القطط حيوانات أليفة ومحبة، وتربيتها ليس بالأمر الصعب، إذ ينجذب إليها فئة كبيرة من الناس. باعتبار تتمتع القطط بجمالٍ ساحر، وروح لطيفة تجذب إليها الصغير والكبير، ودائمًا ما يبحث أصحابها عن معلومات حول تربيتها، ففي مقالنا لليوم سنتطرق للتحدث بشكلٍ خاص عن تربية وميزات القط الرومي.

معلومات عن القط الرومي

كانت بداية ظهور القطط الرومية في مصر خلال القرن التاسع عشر، وهي عبارة عن خليط بين نوعين من القطط وهما: الشيرازي والفارسي، وحصلت عملية تهجين هذا النوع من القطط على يد الروم وبناءً على ذلك سميت “الرومي”. وقد أصبح من القطط الشهيرة، ويوجد في أغلب أنحاء العالم.

أنواع وأسعار القط الرومي

يوجد أنواع مختلفة للقط الرومي ويعود هذا الاختلاف لعدة خصائص يتصف بها مثل لونه، وحجمه، وصفاته. وكذلك سعره يختلف بحسب نوعه، وحجمه، وأصوله. وفيما يلي سنذكر أهم أنواعه:

  • القط الحبشي: وهو من السلالات غير معروفة الأصل. إذ يقول البعض أن أصلها يعود لمصر والبعض الآخر يردها لإثيوبيا. ولكن اشتهرت بكثرة في جميع أنحاء العالم وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ يتمتع القط الحبشي بمظهر أنيق وجميل. كما يتميز بألوان عيونه المختلفة مثل: الأخضر، والذهبي، والبني. بالإضافة إلى ذلك يتصف القط الحبشي بالذكاء، وطاقته العالية، وقدرته على التعلم بسرعة. أما سعره فيتراوح ما بين 500 دولار و1000.
  • القط الفان التركي: وهو أحد أنواع القطط الرومية، ونشأته الأساسية في تركيا وبالتحديد من منطقة فان، يتميز بشعرٍ ناعم شديد البياض، وذيل كثيف الشعر يشبه الفرشاة، ويختلف لونه عن لون الجسد. كما يتمتع بعيون زرقاء وذهبية، ووجه مدور. ويبلغ سعره ما بين 800 دولار و1500.
  • القط السيامي: وهو من القطط المنزلية الأليفة، وينحدر من آسيا وبالتحديد من منطقة سيام، تختلف ألوانه فمنها: البني، والبرتقالي، والأزرق. وهو متوسط الحجم، بالإضافة إلى ذلك يتميز في الرشاقة والقدرة الكبيرة على تسلق المرتفعات. ويبدأ سعره من 400 حتى 1000 دولار.

الاحتياجات الخاصة بالقط الرومي

على الرغم من سهولة تربية القطط الرومية، لكن لابد ببعض الاهتمام بها وتلبية حاجاتها الصغيرة، وهذا ما يحتاجه القط الرمي من رعاية:

  • الغذاء: بالتأكيد الغذاء هو الحاجة الأهم لدى القط الرومي، وخاصة إذا كان صغير العمر والحجم. فهو لا يختلف عن الرضيع بشيء، لذلك يجب اتباع نظام تغذية خاص به وذلك على حسب العمر، والوزن، والنوع. كما يجب أن يشرف عليه طبيب مختص يهتم بطريقة غذائه، بالإضافة إلى تقديم الماء النظيف. كما يجب المحافظة على نظافة الوعاء الذي يقدم به الغذاء للقط.
  • السكن: القط الرومي من القطط الحساسة للغاية، فمن الأفضل تربيتها داخل المنزل لضمان سلامتها. أو يمكن تربيتها خارج المنزل مع المراقبة الدائمة لها، وتأمين المكان النظيف والتأكد من عدم وجود حيوانات مفترسة حولها، أو حشرات ناقلة للأمراض.
  • النظافة: جميعنا نعلم كم يهتم القطط بنظافة أجسادهم، فنلاحظ كيف تنظف كامل جسدها بعد تناول الطعام. وبالرغم من ذلك لابد من الاهتمام والعناية بها وذلك من خلال تمشيط شعرها للحد من تساقطه. كما يجب قص أظافرها وكذلك شعرها. بالإضافة إلى الحمام بين الحين والآخر.
  • الرعاية الصحية: بكل تأكيد يجب الاهتمام بصحة القط الرومي النفسية والجسدية، وتقديم اللقاحات اللازمة له، وإشراف الطبيب البيطري عليه في كل حين. وعند إصابته بجروح أو أي نوع من الأمراض من الأفضل استشارة الطبيب وعدم تقديم أي نوع الدواء دون موافقته.

 ميزات القط الرومي

يتميز القط الرومي بعدد من الصفات الجميلة تميزه عن بقية أنواع القطط. فمنها الشعر الناعم الكثيف، والعيون الساحرة الواسعة بألوانها المختلفة ومن أشهر الألوان: الأخضر، والأزرق، والأصفر الممزوج مع الأزرق. كما يمكن أن يكون كل عين لديها بلون مختلف. أما ألوانها تتراوح ما بين الأبيض، والأبيض الممزوج مع الأسود، والبني، والرمادي. وتتميز أيضًا في شخصيتها المرحة اللطيفة، وفي الإخلاص لصاحبها، وقدرتها على اكتساب المهارات الجديدة.

نصائح في تربية القطط الرومية

عند تربيتك القط الرومي احرص على تسميته باسم معين. وحاول النداء له دائمًا، فهذا سيساعدك في حال هروبه من المنزل أو فقدانه. كما يجب عليك تعليمه على الدخول إلى حمام المياه بمفرده، حتى لو عانيت معه قليلًا ستحصل لاحقٌا على نتائج مرضية. وابتعد قدر الإمكان عن الأطعمة المعلبة، والحارة، والشوكولا.

إلى هنا نكون قد انتهينا، وبعد أن تحدثنا عن تربية وميزات القط الرومي نلاحظ أن تربيته سهلة وممتعة، وصفاته جميلة للغاية، ولديه قدرة للتعلم بشكل سريع، فأصبح من السهل عليك اختيار النوع المناسب لك والاعتناء به.