الساعة 11:55، سيُطلق صوت المدافع متبوعًا بدقيقتين من الصمت في الدير، وفي جميع أنحاء المملكة المتحدة. وسينهي النشيد الوطني خدمة الجنازة الرسمية في حوالي الساعة 12 ظهرًا.

ما هي الترتيبات الخاصة بجنازة الملكة إليزابيث

من سيحضر جنازة الملكة إليزابيث

سيحضر جنازة الملكة إليزابيث رؤساء الدول وممثلو الحكومات في الخارج، بما في ذلك العائلات الملكية الأجنبية والحكام العامون ورؤساء وزراء المملكة. بالإضافة إلى ممثلين آخرين عن الدول والكومنولث، ورهبان الفروسية بما في ذلك الحاصلين على صليب فيكتوريا وجورج كروس والحكومة والبرلمان والجمعيات المفوضة والكنيسة.

كما سينضم أيضًا ما يقرب من 200 شخص تم تكريمهم في عيد ميلاد الملكة في وقت سابق من هذا العام إلى المصلين، وسيضم الحشد أولئك الذين قدموا مساهمات غير عادية في الاستجابة لوباء Covid-19 وتطوعوا في مجتمعاتهم المحلية. بالإضافة إلى ذلك، تم إرسال دعوة للعديد من الشخصيات البارزة حول العالم لحضور جنازة الملكة إليزابيث الثانية مثل:

  • الملك ويليم ألكسندر وملكة هولندا ماكسيما.
  • رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن وزوجته.
  • القادة من جميع دول الكومنولث مثل أستراليا، نيوزلندا، وكندا.
  • ممثلو الملك في دول الكومنولث مثل بنغلادش وسيرلانكا والهند.
  • الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير.
  • الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا.
  • رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.
  • رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول.
  • الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو.
  • إمبراطور اليابان ناروهيتو.
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
  • الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
  • كما ستحضر إيران على مستوى السفراء.

شاهد أيضًا: صلاحيات الملك ونظام الوراثة في بريطانيا

من رفضت لندن دعوته لحضور جنازة الملكة إليزابيث

بالطبع، هناك العديد من الدول التي رفضت لندن دعوتها للمشاركة في جنازة الملكة إليزابيث الثانية، مثلًا:

  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
  • رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.
  • السلطات في ميانمار.
  • السلطات في سوريا.

ويأتي رفض إرسال دعوة حضور الجنازة لهذه الدول كموقف سياسي تتخذه بريطانيا رَدًّا على السياسات غير الموافقة لها. حيث أدى غزو روسيا لأوكرانيا إلى توتر العلاقات مع جميع دول أوروبا. بينما قلصت بريطانيا وجودها في ميانمار منذ حدوث الانقلاب العسكري في شباط عام 2023.

شاهد أيضًا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في بريطانيا

أين ستدفن الملكة إليزابيث الثانية

سيتم دفن الملكة إليزابيث الثانية في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية في وندسور. حيث سترقد هناك إلى جانب زوجها الأمير فيليب الذي توفى العام الماضي، وكان وصى الأمير فيليب أن يتم دفنهما سَوِيًّا. كما ستشهد سماء لندن حينها دقيقتين من الصمت، حيث سيتم إيقاف جميع الرحلات القادمة أو المغادرة خلال فترة الدفن.

شاهد أيضًا: مطارات بريطانيا قائمة مطارات بريطانيا

أخيرًا، تعدّ الترتيبات الخاصة بجنازة الملكة إليزابيث الثانية بمثابة بروتوكول وحفل تأبين رسمي. يجمع العالم كله احتفالًا بإنجازات أحد أبرز ملوك بريطانيا. حيث يعبّر تجمع الحشود وحضور الشخصيات البارزة عن مدى الدعم التي لقته الملكة المتوفاة خلال حياتها وحتى بعد مماتها.