إذا كنت من محبي البط في المغرب وتريد البدء في تربيته، فعليك معرفة بعض الأمور المهمة والرئيسية. فتربية البط في المغرب لا تزال مشاريعًا هاوية مبتدئة بعيدة عن اهتمام كبار مربي الدواجن. وذلك لأنها لا تزال تحتاج إلى الدعم وتوفير الظروف المناسبة من أجل تطوير هذه المشاريع. سنتطرق في هذا المقال إلى وضع تربية البط في المغرب وإلى المشاكل والتحديات وإمكانيات التطوير.

واقع تربية البط في المغرب

في غالبية الأحيان يربي البط في المغرب في المناطق الريفية بمشاريع صغيرة، أي  تربى في المنزل وبكمياتٍ محدودة حيث يعتمد في تغذية البط على الطبيعة أو بقايا الطعام. أما الاعتماد في تربية البط على الأعلاف بشكلٍ كلي وبيعه لا تزال فكرةٍ غير مجدية وعديمة الربح، باعتبار أن منتجات البط ما زالت تفتقد القدرة على المنافسة.

في المقابل يربى البط لأسباب عديدة. فهنالك الذي يربي البط عن هواية لاقتناء الحيوانات الأليفة، وثمةَ البعض الذي يربي للوصول للاكتفاء الذاتي من البيض واللحوم. بالإضافة إلى وجود قلة من الذي يربون من أجل بيع الريش وهم نادرون. على عكس مصر وبعض الدول الأخرى لا توجد مزارعٌ كثيرةٌ في المغرب لأسبابٍ عديدةٍ منها متعلقة بالتربية والإنتاج وأخرى متعلقة بالتسويق. سنقوم بتوضيحها بشكلٍ موسعٍ أكثرَ في المقال.

أنواع البط في المغرب

تتميز تربية البط في المغرب بوجود سلالاتٍ عديدة سنذكر أهمها:

  • البط البكيني: تعود أصول هذا النوع إلى الصين. ويعد من البط ثنائي المنفعة من البيض واللحم. وبالذهاب إلى صفاته فأنه يحمل الريش الأبيض والسمني، وجسمه طويلٌ وعميق، وصدره عريض، وأرجله ومنقاره ذو لونٍ أبيض محمر. يصل وزن الذكر فيه إلى 4 كغ، وأنثاه إلى 3 كغ. وتضع أنثاه ما بين الـ (150 والـ 180) بيضة في العام بأحسن الأحوال، ويبلغ متوسط وزن البيض منها حوالي الـ 85 غرام، يضاف إلى ذلك فأن أفضل وقت للبيع هو بعد مرور 50 إلى 55 يوم، حيث يكون وزنه بين 2 و2.5 كيلو جرام.
  • البط المولار: الذي يعرف أيضًا باسم البط الروان وتعود أصوله إلى فرنسا. ويعد من أشهر أنواع البط المربى في العالم فهو يربى من أجل اللحم، ويشابه بشكلٍ كبير البط البكيني في أغلب الصفات تقريبًا. فيما يختلف ببعض الصفات مثل الريش فالذكر فيه يحمل الريش الرمادي والأخضر أما الأنثى فتحمل الريش المخطط باللونين الرمادي والبني. وأيضًا يمتلكُ منقارًًا وأرجلًا برتقالية اللون.
  • البط المسكوفي: تعود أصول هذا النوع إلى جنوب أفريقيا. في هذا النوع يكون الجسم بوضعٍ أفقي بالنسبة للأرجل والوجه، ويحمل زوائدًا جلدية حمراء، شكله متطاول. يصل وزن الذكر فيه إلى 5 كغ وأنثاه إلى 2.5 كغ، وهو نوع قليل البيض، إذ يعطي من (80 إلى 100) بيضة. ويعتبر هذا النوع عقيمًا في الغالب ولا يألف بيوت التربية بسهولة لذلك يصعب تربيته.
  • البط الهندي: أو العداء الهندي وتعود أصول هذا النوع إلى جزر الهند الشرقية، وهو من البط ثنائي الغرض (البيض واللحم)، إذ لديه القدرة على إنتاج من (220 إلى 260) بيضة في العام. يزاد على ذلك بأنه يمتاز من ناحية الشكل بوقفته الرأسية، ورقبته الطويلة، ورفع الأرجل، والمنقار المصفر بالصغر والمخضر عند التقدم في العمر. وعلاوةً على ذلك فأن صغارها تنمو بسرعة، وتملك القدرة على تحمل الظروف البيئية الصعبة والأمراض.

