تعتبر تربية النعام في الكويت من المشاريع التجارية المربحة لأنها منتجة للبيوض، واللحوم، والريش. وبالتالي هنالك من يربي النعام في المنزل وآخر يربي النعام في المزارع بهدف الاستفادة من تربيتها في تجارة اللحوم والريش. فإن كنت من المهتمين في معرفة تفاصيل تربية النعام في الكويت تابع معنا المقال للنهاية لتتعرف على تفاصيلها ومتطلباتها.

متطلبات مشروع تربية النعام في الكويت

هنالك عدة متطلبات لنجاح مشروع تربية النعام في الكويت وهي:

  • مساحة فارغة: حيث يجب تربية النعام في مساحة أرضية واسعة ذات تربة رملية خالية من القش ونشارة الخشب. حتى لا تأكلها النعام فتضر بصحتها. وكذلك يجب أن تكون أسوارها عالية لأن طيور النعام طويلة ومن الممكن أن تخرج من مكان التربية إذا كانت أسواره قصيرة الارتفاع.
  • أماكن التحضين: وهي أماكن مخصصة لفقس بيوض النعام وخروج صغار الطيور منها. ويجب أن تكون نظيفة ومعقمة بشكل دوري، وغير معرضة لأشعة الشمس لفترة طويلة من اليوم.
  • أحواض للتغذية والشرب: يجب تخصيص أماكن لوضع العلافات وأحواض المياه، بحيث يوضع الغذاء فيها على شكل وجبات متعددة خلال اليوم.
  • تأمين العلف: حيث تعتمد طيور النعام في غذائها على العلف المطحون أو الدريس، إذ يجب شرائه من مصادر موثوقة لكي يكون نظيفًا وبجودة عالية.

أسعار منتجات النعام في الكويت

ينتج النعام اللحوم والبيض والريش وكل صنف منها له سعره الخاص حسب كمية الطلب والعرض عليها. ويبلغ متوسط سعر منتجات النعام بما يلي:

  • بيوض النعام: تتميز البيوض بحجها الكبير التي تستخدم للزينة، إذ يفضل الكثير من مبدعي الرسم والتخطيط التصميم عليها وبيعها بأغلى الأسعار. حيث يبلغ سعر بيضة النعامة بدون أي كتابة أو تصميم عليها حوالي 10 دينار كويتي. ولكن يختلف سعر البيضة المرسوم عليها لوحات فنية على حسب أجور المصممين، ولكن لا يقل سعرها عن 50 دينار كويتي.
  • لحوم النعام: تتميز لحوم النعام بأنها من اللحوم الحمراء قليلة الدهون. ولها عدة أسعار في السوق الكويتي، حيث يبلغ سعر لحم النعام الأحمر الصافي حوالي 5 دينار كويتي. أما سعر كيلو رقبة النعام يبلغ حوالي 3 دينار كويتي، علاوة على ذلك كله يبلغ سعر كبدة النعام حوالي 6 دينار كويتي.
  • ريش النعام: تصنع أفضل أنواع الملابس من ريش النعام، حيث يبلغ سعر كيلو الريش الخام في السوق الكويتي اليوم حوالي 40 دينار.

أبرز مخاطر تربية النعام في الكويت

يوجد عدة مخاطر تصاحب مشروع تربية النعام في الكويت، والتي يجب تجنبها والعمل على تخفيف آثارها. ومن أبرز تلك المخاطر نذكر ما يلي:

  • قلة الأيدي العاملة في هذا المجال، وكذلك قلة الخبراء. لذلك يجب استقطاب الخبرات الخارجية للعمل على تدريب الشباب الكويتي بشكل جيد للنجاح في مثل هذه المشاريع.
  • قيمة رأس مال مرتفعة مقارنةً بباقي مشاريع التربية الحيوانية، وبالتالي يجب عمل دراسة جدوى دقيقة، ومفضلة للخروج بنتائج إيجابية.
  • انخفاض نسبة فقس البيوض التي تعتبر من أبرز المشاكل التي تواجه أصحاب المشاريع، ويعود ذلك إلى انخفاض نسبة الخصوبة، وإنتاج بيوض فارغة.
  • التعرض للأمراض، حيث تتعرض طيور النعام للعديد من الأمراض مثل مرض إنفلونزا الطيور، ومرض الجدري. وتؤثر هذه الأمراض على صحتها التي تنعكس على إنتاجيتها من اللحوم والبيوض.
  • الحيوانات المفترسة، إذ تعتبر النعام من الطيور المفضلة للحيوانات شديدة الافتراس، لذلك يجب حمايتها في المزارع بشكل جيد ورفع الأسوار قدر الإمكان لمنع هجوم الحيوانات المفترسة.

كيفية تسويق لحوم النعام في الكويت

الهدف من تربية النعام هو بيع لحومها في الأسواق التجارية بعد الذبح. لذلك يجب النشاط في عملية التسويق، حيث يمكن التواصل مع أصحاب محلات بيع اللحوم في المدينة، وعرض عليهم شراء اللحوم. علاوة على ذلك كله يمكن بيعها بشكل مباشر إلى أصحاب المطاعم التي تقدمها على وجبات جاهزة لضمان بيعها بأسعار أعلى.

خلافًا عن التسويق التقليدي فيمكن تسويق اللحوم بالطرق الحديثة والإعلان عنها على شبكات التواصل الاجتماعي. حيث يتواجد عليها الكثير من المهتمين بشرائها. ومن الأفضل عمل حملات إعلانية مدفوعة لضمان الوصول للأشخاص المهتمين بها بشكل مباشر، وبذلك تكون قابلية الشراء أكبر.

وفي الختام، تعد طيور النعام من أكثر الحيوانات فائدة للجنس البشري لأنها تنتج أهم الأصناف التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية. وهي اللحوم والبيوض والريش لذلك اهتمت الدولة بافتتاح مشاريع تربية النعام في الكويت. لدعم الإنتاج المحلي، وتخفيف كمية الاستيراد من الدول الخارجية.