سنوف نتحدث في مقالنا اليوم عن تربية البط من الألف إلى الياء، بدايةً من فقس البيوض إلى مرحلة سن البلوغ ووضع البيوض مرةً أخرى. مع العلم كل مشاريع تربية البط لها أسس وقواعد معينة للخروج بنتائج ايجابية من تلك المشاريع. وبقرائتك لهذا المقال لا بد أنك مهتمًا بمعرفة أساسيات تربية البط وعوامل نجاحه، لذلك تابع معنا المقال للنهاية لتتعرف عليها أكثر.

دورة حياة البط

لبدء مشروع تربية البط لا بد من معرفة دورة حياتها التي تقسم إلى عدة أقسام وهي:

  • مرحلة التزاوج: يحدث التزاوج بين الذكر والأنثى في فصل الشتاء، على عكس الأنواع الأخرى من الطيور، التي تتزاوج في جميع المواسم. ومن الممكن أن يتزاوج ذكر واحد مع عدة إناث في نفس مكان التربية.
  • وضع البيوض: يتم وضع البيوض في موسم الربيع حيث تضع الأنثى حوالي 12 بيضة بمعدل بيضة واحدة يوميًا.
  • فقس البيوض: تفقس البيوض وتخرج منها الصغار بعد حوالي شهر واحد من وضعها.
  • مرحلة النضج والبلوغ: تتولى الأم تربية صغار البط منذ الولادة بقيادتهم إلى الماء وتعليمهم طريقة الحصول على الطعام، وبالتالي تصبح قادرة على الطيران بعد فترة شهرين من الولادة.

أنواع طيور البط للتربية

توجد الكثير من أنواع البط حول العالم وجميعها تتبع إلى قسمين رئيسيين هما:

  • البط السطحي: وهو البط الذي يطفو على سطح الماء، ولا يستطيع الغوص في أعماقها. علاوة على ذلك كله له القدرة على الخروج من الماء إلى البرية لفترة طويلة. وهنالك الكثير من الأنواع التي تقع تحت هذا التصنيف مثل البط السوداني، والبط البرازيلي، وبط الماندرين بالإضافة إلى البط الأمريكي.
  • البط الغطاس: يتميز هذا النوع بقدرته على الغوص في أعماق المياه باحثًا عن غذائه. حيث يتغذى على الأسماك الصغيرة والنباتات التي تنمو في جوف البحار والبحيرات. وأبرز ما يميزه كثافة الريش وطول القدمين، ومن أنواعه البط الصامت، وبط المنقار الأحمر، والبط المهاجر، والبط الأزرق والفضي.

طريقة تربية البط

لتربية البط أسس ونصائح معينة لا بد من اتباعها لكي ينمو وبنضج بشكل جيد. وهذه القواعد هي:

  • التغذية: يتغذى البط بشكل أساسي على حبوب القمح الناعمة، ويفضل نقعها بالماء قبل تقديمها كوجبة غذائية للطيور لأنها تساهم في تحسين عملية هضم الغذاء بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك يتغذى البط على العلف الجاف المطحون، لأنه يحتوي على معدن الكالسيوم المفيد في عملية إنتاج البيض.
  • توفير ماء الشرب: على الرغم من وجود البط بالماء، إلا أنه يجب توفير أحواض خاصة للشرب، بحيث تكون نظيفة وخالية من العوالق والملوثات. علاوة على ذلك كله يجب ألا تحتوي أحواض المياه على حواف حادة، مما يسمح بدخول وخروج الطيور منها دون أن تتأذى.
  • تأمين المسكن: صحيح أن البط يعيش أغلب حياته في الماء، لكن لا بد من توفير مكان آمن لنوم الطيور ليلًا. فهي تحتاج إلى مكان للسكن لحمايتها من الحيوانات المفترسة، وتعويدها على النوم ليلًا لأنها طيور نشطة في أغلب الأوقات.
  • العناية الصحية: لا بد من العناية بطيور البط بشكل جيد للحماية من الأمراض عن طريق تنظيف المسكن وضبط درجة الحرارة، والتهوية، وتعقيم الغذاء بشكل دوري. بالإضافة إلى ذلك يجب تأمين اللقاحات اللازمة وحقنها في أوقاتها حسب توصيات الطبيب البيطري.

ماذا يأكل البط

يختلف غذاء البط على حسب النوع، ومكان العيش. ولكن بشكل عام تصنف طبيعة الغذاء إلى قسمين هما:

  • الغذاء الطبيعي: ويقصد به الطعام الذي يعتمد البط في تناوله على نفسه دون تدخل المربي. وبالتالي يتغذى البط على أصناف معينة من الأسماك والنباتات، بالإضافة إلى أوراق الشجر والبذور.
  • الغذاء الصناعي: يقدم من قبل المربي للقطيع على وجبات متعددة بأطباق خاصة. ويتغذى على الحبوب مثل القمح والشعير، ويفضل أن تكون منقوعة بالماء لفترة معينة قبل الأكل. كذلك يتغذى البط على الأعلاف الجاهزة مثل علف الدريس. ويجب الحذر عند شرائها أن تكون من مصادر موثوقة، نظيفة ومعقمة، خالية من الشوائب. علاوة على ذلك كله يحتاج البط إلى الفيتامينات بكمية عالية، لذلك يجب إضافة بعض الخضراوات إلى الغذاء مثل البازلاء، والطماطم، والخيار.

وفي الختام، يمكن القول إن طيور البط ذات أهمية كبيرة في إنتاج اللحوم والريش. لذلك يجب معرفة قواعد تربية البط من الألف إلى الياء قبل البدء بمشروع تربيتها من ناحية تأمين المسكن، والغذاء، ومعرفة أفضل أنواع الطيور الصالحة للتربية.