أسعار منتجات البط في المغرب

في الغالب تباع منتجات تربية البط في المغرب في الأسواق الشعبية، والأسواق الأسبوعية، وأسواق الطيور. والتي تتواجد في بعض المناطق كمناطق مراكش وآسفي وغيرها أو عن طريق توجهك المباشر إلى المربين.  ومن الجديد بذكره أنه يعتمد في تحديد سعر البط بشكل رئيسي على الوزن، والصحة، والنوع، ويزاد على ذلك بأنه يباع بشكلٍ حي. فيما يلي سنتناول أسعار البط في الأسواق والمناطق المغربية:

  • يتراوح سعر البط البلدي بين الـ 25 والـ 35 درهمًا.
  •  يتراوح سعر البط المولار في الأسواق المغربية بين الـ 30 والـ 40 درهمًا.
  • وأيضًا تتراوح أسعار البط المسكوفي بين الـ 40 والـ 50 درهمًا.
  • وتتراوح أسعار البط البكيني والهندي تتراوح بين الـ 35 والـ 45 درهمًا.
  • كما تتراوح أسعار صغار البط بالإجمال بين الـ 17 والـ 23 درهمًا.
  • فيما يباع بيض البط في المغرب بأسعار تتراوح بين الـ 3 والـ 5 دراهم.

وتختلف هذه الأسعار لعدة أسباب منها العرض والطلب في الأسواق. وكذلك بحسب المناطق وعلى سبيل المثال بين المدن والأرياف.

المشاكل والتحديات التي تواجه تربية البط في المغرب

تواجه تربية البط في المغرب العديد من التحديات والمشاكل، ونذكر منها ما يلي:

  • عدم توافر الخبرة اللازمة عند الكثير من المربين تجاه التعامل مع البط بالطريقة الصحيحة.
  • انعدام وجود المستلزمات الخاصة في تربية البط.
  • عدم توفر جميع الأدوية والتحصينات اللازمة لحماية البط من الأمراض.
  • علاوةً على ذلك فأن أكبر التحديات التي تواجه تربية البط في المغرب هي المشاكل التسويقية لمنتجاتهم. نتيجةً لضعف الطلب وانخفاض الرغبة الشعبية على منتجات البط مقارنةً بمنتجات الطيور الأخرى كالدحاج، والديك الرومي، والسمان.

نصائح لتطوير تربية البط في المغرب

كما قلنا سابقًا تحتاج تربية البط في المغرب إلى الدعم والتطوير من قبل الحكومة، وإيجاد الحلول للمشاكل الرئيسية للمربين. ويمكن ذلك عن طريق ما يلي:

  • توفير جميع الأمور والمستلزمات الرئيسية من أجل الإنتاج والتربية.
  • توضيح القيمة الغذائية العالية لمنتجات البط. بالإضافة إلى إتاحة وجود لحم البط، وجعله في متناول يد الجميع. وكل ذلك من أجل تجهيز المستهلك المغربي ليتعود على قبول وحضور البط على موائده.
  •  إيجاد سوق بديلة وهي السوق التصديرية في حال فشل التسويق الداخلي. وذلك من خلال البحث عن الدول المستهلكة لمنتجات البط. وبالطبع يحدث كل ذلك شريطة بقاء صافي ربح جيد، يمكن المربين من الاستمرار والنجاح في مشروعاتهم.

وأخيرًا تطوير ودعم مثل هذه المشاريع الصغيرة قد يساعد الحكومة على توفير العديد من فرص العمل والتخفيف من نسبة العطالة.